عرض مشاركة واحدة
قديم 03-10-2010, 06:50 AM   #1 (permalink)
فارس العنزي
مــجــرد إنــســان
 
الصورة الرمزية فارس العنزي
 
 العــضوية: 10389
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 431
الـجــنــس: ذكر
العمر: 20 سنة
إرسال رسالة عبر MSN إلى فارس العنزي
Thumbs up مخرج (زوارة خميس) لا يعلم كيف أجيز النص ، القفاص: هبة حمادة صغيرة على الفن!


أحمد ناصر
شن محمد القفاص مخرج مسلسل «زوارة خميس» هجوما عنيفا على الكاتبة هبة حمادة، ووصفها بأنها لا تزال صغيرة على الوسط الفني ولا تفقه الكثير من أساليب الحياة فيه، ونفى كل ما قالته في لقاءاتها التلفزيونية أو الصحفية من أنه أخرج مشاهد المصعد والفراش وسلة المهملات وغيرها من المشاهد التي أحدثت ضجة في المجتمع بطريقة مختلفة عن التي كتبتها.
• أستغرب بصراحة أن يحدث خلاف بين المخرج والكاتب، لأن من المفترض أن تكون هناك قراءة متأنية للنص، وأن يتفقا جميعا مع المنتج حول العمل والتعديلات لو فرضنا وجودها فيه، فما رأيك؟
- أنا لم أجلس مع هبة حمادة لأناقش النص.
• معقول؟
- نعم.. كان اتفاقي أولا مع محطة الـ MBC لإنتاج هذا العمل، وجرى اختياري للعمل فيه من قبلهم، فليس هناك أي اتفاق بيني وبين المنتج الجديد أو الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله أو هبة حمادة، وعندما تحوّل النص إلى إنتاج خاص وأخذته «الوطن» لم أتراجع عنه، كل هذا وأنا لم أقرأ النص ولم أطلع عليه، ولكنني كنت أثق باختيار محطة كبيرة مثل الـ MBC.
• لماذا لم تتراجع عندما علمت بتغيير المنتج؟
- لأنني أحترم الفنانة سعاد عبدالله وأثق باختياراتها، ولكنني لم أكن أعلم أن النص لم يكتمل، تصور أننا صورنا 50 ساعة تلفزيونية، وعندما وصلنا إلى الساعة 40 كانت الكاتبة لا تزال الحلقات.
كيف أجيز العمل؟
• كيف إذن أجيز النص، إذا كانت هبة حمادة تكتب وأنت تصور حتى الساعات الأخيرة من العمل، هل تعني ان النص غير مجاز؟
- النص مجاز ولكنني لا أعلم كيف أجيز.. لأنه ليس من واجبي أن أتابع إجازته من عدمها، أنا مخرج أعمل وفق ما بين يدي.
• وكيف ترد عل الكاتبة حمادة وهي تتهمك بأنك صورت ما لم تكتبه أو بطريقة شوهت ما كتبته؟
- أستغرب هذا الأمر جدا، كيف يمكن للمخرج أن يصور شيئا لم تكتبه الكاتبة، أنا أخرج ما خطته بيدها، والنص عندي ويمكن أن أريك ما كتبته هبة، هي كتبت في المصعد وكتبت على السرير، ولو أنها لم تكن تريد ذلك لكتبت «المشهد نهارا» هنا أعلم كمخرج أن الحديث بين الزوجين كان بعيدا عن الفراش لأن الوقت صباحا أي بعد انتهاء الليلة وأحداثها السيئة، وكذلك مشهد المصعد.. فلو أنها كتبت في مكان آخر كالغرفة مثلا أو عند الباب فمن غير المعقول أن أصوره في المصعد.
• هل يمكن أن نقول إنها كانت تريده بطريقة مختلفة؟
- لا أعتقد ذلك، لأنني كنت أدعو سعاد عبدالله وهبة حمادة لمشاهدة كل مشهد بعد أن ننتهي من مونتاجه، أعني بهذا أن الكاتبة شاهدت كل المشاهد التي اعترضت عليها قبل أن تعرض على الشاشة وقبل أن نسلمها إلى المنتج، فكيف تعترض عليه.
وتابع :على فكرة.. عملت في العديد من المسلسلات، ولكنني لم أواجه صعوبة وعدم اهتمام من الشباب الممثلين كما واجهت هنا، كان اللوكيشن مزعجا إلى أبعد الحدود، تخيل أنني قلت «سكوووت» أكثر من ألف مرة في المسلسل! كيف يمكن أن نعمل في هذا الجو الغريب. المسلسلات تحتاج إلى هدوء أعصاب وراحة بال لكي يمكن أن نقدم شيئا جميلا.
اعتراض هبة
• هل لهذا الموضوع علاقة باعتراض هبة على بعض المشاهد؟
- لا، ولكنني قلته من باب انزعاجي من العمل في مثل هذه الأجواء.
• لماذا اعترضت هبة على المشاهد من وجهة نظرك؟
- هبة كاتبة جيدة ولها مستقبل واعد، ولكنها جديدة على الوسط الفني ولا تفقه أساليبه في العمل، لذلك تقع أحيانا في مطبات غريبة، ولو استمرت بهذه الطريقة في اتهام المخرج بتغيير أو الخروج عن ما كتبته فلن تجد من يعمل معها من المخرجين.
• هل أنت مقتنع بما قدمته في المسلسل؟
- نعم، وأعتقد أن العمل حقق نجاحا غير متوقع، ويظل أحد رومانسيات الدراما الخليجية، ولكنني أدعو هبة إلى عدم الغرور عندما تحقق النجاح في أي عمل من أعمالها، هي الآن في بداية الطريق، ومن غير المنطقي أن تتعامل معي كمخرج بطريقة الاتهام العلنية كما فعلت.
• هل ستتعامل مع هبة في الأعمال القادمة؟
- أنا مخرج وسأعمل مع كل من يقدم لي نصا جيدا، ولكنني سأكون حذرا في المرات المقبلة معها أو مع غيرها، لأن الوسط الفني لم يعد كما كان في السابق.
المصدر
http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=03102010
لكم المايك إخواني الأعضاء

 

 

فارس العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292