عرض مشاركة واحدة
قديم 08-10-2010, 12:12 AM   #1 (permalink)
خالد العبدالله
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8842
تاريخ التسجيل: 23/04/2010
المشاركات: 319

افتراضي محمد القفاص: أعترف بأنني زودت الجرعة في مشهد غرفة النوم ولكني قللّتها في «الأسانسير»


سعاد عبدالله علّمتني ما لم أتعلمه من إخراج في مسلسلاتي السابقة

نحن بحاجة إلى كاتبة تتمتع بثقافة عالية مثل هبة حمادة


المخرج محمد القفاص من أهم مخرجي الدراما الخليجية، وتصدى للعديد من الأعمال الناجحة منها «قصة هوانا»، «قلوب للإيجار»، «امرأة وأخرى»، «عيون من زجاج» «عذاري»، «هدوء وعواصف»، «ملامح بشر»، «جنون الليل»، وآخر إبداعاته الإخراجية مسلسل «زوارة خميس» مع القديرة سعاد عبدالله. «الأنباء» التقت القفاص في حوار صريح عن مسلسل «زوارة خميس» وبشكل تفصيلي وإليكم تفاصيل الحوار:

نبارك لك في البداية على نجاح مسلسل «زوارة خميس».

الله يبارك فيك والحمدلله على كل حال.

شلون تم التعاون بينك وبين أم طلال بالعمل؟

كل واحد بالخليج يتمنى انه بس يسلم عليها سواء من الجمهور أو من الوسط الفني وأنا كان من المفروض ان أتعاون معها من مسلسل الرحى وبعده مسلسل فضة قلبها أبيض وأم البنات وأنا بلغتها رسميا اني ما راح اشتغل في رمضان إلا معاها سواء أخرجت الزوارة أو لا.

يعني أم طلال اللي رشحتك للعمل؟

إي نعم لأن أم طلال فنانة متابعـــة لأغلب الأعمال الدرامية وتعرف الكتاب والمخرجين والممثلين وأنا وايد أشكرها.

كأس زوارة خميس

وشرايك في «زوارة خميس» بعد عرضه سواء انتقد أو نجح في الوقت نفسه؟

شوف.. احنا من البداية سواء الكاتبة أو المخرج أو المنتجة أو الممثلون كنا نقول لبعض ان احنا في هالعمل راح نشارك في مباراة نهائية وحتى لو ما فزنا أو ما أخذنا الكاس راح نكون بالمركز الثاني واحنا لعبنا في «زوارة خميس» وأخدنا الكاس وسجلنا 20 هدفا.

نرجع لتصريح الكاتبة هبة حمادة اللي نشر في «الأنباء» وقالت انها متبرية من مشهدي الأسانسير وغرفة النوم كونها لم تكتبهما مثلما أخرجتهما أنت.

هبة ممكن تكتب مشهدا لكن المخرج له رؤية وأنا عموما أختلف معها في مشهد الأسانسير وأتفق معها في مشهد غرفة النوم لأني زودت الجرعة في مشهد غرفة النوم وقللت الجرعة في مشهد الأسانسير وهالكلام أول مرة أقوله سواء بالصحف أو المقابلات التلفزيونية.

يعني ما في خلاف بينك وبين هبة؟

في خلاف معها وما في خلاف.

شلون يعني؟

يعني خلافنا في وجهات النظر بالعمل نفسه.

سعاد علمتني

هم شلون؟

أعطيك مثالا.. يعني هبة حمادة لما تكتب مشهدا لمشاري البلام وتبيه جالس ومتوتر وأنا ممكن أخرج المشهد واطلع مـشاري انه جالس ومو شرط متوتر ويبين عليه لأن المخرج له رأي بالمشـهد واهو الحكم بالنـــهاية وأنا وايـد كنت أستـشير الفنانة سعاد عبدالله وهالشي ما سويته بكل مسلسلاتي لأن سعاد عبدالله مدرسة وتاريخ وسابقتني بالمجال الفني بأكثر من 30 سنة وأنا أقولها وبكل فخر ان «ســــعاد عبدالله علمتني في زوارة خميس ما لم أتعلمه في كل مسلسلاتي السابقة».

يعني تعلمت الإخراج من أم طلال؟

شوف.. الإخراج رؤية جديدة لـكل مخرج وأنا تعلمت من أم طلال رؤية جديدة ومنــظورا آخر للإخراج وســاعات لما آخذ لقطة كلوز على ممثل تقول سعاد اخذها أوسع شوي ويكون معاها حق وبالنهاية يطلع المشهد أحلى.

المشاهد حلوة

شلون تغلبت على صعوبة إخراج أكثر المشاهد اللي يكون فيها 15 شخصا تقريبا؟

أنا من الناس اللي ما احضر مشاهدي بالبيت.. انما احضرها بالمشهد علشان جذيه انا أتعبت الممثلين وأهما أتعبوني وبالنهاية المشاهد طلعت حلوة.

وشلون قدرت تحكم لــوكيشـن كبير مثل «زوارة خـميــس» مـن ممــثلين وفنيين؟

ســـؤال جميــــل.. لكــــن أنــا مخرج مســــرحي قبــل أن أكون مخـــرجــــا تلفزيونيا، فتعلمت من المسـرح اني أسيطر على مجاميع من الفنانين والمساعدين لا يقل عددهم عن 40 شخصا، فكان زوارة خميس بروفة من بروفات احدى المسرحيات وبكل صراحة اللوكيشن كان وايد جميل بحضور الكل وعلى رأسهم القديرة سعاد عبدالله.

مباراة

منو الممثل اللي أبهرك أداؤه؟

والله كانوا كلهم مبهرين وكأنهم في مباراة يعني حلقة يبهرك المهدي وحلقة خالد أمين وحلقة لمياء.. الخ.

وشتقول عن تعاونك مع الكاتبة هبة حمادة؟

الكاتبة هبة مشاري حمادة من الكاتبات النادرات، حيث انها تتمتع بثقافة عالية كونها كاتبة درامية ونحن بحاجة الى كاتبات مثل هبة حمادة لأننا نعاني بالجودة بأعمالنا فكل الشكر لهبة حمادة على مجهودها في زوارة الخميس.

مفاجأة رمضان

شنو جديدك بالدراما؟

مسلسل جديد سأصوره بعد أسبوعين وهو الجزء الثاني من مسلسل قصة هوانا وسيتم التصور ما بين البحرين وسوريا والكويت وهو تأليف مشترك بيني وبين أحمد الفـــردان وبطولة مجموعة من النجوم الشباب، كذلك لدي مفاجأة لرمضان القادم مع فنانة كبيرة بس ماراح أصرح عن اسمها لأن للحين ما اتفقنا

كلمة أخيرة؟

أشكر «الأنباء» من قلبي على كل كلمة كتبت بحق المسلسل سواء مدح أو نقد وكل الشكر لأم طلال الغالية على هذه الفرصة الذهبية لأن الكويت وفناني الكويت هم المصدر الأساسي للفن وكل فناني الخليج يعرفون هالشي.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...&zoneid=15&m=0

 

 

خالد العبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292