عرض مشاركة واحدة
قديم 12-01-2011, 07:45 AM   #1 (permalink)
الباسل
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 11431
تاريخ التسجيل: 23/09/2010
المشاركات: 101

افتراضي يلدا: «دعاء» شخصية جديدة في «شوية أمل»


استطاعت الفنانة يلدا ان تحتل موقعها المتميز على الخارطة الفنية بفضل موهبتها والتزامها الفني الرصين ومقدرتها على الاختيارات الفنية العالية الجودة لهذا اقترنت اعمالها بالنجوم الكبار والمخرجين المتميزين فقد قدَّمتها إلى الجمهور في مرحلة مبكرة من مشوارها الفنانة القديرة سعاد عبد الله في مسلسل «يا خوي» ثم توالت مشاركتها في الأعمال الدرامية وأشهرها «الدنيا لحظة»، و«نجمة الخليج»، و«جدار الصمت»، و«أزهار مريم»، و«الصراع»، وقد نقلت مقر اقامتها من الكويت الى الدوحة لتعود مجددا الى الكويت حيث حركة الانتاج والنشاط الفني. أما المسرح فهو عشقها الأول والأخير، وحققت مشاركتها رصيدًا بلغ 15 مسرحية. حصدت عنها الكثير من الجوائز في مهرجانات المسرح في العديد من دول مجلس التعاون الخليجي وان كانت الكويت محطتها الاساسية.

الفنانة الشابة يلدا التقينا بها وسألناها عن جديدها، وعن الجدل الذي أثارته في «كريمو» بلهجتها الفارسية وفي المحطة الاولى تتحدث عن دورها في مسلسل «شوية امل» الذي تصوره هذه الايام في عاصمة مملكة البحرين بقولها: هو دور جديد عليَّ ومتميز، بطرح مختلف، وطريقة الإخراج جديدة بالعمل كله، والنص نفسه جديد، فبالنسبة لي هي تجربة جميلة، والتعاون مع المخرج علي العلي شيء رائع يضيف الي، ويعطيني نوعًا من الخبرة.. وشخصيتي اسمها «دعاء» احدى بنات هاجر، وهي شخصية ملتزمة، ثم تمر بحالات معينة، ويصير عندها تحول كبير، ثم ترجع إلى الخط الصحيح، وهذه الشخصية كفكرة وطرح جريء نوعًا ما، ويعالج شيئا مهما وساميا جدًّا لا أستطيع كشفه الآن.. وبالنسبة لشخصيات المسلسل كل شخصية لها خطها الخاص بها، ويمر بمرحلتين مرحلة أولى وثانية كمرحلة زمنية غير أن لكل شخصية تحولاتها التي تختص بها دراميًّا، وبالنسبة لي هو أول عمل بحريني، وسعيدة جدًّا بالمشاركة فيه خاصة مع هذا التعامل الإنتاجي والإخراجي الرائع..

وماذا عن جديدك غير «شوية أمل»؟

في أعمال ثانية لا أستطيع الحديث عنها إلا عندما أوقع...

حدثينا عن تجربتك في «كريمو» خاصة إن العمل هوجم بسبب اللغة الفارسية؟

أنا ما قرأت هذا الهجوم، وإن كان فاستخدام اللغة الفارسية شيء جديد، ولابد أن أشيد بالفنان الكبير داود حسين وبذكائه في العمل، وحقيقةً الطرح كان جميلاً في العمل. واللغة لا يشترط أن تكون الفارسية فقد تكون أي جنسية أخرى، وأرى أن العمل احتاج ذلك دراميًّا، ولا بد أن ننظر إلى الموضوع من هذا المنظور، وما الذي يمكن أن يحدث عندما يتواجد شخص أجنبيّ -سواء كان عربياً أم لا- يعني غير خليجي يدخل البيت، كيف يصير التعامل معه؟! وفي النهاية نحن بشر، ما يفرقنا أي شيء، نتنفس نفس الهواء، ونأكل نفس الأكل..

أصولك الإيرانية ساعدتك على التواجد بالعمل خاصة مع استخدامك اللغة الفارسية؟

بالطبع أنا أتكلم اللغة الفارسية بطلاقة، وأعتبرها ميزة إضافية.

كيف تلقيت عرض الفنان داود حسين خاصة عند معرفتك أن لغتك ستكون فارسية في العمل؟

عرض عليَّ الشخصية، وأعطاني النص، ولما قرأته أعجبني، ووافقت عليه، باعتباره تجربة جميلة، وأنا عندما أشارك في عمل عندي هدفان، الأول ما الذي سأكتسبه من خبرات وأشياء جديدة، ومثل ما تقول: شيء يضيف لي، والشيء الثاني، انني استمتع بالعمل، والحمد لله حققت الهدفين أثناء التنفيذ..

الدراما الإيرانية في الفترة الأخيرة بدت متألقة.. لو عُرض عليك عمل إيراني هل ستشاركِين فيه خاصة أنك عُرفتي في الوسط الخليجي باتقانك للفارسية إلى جانب العربية، وهذا يمهد لمعرفتك في الوسط الفني الإيراني؟

لكل حادث حديث ما أقدر أرد عليك وأقولك شيئاً، وأنا ما أدري شو بيصير، وإذا صار بتكون أول واحد بجاوب عليك.

ماذا عن السينما؟ هل هناك نية- خاصة أن السينما في الخليج بدأت تتحرك تدريجيًّا نحو الأفضل؟

أول عمل إماراتي طويل شاركت فيه كان اسمه «عقاب»، ثم شاركت في عمل فيلم قصير اسمه «أسرار سارة»، وأعتقد عُرض في السعودية كثيرًا، وعملت في فيلم ثالث اسمه «حنين» صُوِّر بالإمارات، وكان لمحمد الطريفي.. فتجربة السينما خضتها من قبل، وأتمنى أن أخوضها دائمًا، لأنني في كل مرة عندما أخوض تجربة سينما أجد تطورًا كبيرًا، وهذا يضيف لي كثيرًا، ويعطيني خبرة أكبر، وإن كان لا يوجد صناعة سينما كصناعة لكن سنحاول وإن شاء الله خير...

أي الأعمال التي شاركت فيها في الموسم الماضي الأكثر قرباً إلى قلبك؟

الحمد لله كل الأعمال قريبة لقلبي، ولا يختلف الأمر كثيرًا بعد عرضها، وبالرغم من قلة أعمالي، إلا أنها كلها قريبة لقلبي، لأنني وافقت عليها وباقتناع، فهناك «كريمو»، و«صراع» عُرض في السعودية مع سعيد قريش.

ماذا بعد شوية امل؟

دائما هناك فجر وصباح جديد وهذا يعني املاً وعملاً جديداً.. باذن الله.




http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=248579

 

 

الباسل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292