عرض مشاركة واحدة
قديم 09-09-2011, 02:49 AM   #1 (permalink)
بحر الحب
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,012

Arrow أبدعوا في شرهـــــم .. فأخلصنا في عشقهـــــم ( أشرار من نوع خـــــاص )


الأشرار , الشخصيات الأكثر جدلا وصعوبة وتأثيرا في عالم الدراما والمسرح على الدوام , حيث قدرة الكاتب على رسم هذه الشخصية بشكل واسع الافق وعميق المحتوى قريبا من المتناقضات , وتقمص الممثل وتفجير ابداعه في هذا الدور امام المشاهد , انتهاء بوظيفة مخرج ينقل ابداع هذا الممثل أمام أعيننا , وطوال التاريخ الدرامي والمسرحي للفن الخليجي .. شاهدنا الكثير من هذه الشخصيات الرائعة التي استمتعنا في رؤيتها تباعا للأداء الجميل من ابطالها , الشرير قد يكون الاب وقد يكون الاخ وقد يكون العم وقد يكون غريب عنك وقد يكون هو انت , والشرير قد يكون شيطان وقد يكون انسان ظاهره يختلف عن باطنه وقد يكون انسان مرعب جدا ,,, وبعيدا عن هذه المقدمة الطويلة , اليكم ترتيبي التنازلي لهؤلاء الاشرار في عشرة مراكز



10
عبدالعزيز جاسم وواحد من اجمل ادواره في مسلسل ( حكم البشر 2002 ) , في شخصية "محمد" الابن الشرير والذي ظلم اخوته وعائلته وسرق ما سرق ونهب ما نهب , اذ اننا هنا امام شرير وحرامي وسارق وكوميديان بنفس الوقت .. نمط معورف ومشهور من الشر أبدع عبدالعزيز جاسم في تقديمه .



9
حسين المنصور ودور "سعود" الذي نقله الى القمة في مسلسل ( دارت الأيام 1998 ) , ورغم ان هذه الشخصية مستهلكة دراميا بشكل كبير .. الا انه في وقتها كانت الفرصة له للابداع , خبيث ومزور وبارد الأعصاب ومريض بالفشل الكلوي , شر من النوع المبطن والمتقلب تألق المنصور في اداءه .



8
"تيمورلنك" حاكم المغول , احد اشهر شخصيات الشر القديمة , والتي جسدها الفنان خالد العبيد في مسلسل ( مذكرات جحا 1978 ) , وهو هنا .. سفاح ودموي وقتال يثير الرعب في قلب من يشاهده منذ الوهلة الاولى , ولعل الرعب الذي قذفه في قلوب المشاهدين في ذلك الوقت دليل كافي وملموس على واقعية هذا الاداء الشرير .



7
غانم الصالح في دور مختلف وفريد من نوعه , شخصية "سلطان" رجل الأعمال الفاسد في مسلسل ( الطير والعاصفة 1996 ) , وهو هنا .. الشرير الخبيث المبستم الذي يقابل اعداءه بأبرد مايكون من اعصاب , ولا يحتاج اداء هذا العملاق للحديث أبدا .



6
علي جمعة وافضل ادواره على الاطلاق , شخصية "محمد" في مسلسل ( الخراز 2007 ) , الشرير الظريف وخفيف الظل والسكير , قمة الكوميديا في مشاهد .. وقمة الخبث في مشاهد أخرى .. وقمة الجدية في غيرها , تناقضات اتقن جمعها تكفيه لأن يكون في مصاف أفضل الشخصيات الشريرة .



5
من الشخصيات التي تأثرت بها كثيرا , جمال الردهان وشخصية "سالم" في مسرحية ( مصاص الدماء 1995 ) , وهنا نحتار .. هل هو شرير أم طيب أم حولته الظروف الى هكذا ؟ , مخيف مرعب صارم هكذا كان هو في اداءه , علما بأن طبيعة الشخصية الدموية كثيرا كانت رمزية أكثر من حقيقية , وكان لجمال كلمته في هذا الدور .



4
محمد المنصور في دور مختلف عن باقي ادواره , الطاغية "بن زيدان" في رائعة ( نيران 2000 ) , حيث الهيبة وقوة الشخصية وخبث الافعال , وهو "رأس الافعى" كما يصفوه .. شر من النوع الغامض جدا والمحير كثيرا , واداء من المنصور يستحق رفع القبعات .



3
منذ الوهلة الاولى عندما تشاهد تقاسيم وجهه تشعر بأنك أمام شيطان متشكل بمظهر انسان , هكذا هو "علقم" احد افضل شخصيات خالد العبيد في مسلسل ( مدينة الرياح 1988 ) , وبالطبع لن اكتفي بذكر شخصية واحدة لهذا الفنان بل اكثر من ذلك , شيطان مخرب خبيث وناشر للفتنة .. صفات كثيرة تنطبق على هذا الدور الخالد في ذاكرة الشخصيات الشريرة .



2
الكبير عبدالحسين عبدالرضا وخروج عن المألوف في هذا الدور , شخصية طاغية العصر صدام حسين في مسرحية ( سيف العرب 1992 ) , هنا عبدالحسين الذي لا نعرفه .. حيث تغيب روحه ويغيب اسلوبه وتهزمه الشخصية للمرة الاولى ويظهر بمظهرها , الدكتاتورية الظلم بث الرعب في نفوس البشر هي اكثر ما تتصف به هذه الشخصية التي لم يتقن تقديمها وتمثيلها الا هذا العملاق .



1
ومن يكون غيره .. أشهر شرير في تاريخ الدراما الخليجية , كامل الاوصاف اللي يخوف ولايخاف في اسطورة ( الغرباء 1984 ) , النموذج الأمثل على حكام ودكتاتوريي هذا العصر , طاغية مرعب قبيح الشكل يقول أكثر مما يفعل ديكتاتور امام الناس وضعيف شخصية امام زوجته وذكي وغبي بنفس الوقت , هي ابرز سمات هذه الشخصية .. وقدم الراحل غانم الصالح هنا أعظم اداء خليجي على الاطلاق .





ومع تحياتي

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292