عرض مشاركة واحدة
قديم 27-09-2013, 04:42 PM   #1 (permalink)
زهرة البحرينية
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,819
الـجــنــس: أنثى

افتراضي << لايوجد [فن] في الخليج ولا يوجد [فنان] خليجي بمعنى الكلمة - مايُقدم "واقع" الذي يعتبره الكثير انه فن وهو اساساً ليس فن>>


ادركنا معنى الفن الحقيقي عندما نشاهد أفلام الهوليود و
الاعمال العالمية التي تشد الجميع لتتفاجئ بمستوى الفن
المبهر الغريب والعجيب .....

عندما نعود لمشاهدة اعمال خليجية ونقارنها بتلك الاعمال
نكتشف إن نجوم الخليج 95% منهم ليس له علاقة بالفن أساساً ..

ولا يوجد هناك نجم [شامل] بمعنى الكلمة ....

لا أعلم إذا كان مفهوم الفن خطأ بنسبة للوسط الفني الخليجي ..
أو إن قدراتهم ضعيفة جداً .....

نحن في الخليج نختلف عن نجوم الهوليود ونجوم الذين وصلوا
وانتشروا على مستوى العالم بشكل عام .. نجوم الدول الاوروبية أو
من يطمح او يخطط لدخول في مجال الدراما أو السينما أغلبهم يطمحوا
بشكل جاد للوصول للعالمية بعكس نجوم الخليج الذين يستبعدوا ان الوصول للعالمية ...

في ايران وفي الهند ... رغم إن هذه الدول فقيرة ولكن حكوماتهم تعتبر [الفن]
شيئ مهم ورئيسي في الحياة العامة وتبنى مدن و جزر خاصة للتصوير ..

بالإضافة إن الفن محصور [للموهوبين فقط] والمجال الفني بنسبة لهم شيئ كبير
ولايستهان به ، دراساتهم مختلفة عن الخليج ..

في الخليج أي شخص بإمكانه التسجيل في معهد العالي لدراسات الفنية ليحمل
لقب "الاكاديمية" ، في دول الاخرى تأسس دراسات للفرد الواحد والدراسة حول
الدور الذي سيقدمه في العمل الفلاني ... لذلك أغلب نجوم الهوليود ونجوم الهند
وايران يشتهر ويصل للعالمية من أول ظهور له على الشاشة سواء بالتلفزيون أو
بالسينما أو بالمسرح ....

أغلب وأشهر أعمالهم الدرامية والسينمائية من وحي الخيال وليس لها علاقة
بالواقع ـ يدخل المشاهد أجواء غريبة ويستمتع بالقدرات التي يمتلكها الممثلين
والممثلات والديكورات العجيبة و ....
-----------------------------------------------------------------
الدراما الخليجية جعلت الجمهور الخليجي لا يتقبل إلا الأعمال المعاصرة و
الواقعية البعيدة كل البعد عن الخيال ,,,,

العملاق أو النجم الكبير المميز في دول الخليج ..
هو من يقدم شخصيته الطبيعية في العمل ... مثلاً:


عبد الحسين عبد الرضا
انعم الله عليه بخفة الدم يضحك الاخرين بطريقة اسلوبه وعفويته
هو رجل متعصب وله ردة فعل قوية وينتقد كل الاخطاء التي يراها بطريقته
عبد الحسين رومانسي ويعشق الجنس الناعم "الانثى" وهذا ليس عيباً وانما
حب واحترام وتقدير ، يحب التعمق في الواقع ويناقش ما يدور في الواقع ..

ولايختلف أحد في إن الكوميدي محبوب في المجتمع الذي يرسم الضحكة على
وجوه الاخرين ، سواء في التمثيل أو المجتمع بشكل عام ...

هذا ما جعل عبد الحسين [عملاق] بنظر الجمهور الخليجي قدراته في العطاء
بالكوميديا والتعمق في الواقع الاجتماعي وتقديم شخصيته الطبيعية تجعل
المشاهد يصدق ان مايقدمه ليس تمثيل ،، وهو فعلاً عبد الحسين يعيش القصة
فقط وأكثر حواراته ارتجالية وهذا مايجعله يدخل قلوب المشاهد ..

لكنه [ليس محترف] فهو يصعب عليه تقديم ادوار كبيرة مثل القاتل والمجرم و
قائد الحروب و الخوض في الاعمال العالمية كـ سوبر مان أو دور المجنون
أو شخصية هامشية .... لان هذه الادوار بعيدة عن شخصيته تماماً ويصعب عليه
تقديم شي بعيد عن الواقع والطبيعه ..

وجميع أعماله تقريباً يرتدي ملابسه الاعتيادية في الطبيعية [ثوب وغترة وعقال]
بمعنى انه لايخرج بنسبة كبيرة عن شخصيته الطبيعيه ...


محمد المنصور - شخصيته في الطبيعية:
سابقاً كان مرحاً وكوميدياً وهذا ماكان يطبقه في اعماله ـ حالياً هو مثقف
ويعتبر شخصية مهمة في اسرته وفي المجتمع لا احدى يتخلى عنه مرح وجاد
بنفس الوقت ، ليس له علاقة بالغزل و الرومانسية بشكل كبير ... كل هذه الصفات موجودة في كل ادواره المميزة كـ القرار الاخيرودارت الايام و دروب الشك والقدر المحتوم و ...


الراحل خالد النفيسي كذلك في طبيعته العامة:
شخصية عصبية ومرحة وصاحب مواقف كوميديه وايضاً رجل صاحب حكمة
وصاحب حق ولايرضى بالخطأ ، كل صفاته الطبيعية كانت موجودة في ادواره
مثلاً في دور بوصالح بدرب الزلق كان يعيش القصة وعند الغضب يثير غضباً
فهو لايمثيل بقدر [يحط حرته بالممثل الي جدامه] وهذا بعيد عن الفن والاحترافية ...


ابراهيم الصلال كذلك قال في احد لقاءاته انه لايتذكر انه كان طفل في يوم من الايام
حيث منذ طفولته كان يصاحب كبار السن ويجلس مع كبار السن وهو في طبيعته سابقاً
كان رجل كوميدي وبنفس الوقت رجل متدين ويتعصب احياناً و رغم انه كبير سناً لكنه
مثقف وصاحب حكمة ، هذا ما نراه في جميع ادواره .


حياة الفهد ... سابقاً كانت فتاة مرحة كوميدية لكنها حساسة جداً وكثيرة البكاء
شخصيتها مميزة في المجتمع وكانت الاضواء مسلطة عليها حتى في بيتها مع اسرتها
احيانا تكون ظالمة واحيانا مظلومة هي الأم الحنونه والعطوفه .... كل هذه الصفات
تجتمع في جميع ادوارها ....


مريم الصالح ..... شخصية يهمشها البعض بسبب عصبيتها وردود فعلها
تجرح احياناً لكنها طيبة ، عندما تكون هادئة وناصحه يتقبلها الجميع ويلتم حولها
وعند غضبها يكرهها الجميع ويتفاداها .... كل هذه الصفات تجتمع في ادوارها


عبد الرحمن العقل .... سابقاً كان شاب مرح وكوميديان حالياً اصبح رجل
جاد اكثر مع كبر السن اختلفت شخصيته الطبيعيه عن السابق على مستوى اسرته
وعلى مستوى علاقاته وجلساته .... وهذا الشيئ انعكس على عمله في التمثيل حيث
كان عبد الرحمن العقل في الثمانينات والتسعينات شيئ وفي الالفينات شخصية باردة
وهذه شخصيته الطبيعية البحته .


احمد جوهر: ينتقده الكثير على حصر نفسه بأدوار الشر ، حاول ان يلبي رغبة
الجمهور ويقدم ادوار شخصية جادة وطيبة وهادئة مختلفة عن ادواره السابقة وطبق
ذلك في مسلسل العضب و مسلسل الظل الابيض والمنقسي ، وكان ادائه بارد جداً
ومستواه يقل بنسبة كبيرة عن بقية ادواره وكأنه كومبارس ،، عندما يقدم شخصية شر
أو دور انفعال ممزوجة بخط كوميدي [يعني انه يقدم شخصيته الطبيعية] نراه يحمل
العمل بنفسه وينافس كبار النجوم بقوة اداءه مثل مسلسل زمان الاسكافي كان ادائه يفوق
الراحل غانم الصالح .... لأنه كان يقدم شخصيته الطبيعيه واقنع نفسه ان القصة واقع.


طارق العلي .... شخصية كوميديه مرحة في الواقع ومن طبعه السخرية
على الاخرين ولاكنه يقول كلمة حق وينتقد بطريقته ويحب الغناء ، وكل هذه الصفات
نراها موجودة في ادوار طارق العلي ... هذا ليس فن .. هذه طبيعه.


عبير الجندي: امراءه مثقفة ومحتشمة وحنونه ، لاتظلم ولكن تظلم تبكي كثيراً وتقضي
وقتها في عملها ومابين اطياف اسرتها ، هذه طبيعتها وهذه طبيعة ادوارها ، هي لاتقبل
ان تقدم دور فتاة مراهقة أو بنت سيئة او راقصة في ديسكو او .. بتأكيد سترفض وتقول
هذه ليست شخصيتي الطبيعية والادوار لاتناسبني .. بمعنى ان انها تقدم شخصيتها
الطبيعيه في كل دور ... وهذا مو فن مجرد جرأة لتأدية ما هو مكتوب في الورق.



الهام الفضالة .... طبيعتها امرأة شعبية واخت نصوحة ومحتشمة تبكي كثيراً
منذ طفولتها كانت محبوبة لدى جميع اطياف اسرتها وعائلتها ومجتمعها بسبب اسلوبها
الشعبي المحبب لقلوب الجميع .... هذا مانراه في ادوارها بشكل عام وما تقدمه من اداء
هو مدروس وجرأتها تساعدها ان تقف امام الجميع وتقول ما حفظته في النص ..
[ عفويتها واسلوبها من جعلها تدخل قلوب الجميع ... لكن ماتقدمه ليس فن بمعنى الكلمة ]


أحمد الفرج ، شخصيته الطبيعية رجل جاهل يقضي وقته في الضحك وليس له
علاقة بالجد والتطرق لبعض الامور الثقافية او السياسية هو شخصية هامشية ولكن
في جلساته مع اصدقائه والضحك بسبب وبدون سبب بهامشية ، هذا مانراه في اعماله
وادواره ....


هيا الشعيبي .... انسانة طفيليه بأسلوبها وبطريقة كلامها ليست محافظة على انوثتها
ولاتفرق مابين رجل وامراءه ومستعده تصارع رجال امام الملئ وتسخر من هذا وذاك
، هذه طبيعتها .. وهذه ادوارها ..

ربما البعض يقول هناك نجوم خليجين ادوارهم مختلفة عن بعضها وهذا
صحيح ولكن الاختلافات ليست بنسبة كبيرة جداً ، أو فروقات شاسعة ..
-----------------------------------------------------------------------
أكثر نجوم الجيل الجديد [فاشل] ولايتفائل منه الكثير ...

بسبب تقليدهم على نجوم الاخرين وتأثرهم بالافلام العالمية مثلاً:

فنان دمه ثقيل ليس له علاقة بالكوميديا عند تأثره بكوميديا فنان سواء خليجي او عالمي
يتشجع ويتمنى ان يكون مثله فيقدم الاسفاف والتهريج ... كـ

يعقوب عبد الله

هناك فتيات سلبيات او مراهقات او تغرهم الحياة بملذاتها وهذا ما يطبقوه في ادوارهم ..

هناك فتيات مسترجلات [بويات] طبيعتهم هكذا حتى وان لم يكونوا ممثلات
شعرها قصير وصوتها خشن والوضع العام فرض شخصيتها وجعلها محبوبة
لابراز نفسها ولخفة دمها التي يتقبله فئة من الناس وتحديداً الفتيات وبعض الشباب
المراهق وبعض الرجال الذين يعتبروا هذه ظاهرة عادية ... هذه الشخصية يتم تقديمها
في الشاشة بمعنى ان هذه الفتاة المسترجلة تقدم طبيعتها ولا تقدم فن.

فتيات وشباب يقضوا وقتهم في البحث عن حبيب او حبيبة ويعيشوا اجواء غزلية
وحياتهم الطبيعيه [تفاههه] جاء ذلك بسبب الاجواء التي حصرهم فيها الاباء والامهات
وجعل حياتهم محصورة ويقضوا اوقاتهم في امور غير مفيدة .... هؤلاء دخلوا الفن
واصبحوا يقدموا طبيعتهم العامة ... الجمهور ينتقدهم بسبب عم تغيير ادوارهم
ولكن هذه حد قدراتهم وهذا ليس فن ... هؤلاء يمتلكوا الجرأة فقط ويعيشوا حياتهم العامة
امام الكاميرا او امام الجمهور في المسرح ...

فئة من الشباب في طبيعتهم مابين اسرتهم ومابين تواجدهم مع اصدقائهم محافظين
على مظهرهم او ستايلهم صعب البنت تظهر بدون استشوار او بدون مكياج وصعب
على الشاب ان يظهر بدون ان يعمل ستايل في ذقنه او شكل ملابسه ... وهذا ما يطبق
في ادوارهم حتى وان كانت ادوارهم فقيرة او في اعمال تراثية ترى جميع ادوارهم
وهم محافظين على ستايلهم الخارجي حتى وان كان احد الشباب دوره فقير او طرار
يهتم بمظره الخارجي اكثر من اهتمامه بالدور ...

هناك شخصيات [كومبارس] في اسرتهم وفي مجتمعهم ... وعملهم في التمثيل مجرد
ديكور ليست لديهم جراة في الحوار وبتالي وجودهم وعدم وجودهم واحد سواء في
المجتمع او في الوسط الفني.
-----------------------------------------------------------------------
اكثر الجمهور الخليجي فقير ثقافياً عن معنى الفن ...
أكثر الجمهور يعتبر النجم الذي يبكيه أو يضحكه يعني إنه فنان وهذا خطأ ...

نظرة المسئولين والمنتجين والكتاب و المخرجين في الخليج:
- يعتبر الفتاة الجميلة ... يعني ممثلة ممتازة
- القادر على الحفظ السيناريو والحوارات ... يعني ممثل ممتاز
- الجريئ الذي لايهاب الكاميرا ولايهاب مشاهدة الناس ... يعني انه ممثل ممتاز
----------------------------------------------------------------
عند مشاهدتك للأفلام العالمية الاوربية و الهندية والايرانية ...
ستتعرف على معنى الفن الحقيقي الذي يجعلك تكتشف كل هذه الامور ..
----------------------------------------------------------------

 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2

زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292