عرض مشاركة واحدة
قديم 08-10-2013, 01:36 PM   #1 (permalink)
اللجنة الإخبارية والصحافية
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي




يصور حالياً عملاً أكشن لصالح «إم بي سي»
إبراهيم الحربي: 60% من المسلسلات الخليجية تشبه بعضها وتدور في فلك واحد


المصدر : جريدة الانباء



يصور حالياً مسلسلي «الواجهة» و«صديقات العمر»
عامر الصباح: الكويت تمتلك المناخ الإعلامي الحقيقي للإنتاج الفني

المصدر : جريدة الانباء




هيا عبدالسلام مخرجة تلفزيونية لأول مرة في رمضان المقبل

المصدر : جريدة الانباء



الصلال لـ «الأنباء»: شيئان لا أقبل التنازل فيهما اسمي وأجري


المصدر : جريدة الانباء



«قرأت كتباً عديدة في علم النفس»
بدرية أحمد لـ «الراي»: غيرتي على ابني ... دفعتني إلى الجنون

| كتب علاء محمود |

اضطرت الممثلة الإماراتية بدرية أحمد للجوء إلى كتب علم النفس كي تعرف كيف تتعامل مع ابنها الذي تغار عليه حد الجنون...
القراءة للكتب النفسية أمر واقعي فعلته الممثلة لتعرف كيف تتعاطى تمثيلياً مع دور الأم الذي بدأت تصويره مع طاقم مسلسل «صمت البوح» من تأليف رانيا البيطار وإخراج باسم شعبو، وبمشاركة جابر نغموش، رزيقة الطارش، زهرة عرفات، إبراهيم الزدجالي، أبرار سبت، رنا الأبيض، غادة الزدجالي ونيفين ماضي.
وقالت أحمد لـ «الراي»: «قبل أيام دخلت (لوكيشين) تصوير المسلسل الكوميدي الرومانسي التراجيدي (صمت البوح) الذي يناقش محبة الذات والأنانية وفقدان الأب والزوج، وزواج المطلقات وتعلقّهن بأبنائهن إلى درجة التملك».
وأضافت: «أجسد شخصية الأم التي تحب ابنها إلى درجة الجنون والتملّك، ما يدفعها إلى الغيرة الزائدة عليه دوماً من كل ما يحيط به، وفي بعض الأحيان توصلها الغيرة إلى التفكير بالانتحار».
وعن الجديد الذي دفعها للموافقة على المشاركة في العمل؛ قالت: «شخصيتي في المسلسل جديدة، فلم يسبق لي أن قدّمت دور الأم التي تعشق ابنها بصورة جنونية والتي قد توصف بالمرض النفسي في بعض الأحيان». وأوضحت: «وحتى أكون مقنعة لشخصيتي عند عرض المسلسل، فقد حرصت على تقمصّ الشخصية بالشكل المطلوب من خلال قراءتي كتباً عديدة مختصّة في علم النفس والتي تتطرق إلى مثل هذه الحالات من النساء، وهو الأمر الذي ساعدني كثيراً في فهم أبعاد الشخصية الدرامية».


في لقاء مفتوح له بالأكاديمية الدولية للإعلام
محمد دحام: لست راضياً عن «أبوالملايين» وقيمته الحقيقية في وجود عبدالحسين والقصبي

متابعة يحيى عبدالرحيم:

أقامت الأكاديمية الدولية للاعلام لقاء مفتوحا بين المخرج محمد دحام الشمري وطلاب الأكاديمية أخيرا بمقر الأكاديمية في حولي بحضور مدير عام الأكاديمية يوسف الرفاعي، وجاء اللقاء بعنوان «اكتشف أسرار وكواليس مسلسلي (ساهر الليل) و(أبو الملايين)».
جاء اللقاء ثريا ومليئا بالتفاعل بين الشمري والطلاب، خاصة أنه لم يكتف بتلقي الأسئلة فقط وانما قام بتوجيهها اليهم كذلك، ﻹيجاد حالة من التفاعل والحيوية، وكان من الجيد تحفيزه للعنصر النسائي الموجود في اللقاء على المشاركة في الحوار، قائلا: «ليش البنات مايسألون؟!».
في البداية، قال الشمري: «الدراما التلفزيونية في الكويت خرجت من عباءة المسرح، فالكويت هي بلد مسرح بالأساس، وكان المخرج في السابق منفذا للنص ولم يكن يمتلك رؤية، وتصوير الحلقة يتم من خلال «شوط» واحد، واذا حدث خطأ يتم التصوير كاملا من جديد، وفي أواخر الستينيات كانت التمثيليات محصورة في نمط واحد على غرار مسلسلات «بو جسوم» ثم بدأ المخرجون يتجرؤون في الخروج بالكاميرا عن الاستوديو، مثل المخرج كاظم القلاف، وكذلك عبدالعزيز المنصور، باﻹضافة للمخرجين المصريين في الكويت، ونتج عن أعمالهم تقديم صورة تلفزيونية شبه سينمائية، حتى وصلنا الآن للمخرج الذي يضفي رؤيته على النص ويضيف له».

موهبة

وأضاف الشمري: «الاخراج موهبة كالغناء والرسم والتمثيل، يحتاج الى التدريب ليستوعبه العقل البشري، وهنا تتباين القدرات بين مخرج وآخر، فمن يجتهد يجد صدى ومن لا يفعل يقف في محله، كما أرى ان العامل النفسي له دور في عمل المخرج، خاصة ان عليه ان يتحكم في «تون» وسكنات ولفتات الممثل، حتى لا يكون هناك أكثر من ايقاع في العمل».
وأرجع الشمري سبب وجود قوة في بداية وخاتمة بعض المسلسلات، في حين تتميز بالضعف في الوسط، الى تسويق هذه الأعمال عبر محطات فضائية تطلب ان يكون العمل 30 حلقة خاصة في شهر رمضان، قائلا: «وللخروج من هذه الدائرة نحتاج الى وقت، وعن نفسي بدأت منذ سنوات أعمل على هذا الجانب».
أما عن أهم العقبات التي مر بها الشمري، فقال: «كانت تتعلق بعدم وجود بنية تحتية للعمل التلفزيوني، فليس هناك مهن مساندة في الكويت خاصة بالأزياء، والأكسسوارات، والديكور».
وبالنسبة لعلاقته بأعماله، قال مبتسما: «ما أشوفها الا مرة واحدة وبعدها أشعر أنها بايخة وأنتقد عملي قبل ان ينتقده الآخرون، ومصائب الشغل عندي هي متعتي».

صراع

وردا على سؤال لـ«الوطن» حول ما قد ينشأ من صراع بينه كمخرج شاب والنجوم الكبار مثل عبد الحسين عبد الرضا، وسعاد عبدالله، وحياة الفهد من خلال فرض رؤيتهم عليه، أجاب الشمري: «كنت متخوفا من عبد الحسين عبد الرضا في «التنديل» ومتحفزا له، ولكنني وجدته عكس مايقال عنه، واكتشفت أنه ذكي وفنان بالفطرة، ولديه نظرة في المخرج الذي يعمل معه، فاذا تعامل مع مخرج ضعيف تكون له السطوة، ولكن عندما عمل معي اكتشف منهجي في العمل، فعلق على ذلك بدعابة قائلاً: «أمسك انت كل شيء وغير كل الممثلين بس دوري انا تكفى خله!» وفي «أبو الملايين» كانت الثقة بيننا عالية، والأمر نفسه مع سعاد وحياة، فهما فنانتان بالفطرة».

مؤثر

وردا على سؤال آخر لـ«الوطن» حول المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقه كونه من أهم المخرجين الموجودين في الساحة، على الأقل بين أبناء جيله، أجاب: «المسؤولية كبيرة، والحقيقة.. لايهمني ان أكون رقما واحدا بقدر ما ان أكون مؤثرا في الناس، وهدفي ان أوصل احساس أبناء هذه الأرض التي نعيش عليها».
وعن رأيه في المخرجين الذين لا يهمهم سوى المال الشهرة، قال الشمري: «المخرج الذي يبحث عن المال والشهرة يكون عمره قصيرا فاï»·مر يحتاج الى وقت وجهد وكفاح، وقد عملت في بدايتي كمساعد مخرج مع الراحل عبدالعزيز المنصور، وقالوا اننى أقلده، قلت «زين.. أنا تلميذه» ولكن العيب ان استمر في التقليد، لكني نجحت في الافلات لخلق شخصية خاصة بي».

«مو راضي»

وكشف دحام عن عدم رضاه عن الكثير من الأعمال الدرامية التي قدمت في شهر رمضان الماضي، ومنها مسلسله «سر الهوى» وكذلك «أبو الملايين» الذي يرى ان القيمة الحقيقية له هي جمعه بين فنانين كبيرين هما عبد الحسين عبد الرضا، وناصر القصبي فقط، فضلا عن مسلسل «البيت بيت أبونا» لسعاد وحياة الذي واجهته مشكلة عندما أصيب دخل المخرج للمستشفى.
وفي الختام، قال دحام بأنه يعتمد على «قروب» فني يعمل معه، كما في مسلسل «ساهر الليل» وهم ومحمود وعبدالله بوشهري، وهيا عبدالسلام، معلقا على ان من يعيد استثمار نجاح الآخرين من المخرجين ان ذلك من حقه ولكن ما يصير يقدم «كوبي بست»

المصدر : جريدة الوطن

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292