عرض مشاركة واحدة
قديم 30-03-2018, 03:40 PM   #1 (permalink)
زهرة البحرينية
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,820
الـجــنــس: أنثى

افتراضي (ظاهر جديدة) زواج المشاهير وتعمد نشر خصوصياتهم وصور زفافهم وسلوكيات الدخيلة (فترة بسيطة و ينتهي المسلسل)


وجه أكاديميون في مجال علوم الشريعة والاجتماع والنفس، انتقادات وتحذيرات للمسهبين في نشر خصوصياتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً من يتعمد نشر صور الزواج الشخصية و نقل المشاعر مابين الزوجين هذه التصرفات لها انعكاسات وآثار سلبية سواء المتعلقة بتجاوز تعاليم الدين، أو تلك التي تستغل ضدهم من قبل الخصوم في عالم افتراضي مليء بالغرائب.
واعتبر هؤلاء المختصون أن الإمعان في نشر الخصوصيات عبر الحسابات الشخصية، سواء بنشر صور الزواج او اثناء تناول الوجبات ، أو صور الأطفال، أو الرحلات، أو مناسبات الزواج والطلاق والموت والولادة، وحتى اللحظات الحميمية بين الأزواج والعشاق، تذهب في اتجاهات المحظور والمنهي عنه دينيا في بعض السلوكيات، وأخرى تعبر عن استخدام وفهم قاصر للغرض الذي وجدت من أجله تلك المواقع.
وقال أمين القضاة، عميد كلية الشريعة السابق في الجامعة الأردنية والأستاذ الحالي فيها، إن واحدة من السلوكيات التي نهى عنها الإسلام "تتمثل فيما ينشر عبر مواقع التواصل من العلاقات بين الأزواج، إذ نهى النبي محمد (خاتم المرسلين) عن إفشاء السر بين الأزواج وكذلك العلاقات فيما بينهما".
واستند القضاة في رأيه على ما ورد عن النبي محمد، خاتم المرسلين، في حديث "إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه، ثم ينشر سره".
ويوجه القضاة الانتقادات لمن يقومون بنشر صور تتعلق بالولائم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ففضلا عن عدم مراعاتها للفقراء والمحتاجين، فهي "تدخل في باب الرياء (الإظهار والتباهي بالأفعال) ، فتذهب من كونها إكراما للضيف الذي حث عليه الإسلام، إلى وصفها رياء ومباهاة منهي عنها".
ومن زاوية التحليل النفسي للإمعان في نشر الخصوصيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ترى أستاذة علم النفس التربوي أنه "يمكن لأي جهة مختصة أن تفهم طبيعة الشخص عبر موقعه وصفحته على تلك المواقع، وعبر ما ينشره عليها من تعابير ورسوم وألوان".
وقالت الكركي إن "كل صورة ولون وكتابة لها مدلولاتها، فالشخص الذي يقوم بنشر خصوصياته بشكل مستفيض يعَدّ غالبا شخصا منفتحا، إلا أن المبالغة في إظهار العلاقات العائلية والزوجية يمكن أن تعبر عن سلوك غير طبيعي بحاجة إلى مراجعة".
ومضت قائلة: "على الإنسان أن يكون أكثر حذرا في استخدام خصوصياته ونشرها، فهو حينها يقوم بإعطاء معلومات مجانية عن نفسه لأي جهة تستهدفه".
وحذرت الكركي من "التعامل أو التواصل مع الأشخاص غير المعرفين أو أولئك الذين ينشئون حسابات بأسماء وهمية، فهم غالبا ما يعبرون عن حالة نفسية من اللاوعي والمكبوت، ويمكن معها استغلال تلك الخصوصيات بشكل سلبي".
ومن زاوية اجتماعية، يرى أستاذ علم الاجتماع أن "الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يجدون فيها متنفسا كبيرا لايصال سلوكياتهم وتصرفاتهم التي يعتقدون أنها تسوقهم عند الآخرين، ولهذا يقومون بإقحام العامة بمجموعة من السلوكيات والتصرفات والاعتزاز فالمساحات الحقيقة لواقع أولئك الأشخاص الاجتماعي لا تمكنهم أو لا يستطيعون أن يعبروا من خلالها عن ذواتهم وما يحيط بهم من جوانب متعددة، وهم يجدون في شبكات التواصل الاجتماعي فرصة تنقلهم من واقعهم الذاتي الاجتماعي المحصور والضيق إلى عالم افتراضي متشابك متعدد الأطراف، يحاولون من خلاله رؤية أنفسهم والردود عليها عبر المرآة الافتراضية".
وبهذه المؤشرات نستطيع ان نستنتج ان جميع هذه العلاقات الزوجية سـ تنتهي قريباً ... الزواج يهدف الى اشباع كل منهم للاخر لفترة معينة ... بغض النظر عن المدة وبعض التفاصيل ... لكن النهاية ستكون وحدة ..

 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2

زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292