عرض مشاركة واحدة
قديم 03-06-2018, 09:54 PM   #4 (permalink)
عندليب الكويت
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,640

افتراضي



«مع حصة قلم».. مخيّب للآمال

بقلم: محمد بسام الحسيني


لو لم يكن مسلسل «مع حصة قلم» من بطولة سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد لما كان ضروريا ان نقف عنده في مراجعة نقدية كونه خرج من المنافسة مبكرا في الموسم الرمضاني لضعف العناصر.
لم تبدُ سيدة الشاشة الخليجية وحيدة بهذا الشكل ومن غير مساندة في مسيرتها سابقا. إننا أمام سيناريو مفكك ومشوه يصلح كمثال يبين لنا كيف انه يمكن لسيناريو سيئ ان يقضي على قصة فيها عناصر قوية وجميلة، وكذلك الأمر بالنسبة للحوار عندما تطغى عليه اللغة السطحية والهابطة.

وفي السياق نفسه يعاني المسلسل من سوء اختيار عدد كبير من الممثلين في أدوار لا تناسبهم، ونجوم لهم اسماؤهم وتقديرهم مثل زهرة الخرجي ويعقوب عبدالله ومشاري البلام يظهرون في حال تتطلب منهم وقفة ومراجعة.

وبينما يحسب للمنتج باسم عبدالأمير انه لا يفرض على فريق العمل إعطاءه دورا مميزا إلا أن الدور الذي يقدمه لا يتناسب ابدا مع اسمه كممثل.
أما الإخراج فلا يتدخل لإنقاذ أو إضافة أي شيء وأقرب ما يكون إلى تسيير الأمور، وفي هذه الحال من الطبيعي ان تكون الصورة المرئية انعكاسا مطابقا للسيناريو الضعيف.

«حصة» شخصية طيبة تعاني فقدان الذاكرة مع انها في بعض المشاهد «تنسى أن تنسى»! تزوجت مرتين وأنجبت من زوجها الأول فارس (مشاري البلام) وكوثر (إلهام علي)، ثم تزوجت ثانية من محمد جابر (بومشاري) القاسي الذي لها منه 3 أبناء حرمها من رؤيتهم وهم: مشاري (يعقوب عبدالله) ومبارك (حسين المهدي) وتاليا (نور الغندور)، فيكبرون ولا يشعرون بعاطفة تجاهها ويعتبرونها مجنونة.

طيبة قلب «حصة» تقودها إلى استضافة نورة (زهرة الخرجي) التي تعرفت عليها صدفة في موقف كانت تعاني فيه النسيان فتستضيفها بعد فترة في منزلها لتدخل في قلب مشاكل العائلة، لاسيما بمواجهة مدبرة المنزل سميرة (ياسة) وابن حصة فارس (مشاري البلام) وزوجته سلوى (عبير أحمد) الانتهازيين واللذين يتعاملان ويتخاطبان فيما بينهما ومع ابنتيهما ببذاءة.
تقديم الشخصيات والخطوط تم بطريقة عسيرة وبطيئة وغامضة جعلت المشاهدين يركزون على توافه الحوار ويشعرون بثقل الأحداث ويضيعون في رسم العلاقة الواضحة بين الممثلين، وكلها عيوب أساسية أثرت جدا على مسار المسلسل.

تمثيليا، تؤدي الفنانة حياة الفهد شخصية «حصة» بهدوء ورزانة وتنتزع تعاطفنا في مشاهد معينة لكن تعود من وقت إلى آخر لتضيع وسط الأخطاء وفوضى الأحداث والحوارات الهامشية والتكرار للشخصيات المحيطة بها. أما بالنسبة لباقي الممثلين في العمل فلا جديد يذكر، الا ظهور الفنان محمد جابر بدور الشرير.

وحدها المقدمة الموسيقية للعمل تشكل عنصرا يستحق الإشادة ولعلها الاجمل فنيا بين الأعمال هذا الموسم، وهي من ألحان د.عامر جعفر وغناء النجم مطرف المطرف.

«مع حصة قلم» عمل درامي فاقد للهوية نفذت فيه القصة بأسوأ تنفيذ ممكن.







شهد الياسين وسوء الاختيار

عبدالمحسن الشمري|

يبدو أن الفنانة شهد الياسين تعيش حالة من سوء اختيار ما يناسبها من أعمال فنية، وانها ارتضت اخيرا أن تقدم أدوارا هامشية لا تتناسب والمكانة الفنية التي حققتها في عدد من الاعمال الخليجية، شهد الياسين بدأت رحلتها الفنية منذ عشرين عاما تقريبا، وكشفت عن موهبتها في الأداء وتقمص مختلف الشخصييات الصعبة، خاصة في الأعمال الخليجية مثل «ريح الشمال» بجزئيه، و«عندما تغني الزهور» و«ظل الياسيمين»، و«بين الماضي والحب» و«صعب المنال»، وغيرها من أعمال درامية نالت استحسان الجمهور الخليجي العريض.

شهد الياسين، ومنذ عامين تقريبا، شاركت في بعض الاعمال المحلية بأدوار هامشية، وكان ظهورها فاترا خاصة في مسلسل «سيل وهيل» الذي يعتبر سقطة للعاملين فيه، وكنا نتوقع أن تعيد الياسين حساباتها بعد هذا العمل، وتختار الاعمال التي تتناسب وقدراتها، لكنها ولظروف لا نعلمها تنازلت كثيرا، وفقدت الكثير من تألقها في أعمال درامية ظهرت فيها بشخصيات هامشية، وعلى الرغم من مشاركتها في مسلسل «التاسع من فبراير»، وظهورها أيضا في مسلسل «الجسر» فانها لم تقنع المشاهد بشخصيتها في كلا العملين.

وفي حوار معها نشرته إحدى المجلات العربية أخيرا تبرأت شهد الياسين من أعمالها الرمضانية وقالت «إنها صورت مسلسلين». وطالبت الجمهور بغض النظر عنهما إذا ما عرضا في شهر رمضان، مبررة ذلك بأن مساحة الدور في كلا العملين ليست كما اعتاد الجمهور عليها. وقالت في تصريحها للمجلة «أصارحكم القول ارتضيت المشاركة في هذين العملين من أجل (مصروف الجيب) وإذا ما شاهدتم العملين في رمضان غضوا النظر عنهما لأني لم اقرأ الأدوار ووقعت العقد وبدأت التصوير، وأقرأ مشاهدي فقط وقت التصوير، نعم ارتضيت هذا الوضع لأنني منذ عام ونصف العام أجلس في المنزل دون أي عمل أو مردود مادي».

يذكر أن شهد تشارك في بطولة مسلسل «التاسع من فبراير» للمؤلفة سحاب، إخراج سائد بشير الهواري، ويشارك في بطولته محمود بوشهري، هنادي الكندري، سلمى سالم، يوسف البلوشي، عبدالله البلوشي، شيلاء سبت، غرور. كما تشارك شهد الياسين في بطولة مسلسل «الجسر» بطولة عبدالعزيز المسلم، باسمة حمادة، شوق، عبدالله بهمن.

 

 

__________________

 





أحبائي أهالي غزة .. أنتم تاج على رأسي .. الرحمة لشهدائكم جميعا ..

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292