عرض مشاركة واحدة
قديم 02-05-2020, 10:52 PM   #1 (permalink)
عندليب الكويت
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,647

افتراضي


صمود غير موفقة في «هيا وبناتها»!

أن يتصدى الفنان لتجسيد شخصيتين في عمل واحد فهي مغامرة غير مأمونة العواقب تتطلب جهدا كبيرا وقدرة على التنقل بين الدورين بمهارة والتلوين الصوتي، لكن هذا لم يكن متوافراً مع الفنانة صمود، حيث لم تُحكم قبضتها على التباين في الشخصيتين، فظهرت بأداء ينقصه الاتقان والدقة في الشخصيتين ضمن مسلسل «هيا وبناتها».

فالمتابع للحلقات لن يجد فارقا بينهما، إلا في بعض الرتوش الخارجية، لذلك استغرب الكثير من متابعي المسلسل هذا الظهور غير الموفق، لأنها تطل بشخصية واحدة لا شخصيتين.

وفي المسلسل ذاته، تميَّزت الفنانة باسمة حمادة بتقديم شخصية الأم، وبدت تلقائية في ردود أفعالها، وعفوية في التعامل مع مَن حولها وبمختلف المواقف... الخبرة تلعب دورها في تميز فنان وإخفاق آخر.









تلفزيون الكويت رفض مسلسل«مع الحرملك» باللحظات الأخيرة!

كشف مخرج "مع الحرملك" الفنان خالد جمال عن تفاصيل الساعات الأخيرة التي سبقت قرار رفض عرض مسلسل "مع الحرملك"، عبر شاشة تلفزيون الكويت، طبقا للاتفاق المبرم مع الشركة المنتجة.

وقال جمال، لـ"الجريدة"، إن المسلسل كان مقررا له العرض عبر شاشة القناة الأولى بتلفزيون الكويت، وفقا للشركة المنتجة، وهو تعاون مشترك بين المنتج خالد الرفاعي وشركة "إيغل فيلمز"، وبناء على ذلك تم العمل على قدم وساق للانتهاء من الحلقات التي تم تصويرها، وعددها 15 حلقة، تضم 4 قصص مختلفة.

وأضاف أن العمل تم تقليصه من 30 إلى 15 حلقة، نظرا لتوقف التصوير لظروف حظر التجوال، وتم الاتفاق مع التلفزيون على عرض الحلقات المتوفرة، حتى منتصف رمضان، ثم عرض مسلسل "ورود ملونة" للمخرج منير الزعبي في النصف الثاني من الشهر.

ميزانية التلفزيون

وأكد جمال أن "مع الحرملك" تمت إذاعته ضمن البرومو الرسمي لمجموعة المسلسلات، المقرر عرضها عبر شاشة القناة الأولى، كما تم الاتفاق على ظهور صناع العمل في أحد برامج التوك شو الخاصة بتغطية مسلسلات التلفزيون، مبينا أن خروج مسلسله من المنافسة كان بسبب اتجاه التلفزيون إلى تقليص الميزانية.

استكمال التصوير

وتوقع جمال أن يحظى المسلسل بظروف عرض أفضل بعد رمضان، خاصة بعد استكمال تصوير الحلقات المتبقية، والمقررة 30 حلقة، تضم 10 قصص نسوية مختلفة، وفيها تظهر باقة كبيرة من النجوم كالفنانين سعد الفرج وجاسم النبهان وداود حسين وعبدالله الطراروة وليلى عبدالله وغيرهم، حيث يبلغ عدد نجوم العمل أكثر من 100 فنان، ضمن 2000 مشهد، منها 250 سيتم تصويرها بين لبنان وجورجيا.
وأشار إلى أن جميع قصص المسلسل هي حكايات واقعية تم نشرها بعمود "مع الحرملك" للكاتبة آمنة الغنيم على مدار سنوات.









برر الفنان عبدالعزيز المسلم الهجوم الذي تعرض له مسلسل «سينمائيات 2020»، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مع بداية عرضه على تلفزيون الكويت، بوقوف حسابات «وهمية» وراء هذا الهجوم، موضحاً في الوقت نفسه أنه وجد من جمهوره الحقيقي «كل الود والتشجيع وردوداً طيبة».

وأوضح المسلم أن «الحسابات الوهمية» غردت بكثرة رافضة شراء جميع المسلسلات والبرامج، بحجة توفير المال لشراء كمامات، لكنها تناست دور الإعلام العام لاحتواء الأسر في بيوتهم والترفيه الهادف عنهم في ظل الأزمة، التي تتطلب الحجر المنزلي. وزاد المسلم: ان «سينمائيات 2020» كان نافذة كوميدية للمشاهدين، لا سيما في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم أجمع.

وفي لقاء مطول فتح الفنان القدير عبدالعزيز المسلم قلبه لـ القبس، وكان رحب الصدر، متقبلاً الملاحظات بهدوء ومجيباً عن الأسئلة بحياد، وكشف أن الرقابة أصبحت الآن أشد صرامة - عكس السابق - متوقفاً عند الفارق الزمني والإنتاجي بين «سينمائيات» بجزأيه الأول والثاني. وفي ما يلي نص الحوار.

نبدأ من «سينمائيات 2020» كيف جاءت الفكرة؟ وكيف جرى التنفيذ؟
ــ الفكرة تقوم على تقليد شخصيات من أفلام السينما العالمية والعربية، عبر قصة كويتية تتضمن رسالة هادفة موجهة لفئات وشرائح عدة من المجتمع، من صغار السن إلى المراهقين والعائلة، وطبيعة البرنامج دراما منوعة كوميدية، كل حلقة شكل من أشكال الفن السابع. والفكرة التي اعتمدتها مجموعة السلام الإعلامية هي امتداد لـ«سينمائيات 1998» مع تطوير المحتوى في «سينمائيات 2020» للمؤلف والمخرج نفسه، وشارك الكاتب عبدالعزيز المسلم في كتابة «سينمائيات 2020» سبعة كتّاب هم: محمد النشمي، ومحمد الكندري، وأيمن الحبيل، والسينارست محمد المحيطيب، ويوسف المانع، وحمد الداوود، وصلاح سالم، والإخراج نواف سالم الشمري، وشارك في العمل 3 مديري تصوير هم: خليفة الحداد، وعلاء الحوسني، وجوني.

هل تذكر قيمة إنتاج «سينمائيات 1998» بصفتك مدير الإنتاج لوزارة الإعلام لهذا المسلسل؟
ــ منذ 21 عاماً كانت تكلفة إنتاجه على تلفزيون الكويت بحدود 400 ألف دينار، وجرى تصويره خلال 5 أشهر، وكان الإشراف المباشر من قبل وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون التلفزيون في تلك الفترة الأستاذ خالد العنزي.

ما الفرق بين الرقابة التلفزيونية على النصوص منذ 20 عاماً والآن؟
ــ لا رقابة على النصوص في السابق، أما الآن فالرقابة مشددة وصارمة، ويطلبون حذف المشاهد شفاهية مع كتابة تعهدات تخلي مسؤولياتهم تجاه أي طرف. وطلب منا في «سينمائيات» حذف مشاهد الأكشن والمطاردات باعتبارها مشاهد عنف.

على أي أساس تم اختيار أبطال العمل؟
هناك نجوم أساسيون منذ عام 1998 مثل انتصار الشراح، ومحمد العجيمي، وجمال الشطي، وهيا الشعيبي، وتم اختيار نجوم لهم حس كوميدي قادرين على تجسيد بعض الشخصيات من السينما العالمية مثل أحمد العونان، ومحمد الحملي، وعبدالله الخضر، وعبدالله المسلم، وشوق، وفهد البناي، والفنان حسن الإبراهيم، والفنان أحمد فرج، ومن الأطفال ليلى الرندي، وبدر العطوان. والبطولة في «سينمائيات» جماعية ولا تعتمد على نجم واحد، وكل نجم له حلقات عدة يكون بطلاً فيها والبقية أدوار ثانوية.

هل مثلت في «سينمائيات 2020»أدوارا مساعدة؟
نعم في حلقات أكون بدور ثانوي مثل «سبايدر مان» وفي حلقات أكون ضيف شرف أظهر فقط في مشهد واحد، وفي «سينمائيات 1998» لم أظهر في 4 حلقات، وتركت البطولة للوجوه الجديدة وقتها.

لماذا تعرض المسلسل لهذا الكم من الهجوم؟
بداية يجب أن نذكر بأن العالم أجمع يمر بأزمة عالمية وحظر جزئي للتصدي لفيروس «كورونا»، وهذه الظروف استثنائية ضمنها خوف الناس من العدوى، وخسائر الاقتصاد الجسيمة، والتباعد الاجتماعي، حتى في البيت الواحد، فكل هذه الظروف قد لا تجعل للكوميديا مكاناً، وبحمد الله كنّا النافذة الكوميدية للمشاهدين. الهجوم بدأ في «تويتر» على وزارة الإعلام وتلفزيون الكويت على كل المسلسلات والبرامج، وليس مسلسل «سينمائيات 2020» فقط، غردت حسابات رافضة شراء جميع المسلسلات والبرامج بحجة توفير المال لشراء كمامات، متناسية دور الإعلام العام لاحتواء الأسر في بيوتهم والترفيه الهادف عنهم في ظل الأزمة، التي تتطلب الحجر المنزلي. الهجوم الذي تعرض له المسلسل جاء من حسابات «وهمية» وفق تقرير المستشار خالد الشمروخ، والحسابات الوهمية لم تتوقف عن الهجوم على المسلسلات والبرامج. أما جمهورنا الحقيقي فوجدنا منه كل الود والتشجيع وردوداً طيبة.

البعض انتقد افتقار العمل للثراء البصري ما ردك؟
نعم، الحلقات الاولى التي عرضت كان التصوير الخارجي فيها قليلاً بسبب دخول أزمة «كورونا» والحظر المنزلي، أما بقية الحلقات التي صورت قبل الأزمة وعددها 24 ففيها أعمال غرافيكس بالتأكيد ستغير وجهة نظر البعض.

كيف كان إسهامكم الإعلامي لوزارات الدولة ومؤسساتها خلال أزمة «كورونا»؟
بادرنا بالتطوع والتبرع بكل سياراتنا التلفزيونية، بخلاف الاستديوهات، لعمل حملات إعلامية إرشادية لمصلحة وزارة الإعلام والأوقاف، ونعمل مع هيئة الصناعة واللجان الخيرية، كما نشكر وزارة الإعلام وتلفزيون الكويت لقبولهم تبرعنا بمكتبة تلفزيونية تشمل 100 مسرحية هادفة تقدر قيمتها بمليوني دولار، وذلك لعرضها مجاناً على الشعب الكويتي والمقيمين طوال الأزمة.

ما خطط مجموعة السلام الإعلامية للمرحلة المقبلة؟
بناء مدينة سينمائية بمساحة 100 ألف متر مربع في السعودية، على إحدى الواجهات البحرية، والجدوى من المشروع والخرائط لدى هيئة الاستثمار التي يرأسها محافظ الجبيل في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

 

 

__________________

 





أحبائي أهالي غزة .. أنتم تاج على رأسي .. الرحمة لشهدائكم جميعا ..

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292