عرض مشاركة واحدة
قديم 01-05-2022, 04:29 PM   #1 (permalink)
عندليب الكويت
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,647

افتراضي دراما رمضان.. 5 ظواهر جديدة أثرت في المشهد الفني!




دراما رمضان.. 5 ظواهر جديدة أثرت في المشهد الفني!

محمد جمعة
تشهد دراما رمضان هذا العام العديد من الظواهر الجديدة على المشهد الفني، لا سيما خلال هذا الشهر تحديداً، لعل أبرزها ثنائيات الفنانين الأزواج الذين شاركوا معاً في العديد من الأعمال الدرامية الناجحة، فضلاً عن استمرار موجة الأعمال الحقبوية التي تدور أحداثها خلال فترات زمنية مختلفة، إلى جانب التراجع الحاد في الكوميديا، ما يعتبر مؤشراً خطيراً على عزوف الجمهور عن هذا القالب، هذا إلى جانب اهتمام أكثر من مسلسل تلفزيوني بفكرة السحر والجن، حيث التقت الخطوط الدرامية المختلفة في هذه الأعمال عند تلك النقطة، وأخيراً تسيد الرجال للبطولة عكس السائد في السنوات السابقة، حيث كانت الكفة تميل إلى البطولة النسائية، وكذلك أيضاً تصدي العديد من النجمات لبطولة أعمال كاملة، القبس من خلال هذا التقرير ترصد تلك الظواهر بالتفصيل.

ربما من المرات القليلة التي نلمس فيها حضوراً قوياً للعديد من الأزواج كثنائيات فنية في مسلسلات مختلفة خلال شهر رمضان، بعضهم كانت علاقتهم كأزواج أيضاً ضمن السياق الدرامي للأحداث، والبعض آثر أن يستأثر كل منهم بخط درامي مختلف، ومن بين هذه الثنائيات الفنانة هيا عبدالسلام والفنان فؤاد علي في مسلسل «عائلة عبدالحميد حافظ» للكاتبة مريم نصير والمخرج سعود بوعبيد، الذي لفت الأنظار هذا العام بصورة مختلفة وعمق في الطرح ومضمون راق، أيضاً الثنائي الفنانة هبة الدري والفنان نواف العلي، حيث ظهرا كزوجين أيضاً ضمن أحداث مسلسل «حضرة الموقف» للكاتب عبدالله الرومي والمخرج خالد جمال، واستحوذا على اهتمام الجمهور، في حين شارك أيضاً الثنائي هنادي الكندري ومحمد الحداد في مسلسل «كيد حريم»، وأخيراً استمر شهاب جوهر والفنانة إلهام الفضالة في مغامرة «أمينة حاف» للكاتب علي الدوحان والمخرج محمد الطوالة.

أعمال حقبوية

أيضاً من الظواهر التي ألقت بظلالها على المشهد الفني في دراما رمضان لهذا العام استمرار موجة الأعمال الحقبوية التي تدور أحداثها بين فترات زمنية مختلفة مثل «محمد علي رود 2» للكاتب محمد أنور والمخرج جاسم الجلاهمة والمنتج عبدالله بوشهري، و«لغز 1990» للكاتب بندر السعيد والمخرج ثامر العسلاوي، و«نوح العين» بطولة الفنان القدير محمد المنصور ومن تأليف جمال صقر ومن إخراج مصطفى رشد، وكذلك مسلسل «عائلة عبدالحميد حافظ» الذي تدور أحداثه خلال تسعينيات القرن الماضي، أيضاً هناك «سنوات الجريش» للفنانة القديرة حياة الفهد ومن إخراج مناف عبدال ومن تأليف محمد النابلسي، و«فتح الأندلس» للكاتب والمخرج محمد سامي العنزي، ومسلسل «دحباش» للكاتب مشاري حمود العميري ومن إخراج حسين أبل.

السحر والجن

في سياق آخر، بدا واضحاً أن محور السحر والجن مشترك بين عملين دراميين هذا العام هما «لغز 1990» و«محمد علي رود»، حيث تابعنا في الأول كيف ظهرت الفنانة ميس كمر بشكل مختلف، وفي العمل الثاني تميز الثنائي فيصل العميري وحصة النبهان ولفتا الأنظار بشدة بأداء متقن وبإطلالة مختلفة.

ولعل من الظواهر أيضاً الجديدة على المشهد الفني هذا العام علو كعب الرجال على النساء في بطولة المسلسلات الدرامية، حيث نجحوا في سحب البساط منهن عكس السائد في السنوات السابقة، إذ كانت البطولة المطلقة للمرأة في الدراما الخليجية والمحلية على وجه التحديد لتتغير المعادلة هذا العام حتى مع تصدي النساء للبطولة في أكثر من عمل، ولكن الكفة تميل إلى الرجل في العديد من المسلسلات مثل «من شارع الهرم»، حيث لفت الأنظار الفنان أحمد إيراج. أما في «محمد علي رود»، فتميز الفنان فيصل العميري بشخصية ياسين والفنان خالد أمين بدور مشاري، وفي «نوح العين» كانت إطلالة الفنان القدير محمد المنصور مختلفة، وفي «عين الذيب» استطاع الفنان داود حسين أن يقدم نفسه بصورة مغايرة، وفي «لغز 1990» تميل الكفة للفنان إبراهيم الحربي، وغيره من الفنانين.

أخيراً، من أبرز ظواهر هذا العام هو التراجع الحاد في مستوى الأعمال الكوميدية، ما انعكس على إقبال الجمهور عليها، ولعل هذا الأمر تجلى في عدم تميز أي عمل كوميدي رغم محدودية المنافسة، بينهم ما يؤكد أننا نعاني أزمة نص كوميدي، وأن هناك ضرورة ليراجع صناعها أنفسهم للوقوف على أسباب ما حدث.


 

 

__________________

 





أحبائي أهالي غزة .. أنتم تاج على رأسي .. الرحمة لشهدائكم جميعا ..

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292