عرض مشاركة واحدة
قديم 28-04-2023, 11:23 PM   #2 (permalink)
عندليب الكويت
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,649

افتراضي رد: «ملح وسمرة» ينطلق بعد غدٍ عبر شاشة «mbc» ..



الظلم والتنمّر... في «ملح وسمرة»

تنطلق الأحد المقبل (30 الجاري)، على قناة «MBC1» ومنصة «شاهد VIP»، حلقات المسلسل الدرامي الاجتماعي «ملح وسمرة» من تأليف حمد الرومي وإخراج علي العلي، وتخوض بطولته النجمة القديرة هدى حسين، إلى جانب نخبة من نجوم الدراما الكويتية.

ويتناول العمل قضية التنمّر، إذ يتبع أهمية المظهر الخارجي في حياتنا. فثمة من يراه هامشياً فيتجاهله مركزاً على المضمون، وثمة من يضعه في المقدمة، ويراه وسيلة لتحقيق غايات كثيرة فتكون له الأولوية.

تغوص الأحداث في حياة هند، وهي سيدة خمسينية مجتهدة في عملها كممرضة في المستوصف، ولها شعبية واسعة وسط العاملين معها وتقدير كبير من المرضى، إثر عملها في المهنة لأكثر من 30 عاماً، تحوّلت بعدها إلى رئيسة قسم التمريض في المركز.

هي متزوجة من أنور ناظر المدرسة العصامي الذي استطاع استثمار ورث والده بشراء بناية واستثمار مدخولها. الحب الصادق بين الزوجين، جعله نموذجاً يحتذى به من الجميع وأولهم أولادهم الأربعة، ولكل من هؤلاء قصته وحكايته.

ورأت الفنانة هدى حسين في تصريح صحافي أن المسلسل «دراما تطرح قضايا اجتماعية جريئة، تتوجه إلى أفراد الأسرة بالكامل، فيها أناقة الكتابة وعمقها، وتحمل تميز الإخراج وإبداعه»، معتبرة أن «هذا العمل، قد يخجل البعض من طرح قضاياه نظراً لحساسيتها المفرطة، وإذا طُرحت فغالباً ما يأتي ذلك بأسلوب فج وقح، بينما بين أيدي حمد الرومي تطرح بسلاسة، رغم الجرأة ومن دون خدش للحياء، علماً أننا نطرح مواضيع التحرش والتنمر والخيانة في الحلقات الثلاثين، تأتي متشابكة مع بعضها وبجرأة أنيقة، لا تخدش حياء الأسرة».

وتوقفت سريعاً عند «حالة فوبيا تعاني منها هند، وتحاول إخفاءها، وقد كبرت معها وتحولت إلى عقدة عندما وصلت إلى هذا العمر، وتخشى دوماً أن تظهرها حتى لأقرب الناس إليها، كزوجها وأولادها، كما يبين انعكاس بعض الأمراض والحالات على مستقبل بعض الشخصيات».

وأضافت: «رغم الظلم الذي تعرّضت له هند، ظلت وفيّة لمجتمعها واستمرت تعطي من قلبها للمجتمع والبيئة المحيطة بها، وكان زوجها يساندها في بعض الأشياء ويختلف معها في أشياء أخرى، فتتقوقع وتشكو لنفسها».

توافق حسين على أن الدراما هي مرآة للمجتمع، تطرح قضايا المجتمع وترصد الواقع، وتترك الحلول والآراء للجمهور، لكنها ترفض أن نحصر أنفسنا دوماً بعناوين قليلة كالزواج والطلاق والخيانة، ونتجاهل طرح الكثير من المواضيع المهمة والمؤثرة في حياتنا، «لذا أحاول البحث عن القضايا التي وإن عولجت سابقاً، نقدمها برؤية درامية ومعالجة مختلفة».

وأثنت حسين على المخرج علي العلي، الذي قدم الكثير من الأعمال الناجحة واللافتة، «خصوصاً أن هذا العمل، يحتاج إلى مخرج بحريني أو خليجي يعرف البيئة، ويفهم اللهجة والقضايا التي نتطرق إليها، رغم أن القضايا التي نتكلم عنها، ليست حكراً على الخليج، بل هي قضايا عالمية». كما أشادت بالتعاون والانسجام بين الكاتب والمخرج، ثم بين فريق الممثلين المتميزين ومنهم فاطمة الصفي، جمال الردهان، سحر حسين، عبدالله الطراروة، مشاري المجيبل، نوف السلطان، سعاد الحسيني وعبدالله البلوشي.

التزام بالحوار

اعتبرت هدى حسين أن «شخوص العمل مكتوبة بعناية شديدة، وقد حرصنا على أن نلتزم بحوارات الكاتب حمد الرومي لما يتمتع بمفردات منتقاة، وبأسلوب متفرد تعتمدها قلة قليلة من الكتّاب، حيث لا تمر أي جملة مرور الكرام في النص».

 

 

__________________

 





أحبائي أهالي غزة .. أنتم تاج على رأسي .. الرحمة لشهدائكم جميعا ..

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292