عرض مشاركة واحدة
قديم 30-09-2009, 05:24 AM   #1 (permalink)
أبو غادة
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1789
تاريخ التسجيل: 02/01/2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,494
الـجــنــس: ذكر
العمر: 44

افتراضي لمن يكتب باليد اليسرى


لمن يستخدم يده اليسرى أكثر من اليمنى وخصوصاً أثناء الكتابة .. إنه الأعسر كما يطلق عليه ..


أثبت العلم أن تركيبة الأعسر البيولوجية جعلت منه بارعا ًفي علم الرياضيات وكافة أنواع الرياضة البدنية التي تتطلب مجهوداً عالياً

تقول التقارير أن 60 % من الأطفال الأعسريون يبرعون في المواد التي تتطلب جهداً ذهنياً وجسمانياً وكان الأهل والمربون فيما مضى يربطون يد الطفل الأعسر خلف ظهره ليجبرونه على استخدام اليد اليمنى مما يتسبب في معاناته وعناده وكرهه لما يفعل

هذه طبيعة وتركيبة بيولوجية خلقه الله عليها ..ولا ضرر أبداً عليه منها بل على العكس فإنها سوف تكون مستقبلاً مدعاة لنبوغه في عدة مواد دراسية تحتاج ذهناً متقداً وذكاءً عالياً ..



ويقول العلماء ربما يكون الأعسر متميزاً في مهن معينة مثل الموسيقى وعلوم الرياضيات و يكون متفوقاً رياضياً في ألعاب مختلفه مثل المبارزة بالسيف والتنس والكريكيت والبيسبول..

يعتقد علماء فرنسيون بأن الشخص الأعسر هو أكثر قدرة على المواجهة وله ميزة قتالية تفوق الشخص الذي يتعامل بيده اليمنى.


وفي دراسة أجراها فريق من العلماء الفرنسيين نشرت في مطبوعة علمية قالوا أن الأعسر بطبيعته لديه قدرة أكبر على البقاء في المجتمع الذي يطغى عليه العنف..

و أوضحوا أنه نظراً لأن الأعسر يعتبر نفسه من الأقلية لذلك تكون دائماً لديه ميزة إستراتيجية عند القتال .و لم يكتشف العلم للآن الأسباب التى تؤدي إلى العسرحيث أنها تعتبر حالة جسدية تجعل الشخص يستعمل تلقائياً يده اليسرى بدلاً من اليمنى ولكن قد يرجع هذا لأسباب جينية وراثية .

حيث أن هناك دراسة علمية أجريت على 270 جنيناًَ (من عمر 3 الى 9 أشهر)


وأظهرت أن حوالى 92% منهم يضع أصبعه الأيمن في فمه حتى قبل أن يولد.

دماغ الأعسر :

الشخص الذي يستخدم يده اليسرى هو عادة ما يتحكم به الفص الأيمن من الدماغ حيث أن دماغ الانسان ينقسم إلى كرتين منفصلتين - يربط بينهما جسر عصبي ضخم.. وكل نصف يهتم بوظائف ومواهب معينة وغالباً مايسيطر أحدهما على تصرفات الانسان. ويمكن بسهولة تحديد النصف المسيطر بتحديد اليد الأكثر استخداماً؛ فإن كنت من مستعملي اليد اليسرى فهذه اشارة إلى أن دماغك الأيمن المعاكس هو النصف المسيطر في رأسك. وإن كنت من مستعملي اليد اليمنى فهذه اشارة إلى سيطرة النصف الأيسر على تصرفاتك..

ومن المعروف أن نصف الدماغ الايسر يتحكم بالعمليات المنطقية والتحليلية كتعلم الرياضيات واللغة والمنطق؛ في حين أن نصف الدماغ الأيمن يتحكم بالعمليات الوجدانية والتعبيرية كالفنون والآداب والموسيقى..

وبناء على هذه التقسيمات أو التخصصات يمكن القول أن النصف الأيسر هو النصف المسيطر لدى المهندسين ورجال الأعمال وعلماء الرياضيات. في حين أن النصف الأيمن هو الجانب المسيطر لدى الفنانين والشعراء والادباء..
وعليه يمكنك التنبؤ بأن الطفل الاعسر سيكون أكثر تفوقاً في الخطابة والإرتجال وتعلم اللغات..

فرغم أن مركز اللغة يوجد في الجانب الأيسر إلا أن الطفل الأعسر يستعين ايضاً بنصف الدماغ الأيمن لتطوير مهاراته اللغوية والتعبير عن أفكاره بشكل أفضل..


ورغم أن مستعملي اليد اليسرى يشكلون أقلية في أي مجتمع لاتتجاوز العشرة بالمائة إلا أنهم يشكلون تقريباً 50% من عدد المشاهير والسياسيين وهم غالباً الفئة الأكثر طلاقة في الحديث والخطابة.


منقول للفائدة مع التعديل والتنسيق..

 

 

__________________

 


رحمك الله يابو صلاح

أبو غادة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292