عرض مشاركة واحدة
قديم 28-10-2009, 09:16 PM   #1 (permalink)
محمد العيدان
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,563
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي تعلم اسس العمل بالمجال الفني


لمن يريد أثراء ثقافته في مجال الفن




الإخراج المسرحي

الإخراج : هو إعداد كل العناصر التي من شأنها تحديد الوسائل الظاهرة للعرض المسرحي وهي الوسائل المادية الملموسة والضرورية والإعداد هو اختيار المسرحية، وتوزيع الأدوار، وتنظيم الأدوار، وتنظيم البروفات، وتدقيق وتصميم الديكور بالإضافة إلى الملابس والأزياء، وكل ذلك من خلال رؤيا فنيه للعمل المسرحي




الدراما

الدراما : هي محاكاة الطبيعة من خلال التعبير عن الأفكار الإنسانية من خلال صور الحياة المختلفة فالدراما فن والفن هو تفسير الإنسان للحياة في تعبير يمكن التعرف عليه وفهمه على نطاق عالمي.




المسرح الغنائي

المسرح الغنائي : "أوبرا" لفظ إيطالي يطلق على كل رواية شعرية ملحنة، فهي بذلك الملتقى الذي تتقابل فيه الفنون الأشقياء الثلاثة: الشعر والموسيقى والتمثيل. ويتضح من هذا أن هناك ثلاثة عناصر لا بد أن تشترك معًا حتى تخرج الأوبرا للجمهور، تلك العناصر الثلاثة هي: الشاعر الذي يضع الفكرة المقصودة من الأوبرا، والموسيقار الذي يؤلف ألحانها، والمغني الذي يقوم بإلقائها على الجمهور، فضلا عن الباليه.




الديكور المسرحي

فن الديكور المسرحي: هو الفن الذي يحمل معنى المسرحية ويبلور فكرتها ويعبر عن أحداثها وينتقي لها الألوان المناسبة ويضبط مقاييس الانسجام، وتوافق المسافات في جميع أشكالها لتلتحم جميع الأحاسيس ببعضها البعض؛ حتى يظهر براعة التأليف وروعة الإخراج.




المسرح التجريبي

المسرح التجريبي : تقوم فكرة التجريب في المسرح على تجاوز ما هو مطروح من الأشكال المختلفة للمسرحية من حيث الشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم لنا فكرة متقدمة عما هو موجود بالفعل، وكلمة تجريب مرتبطة بالتحديث وهذا الربط يفصل بين الأصيل والجديد، والتجريب يخاطب مختلف التيارات الفكرية والسياسية والعقائدية.





النقد

النقد : هو تحليل العمل الفني في إطار نقدي من خلال دراسة أدبية فنية؛ لتمكن الناقد من تمييز نقاط الضعف والقوة ومدى استيعاب المتلقي للفكرة المطروحة والاستفادة منها، فالنقد يتعرض للعمل الفني أو الأدبي بالتحليل والتفسير والتقييم في ضوء قواعد ومقاييس للذوق الأدبي، ويمكن أن تتم عملية النقد بغرض إيجاد مقاييس ومعايير جديدة، وهناك نوعان أساسيان في النقد هما النقد النظري والنقد العملي، أما النقد النظري فهو دراسة المبادئ التي يحكم من خلالها على العمل الفني أو الأدبي بهدف تحديد العناصر الخاصة في ذلك العمل، أما النقد العملي فهو عملية ثلاثية تتكون من الاطلاع على العمل الفني ووجود خبرة فيه ثم الحكم على قيمته ومدى جودته، وأخيرًا تفسير معانيه ومقاصده.




المسرح التجريبي

المسرح التجريبي : تقوم فكرة التجريب في المسرح على تجاوز ما هو مطروح من الأشكال المختلفة للمسرحية من حيث الشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم لنا فكرة متقدمة عما هو موجود بالفعل، وكلمة تجريب مرتبطة بالتحديث وهذا الربط يفصل بين الأصيل والجديد، والتجريب يخاطب مختلف التيارات الفكرية والسياسية والعقائدية.


السيناريو

هو الخطة المسبقة لعمل فيلم سينمائي، أي أنه الفيلم ولكن على ورق في شكل كتابة، ويأخذ ذلك شكلين متتاليين: أولا: السيناريو الأدبي أو الشكل الشائع، وهو وصف تفصيلي لما يدور في المشهد، أي ما سوف يُرى على الشاشة، وأصغر وحدة فيه هي المشهد. والمشهد هو: حدث يدور في زمان ومكان بعينهم يتغير المشهد بتغير أحدهما أو كليهما. ثانيًا: السيناريو التنفيذي وهو سيناريو الإخراج أو السيناريو الأدبي بعد أن يتم تحويله إلى المعلومات الحرفية الكاملة عن ما سوف يتم عمله لتحويل السيناريو الأدبي لفيلم وتشمل تلك المعلومات (حجم اللقطة، العدسة، ارتفاع الكاميرا، حركة الكاميرا، حركة الموضوعات المصورة).




الإخراج والمونتاج

الإخراج : هو عملية تحويل الفيلم من مجرد كلام مكتوب على الورق إلى عمل فني كامل صالح للعرض في دور السينما، وهو بالتالي يعني عملية خلق فيلم بدءا من الفكرة وحتى عرض الفيلم في دور العرض، وبالتالي فإن المخرج هو الشخص المسئول عن إدارة تلك العملية من بدايتها إلى نهايتها، وهو ما يبرر نسب الفيلم إلى مخرجه. المونتاج: هو عملية اختيار وترتيب وتوقيت اللقطات، فالمونتير يفاضل بين الإعادات المختلفة ويختار أفضلها ثم يقوم بترتيب تلك وفقا لتسلسلها الطبيعي كما جاء بالسيناريو، وأخيرا فهو يتحكم في إيقاع الفيلم بشكل عام من خلال تحديد توقيت اللقطات المختلفة والذي يخلق في مجمله ذلك الإيقاع.





هندسة المناظر

يقوم عمل مهندس المناظر على تحويل الأماكن الموصوفة إلى أماكن مجسدة في بلاتوهات التصوير، وتبلغ براعة مهندس المناظر في الاستغلال الأمثل لمساحات البناء وخلق إمكانيات لعناصر التنفيذ الأخرى للعمل مثل توزيع أماكن الإضاءة وإتاحة الفرصة لزوايا التصوير عن طريق فتحات الديكور والحوائط النقالة التي تخلق الفرصة لحركة الكاميرا.





التصوير

يعتبر التصوير هو أحد عناصر خلق اللغة السينمائية الهامة حيث تلعب العناصر المختلفة الإضاءة العدسات المرشحات حركة الكاميرا ارتفاع الكاميرا شباك التعريض التكوين حركة الموضوع تلعب تلك العناصر دورا هاما في التعبير الدرامي والعاطفي عن الأفكار المفروضة من خلال السيناريو


المكياج

المكياج هو فن خلق الملامح الخارجية للشخصية وإبراز التفاصيل المادية الخارجية المعبرة عن الشخصية الدرامية، سواء تم ذلك لتجديد الملامح وتجميلها أو تشويه الملامح، والذي قد يصل إلى تحويل الشخصية كاملا إلى شخصية أخرى.



الصوت

الصوت في الفيلم السينمائي هو أحد العناصر المهمة في تكوين النسيج الفيلمي وخلق التعبير الدرامي بالإضافة إلى كسب الصور المتحركة عنصر الواقعية بالمحاكاة مع الواقع المعاش فعليا وهو ينقسم إلى: الحوار المؤثرات الموسيقى الصمت ..


اتمنى اكون وفقت في طرح ماهو مفيد للجميع

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292