عرض مشاركة واحدة
قديم 01-11-2009, 01:37 PM   #1 (permalink)
محمد العيدان
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,560
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي مــسرح طــارق الــعلي مــابين مــعارض ومـــؤيد ( دعوة لتحكيم العقل فيما يقدمه طارق على المسرح ) وكشف الحقيقة التي يحاول الكثيرون إخفاءها على المتابع المسكين !! * بقلم المشرف ( أبو أحمد )




لنحكم العقل قبل العاطفة

كثر الحديث في منتدانا وغير منتدانا عن مسرح طارق العلي ومايقدمه من اعمال ربما تكون القصة هادفة ولكن مايقدم على خشبة المسرح يختلف عن القصة الرئيسية او الحوارات بالعمل وهذا واقع يحصل بكل اعماله من خروج عن النص او ادخال موضوع بالمسرحية يختلف اختلاف كلي عن قصة المسرحية ..


هناك من يدعي نجومية طارق العلي حاليا ويعتبره النجم الاوحد ويقارنه في بوعدنان وهذه اكبر خطأ لان بو عدنان فرض نفسه نجم على الجميع بوقت كانت الساحة الفنية تزخر بالنجوم الكبار العمالقة مثل سعد الفرج وخالد النفيسي و غانم الصالح و محمد المنصور وصقر الرشود وابراهيم الصلال محمد المنيع وجاسم النبهان واحمد اصالح ومحمد السريع وعبدالرحمن الضويحي و عبدالعزيز المسعود عبدالعزيز النمش وعلي المفيدي وعبدالله خريبط و خالد العبيد وغيرهم من الاسماء الرنانة ..


صقر الرشود


وانا اتكلم عن الرجال ولم اتطرق للفنانات لانه موضوع آخر والكل كان يقدم فنه واعماله الجميلة والهادفة .. وكانت الساحة الفنية تشهد منافسة شرسة وقوية وجميلة بينهم .. وبعض الاعمال شاركت خارج الكويت مثل على جناح التبريزي و عشت وشفت و هذه المسرحية تم ترجمتها الى الانكليزية والفضل يرجع الى الله سبحانه اولا والرجل المخضرم حمد الرجيب رحمه الله الذي تبنى المسرح واعطاه جهده ووقته وبعض الاحيان ماله .. والشيخ جابر العلي رحمه الله ( صاحب فكرة عمل درب الزلق) فنتج عن ذلك طفرة كبيرة ونقلة متميزة للفن بالكويت والمسرح بشكل خاص لدرجة ان الاعمال الكويتية في فترة السبعينيات من القرن الماضي كانت تنافس المسرح المصري ..

ولا ننسى المؤلفين الذين تبنوا المواضيع التي تطرح النقد الاجتماعي الهادف والعرض الترفيهي الكوميدي البعيد كل البعد عن الاسفاف والتهريج منهم عبدالامير التركي وعبدالرحمن الضويحي وغيرهم .. وكذلك المخرجين الذين لهم دور كبير في ابراز العمل الى الصورة التي تترك انطباعا كبيرا لدى الناس على سبيل المثال فؤاد الشطي وصقر الرشود وفيصل الضاحي وصلاح العوري وامين الحاج ( والد الفنان خالد امين ) وايضا لا ننسى البروفات التي يقوم بها الفنانون والتي تمتد احيانا الى شهر او شهرين لكي يدخل الممثل على خشبة المسرح ويبدع بدوره بالعمل وبالعمل نفسه .. وحتى الكومبارس كان له دوره المميزعلى خشبة المسرح ...

اما الان فماذا يقدم على خشبة المسرح ؟؟


طارق العلي كانت بداياته جميلة وتعشمنا به خير خاصة بعد عمله الدرامي "مسافر بلا هوية " وعمله في" هالوا بانكوك" وهو اول عمل كوميدي قدمه .. وضرب ضربته الكبرى من خلال ماقدمه في " سيف العرب" ولكن بعد ذلك بدأ بالهبوط التدريجي السريع من خلال الاعمال التي يقدمها ..


وبدأ يكثر من الخروج على النص والتلفظ بالفاظ لانريد ذكرها او افتعال بعض الامور مثل المشاجرات او زرع بعض الافراد داخل المسرح لكي يقوموا ببعض الامور والتي توحي انها حقيقة مثل ماحصل في احد العروض الحالية بمسرحيته بوسارة بالعمارة .. وجعل الناس تصفق له لكي يستجدى الامر لصالحه


حاليا لايوجد من يقدم مسرح غير طارق والمسلم وبعض الاحيان داوود حسين و الثاني اقتصرت اعماله على مسرح الرعب من خلال الديكورات الضخمة لجذب المشاهد ..

لذلك من الطبيعي بعض محبيه يقولون ان طارق هو النجم الاوحد لان لايوجد منافس قوي وراقي يسحب البساط من تحته لان المسرح انتهى من زمان بإبتعاد نجومه السابقين .. ولا يوجد من يقدم اعمال توازي ما قدم بالسابق ولان الان مايقدمه طارق هو مسرح مناسبات فقط عيد الفطر او عيد الاضحى او عيد الوناسة او او او او ..

طارق وحسب معلوماتي انه عامل عقد مع مسرح حولي لخمس سنوات لكي يقدم مايحلو له بأي وقت واي مناسبة .. واكثر جمهور طارق من المراهقين الذين يأتون لاجل الضحك فقط من غير ان يعرف المضمون واغلب جمهوره اقدر اطلق عليه هو جمهور " الضغاط " بمعنى شخص يضغط الاخر " شوف ويهك " او " شوف شكلك " او " انت بدون " او " طالع خشمك " وهذا هو واقع المسرح حاليا للاسف .. انا عاصرت المسرح منذ السبعينيات وحضرت عروض كثيرة بالسابق واذكر ان الحجز يمتد لاسابيع واسابيع حتى تتمكن من الحصول على تذكرة العرض .. وكانت العروض تعرض بمناسبة وغير مناسبة وحتى وقت الامتحانات تشاهد الصالة ممتلئة لان جمهور المسرح يحضر اذا كان العمل راقي ويحمل فكر وموضوع يشده اليه ..

هل يعقل ان تقارن عمل مثل " بني صامت " بعمل مثل "حاميها حراميها "؟
او تقارن عمل " دقت الساعة " بعمل " هذا ولدنا " ؟
او تقارن عمل " فرسان المناخ " بعمل " صح لسانك ؟
او تقارن عمل " حامي الديار " بعمل " سوبر سطار "؟
او تقارن عمل " على هامان يافرعون " بعمل " هذا ولدنا " ؟
او تقارن عمل " الليلة يصل محقان " بعمل " خاربة خاربة ؟
او تقارن عمل " حرم سعادة الوزير " بعمل " اللي يدري يدري ؟
او تقارن عمل " بخور ام جاسم " بعمل " قدها ونص "


شتان مابين الثرى والثريا وشتان مابين ما قدم بالسابق ومايقدم حاليا تحت اسم المسرح لان مايقدم حاليا لايعدو كونه تهريج واسفاف وضحك على ذقون المساكين الذين يريدون فقط الضحك لاي سبب كان وانا اقول لطارق انت النجم الاوحد نعم ولكن نجم بالتهريج والخروج على النص ونجم كبير بالالفاظ السيئة وهذا واقع وحقيقة ..

ليزعل من يزعل او يغضب من يغضب ليس هو المهم لاني لست عدوا لطارق ومثل ما امتدحته ببداياته انتقده وبقسوة الان لانه فنان اكاديمي درس التمثيل والاخراج بالمعهد والمفروض يكون رقيبا على نفسه من خلال مايطرحه ..


لكن المهم بالموضوع بل والاهم هو ان ما نشهده اليوم من أعمال نخجل من أن نسميها مسرحيات ما هي إلا مظهر من مظاهر الوضع المتردي الذي تعيشه الكويت منذ التحرير وحتى اليوم، إن المسرح هو مرآة المجتمع ونافذته التي تكشف خباياه، فإذا صَلُح المجتمع صَلُح المسرح، واذا عانى المجتمع فإن المسرح يعاني معه، ولكن الأمل لم يُفقد بعد في نهضة فنية شاملة تجتاح الوطن لتنهض بالكويت والفن المسرحي إلى سابق عهده، لا بل وأفضل! والسبيل إلى ذلك يكون بادراك أهمية الفن بشكل عام، والمسرح بشكل خاص، في صياغة الوعي الاجتماعي، وإذا أردنا إصلاحا شاملا فيجب أن نُعطي الفن نصيبه من الاهتمام، وكما واكبت انطلاقة المسرح بزوغ الكويت الحديثة، كذلك يمكن أن تواكب عملية النهوض بالمسرح جهود التنمية العامة في البلد، ليصبح الإصلاح بحق إصلاحا شاملا، وليعود المسرح إلى أصله منارة للإبداع والتنوير.

ملاحظة : كل الكلام الذي ذكر بالاعلى يمثل وجهة نظري الشخصية فقط ولا يمثل وجهة نظر المنتدى .. وهذه وجهة نظر كل شخص فتح عينه على المسرح الكويتي وماقدم من اعمال لها صداها المدوي الى وقتنا الحاضر ..


كتبه وأملاه / ( محمد العيدان )


 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292