المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل للغناء و الموسيقى علاقة بالرقة و العنف : 4 -د. صلاح الراشد


نوره عبدالرحمن "سما"
28-03-2010, 12:32 AM
هل للغناء و الموسيقى علاقة بالرقة والعنف ..............و مقال جديد للدكتور صلاح الراشد

" الجـــــــــزء الرابــــــــع "


http://www13.0zz0.com/2010/03/27/21/600230489.jpg (http://www.0zz0.com)



يقول الشيخ عبدالله الجديع: فرأيت أكثر أولئك الكُتّاب نُسّاخاً ومنتحلين، بين مردد لعبارات أبي الطيب الطبري وابن قيم الجوزية، يقابله المعارض بعبارات ابن حزم وأبي حامد الغزالي، وقلما تجد ذاك الذي يجتهد وسعه في النظر والتأمل وتدقيق البحث وتحرير القضية من أصولها" (الجديع: الموسيقى والغناء في ميزان الإسلام، ص9).
ولتعرف ذلك اسمع كلام المحرمين وتعليقات المعارضين تجمعها كلها في صفحة واحدة وتعمل لها copy-paste ولا تغيير. يكررون الكلام دون النظر من ألف سنة. لا يقرأون، لا يبحثون، لا يكلفون أنفسهم النظر، لا يدققون، فقط يعتقدون أنهم يريحون ضمائرهم بهوس التحريم والتخطيأ ومع ذلك ضمائرهم غير مرتاحة، تضطرب نفوسهم بمجرد أن يقول شخص قال الله سبحانه أو قال رسوله صلى الله عليه وسلم ثم يأتي بدليل ضدهم! كالأخت التي قالت في تعليق لها لا أعتقد أن هذا يقوله النبي صلى الله عليه وسلم!!، أو التعليق الذي قال فيه الشخص أولى أن أتبع العلماء الذين هم أعلم منك، أو من قال قال الأئمة الأربعة .. فقط لتعرف أن الإسلام بدأ غريباً .. ويعيش اليوم غريباً بين من أنكره ومن زعمه .. قلّ أن تجد مسلماً كان كما كان النبي صلى الله عليه وسلم .. واصبر حتى نخلص من موضوع الغناء والموسيقى لنريك بقية الأمور .. سيتبين لك كيف يخدعون الناس بأصواتهم العالية وأشكالهم ويخيفون الناس بأنهم يتحدثون عن السماء ..

إن هذه المادة هي تتمة للبحث حيث عرضنا في الجزء الأول حديث الجاريتين عن عائشة رضي الله عنها في الصحيحيين وغيرهما.

http://www.facebook.com/note.php?note_id=377115505628

وللجزء الثاني حيث عرضنا حديث بريدة الأسلمي رضي الله عنه في السنن


http://www.facebook.com/notes/salah-al-rashed-l-lrsd/hl-llgn-wlmwsyqy-lq-blrq-wlnf-ljz-ltny/377555605628

والجزء الثالث حيث عرضنا حديث أنس وحديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما في الصحاح والسنن

http://www.facebook.com/notes/salah-al-rashed-l-lrsd/hl-llgn-wlmwsyqy-lq-blrq-wlnf-ljz-ltlt/378084865628


نكــــــــمــــل:

الدليل الخامس:
عن السائب بن يزيد رضي الله عنه أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "يا عائشة، أتعرفين هذه؟ قالت: لا يا نبي الله، فقال: "هذه قينة بني فلان تُحبين أن تغنيك؟"، قالت: نعم، قال: فأعطاها طبقاً، فغنتها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "قد نفخ الشيطان في منخريها". (صحيح. رواه أحمد (3/449 على شرط الشيخين)، والطبراني في "الكبير" (7/187)، وصححه الشيخ الألباني في "الصحيحة" (3282).

مؤشر آخر قوي من النبي صلى الله عليه وسلم في الغناء. وممكن أن يستفاد من الحديث التالي:



معرفة النبي صلى الله عليه وسلم بالناس حتى مغنياتهم.


جواز أن يُسمع الرجل زوجته شيئاً من الغناء. فالنبي صلى الله عليه وسلم يُخير زوجته هنا "أتحبين أن تغنيك؟" ولا يمكن أن يعرض عليها حراماً، فهذا مستحيل منه. فدل على جواز أن تعرض على الزوجة أغنية أو مغنية.


جواز غناء المرأة، وإلا لما أقر ذلك وعرضه على زوجته.


جواز تسليم المغنية شيئاً تضرب فيه، فقد أعطاها ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بدليل "فأعطاها طبقاً".


جواز النظر إلى المرأة، وإلا كيف عرفها النبي صلى الله عليه وسلم.


جواز الغناء في أي وقت، لا اعتبار لتحديد ذلك بالعيد والأفراح والعودة من السفر. وقد يكون أمر به النبي صلى الله عليه وسلم هنا لعلمه أن ذلك يدخل السرور على قلب زوجته.


جواز أو أدب أن تقبل الزوجة عرض زوجها إذا طلب منها عرض غناء عليها أو مغنية.



وصدقاً أن من استدل بأن هذا الحديث يدل على التحريم فقد دل على انخفاض مستوى ذكائه أو ارتفاع نسبة تعصبه. كيف وفيه العرض على زوجته، وتسميتها باسمها مغنية ("قينة")، واعطائها شيئاً يعينها في ضبط الوزن للغناء! وأما قوله صلى الله عليه وسلم "قد نفخ الشيطان في منخريها" فقد تقدم شرح لفظ الشيطان، ومثله قول الشعراء جاءني شيطان الشعر، فهذا لا يعني أن الشيطان يأتيه! وربما تعبير لجمال صوتها، كأنه نفخ فيه الشيطان من جماله أو قوته وهو تعبير مجازي.

الدليل السادس:
عن الرُّبيّع بنت مُعوِّذ رضي الله عنها قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم غداة بُنيَ علىّ، فجلس على فراشي كمجلسك مني، وجويرات يضربن بالدف، يندبن من قُتل من آبائهن يوم بدر، حتى قالت جارية: وفينا نبيٌّ يعلم ما في غد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تقولي هكذا، وقولي ما كنت تقولين" (صحيح. رواه البخاري (3779)، وأبوداود (4922)، والترمذي (1090)، والنسائي (5563)، وابن حبان (5878)، والطبراني في "الكبير" (275/24)، والبيهقي (288/7)، وأحمد (359/6).

والصحابية راوية الحديث هي الرُّبيِّع بنت معوذ وتحدث الراوي خالد بن ذكوان. والربيع بنت معوذ بن عفراء بن حرام بن جندب الأنصارية النجارية من بني عدي بن النجار، أبوها معوّذ بن عفراء، من كبار أهل بدر، قتل أبا جهل، تزوجها إياس بن البكير الليثي، فولدت له محمدا. أسلمت وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدثت عنه وكانت تخرج معه في الغزوات وهي في شبابها قالت كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنخدم القوم ونسقيهم ونرد الجرحى والقتلى الى المدينة والسلام.
وقصة هذه الرواية أن التبي صلى الله عليها وسلم جاء صبيحة زواجها يهنيها على زواجها، فوجد عندها بنات يغنين ببراءة للعروس محتفلين وكان من ضمن ما قالوا: وفينا نبي يعلم ما في غد فردهم النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا، لأنه لا يعلم الغيب إلا الله، ولا حتى النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد يستفاد من هذا الحديث:



زيارة النبي صلى الله عليه وسلم لمرأة في بيتها مع جمعة من الناس لتهنئتها بزواجها.


جواز التحدث لإمرأة أجنبية - غير محرم - بمكان عام أو محترم. وقولها فجلس على فراشي كمجلسك مني لا يدل على خصوصية كما اليوم، لأن هذا اليوم غير لائق لخصوصية فراش النوم وغرفة النوم، ولكن الفراش عندهم مجلس، وبيوتهم هي غرفة واحدة في الغالب، فلا يقصد سرير النوم في غرفة النوم، وانما هو أصلاً مجلس عام. (وكلمة "أجنبية" أصلاً غير لائقة اليوم في لغتنا، لكنها لغة شرعية ولغة قديمة مقبولة وقتها).


جواز التهنئة صباحية الزواج.


جواز غناء المرأة والضرب في الدف، وقد تقدم كثيراً في الأحاديث، وهنا إقرار النبي لهن بالاستمرار بالغناء والعزف بالدف لكن دون ما كانت تقول لقوله: "لا تقولي هكذا، وقولي ما كنت تقولين".


لا اعتبار لمن قال أنهن جواري وليسوا أحراراً، فهذا من قلة الملاحظة والتدقيق أو من التعصب والعمى، فالصحابية مع صحابيات ونص الحديث "وجويرات يضربن بالدف، يندبن من قُتل من آبائهن يوم بدر" بل هؤلاء خيرة الصحابيات، أباؤهن ممن شهد بدراً. سيأتي لاحقاً كيف أن خيرة من يسمع الغناء هم من خيرة الناس، يكفيك فقط من ذلك هذه ستة مجالس مختلفة للنبي صلى الله عليه وسلم..


جواز أن يكون ذلك في ثاني يوم كذلك وليس فقط في اليوم الأول للاعلان، كما هو السنة، وستأتي.


جواز رد المتحدث وتصحيحه إذا قال ما يتنافي مع الأصول، كما كان هنا من كون هذا الكلام حرام لا يجوز، وبذلك يصير الغناء هنا حراماً، مثله مثل الكلام.


عدم سماع أو تشجيع الأغاني التي تحتوي شركاً أو خللاً في العقيدة كتلك التي فيها اليوم: "وحياتك" أو "وحياتي" أو "باسم الحب" وهي كثيرة في الأغاني، فيقيناً هذه أغاني مخالفة وتخدش بالمعتقد.




هذا المجلس السادس بروايات مختلفة برواة مختلفين بأسانيد ومتون مختلفة، قد تعمدت فيها ذلك، وفيها النبي صلى الله عليه وسلم، لتعرف كما سنبين من أن من يسمع الغناء هم من خيرة البشر، وسأتيك بإذن الله، بروايات صحيحة لأفضل عشرة تحترمهم في الدنيا، ثم أختم لك بعشرة من الأنبياء ثم بعشرة من الخلفاء المحترمين فقط لتعرف أن ما يدعو إليه هؤلاء لا علاقة له بالدين .. هذا منهج مختلف، ونتستثني من ذلك من لم يشنع في الخلاف ولم يعتبره خروجاً عن الملة أو الأدب أو الشرع، فهؤلاء مجتهدون لهم رأيهم، ويُحترم خيارهم، وتُقدر اجتهاداتهم، ولهم ألا يسمعوا الغناء والمعازف، بل ويدعوا الناس لرأيهم ما دام باحترام دون تفسيق الناس وتخطيأهم، ولو تحققوا لعرفوا أنهم أقرب للخطأ، وأدني عن الصحة، ونتائج أقوالهم وأفعالهم ساهمت في انتاج هذه المجتمعات المتباينة، والقسوة، والجفوة، والتكفير والتفسيق، وقلة الأدب في الخلاف، والشتم، والسب، وشباب عنيفين، ميسيئين للأدب، لا يثمرون شيئاً سوى العزلة أو التخريب ..يتبع الجزء الخامس

مجهول
28-03-2010, 05:43 PM
اللة يعطيك العافيه على المجهود الحلوووو

جنفر
29-03-2010, 05:11 PM
مبدع دائما د صلاح الراشد
الف شكر أختي نورة

نوره عبدالرحمن "سما"
30-03-2010, 02:19 AM
اللة يعطيك العافيه على المجهود الحلوووو

وإياكـ ..و شاااكره لكم مروركم الرائع

نوره عبدالرحمن "سما"
30-03-2010, 02:21 AM
مبدع دائما د صلاح الراشد
الف شكر أختي نورة

بحق مبدع و له بصمة تأثير في طريق نجاحي ونجاحات الكثير منا ...شاكره لك مرورك الغالي أختي جنفر