المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حياة الفهد: المسرح وحَّدَ الثقافات والأمم في بقاع الأرض


بنت الأكابر
08-04-2010, 03:09 AM
احتفالات المجلس الوطني في يوم المسرح العالمي

حياة الفهد: المسرح وحَّدَ الثقافات والأمم في بقاع الأرض


http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2010/04/08/05.30.04_main.jpg


| متابعة - علاء محمود |

تزامناً مع احتفال العالم بيوم المسرح العالمي، أقام المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب متمثلاً بالأمين العام له بدر الرفاعي احتفالية نظّم بها يوماً مسرحياً خالصاً في مسرح الدسمة مساء الاثنين، توّجه بعرض مسرحي من تأليف بدر محارب واخراج عبدالعزيز صفر تحت عنوان «دراما الشحاذين».
بدأ الحفل باعتلاء عريفة الحفل الممثلة الشابة حصة النبهان خشبة المسرح، فرحّبت بالحضور ثم دعت الفنانة حياة الفهد بكلمات منمّقة ووصف يليق بها كنجمة للصعود والقاء كلمة يوم المسرح العالمي والتي كتبتها الممثلة البريطانية جودي دينش، فقالت حياة: ان المسرح يشكل مصدراً للمتعة والالهام، ويمتلك القدرة على توحيد الثقافات والأمم في مختلف بقاع الأرض. كما ان المسرح نشاط انساني يمارسه كل شعوب الأرض قاطبة، دون أن يكون دوماً وبالضرورة مقتصراً على بيئة تقليدية معينة. فالعروض المسرحية يمكن أن نشاهدها في أبعد قرية افريقية صغيرة أو أماكن فيما وراء جبال أرمينيا، أو حتى الجزر الصغيرة في مياه المحيط الهادي لأن كل ما يحتاج اليه المسرح هو فضاء ضيّق يتواجد فيه جمهور من الناس.
ثم ختمت الفنانة حياة الفهد كلمة دينش قائلة بانه حري بنا أن نعتبر أي يوم من أيام السنة عيداًَ للمسرح، منطلقين من مسؤوليتنا تجاه استمرار التقليد المسرحي الهادف الى تحقيق متعة الفرجة والتثقيف والتنوير لجمهور المتفرجين الذين ما كان يمكن لنا أن نوجد لولا تواجدهم دوماً معنا.
ومع انتهائها ذكرت عريفة الحفل حصة النبهان مدى حرص المجلس الوطني على الاحتفال بيوم المسرح العالمي، والذي يعتبر دعماً للمسرح، بعد ذلك دعت الأمين العام للمجلس الوطني بدر الرفاعي لالقاء كلمته في هذه المناسبة، والتي عقّب فيها على الكلمة التي كتبتها البريطانية جودي دينش، فذكر بعضا مما قرأته حياة الفهد من الكلمة مثل «ان المسرح يشكل مصدراً للمتعة والالهام ويمتلك القدرة على توحيد الثقافات والأمم» و«أن المسرح نشاط انساني يمارسه كل شعوب الأرض». بعد ذلك أكّد الرفاعي بأن المسرح يجب أن يكون كما ذكرته دينش مصدراً لمتعة الفرجة بما تتركه من أثر جميل على النفوس، وكذلك أن يكون مصدراً للالهام وليس تضييعاً للوقت بما لا طائل من ورائه.
وفي كلمته ذكر الرفاعي بأن دينش أكدت في كلمتها على مسؤولية الفنانين وفقاً لتقاليد المسرح أن يحققوا لجمهور المتفرجين ثلاثة أمور وهي: متعة المتفرج والتثقيف والتنوير.
الرفاعي وبهذه المناسبة تطرق في كلمته الى الانجازات التي يعمل عليها القائمون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب جاهدين من أجل الارتقاء باسم المسرح، فكشف عن تخصيص ميزانية بلغت 2350000 د.ك لانشاء مسرح جديد في منطقة السالمية يتسع لعدد 800 شخصاً ومصمم وفق أحدث المخططات الانشائية والمعمارية، بعدما خصصت له البلدية مساحة 2500 متر مربع، ليكون بذلك بداية المشوار في بناء مسارح أخرى في المحافظات الباقية، وذكر بأن موعد تسلمه جاهزاً من الشركة المنفذة له سيكون بتاريخ أكتوبر من عام 2011.
وخلال كلمته أيضاً أكّد الرفاعي بأن هذا الأمر لن يتوقف، وأن المجلس الوطني سيستمر في اعادة النهوض بالمسرح، فأشار إلى وجود ثلاث أراض سيبدأون بطلب الاعتمادات المالية اللازمة لها كي يباشروا بناء المسارح عليها.
أما بخصوص المجمع الثقافي الذي طال انتظاره فتحدث الرفاعي عنه في كلمته قائلاً بأن المجلس الوطني سيسعى في مواصلة المطالبة به خصوصا وأن مجلس الوزراء قد خصص له مبلغاً يتجاوز 7 ملايين دينار، وأن المجلس البلدي خصص أيضاً أرضاً بمساحة 20000 متر مربع، لذا لا يبقى سوى الدفع بهذا المشروع الذي سيتكون من عدد من المسارح وقاعات الموسيقى والتدريب وصالات الفنون التشكيلية وغيرها.
وفي ختام كلمته كشف الرفاعي عن الخطة الجديدة التي وضعها المجلس للارتقاء باسم المسرح فقال بأنه وعلى طريقة استعادة النهضة المسرحية والموسيقية في الكويت فان المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب وفقاً لخطة التنمية قد كلّف بانشاء أربع فرق مسرحية تابعة للدولة وهي: فرقة المسرح النوعي، فرقة المسرح الكوميدي، فرقة المسرح الاستعراضي، وفرقة مسرح الطفل. وموضحاً بأن هذه الفرق الأربع ستكون تابعة للدولة وبادارة من قبل المجلس، أخذين بعين الاعتبار جميع التجارب السابقة وأهمها ظهور جيل من المسرحيين الموهوبين والمؤهلين علمياً وأكاديمياً.
ومع ختام كلمته اعتلت مديرة ادارة المسرح كاملة العيّاد خشبة المسرح بدعوة من عريفة الحفل لتقف الى جانب الرفاعي في تكريم أربعة من الشباب المسرحي المبدع. فصعد الفنان محمد جابر والمعروف باسم «العيدروسي» خشبة المسرح ليقوم بتكريم الممثل والمخرج الشاب محمد الحملي، بعد ذلك صعد الفنان جاسم النبهان ليكرّم الممثلة الشابة حنان المهدي، ليليه في الصعود على خشبة المسرح الكاتب والممثل سعد الفرج ليقوم بتكريم الممثل الشاب الحاصل على جوائز مسرحية عديدة علي كاكولي، وختاماً صعد والد الفنانين كما لقبته عريفة الحفل الفنان محمد المنيّع ليقوم بتكريم الممثلة الشابة حصة النبهان. وختاماً دعي الجميع لالتقاط صورة تذكارية.
بعد انتهاء التكريم أعلنت عريفة الحفل حصة عن بدء العرض المسرحي «دراما الشحاذين» تأليف بدر محارب واخراج عبدالعزيز صفر، وتمثيل نوار القريني، عبدالعزيز بهبهاني، ميثم بدر، ابراهيم الشيخلي، رشا فاروق، علي الحسيني. وتصميم ديكور ديما القريني. وهو ما سنكتب عنه في فنون «الراي» في مقبل الايام.




http://www.alraimedia.com/alrai/Article.aspx?id=195718