المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبد الأمير التركي يعود للمسرح من خلال ' حسينوه وفؤاد باشا 'بطولتها مناصفة الفنان عبد الحسين عبد الرضا


Noralehiah
13-01-2009, 11:51 PM
الكاتب والمخرج عبد الأمير التركي

مرة أخرى يعود الكاتب والمخرج عبد الأمير التركي من جديد إلى ممارسة هوايته وعشقه مع أبو الفنون ( المسرح )من خلال مسرحية ' حسينوه وفؤاد باشا ' وهي من تأليفه وإخراجه ويتوقع ان يلعب بطولتها مناصفة الفنان عبد الحسين عبد الرضا وفنان مصري كبير ، وقد اعتاد التركي في مجمل أعماله الفنية أن يكون مشاكسا ساخرا من الواقع منتقدا أوجه الفساد متنبيء في أعماله بالكثير من الأحداث السياسية والاجتماعية التي حدثت سواء كانت محلية أو اقليمة ، وقد كلفه ذلك الكثير والكثير حيث تم تجميد مسلسل ' الاعتراف ' منذ سنوات في تلفزيون الكويت ولم يتم تعويضه كما حدث مع منتجين آخرين توقفت أعمالهم ، بالإضافة إلى ما حدث معه وعبد الحسين عبد الرضا في مسرحية 'هذا سيفوه ' ، الأمر الأهم أن معظم أعمال التركي المسرحية كانت ممنوعة من العرض على شاشة التلفزيون في فترة من الفترات ومنها ' حامي الديار ' و ' دقت الساعة ' وغيرها ، يبقي السؤال الذي يطرح نفسه مع عودته ،هل لديه ما يقنع الرقابة في وزارة الإعلام للموافقة على نصه المسرحي القادم أم انه سيعود مرة أخرى إلى مقاعد المتفرجين على ما يحدث لأحوال المسرح في الكويت ! هذه الأسئلة وغيرها طرحناها عليه خلال هذا اللقاء ، وفيما يلي نصه
- توقفت عن المسرح منذ فترة طويلة ، فما الذي أغراك للعودة إليه الآن ؟
ـ أنا لم أتوقف ، لكن أحيانا الإنسان يفضل الابتعاد وهذا ليس حاصلا في الفن فحسب ، بل أيضا في الصحافة حيث كثيرا ما ينصدم المفكر أو الكاتب أو الصحفي النزيه بمصالح واتجاهات صاحب الجريدة التي يكتب فيها وعليك هنا إذا كنت تريد الاستمرار أن تبحث لك عن وسيلة نشر ، في المسرح لم يعد هناك نجوم كثيرة بعد رحيل النفيسي والمفيدي وغيرهم ، وعندما ابتعدت بسبب أحوال المسرح المتردية ، وأخر عرض مسرحي الجميع يعرف إنني أحضرت معدات من خارج الكويت وأثار أعضاء مجلس الأمة الموضوع وتم إيقاف العرض قبل أن يبدأ بالرغم أن العرض مجاز من وزارة الإعلام .
- هل لديك في مسرحية ' حسينوه وفؤاد باشا ' ما يقنع الرقابة في المجلس الوطني ؟
ـ أولا علينا الإدراك بان الرقابة على حرية المسرح الجاد ستزداد تشددا أكثر من السابق ، حيث يعتبر البعض المسرح انه وسيلة ترفيه ، لكن عندما يكون هناك موضوع جاد يشعرون بالخوف لأنه سيكشف الأمور للناس ، والقضية هي ليس إقناع الرقابة بقدر ما أكون أنا شخصيا مقتنع بما أقدمه وإلا لن يكون له تأثير في الناس .
= دعني أسألك بصراحة . ما الذي تريد أن تقوله في ' حسينوه وفؤاد باشا ' ؟
ـ أنا سأتحدث بصراحة عن الأوضاع التي مرت علينا خلال الفترة الماضية و الحالية بما فيها مواقف الأحزاب والتيارات السياسية والأزمة الاقتصادية و التشكيل الوزاري الجديد ، لأنني لا اعرض أعمالي المسرحية في العيد حيث اعتبر بعض من يعرض أعماله المسرحية في العيد هو سارق عيادي الأطفال ، فمن يأتي لأعمالي هي النخبة ولابد أن يكون الفكر المقدم في الأعمال على قدر هذا المستوى ولابد للرقابة أن تعي هذا الأمر واتمنى أن نتفق معا في هذا النص .
= هل اخترت فريق العمل لهذه المسرحية ؟
ـ ما زلت اكتب فيها ولكن من المتوقع أن يكون فيها عبد الحسين مع فنان مصري كبير حيث ستكون البطولة مناصفة.
= أخر أعمالك المسرحية ، كانت مسرحية ' مضارب بني نفط ' لماذا توقفت ؟
ـ هذه المسرحية كانت تعرض إلى ما قبل الغزو الغاشم بأيام قليلة وأنا شخصيا أذا انخفض عدد المتفرجين في الصالة عن 75% أوقف العرض واكتفي فهي كانت توقفت بطبيعتها .
= كان هناك اهتمام من وزير الإعلام السابق الشيخ احمد الفهد بمسلسل ' الاعتراف ' الذي أنتجته لتلفزيون الكويت فلماذا ظل حبيس الإدراج حتى هذه اللحظة ؟
ـ انا شخصيا مازلت أسأل نفس السؤال ، وبالمناسبة هذا المسلسل كان مدرج في الفترة التي أنجز فيها على خريطة شهر رمضان إلا انه قد تم إبعاده قبل رمضان بيومين عن الدورة الرمضانية .
= ولماذا لم تناقش هذا الأمر مع المسئولين في الإعلام أو تطلب مقابلة وزير الإعلام خصوصا أن في حالة عرض العمل على تلفزيون الكويت تستطيع تسويقه ؟
ـ أولا لقد حاولت من قبل ولم احصل على إجابات ، إلا أن الإشكالية هو إنني دفعت أموال طائلة من جيبي الخاص لاسيما أن العمل فيه مجموعة كبيرة من النجوم وتم تصوير بشكل جيد وحتى المقدمة قام بغنائها عبد الله الرويشد وتم تنفيذها في القاهرة مع الدكتور جمال سلامة وكان هناك اهتمام غير عادي بالعمل لكني صدمت كالعادة بتجميده.
= وماذا عن حقوقك في التوزيع وكيف استرديت أموالك لاسيما أن الكثير من الأعمال التي تم إيقافها أو تجميدها قد تم تعويض القائمين عليها ؟
ـ للأسف الشديد لم احصل حتى على الأموال التي دفعتها حتى الآن وكنت أتمنى أن يتم تعويضي على غرار بعض الأعمال التي تم إيقافها ومن ثم تم تعويض القائمين عليها من وزارة الاعلام ،لكن مازلت متأمل خيرا لاسيما بالعقول الجديدة في الحكومة التي شكلت .
= هل كان مسلسل الاعتراف أكثر من جزء ؟
ـ مسلسل الاعتراف كان ثلاث أجزاء وأنجزنا الجزء الأول حتى غزو الكويت ويفترض أن يناقش الجزء الثاني موضوع الغزو أما الجزء الثالث يفترض انه كان سيتحدث عما بعد هذه الفترة وأنا اعتقد أن هذا العمل سيخرج إلى الناس عاجلا أم أجلا .


http://www.alaan.cc/client/pagedetails.asp?nid=26335&cid=33

الفنون
14-01-2009, 02:19 PM
شكرا للأخت سهام على الخبر الرائع ونحن في انتظار رؤية العملاق الفنان الكبير عبد الحسين عبد الرضا يعود الى تقديم الأعمال المسرحية

احمد نادر
19-01-2009, 11:36 AM
ادعوا من الله الكريم ان يتم هذا العمل بأكمل وجه باذن الله

بنت عبدالحسين
20-01-2009, 12:01 PM
كلنا متشوقين لبوعدنان وطلته الحلوة ووقفته ع المسرح :)

شكرااا يا سهام وانشالله يصير نصيب في مشاركة العملاق بالمسرحية :)

ياااااارب

محماس
20-01-2009, 08:08 PM
البطولة يجب ان تكون لشخص واحد وهو أبو عدنان بغض النظر عن من يكون الممثل المصري الذي سيشارك فالفنان عبد الحسين هو الفنان الأول ليس في الخليج فقط وانما في الشرق وهذه ليست مبالغة ولكنها الحقيقة .

شكرا على الموضوع .

أحمد سامي
20-01-2009, 08:14 PM
البطولة يجب ان تكون لشخص واحد وهو أبو عدنان بغض النظر عن من يكون الممثل المصري الذي سيشارك فالفنان عبد الحسين هو الفنان الأول ليس في الخليج فقط وانما في الشرق وهذه ليست مبالغة ولكنها الحقيقة .

شكرا على الموضوع .


أعجبني هذا الرد

وهو صواب 100 % .. نعم هذا هو الفكر اللذي نحتاجه

من اعضاء المنتدى .. والثقافة العالية ومعرفة قدر هذا الفنان أو ذاك .

امل
21-01-2009, 10:52 AM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

خبر مهم رغم صعوبته تنفيذه الا اننا نتمنى ان يتم على اكمل وجه ..



الشكر لسهام

محمد العبدالعزيز
06-02-2009, 12:45 AM
شكرااااااااااااااااا

كيكي الحد
13-05-2009, 01:20 AM
نتمنى ان نشوف هذا العمل وخصوصا البطل بوعدنان ومحد بطل غيره

ذكرى
19-06-2009, 08:13 AM
انشالله يكمل ويطلع للنور ونستمتع فيه
يسلمووووووووووووووووو

كيكي الحد
04-07-2009, 03:34 AM
نتمنى من العملاق التوجهو العوده مره اخرى الى المسرح لأن اخر مسرحيه شفتها واضحكتني هي قناص خيطان ومر عليها 6 سنوات وانشاءالله يتم هذا العمل وخصوصا ان المؤلف هو القدير عبدالامير التركي ولا افتكر ان في ناس مايعرفون من هو عبدالامير التركي

سفير الحزن
28-07-2009, 01:58 AM
نتمنى من العملاق التوجه و العوده مره اخرى الى المسرح لأن اخر مسرحيه شفتها واضحكتني هي قناص خيطان ومر عليها 6 سنوات وانشاءالله يتم هذا العمل وخصوصا ان المؤلف هو القدير عبدالامير التركي ولا افتكر ان في ناس مايعرفون من هو عبدالامير التركي

ملك فنون
30-07-2009, 03:19 PM
الله يوفقه ويطوول بعمره يارب