المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خليفة بدر.. صوت عذب هوى


بن عـيدان
04-05-2010, 12:29 PM
غيب الموت مساء أمس الأول في تايلند الفنان خليفة بدر أحد الأصوات الغنائية الكويتية التي برزت في الفترة الذهبية مع مجموعة من المطربين.
خليفة بدر، البالغ من العمر 64 عاما، كشف عن موهبة حب الغناء منذ صغره وراح يقلد كبار المطربين ، ووجد في فرقة مسرح الخليج العربي مبتغاه عندما شجعه الراحل صقر الررشود والفنان القدير منصور المنصور لتقديم اسكتشات وبعض الأغاني في فترات الاستراحية وبين فصول بعض المسرحيات. كما غنى في بعض المسرحيات التي قدمت في المرحلة الأولى وكان معه الفنان صالح الحريبي، وقد طلب منه المخرج عبدالأمير مطر ان يدخل اختبار المطربين في الاذاعة حتى يتم اعتماده، وبالفعل توجه إلى اذاعة الكويت وتقدم للاختبار وقدم أمام اللجنة أغنية «أنا والليل في نجوى» للملحن عثمان السيد، اداها باقتدار تام.. ودخل بعد ذلك دورة تدريبية في الاذاعة، حتى تمكن من اجادة الغناء أيّما اجادة.
أما أول أغنية قدمها فهي أغنية «أنا ملكني الهوى» للشاعر الكبير عبدالمحسن الرفاعي التي لحنها عبدالرحمن البعيجان، وكانت هذه الأغنية التي اذيعت عام 1964 مفتاح الشهرة، وطرق الأضواء لهذا الفنان الموهوب.
شهرة
ومن أجمل الأغاني وأكثرها رومانسية أغنية «شفت الحلو صدفة» التي لحنها محمد التتان وغناها خليفة بدر وقد تميزت الأغنية بعذوبة كلماتها وأداها خليفة بدر بتمكن واضح وقدم بعد ذلك العديد من الأعمال الجميلة مثل «يا ناس ما اشوف الحبايب يمرون» من الحان أحمد البابطين ومن كلمات الشاعر علي الربعي ولحن له يوسف المهنا أغنية «يا نور عيني أنا» من كلمات الشاعر بدر الجاسر، وأغنية «يا ريحة الخير» كتب كلماتها الشاعر محمد الفايز وهي بالعربية الفصحى ولحنها إبراهيم الصولة.
وخلال مسيرته غنى من كلمات عدة شعراء بارزين مثل يوسف ناصر، طلال السعيد، علي الربعي، عبداللطيف البناي، خليفة العبدالله، فايق عبدالجليل وغيرهم، أما بالنسبة للملحنين فغنى من ألحان عبدالرحمن البعيجان، ويوسف ناصر، وعثمان السيد، وأنور عبدالله، وراشد الخضر، وعبدالله الراشد وغيرهم. وتبقى أغنية «غاب بدري» هي الأشهر في مسيرة هذا الفنان وهي من كلمات الشاعر يوسف ناصر والحان عبدالرحمن البعيجان. وقد كرم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الفنان الراحل خليفة بدر في عيد الموسيقى الحادي عشر في يونيو 2008.



الرابط:http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=601240&date=04052010

omhasn
04-05-2010, 08:24 PM
ألف شكر أخ أحمداني على الخبر ( وهكذا تتساقط أوراق الشجرة القديمة حتى لم يبق منها سوى مكانها المحفور في القلوب ) . أجمل التحيات

الأنين
07-05-2010, 01:29 AM
ما اعرفه ... الله يرحم موتى المسلمين

قواك الله

بن عـيدان
12-05-2010, 08:15 PM
مشكورين على المرور