المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإيثار ..و أثره على النفس


نوره عبدالرحمن "سما"
05-05-2010, 12:13 PM
الإيثار


http://up101.9ory.com/v/10/05/05/12/06145469630.bmp


الإيثار Altruism تفضيل راحة ورفاهية الأخرين على الذات.. الإيثار تقليد راسخ في عديد من الأديان في الإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية ...و لا عجب من أن جميع الأديان السماوية نادت به و للتخلق بخلاقه ..

الإيثار سجية الأخيار ..الإيثار خلق أصحاب المقدرة و الكمال

الإيثار نضج نفسي و نضج اجتماعي .. الإيثار هو النضج الانفاعلي و بدرجة الابتعاد عن الأنا و الانفتاح على الغير بدرجة الكمال و النضج ..الإيثار خلق الأنبياء أولو العزم و أصحاب الإرادة و المقدرة والكمال .



اكتشفت مجموعة من العلماء في جامعة ديوك Duke منطقة الدماغ

المسؤولة عن السلوك الإيثاري.

الإيثار يتجلى في سعي الإنسان لمساعدة الناس الآخرين دون مقابل مادي لقاء هذه المساعدة، لكن السبب المباشر لهذا السلوك بقي غير معروف إلى وقت قريب.

ولمعرفة الإجابة عن هذه المسألة، أجرى الباحثون اختبارات على 45 شخصاً، وقد وضعوهم أمام خيارين: إما المشاركة بلعبة حاسوبية، أو مراقبتها فقط، علماً أن الفوز باللعبة كان يرافقه كسب مادي.

مسح الباحثون أدمغة المشاركين في الاختبارات بوساطة التصوير الطبقي الرنيني المغنطيسي. وكما بيَّنت نتائج الاستقصاء فإن القسم العلوي الخلفي من الدماغ كان الأكثر نشاطاً عندما راقب المفحوصون اللعبة، أي عندما رفضوا الحصول على الربح، مقارنة بالنشاط في تلك المنطقة عندما مارسوا هم ذاتهم اللعب.
ووفقاً لمعطيات سابقة، فإن نشاط هذه المنطقة الدماغية مرتبط بفهم العلاقات الاجتماعية.

إضافة إلى ذلك، وقبل المسح، أجرى الباحثون استبياناً لتحديد درجة الإيثارية لدى كل واحد من المشاركين في الاختبارات، وجاءت نتائج المسح لتوضِّح أن شدة النشاط في هذه المنطقة الدماغية مرتبط ارتباطاً مباشراً بدرجة الإيثارية لدى كل شخص مُختـَبَر.

ويعتقد الباحثون أن الأبحاث العصبوفيزيولوجية اللاحقة على هذه الظاهرة ستزيد من فهمنا لطبيعة الإيثار، ولكل من السلوك العدواني والسلوك غير الاجتماعي.

http://up101.9ory.com/v/10/05/05/12/13320557030.bmp

http://www.daralebdaa.org/vb/showthread.php?p=119530#post119530

أصدق المنى و أعطرها :)