المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شياطين أم ملائكة مقالة للكاتب طارق الشناوي


الاسطورة قماشة
07-05-2010, 12:43 PM
http://www.safita.cc/VB/upload1/userimages/1asmahan.jpg


طارق الشناوي
هل يقبل الجمهور أن يرى دراما تليفزيونية تتناول السيرة الذاتية لزعيم أو فنان منزوعة الإحساس البشري بعد أن وضعوا عليها أوراق السوليفان أم أنه يريد أن يرى بشر من لحم ودم لهم أخطاءهم مثلما لهم أيضاً حسناتهم.. أكثر من مسلسل يجري حالياً إعداده متناولاً بطلاً أو فناناً أو زعيماً مثل "أنور السادات" ، "ناصر و عامر" ، "يوسف السباعي" ، "صباح" ، "د. مصطفى مشرفة" ، " إحسان عبد القدوس" ، "محمد عبد الوهاب" ، "بليغ حمدي" وغيرهم.. المؤكد أن صناع هذه المسلسلات يتنازعهم هذا السؤال هل هم ملائكة أم شياطين وإلى أي مدى تتقبل الجماهير ذلك؟ أتصور أن مسلسل "أسمهان" أسفر عن وضع خطاً حاداً بين السيرة الذاتية قبل "أسمهان" وبعد "اسمهان"..

نزع المسلسل حالة المثالية التي تصل إلى حدود التأليه وأسقط تماماً فكرة الدراما المعقمة التي نرى فيها الشخصية العامة زعيم أو فنان لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها.. رغم أننا بشر لا شياطين ولا ملائكة.. مسلسل "اسمهان" عرض في رمضان قبل الماضي وكلما أعيد عرضه حقق نجاحاً ضخماً.. أعاد المسلسل الاعتبار لرؤية المبدع حيث أصبح التقييم الفني يرتبط بمدى المصداقية التي يتحلى بها العمل الفني لا يعنيه قيمة الشخصية التي يتناولها بقدر ما تستوقفه القيمة الدرامية والفكرية.. لا تتناقض قيمة الشخصية التي يتناولها المسلسل بحجم الأخطاء البشرية التي تتورط فيها مثلاً "أسمهان" شاهدناها تشرب الخمر وتلعب القمار وتصاحب الرجال رأيناها تمارس أ خطاء البشر ثم وجدناها في نفس الوقت وهي تغني فتعانق السماء وكأنها ملاك..

هل غضب الجمهور من صورة "أسمهان" التي أدت دورها "سلاف فواخرجي" وكتبها السوري "نبيل المالح" وأخرجها التونسي "شوقي الماجري" الحقيقة هي أن الذين غضبوا فقط هم بعض أهل عشيرتها في جبل "الدروز" وصل الأمر إلى التهديد بإسالة الدماء من عدد من الورثة كما أن بعض ممن ادعوا الغضب كانت لديهم أغراضاً أخرى مثل طلب الحصول على أموال مقابل السكوت لكن كل هذه العراقيل تلاشت والجمهور استمتع بدليل أن الاستفتاءات التي صاحبت المسلسل في العديد من الصحف والمحطات الفضائية ووضعته في مصاف أكثر المسلسلات التي تناولت السيرة الذاتية شعبية كما أن حجم التغطية الإعلامية أوضحت على أنه تلامس مع الجمهور حيث استحوذ على النصيب الأكبر من الاهتمام الإعلامي..

كلنا نتذكر مثلاً أنه في نفس توقيت عرض "أسمهان" كان يعرض مسلسل "ناصر" والذي كتبه "يسري الجندي" وأخرجه الفلسطيني "باسل الخطيب".. المسلسل بإشراف ابنة الرئيس "د. هدى عبد الناصر" كان كل شيء منسوج بدقة بحيث تصب كل الأحداث فقط في صالح الرئيس.. موقفه من "محمد نجيب" أول رئيس للجمهورية المصرية والذي تم إقصاؤه بمكيدة قفز فوقه.. موقفه المعادي للديمقراطية لم نر منه شيء.. المعتقلات التي كانت عنوان مصر منذ منتصف الخمسينيات بعد أن أصبحت مصر كلها في يد الزعيم الواحد.. الصراع بينه وبين "عبد الحكيم عامر".. حتى الهزيمة في 67 كل هذه المواقف خرج منها "عبد الناصر" منتصراً.. لا أريد بالطبع أن نغفل إيجابيات "جمال عبد الناصر" وهي بالمناسبة كثيرة جداً ولكني أرى أن المسلسل كان ينطبق عليه مقال شهير كتبه الكاتب الكبير الراحل "صلاح حافظ" عن الرئيس "أنور السادات" وهو "سادات موسى وسادات هيكل" تناول الفارق بين الكاتبين الكبيرين في رؤيتهما لنفس الزعيم.. "موسى صبري" يراه ملاكاً و "حسنين هيكل" يراه شيطاناً.. مسلسل "ناصر" كان يقدم فقط الجانب الإيجابي "ناصر الملاك" فهو عبر عن "ناصر" كما يراه "يسري الجندي" و "باسل الخطيب" ولو رجعت لأغلب مسلسلات السيرة الذاتية سوف تجدها لا تملك سوى وجهاً واحداً مثالياً غالباً مثل "أم كلثوم" ، "عبد الحليم" ، "سعاد حسني" ، "قاسم أمين" ، "نزار قباني" وغيرها.. ومن هنا تأتي أهمية مسلسل "أسمهان"!!

نجح المسلسل في أن يحدد الخط الفاصل وبدقة بين ما يجب أن نراه بعد الآن في السيرة الذاتية.. وهو ما لا يمكن أن يتنازل عنه الجمهور في مسلسلات قادمة عن حياة "محمد عبد الوهاب" ، "بليغ حمدي" ، "رشدي أباظه" ، "مصطفى مشرفة" ، "إحسان عبد القدوس" ، "يوسف السباعي" ، "تحية كاريوكا" ، "صباح" ، "ناصر وعامر" ، "السادات" ، "بليغ حمدي" وغيرهم ينبغي أن نراهم كبشر.. لا ملائكة ولا شياطين!!

المصدر msn العربية ولكن للأسف ما حفظته.

omhasn
07-05-2010, 09:12 PM
شكرا جزيلا أخ ( الأسطورة قماشة ) على هذا الموضوع : نعم من الممكن القول أن كثرة وتتابع الأعمال التي تتناول حياة الشخصيات التي احتفظت لنفسها ببصمة في فترة من فترات السنوات المنصرمة , قد ساهم في خلق جو من الروتين لدى المشاهد الحالي , مما أدى إلى فتح باب النقد والإعتراض لدى المهتمين بالشؤون الفنية , على اعتبار أنه يعد حالة لا نتاج منها سوى ملأ الدراما التلفزيونية , ولكن لو دققنا في الأمر مليا أن هذه الأعمال تعيد ذكرى هؤلاء الأشخاص سواء نبلاء بالعطاء أو عظماء بالجرائم والظلم , فلننظر لها بعد أعوام قادمة مختلفة و غير أعوامنا التي نحن فيها , كيف ستكون الرؤية , كم عدد من يولد من عشاق الزمن القديم بالنسبة لهم , فأنا شخصيا لمست أهمية وواقع تأثير هذه المسلسلات والأفلام على نفسي هذا وأنا قد عاصرت زمن بعض هذه الشخصيات قبل وفاتها فما بالك بمن لم يسمع عنهم أساسا ويرى تاريخهم و قصصهم حتى لو كانت غير دقيقة كعمل فني . فمن خلاله يأخذ فكرة ولو بسيطة عنهم . شكرا جزيلا مرة أخرى ل ( الأسطورة قماشة ) ولمن بنوا صروحا فنية كشفت التاريخ بشخصياته المتفاوتة .أجمل التحيات

الأنين
08-05-2010, 10:48 PM
على الرغم من متابعتي لعدة مسلسلات تناولت شخصيات معينه الا اني لم اقتنع بشخصية طبيعيه احسست انهم بشر من لحم ودم مثلنا كما قدم في اسمهان فعلا بينوا لنا الجانب السلبي والايجابي بهذه الشخصيه ولو تعصم عن الخطأ بعكس ماسبقها من اعمال مثل ام كلثوم والعندليب والسندريلا ومؤخرا ليلى مراد تم تصويرهم على انهم ملائكة ومن المستحيل ان يقنع المشاهد هذه النوعيه من الكتابه

كل الشكر لك اخوي ع المقاله الرائعه للكاتب الاروع طارق الشناوي
قواك الله