المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كشفت لـ «النهار» أبعاد فصلها من فرقة مسرح الخليج أحلام حسن: سأفوز على أسامة المزيعل


وهج الامس
11-05-2010, 05:02 PM
كشفت لـ «النهار» أبعاد فصلها من فرقة مسرح الخليج
أحلام حسن: سأفوز على أسامة المزيعل



http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2010/05/11/9f6a46dc-dc4e-4040-b101-f3c019797311_main.jpg أحلام حسن

من أبرز الوجوه على الشاشة الخليجية.. بطلة بلا منازع لكل الأدوار المعقدة والمركبة.. تعرف كيف ترسم الدور لنفسها وتضفي عليه من روحها وثقافتها الأكاديمية.

النجمة أحلام حسن عاشقة المسرح التي صالت وجالت في تجسيد العديد من الأدوار في مسرحيات عالمية وعربية والأستاذة الأكاديمية في المعهد العالي للفنون المسرحية.. فاجأتنا أخيراً بابتعادها مؤقتاً عن الشاشة الصغيرة.. كما فاجأتنا بشن حملة مضادة لرئيس مجلس ادارة مسرح الخليج أسامة المزيعل بعد فصلها فصلا تعسفيا على حد قولها.

سألنا أحلام عن سبب ابتعادها عن الشاشة وأسباب المعركة ضد المزيعل وكان هذا الحوار لـ «النهار»:

بداية، أين أنت من الأعمال التي تصور حالياً لشهر رمضان؟

مختفية نوعاً ما.. عرض علي عملان لكنني لم أجد نفسي فيهما لذلك فضلت الجلوس في البيت وأعطيت نفسي اجازة الى أن أجد الورق المناسب لي.

هل صحيح أنك متفرغة للدكتوراه حاليا؟

فعلا.. فأنا أحضر حالياً لنيل درجة الدكتوراه من معهد الفنون المسرحية في أكاديمية الفنون في مصر وأنوي التفرغ لها كلياً في الفترة المقبلة.

وأين أنت من المسرح؟

أنا موجودة ولا أتأخر عن أي عمل مسرحي يضيف اليّ أو مساندة زملائي.. فالمسرح عشقي الأول ولن أتخلى عنه.

هل لديك عمل جديد مع فرقة «الجيل الواعي» خصوصا أنك النجمة المدللة في الفرقة؟

(تضحك) فرقة الجيل الواعي هي بيتي الثاني وأشرف بالانتماء اليها وأن أكون مدللة فيها.. لكن هذا غير صحيح لأن سياسة الفرقة توزيع الأدوار النسائية على جميع الزميلات بشكل منصف.. فمثلا في مهرجان الخرافي الفائت طلبت من أستاذي حسين المسلم أن أشارك لكنه لم يعطني الدور.. وعن نفسي أفضل أن توزع الأدوار على جميع الزميلات خصوصا اذا كان مناسبا للممثلة التي ستؤديه.

أنت عضو في فرقة مسرح الخليج.. وفوجئنا أخيرا بخبر فصلك وصراعك مع رئيس مجلس ادارة الفرقة.. فما السبب؟

فوجئت مثل غيري من الفنانين بقيام رئيس مجلس ادارة مسرح الخليج أسامة المزيعل بفصلنا فصلا تعسفيا وبعض المفصولين فنانون كبار ومؤسسون للفرقة مثل منصور المنصور وحياة الفهد وسعاد عبدالله الذين تحولوا الى أعضاء شرفيين.. اضافة الى فصل مسرحيين شباب مثل عيسى ذياب وعبدالعزيز صفر وبدر سالمين.. ورفضنا هذه القرارات ورفعنا الأمر الى وزير الاعلام رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووعدنا خيرا.

في حالتك تحديدا، بماذا تذرع المزيعل في قرار فصلك؟

بحجة أنني لم أحضر اجتماعا ولأنني لم أسافر معهم الى مهرجان القاهرة التجريبي لعرض مسرحية «غسيل ممنوع النشر» رغم أنني أصلا لا أمثل في المسرحية ولا اشارك فيها.. فما المغزى من سفري؟ هل فقط لتبديد الأموال في نفقات لا مبرر لها؟ وكان على المزيعل من باب أولى ان يسأل مساعدة المخرج في المسرحية حنان المهدي عن عدم سفرها وليس عن عدم سفري أنا!

يقولون ان سبب الخلاف أنك كنت عضوا في لجنة تحكيم مهرجان الشباب ومع ذلك لم تفز فرقتك (مسرح الخليج) بأية جائزة؟

وهل هذا منطق؟ وجودي في لجنة التحكيم شرف ومسؤولية كفنانة أكاديمية ولا يعني أبداً أن أجامل فرقتك طالما لم تقدم عملا يستحق الفوز.. وأستغرب أن يتحدث المزيعل مع مدير المهرجان المخرج عبدالله عبدالرسول ويقول له: «عيب عليك تجيب أحلام حسن في لجنة التحكيم»! فهل أنا نكرة؟ أنا عضو هيئة تدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية ومعظم المتسابقين أصلا طلاب لدي في المعهد. وهذا كلام جارح ولا يليق.

وما صحة الكلام عن رغبتك في خوض تجربة الانتخابات وتشكيل مجلس ادارة جديد للفرقة؟

هذا الكلام صحيح مئة في المئة.. لدي النية فعلا لخوض التجربة وقد يكون هذا أحد أسباب تضييق الخناق علي.. وغير معقول أن يرسل المزيعل كتابا لي ثم يفصلني في أسبوع واحد، اضافة الى أنني كنت في تلك الفترة خارج البلاد أشارك في مهرجان الفجيرة للمونودراما.. ولا أدري لماذا يتلخص من الأعضاء الفاعلين والفنانين الكبار؟ وغير معقول أن يحدث ذلك في فرقة مسرحية عريقة مثل مسرح الخليج وأن تغيب عن المهرجانات في آخر موسمين بسبب هذه الأجواء غير الصحية؟ والغريب أن يزعم المزيعل أنه طلبني لبطولة مسرحية فاعتذرت.. لأن كل مسرحيات الفرقة الأخيرة بطلاتها أصلا من خارج الفرقة سواء «تاتانيا» أو «انسوا هاملت».. فلماذا لم يعرض علي المشاركة في المسرحيتين؟

هل ستواصلين حملتك ضد مجلس الادارة الحالي؟

سأواصل.. وسأترشح للانتخابات وان شاء الله أفوز على المزيعل اذا أسقط الوزير قرارات المجلس الأخيرة.. خصوصا أن كل من حول المزيعل متذمرون من قراراته وتصرفاته رغم أننا وقفنا الى جواره وساندناه لتجديد الدماء واعطاء فرصة للشباب.. ويكفيني أن معظم الفنانين الكبار في الفرقة متضامنون معي في الشكوى.

بعيدا عن هموم ومشاكل مسرح الخليج.. أين أنت من قرارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بتجديد وانشاء مسارح وفرق جديدة؟

هذه أمور تسعدنا جميعا كفنانين.. ونحن بحاجة فعلا الى التوسع في البنية التحتية لكل الفنون بما فيها المسرح.. واذا طلب المجلس منا أي شيء لن نتأخر وأنا أول فنانة سأقف معه بما يخدم الحركة المسرحية.. ونحن كفنانين كويتيين نطلب بالاسم لنشارك في تأسيس فرق ووضع استراتيجيات لمهرجانات لكن المجلس حتى هذه اللحظة لم يطلب منا أي شيء محدد بشكل رسمي.

آخر أعمالك مسلسل «أم البنات» أثار جدلا بين مؤيد ومعارض لدورك.. ما السبب؟

هذا الجدل أعتبره نجاحا لي في أداء الدور و90 في المئة من الجمهور خصوصا من النساء أكدوا لي أن النموذج الذي قدمته للمتصابية التي تزوجت سرا من شاب أصغر منها.. موجود في المجتمع ولا يجب أن نضع رؤوسنا في الرمال مثل النعام وننكره.

وما سبب ولعك بهذه الأدوار المركبة والمثيرة للجدل؟

الأدوار المركبة مثل المشوهة أو المعاقة أو المتحررة أو غير السوية تستهويني كممثلة لأنها تتيح لي فرصة الابداع في تقمص الشخصية والبحث في أعماقها.. وأوافق عليها حتى لو لم تكن بطولة مطلقة.. والجمهور عرفني من خلالها لأنني أقدمها بأسلوب جريء لكن جرأة مدروسة بعيدا عن الابتذال... وفي الغالب تميل هذه الشخصيات الى الشر أو التصرفات التي ينفر منها الجمهور وربما أقبل عليها لأنني في الحقيقة بعيدة جدا عن الشر ومسالمة فأفعل ذلك على الشاشة.. وفي بعض اللحظات ودي اني أكون شريرة في الحقيقة وآخذ حقي بيدي ويكون لساني طويلا.. فهي تقريبا تنفيس عن حالة لا أستطيع أن أعيشها في الحقيقة.. وفي النهاية تعلم عند الناس وتضيف الي كممثلة.

أخيرا.. ماذا عن عمليات التجميل؟

أعترف بالقيام بعمليات التجميل.. وحاليا أستعد لجراحة لتصغير شفتي في الصيف بعد استشارة الطبيب.. وستكون آخر عملية تجميل أقوم بها وبعدها سأكتفي فقط بتجديد «اللوك» وسأطيل شعري قليلا.


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2010/05/11/338c0282-5a99-46a3-ac42-fda81963677a_main.jpg أفضل ممثلة في مهرجان الخرافي

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2010/05/11/3bcf6717-cf9d-4fc8-97f9-f2f6db00b740_main.jpg مع نجوم «أم البنات»

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2010/05/11/209560_kkk_main.jpg أحلام تتحدث للزميل شريف صالح (تصوير أحمد النوبي)
http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=209560

محمد العيدان
11-05-2010, 09:31 PM
فنانة ممتازة واكاديمية صحيح انها مقلة بالاعمال ولكنها تترك بصمة اذا اشتركت باي عمل

همس الحب
12-05-2010, 02:16 AM
أنا من المحبين لتمثيل الفنانه احلام حسن لان ادوارها جميله جداَ

الأنين
12-05-2010, 02:42 AM
تمثيلها حلو

شكرا ع الطرح حبيبتي

omhasn
12-05-2010, 09:19 AM
أتذكر الفنانة أحلام حسن في بداياتها في مسرح الطفل ( فجأة ) كبرت وتغيرت من المراهقة إلى النضج والثقل لذلك أحب الناس أعمالها مؤخرا أنا شخصيا أحببت ( روحها الحلوة وطبيعتها التلقائية وتضحك كثيرا ومن يضحك كثيرا ليس تافها بل يمتلك شخصية قوية بالحب والتقدير ) , أقول لأحلام لاتعتقدي أن السيد أسامة المزيعل سعيد وفخور بما فعل حتى لو لاحظتيه مصمم على رأيه ( هذا تحدي سطحي فقط ) بينما الواقع قفله على نفسه الباب ( بالبكاء المر ) لأن من فصلهم صفائح فنية حارة جدا يحرق التاريخ من يتعرض لهم ,,,, الصبر الصبر على الفنان أسامة سيعيد حساباته حتى لو بينه وبين نفسه ,, تحياتي الجميلة
شكرا جزيلا وهج الأمس

وهج الامس
12-05-2010, 02:42 PM
ألف شكر على المرور

محماس
12-05-2010, 07:58 PM
فنانة رائعة فعلاً تضفي جو خاص على اي عمل تشارك فيه .

وهج الامس
13-05-2010, 02:20 PM
مشكور على المرور