المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة للدكتور عبدالرحمن الذبياني : أفضل عشرة مقدمين سعوديين في مهارات العرض و التقديم 2010


نوره عبدالرحمن "سما"
04-06-2010, 10:55 PM
أفضل عشرة مقدمين سعوديين

في مهارات العرض والتقديم 2010م



http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-96e866817f.jpg

د. عبدالرحمن الذبياني


في دراسة طرحها الدكتور عبدا لرحمن بن حميد الذبياني كبير المتخصصين في مهارات العرض والتقديم والإلقاء ومؤسس شبكة المتحدين العرب الدليل الأول للتنمية والتدريب وتطوير الذات حول أفضل عشرة مقدمين سعوديين في مهارات العرض والتقديم والإلقاء 2010 م . مع العلم أن الدكتور الذبياني قدم دراستين سابقتين الأولى مهارات العرض والتقديم عند الرئيس الأمريكي أوباما أثناء خطبته في جامعة القاهرة والثانية أفضل عشر شخصيات سياسية في مهارات العرض والتقديم لعام 2009.



واعتمد الدكتور الذبياني في دراسته الأخيرة على اختيار المقدم السعودي الذي يمتلك برنامجا يلامس هموم مجتمعه مع قوة القضية التي يطرحها بأسلوب مختلف عن بقية المقدمين مع الاحتفاظ بمهارات العرض والتقديم أثناء طرحه لموضوع من المواضيع .و جاءت هذه الدراسة بأسلوب التحليل الشخصي معتمدة على توضيح نقطة القوة لدى المقدم و عرض المهارات التي تميز بها ومن هذا المنطلق فإن أفضل عشرة مقدمين سعوديين في مهارات العرض والتقديم لعام 2010م كالتالي :





أولا | تركي الدخيل

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-e67e18d6c5.png


ý البرنامج | إضاءات

ý القناة : العربية

ý نقطة القوة : مهارة طرح الأسئلة الهجومية.

ý التحليل :

يمتلك تركي الدخيل الشخصية الإعلامية المعروفة مقدم برنامج إضاءات مهارة توجيه الأسئلة الهجومية ، وهي مهارة من ضمن مهارات العرض والتقديم تتركز على استثارة الطرف الآخر ( الضيف ) بوجوب الرد بنفس قوة السؤال مع تحريك مشاعره وأحاسيسه، لزيادة فاعلية الحلقة وقد أجاد الدخيل استخدامها في معظم حلقات برنامجه .

إلا أن هناك مهارات أخري إضافت للدخيل بريقا آخر في عالم مهارات العرض والتقديم تمثلت في (مهارة الصوت ) فنبرة صوت الدخيل ذات طابع قوي لاتخاذها عدت اتجاهات أثناء الطرح ، مع تنويع الأداء الصوتي بالمحافظة على مستوى حدة الصوت القوية الحادة ، كما أن (لنظرات العيون ) سمة أخرى تمثلت بالمواجه المباشرة والتركيز على الضيف وتحديدا على وجهه ، دون انكسار طرف أو غمض جفن مما يشعر الطرف الآخر بأهمية ما يطرح دون قلق أو توتر أو اضطراب المقدم وهذه سمة تصب في مصلحته .

أضيف أيضا أن ( إيماءات اليدين) عند الدخيل كانت محدودة بشكل واضح وهذا التصرف صحيح في حالة كانت المواجهة أقل من عشرة أفراد مع ضيق المكان المتمثل في الطاولة المستديرة ،أما في حالة أن كان المكان يسع لأقل من خمسين ففي هذه الحالة التقليل من حركات إيماءات اليدين واجب وليس تحيدها ، أما إذا كان العدد أكثر من خمسين فهنا من الضروري أن تكون (حركات إيماءات اليدين ) واضحة وبارزة ومتوافقة إلى حد كبير مع ما نقول .

كما أن (للحضور الشخصي) الذي يتمتع به الدخيل دور واضح في مهارات التقديم والعرض فلديه مهارة الحوار والإنصات والانتباه وسرعة البديهة عندما يتطلب الأمر ذلك، وهذه عناصر مهارية على الملقي أو المقدم أن يتنبه لها في عروضه القادمة فهي تشكل فارق كبير في التميز على مستوى التقديم والعرض، بالإضافة إلى التحضير الجيد للمادة التي ستقدم. ومن اجل ذلك نشاهده كثير يبدع في سرعة البديهة عند طرح فاصل مستلهما الانتقال من بين الفواصل بآخر جملة للضيف دليلا قويا على تحضيره واستعادة المبكر للتقديم .

ý نموذج المشاهدة :

http://www.youtube.com/watch?v=H0jqnCHwrWQ&feature=related





ثانيا | علي الظفيري


http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-5271b760b2.png


ý البرنامج | في العمق

ý القناة : الجزيرة

ý نقطة القوة : مهارة الحوار الجاد المتزن

ý التحليل :



أن الذي يتابع الإعلامي على الظفيري مقدم برنامج في العمق على قناة الجزيرة يجد أنه أجاد بكل اقتدار ( مهارة الحوار ) مع المقابل ،وهي مهارة من مهارات العرض والتقديم والتي اتسمت عند الظفيري بالحوار الفعال المتزن المبني ثقافة احترام الطرف الآخر دون النظر لاتجاهاته أو ميوله ، وتعد ميزة استطاع بها أن يفرض نفسه على الساحة كمقدم محترف .

وعندما نقف عند مهارات لغة الجسد ومنها ( إيماءات الرأس ) عند الظفيري والتي كانت مفعلة بشكل لافت بحيث كانت مع الإيماءات الأخرى – والتي سنتحدث عنها لاحقا – تشكل داعما أساسيا لحواره مع الآخرين واكتسبت بعدا آخر يدل على اقتدار الظفيري على أن يستخدمها استخداما يخدم حواراته ، فلم تكن مجرد حركات لا معنى لها بل كانت (إيماءات الرأس ) موظفة بشكل مقنن .

عند الحديث عن ( مهارة تعبيرات الوجه ) فمن الحق أن نقول أن تعبيرات وجه الظفيري أثناء حواره تعبر بجدية عند سخونة الحوارات مع الأطراف المشاركة فتجده يرفع حاجبيه مع إغلاق الفم متعجبا أو رفع الحاجبين مع فتح الفم قليلا مندهشا مما يسمع أو يرفع الحاجب الأيمن مع ميل لطرف الشفة اليسرى قليلا إذا كان مشككا أما ( مهارة تعبيرات العيون ) فكانت عند الظفيري توزع في مكانها الصحيح مع الحفاظ على توازنها وعدم الإخلال بتناسقها فكانت تثري الحوار وتزيده رونقا وبريقا .. وهكذا تجد تعبيرات الوجه عند الظفيري ايجابية إلى حد كبير .

أما (مهارة الصوت ) عند الظفيري فاتصفت بالثقة مع حفاظها على الأداء الصوتي الذي دائما نطالب به بأن لا يكون الصوت ضعيفا لا يسمع ولاقويا يؤذي السامعين ولا سريعا لا يفهم ولا بطيئا يجلب الكسل فصوت الظفيري كان متنوعا بينا ذا وذاك فأجد في هذه المهارة .



ý نموذج المشاهدة :

http://www.youtube.com/watch?v=cPEw2ionFPo







ثالثا | سعود الدوسري


http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-c1a44c4db8.png


ý البرنامج | نقطة تحول

ý القناة : MBC

ý نقطة القوة : مهارة العرض العفوي

ý التحليل :



يمتلك الإعلامي سعود الدوسري مقدم برنامج نقطة تحول على قناة MBC مهارة العرض العفوي ،وهي من مهارات العرض والتقديم التي تجذب الآخرين لاحترام المقدم واحترام ما يطرحه نظرا لما لها من فتح باب التواصل مباشرة بين الطرفين دون حواجز أو تعالي أو تكلف على الطرف الآخر بالإضافة إلى أنها تجعل خيوط القبول الشخصي بينهما مفتوحة وهذه المهارة موجودة عند الدوسري الذي يشعرك بأنك قريب جدا منه وقد نجح في ذلك .

أكثر ما يجذبك للدوسري ( تعبيرات وجهة ) التي تحلت بفن جميل وهو فن الابتسامة وهي سر من أسرار فتح القلوب المغلقة فبالابتسامة تستطيع أن تسيطر على كل جمهورك لأنها بكل بساطة تعمل على كسر الحواجزعند الجمهور والدوسري أجاد استخدامها دون تصنع .ومن تعبيرات وجه (مهارة نظرات العيون ) فهناك تناسق ملحوظ مع الابتسامة التي يطبعها على الآخرين والنظرات التي يوزعها في مكانها المخصص بمتابعة واهتمام ورعاية دون أن يوهم الطرف الآخر بعدم جديته في الطرح أو تبادل الحوار معه فاكتسب الدوسري احترام الآخرين .

وعندما تسمع نبرات صوته المتمثل في (مهارات الصوت ) تجد أن نبراته اتصفت بالهدوء المخلوط بالتوازن بين طرح المحتوى والتفكير في كيفية طرحة التي أتت من توافق العقل الذهني مع جهاز النطق فشكلت شخصية الدوسري حضورا لافتا تمثل في صوته الجذاب الذي أحدث فرقا ايجابيا عند الجمهور وهذا سر آخر تميز به الدوسري.

أما (مهارة لغة الجسد) عند الدوسري فهي متنوعة الاستخدام فتجده يلتفت برأسه تارة ورافعا كلتا يداه في تارة أخرى وتجده في لحظات يؤشر بكفه تجاه الطرف الأخر وكلها استمدت قوتها من قوة الطرح فنجده لم يغفلها بل أعطاها حقها من تعبيرات .

ý نموذج المشاهدة :

http://www.youtube.com/watch?v=VNk2AlgVV9w




رابعا | داوود الشريان



http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-8bd3311fac.png

ý البرنامج | واجه الصحافة

ý القناة | العربية

ý نقطة القوة : مهارة إدارة الحوارات

ý التحليل :

يملك الإعلامي داود الشريان مقدم برنامج واجه الصحافة على قناة العربية مهارة إدارة الحوار مع أكثر من طرف في آن واحدة ،وهذه مهارة من مهارات العرض والتقديم تلزم المحاور أن يملك زمام التوازن في الحوار وسرعة الانتباه واقتناص الأجوبة ليتولد منها أكثر من سؤال بالإضافة لاستثمار الوقت الذي يعد عاملا مهما عند إدارة الحوارات حتى لا يشعر أي طرف بأنه لم يأخذ حقه في الطرح .

ما يتميز به الشريان (صوته الجهوري) وكذلك (تعبيرات وجه) التي تنطلق من الجمل التي ينطق بها متوافقة إلى أبعد حد مع تلك التعبيرات ، كما ( لتوزيع النظرات ) الجانب الكبير في شخصية الشريان فهي إما نظرات حادة تنبثق من أهمية السؤال المطروح أو أنها هادئة مستقبلة جواب الطرف الآخر حتى لا يدخل في توتر أو قلق من تلك النظرات والشريان أجاده استخدامها .

ولـــ (إيماءات اليدين ) وقفه فنجد الشريان يبدأ بهما في حالة الثبات التام وما إن تبدأ الحوارات وتشد في سخونتها مع مرور الوقت تجد أن الإيماءات ترتفع حدتها مع حدة الحوارات بشكل لافت تحسب أيضا له لأنه ليس من الطبيعي أن تكون إيماءات اليدين ذات حركات سريعة دون لزوم في بداية العرض بل

لا بد أن تنتقل من درجة إلى درجة أعلى حسب المحتوى دون تكلف أو إهمال .

ومع كل هذه الايجابيات المميزة للإعلامي الشريان - واستأذنه في ذلك - إلا أنه يلاحظ عليه إتباع الطرح الرسمي فيجب على المتحدث الابتعاد عن الرسمية فكلما كان المتحدث عفوي في طرحه دون تكلف كان مقبولا عند الجمهور .



ý نموذج المشاهدة :

http://www.youtube.com/watch?v=YWoj6nPkMEA





خامسا | صلاح الغيدان



http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-12c7a2d688.png

ý البرنامج | 99

ý القناة : الأولى

ý نقطة القوة : مهارة اختيار المواضيع الساخنة

ý التحليل :

قوة الإعلامي صلاح الغيدان تكمن في جدية الموضوع المطروح وهي مهارة أساسية من مهارات العرض والتقديم فكانت مهارة اختيار الموضوع الذي يلامس هموم الآخرين المعنيين في هذا الشأن فكان اختيار الغيدان للمواضيع موفق إلى حد كبير .لكن للغيدان مهارات أخرى تميز بها ومنها (مهارة اختيار الألفاظ والعبارات ) دون سخرية أو تهكم مركزا على العبارات التي تخدم الموضوع المطروح وكان للغيدان ذلك إلا أنني أنبه إلى أن تأثير العبارات والألفاظ على الجمهور لا يتجاوز 7% ولهذا يجب أن يكون للغة الجسد والصوت النصيب الأكبر في العرض والتقديم .



فكانت لغة ( إيماءات الوجة )عند الغيدان مختلفة تَركز أكثرها على (مهارة النظرات ) التي توزعت بشكل مقنن بين ضيوفه وجمهوره من خلف الشاشة مع العلم أن توزيع النظرة تعد قوة رئيسية للمقدم إذا كانت في مستوى عين الطرف الآخر إذا كان الطرف الآخر ما بين شخص إلى خمسة أشخاص وإلا فهمت على أن المقدم ذا شخصية ضعيفة أوخجولة .



أجاد الغيدان في استخدام ( مهارة إيماءات اليدين ) وهي من مهارات لغة الجسد والغيدان بحكم طبيعة البرنامج كانت إيماءته مركزة على الذرعين والكفين والأصابع فأخذت طبيعتها عند توزيع الإشارات فمره تجده يرفع ذراعيه وتارة تجده يرفع كفيه وفي تارة أخرى يؤشر با الأصابع . ومع كل هذه الايجابيات المميزة للإعلامي صلاح الغيدان - واستأذنه في ذلك - إلا انه يجب عليه تنويع الأداء الصوتي بحيث لا يكون على وتيرة واحدة .



ý نموذج المشاهدة :

http://www.youtube.com/watch?v=QYUH9g5KDiA




سادسا | سليمان الهتلان


http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-d6c33ce207.png


ý البرنامج | حديث الخليج

ý القناة : الحرة

ý نقطة القوة : مهارة المناقشة المعبرة



ý التحليل :

نجد عند الاعلامي سليمان الهتلان (مهارة المناقشة الجادة ) وهي احدى مهارات العرض والتقديم والتي اتصفت بالطرح الهاديء الجاد باستخدام أسلوب البحث والتحري من خلال اجابات الضيف التي يستمد منها أسئلة جديدة بمعنى أن كل أجابة يتولد منها سؤال مع الاحتفاظ بالمناقشة الهادئة التي تجعل الضيف يستفيض بما يحوي من أفكار وهذه تحسب ايجابية للهتلان .



وعندما نقف عند ( مهارة الصوت ) نجده أن للهتلان نبرة صوتية جميلة يتلاعب بها كيفما شاء في جهاز صوته تخرجها حنجرته عندما تهتز الأوتار الصوتية تتضح جلية في العبارات الأخيرة من جمله الحوارية تكسب صوته رونق وحلاوة وهذه النبرة نجدها مستخدمة بكثرة عند خطباء الجوامع لكن الإسراف في استخدامها يعد عيبا .



لو تمعنا النظرنا لـ ( مهارات تعبيرات الوجه ) نجد أن الهتلان استخدمها استخداما حسنا وفق مجريات الحديث فنجده يبتسم بسخرية أحيانا ويقطب ويتعجب في أحيان أخرى ويترك للطرف الآخر سواء الضيف المقابل أو الجمهور من خلال الشاشة أن يفسر بطريقته ماذا تعنية تلك التعبيرات والملامح ..!!

أما ( مهارة النظرات ) فقد كانت متواصلة دون انقطاع مما يترك أثر ايجابي عند الضيف تشعره بأهميته مما يسهم في تجاوبه الكبير مع كل سؤال للهتلان .. هذا وقد كانت العرب تهتم بلغة العيون وقد كتبت القصائد الكثيرة في هذا الشأن .وللغة الجسد دور كبير في شخصية الهتلان تتضح في ( مهارة الإيماءات ) وخصوصا مهارة إيماءات اليدين التي جاءت متوافقة مع ما يقوله الهتلان وفي مكانها الصحيح دون تكلف .



ومع كل هذه الايجابيات المميزة للإعلامي سليمان الهتلان - واستأذنه في ذلك - إلا انه يجب ألا يكثر من السؤال المغلق نحو ( أليس كذلك ) عند طرح السؤال مجبرا الضيف بجواب مختصر بــ ( نعم ولا ) وهي من الأسئلة المغلقة التي لا تثري اللقاء ولا تترك للطرف الآخر حرية التوسع في الحديث .!!



ý نموذج المشاهدة :

http://www.youtube.com/watch?v=aaU-5xaADwE






سابعا | بتال القوس



http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-6a8bd5a621.png

ý البرنامج | في المرمى

ý القناة : العربية

ý نقطة القوة : مهارة طرح الأسئلة الجريئة .


ý التحليل :

يعد الإعلامي بتال القوس مقدم برنامج في المرمى على قناة العربية من أقوى الإعلاميين في (مهارة طرح الأسئلة الجريئة) ،وهي من مهارات العرض والتقديم التي تتطلب قدر كبير من التوخي والحذر والتريث ألف مرة قبل طرح الأسئلة ،ولكن القوس قد أجاد في طرح مثل هذه الأسئلة التي عرف بها تحديدا وأكثر من ذلك عرفه الطرف الآخر من الضيوف حلقاته الذين يعدون العدة لذلك .

ونقف هذه المرة قليلا عند (مهارة الصوت ) فبتال له بصمة مميزة في صوته تعد من النقاط الرئيسية القوية في شخصيته الإعلامية كمقدم جاءت من ثقته بما يقدم من طرح وما يمتلكه من خلفية ثقافية واسعة في مجال تخصصه اتضحت من المحاور التي يختارها مدعمها بنقاط تفصيلية تقوي المحتوى ومن اجل ذلك اتضحت شخصيته الإعلامية وعرف بها.



ولو نظرنا إلى لغة الجسد ومنها ( تعبيرات الوجهة ) عند القوس نجدها أكثر وضوحا أما ساخرة أو ناقمة أو معاتبة أو حائرة مصدقا على قول العرب قديما "" رب اشارة أبلغ من عبارة "" وأجده عمل بها كثيرا .. أما (حركات اليدين) فقد كانت محدودة لطبيعة البرنامج ولكن القوس يخرجها عندما يتطلب الأمر إلحاحا في الطرح أو الطلب أو الاستجداء .



ومع كل هذه الايجابيات المميزة للإعلامي بتال القوس - واستأذنه في ذلك - إلا أنه يلاحظ عليه كثرة العيوب الصوتية كـــ أأأأأه و والوأوأة وغيرها من عيوب الحديث والتي تنتج من عدم التركيز في لحظة من الحظات فيما نريد أن نقوله ونسمعه معا فتخرج تلك العيوب .



ý نموذج المشاهدة :



http://www.youtube.com/watch?v=lQs1HErVhbE&feature=related






ثامنا | فهد السعوي


http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-f77d17a655.png



ý البرنامج | الحياة كلمة

ý القناة : MBC

ý نقطة القوة : مهارة استقبال أسئلة الجمهور


ý التحليل :

يعد الإعلامي فهد السعوي مقدم برنامج الحياة كلمة على قناة MBC من أبرز من يستخدم (مهارة استقبال أسئلة الجمهور) وهي مهارة من مهارات العرض والتقديم لا تقل شأنا عن بقية المهارات إذا يجب على مستقبل أسئلة الجمهور سواء كانت من خلف شاشات التلفزة أو أمام الجمهور مباشرة بالقاعات المخصص لذلك أن يمتلك القدرة على الاستيعاب وتسجيل الملاحظات والرد بلطف والصبر على تعليقات السائل وهذا ما تحلى به السعوي واجادة بقتدار .



عندما نتمعن ( مهارة الصوت ) عند السعوي نجد لديه عذوبة متدفقة من نبرات صوته مخلوطة بين السرعة في الحديث والبطء مما يجعل المتلقي في حالة ترقب لما يقوله أما (ايماءات اليدين ) جاءت متناسقة وغير مفرطة بالحركات اما (تعبيرات الوجه ) فنجد أغلب تعبيراته تركز على الجدية والاهتمام دون المبالغة بالتعبيرات التي تفقد المصداقية .لكن في العموم يعد السعوي من الإعلاميين الذي كسروا رتابة التقديم التي كانت تعتمد على الرسمية .





نموذج المشاهدة :

http://www.youtube.com/watch?v=tPSX9kixfV8&feature=related





تاسعا | علي العلياني

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-fd89806ff2.png



ý البرنامج | يا هلا

ý القناة : روتانا خليجية

ý نقطة القوة : مهارة التعليق على المواضيع



ý التحليل :



يمتلك الإعلامي على العلياني مقدم برنامج يا هلا على قناة روتانا خليجية (مهارة التعليق على المواضيع والأخبار) وهي مهارة من مهارات العرض والتقديم تحتاج إلى نفس طويل في التعامل مع الموضوعات والأخبار المختلفة بدبلوماسية دون تحيز لأحدها على الآخر ودون وضع تعليق ساخر أو تهكمي مما يجعل الموضوع يأخذ منحنى آخر في السلبية بل يجب النظر للموضوع من كل الجوانب والعلياني عمل بها بكل اقتدار .



وعند التحدث عن لغة الجسد عند العلياني وخصوصا (تعبيرات الوجه) نجدها تأخذ طابع الهدوء وعدم الانفعال حتى لا يؤثر طرح قضية أو موضوع على المتلقين فيولد مشاعر القلق لديهم وخصوصا المواضيع الشائكة فيترك للمتلقي حرية التعبير دون تأثير منه . ولو نظرنا لــ ( إيماءات اليدين ) عند العلياني يلاحظ عليها أنها تعبر عن المحتوى إلى حد ما ولو نظرنا لـ (مهارت الصوت) عنده طبيعية دون تقليد أو صخب أو ضغط للكلمات حتى لا يفقد المتلقي تركيزه .



ومع كل هذه الايجابيات المميزة للإعلامي العلياني- واستأذنه في ذلك - إلا أنه يلاحظ عليه الرسمية في الطرح التي تقف عائق في قبول المقدم أو رفضه وغلق ما يعرضه بطريقة غير مباشرة وعليه الابتعاد عنها وفتح باب التواصل العفوي مع الجمهور .






ý نموذج المشاهدة :


http://www.youtube.com/watch?v=d4Nb-d_XrAE





عاشرا | محمد الرديني


http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-1029d55496.png


ý البرنامج | صباح السعودية

ý القناة : الأولى

ý نقطة القوة : مهارة التواصل مع الآخرين



ý التحليل :

نجد عند الإعلامي محمد الرديني مقدم برنامج صباح السعودية على القناة السعودية الأولى (مهارة التواصل مع الاخرين) وهي مهارة من ضمن مهارات العرض والتقديم التي يجب أن يكون فيها المقدم حاضر ذهنيا وبدنيا عند التواصل مع الاخرين وخصوصا مع الضيوف والمشاهدين من خلف الشاشة التلفزيونية حتى تشعرهم بحيوية اللقاء وكأنهم يشاركون معك قلبا وقالبا وهذه مهارة نجدها عند الرديني الذي أكسب حضوره تفاعلا من الجميع .



فتلاحظ على الرديني من أول لحظة أن لغة الجسد لديه مفعله بشكل ملفت وطبيعية لطبيعة ما يعرض ويقدم فإيماءات الوجه معبرة عما يقوله بعفوية ايجابية وإيماءات اليدين تنطق بما يقوله اما نبرة صوته المتنوعة مع ما يتطلبه الحديث ومن أجل هذا تجد الرديني أجاد استخدامها طبيعيا معبرة ومساندة لما يقوله وفقا لعفويته في العرض والتقديم .



ý نموذج المشاهدة :

http://www.youtube.com/watch?v=hV4k816f9bQ&feature=related

_____________

· المصدر | أكاديمية مهارات العرض والتقديم والإلقاء

· السيرة الذاتية (cv) للمدرب والمستشار الدكتور عبدالرحمن الذبياني
http://www.arbi.ws/inf/news.php?action=show&id=1

· للتواصل مع الدكتور الذبياني :

Aldbyani@hotmail.com