المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع الكلاب


omhasn
06-06-2010, 03:23 PM
"] أنواع الكلاب
المملكة : الحيوانية .
الصنف : ثدييات .
الفصيلة : الكلبيات , وهي تضم أيضا الذئاب والثعالب .
التغذية : آكلات اللحوم .
الأصول : يعد الكلب من أوائل الثدييات التي روضها الإنسان من نوعية الذئاب التي كانت قد ظهرت منذ 60 مليون سنة , وعاشت معه 14 ألف سنة .
الألوان : له العديد من الألوان , فهناك البني , والأسود , والأبيض , والأسود مع البني , والأبيض ذو بقع سوداء , والأسود مع مقدمة وأرجل بيضاء , والبني مع بقع بيضاء .

أنواع الكلاب : كلب الصيد , كلب الحقول , كلب الرعاة , كلب الحراسة , كلب بوليسي , كلب جر زلاقات الجليد , كلب الزينة .
كلب الحراسة المعروف باسم ( الولف ) , أي الكلب ( الذئب ) هو من أصل ألماني , ونوعه
( الجيرمان شيبرد ) , ولونه أسود مع بني مصفر , وهو شديد الذكاء , وحارس جيد , يصلح لأداء جميع المهام والأعمال التي يكلف بها , ويسهل ترويضه . وهو يستخدم أيضا ككلب بوليسي .
وهناك النوع المعروف باسم ( البولدوج ) وهو من أصل بريطاني , ولونه بني , أو أسود , ومن ميزاته أنه ضخم وشجاع , وهو شرس للغاية .
أما الكلب المعروف باسم ( البوردوكس ) فهو من أصل فرنسي , ويميل لونه إلى البني المصفر , وهو مدافع شرس , ويستخدم في مجال الشرطة في فرنسا , للتعرف على المجرمين , أو الذين يحملون أشياء ممنوعة مثل المخدرات , أو المواد المفرقعة , وما إلى غير ذلك .
داء الكلب : عضة الكلب يمكن أن تصيب الإنسان ب ( داء الكلب ) وهو مرض فيروسي حيواني المنشأ يصيب الحيوانات الأليفة والبرية على السواء , وينتقل منها إلى الإنسان أو إلى أي حيوان من خلال التعرض للعاب الحيوانات الموبوءة مباشرة عن طريق عض الأنسجة الجلدية . ويؤدي داء الكلب إلى وفاة المصاب به , سواء كان حيوانا أو آدميا , لأن فيروسه ينتقل عن طريق الدم إلى الخلايا العصبية ويتكاثر فيها بشكل هائل , ثم ينتقل إلى المخ فيقضي عليه .
إذا عض كلب مسعور إنسانا , تظهر على الكلب بعد أيام قليلة أعراض داء الكلب , وأهمها : النباح المستمر ويسيل اللعاب من فمه , ويخاف من الماء والضوء , ويعض كل شيء حوله , حتى ولو كان صاحبه , وعادة يموت الكلب المسعور بعد 11 يوما .
تحصينات الكلاب : نحصن كلاب المزرعة ضد مرض السعار مرة عندما يكون عمر الكلب ثلاثة أشهر كجرعة أولى , وتعاد عندما يصبح عمره سنة , ثم بعد ذلك يتم تطعيمه مرة كل سنة .
وفي حالة عض كلب غير معروف لإنسان , يجب حجز الكلب في مكان مناسب , ومراقبته , وعلى الشخص المعضوض أن يحقن بمصل مضاد لداء الكلب المعروف ب ( السعار ) .

من كتاب حيوانات وحكايات إعداد أ . د . علي راشد الناشرون المتحدون [/size].

نوره عبدالرحمن "سما"
06-06-2010, 04:05 PM
شكرا أختنا الغالية أم حسن مبدعة دائما ،،

بن عـيدان
06-06-2010, 04:12 PM
شكرا على هذا الموضوع..
وبعض الكلاب أوفى من البشر

omhasn
06-06-2010, 08:50 PM
أخت نورة أخ أحمداني أشكركم جدا على المرور ,, تحياتي الجميلة

جنفر
13-06-2010, 04:51 AM
ألف شكر لج أختي ام حسن

omhasn
14-06-2010, 11:03 AM
أخت جنفر أشكرك كثيرا على مرورك .. تحياتي الجميلة

أحمد سامي
15-06-2010, 05:53 AM
الجميل في مواضيع أم حسن القدر الكبير من التعب والجهد والبحث

حيث أنها لا تقبل أن تكون مجرد ناقلة لأخبار منتديات أخرى وهنا تظهر قيمة العضوة القديرة أم حسن

تحياتي .