المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خلاصة لأبرز ما ذكر في برنامج أنواع الشخصيات للدكتور طارق الحبيب بالأمس


نوره عبدالرحمن "سما"
14-06-2010, 03:51 PM
http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-ea1bc1a119.jpg


حلقة د.طارق الحبيب من برنامج النفس والحياة على قناة الرسالة الفضائية والتي كانت عن أنماط الشخصية إليكم موجزها :

الشخصية مزيج الطباع المتنوعة الموجودة في كيان الشخص باستمرار ، والتي تميزه عن غيره وتنعكس على تفاعله مع البيئة من حوله بما فيها من أشخاص ومواقف ، سواء في فهمه وإدراكه أم في مشاعره وسلوكه وتصرفاته ومظهره الخارجي ، ويضاف إلى ذلك القيم و الميول والرغبات والمواهب والأفكار والتصورات الشخصية.

فالشخصية لا تقتصر على المظهر الخارجي للفرد ولا على الصفات النفسية الداخلية أو التصرفات والسلوكيات المتنوعة التي يقوم بها و إنما هي نظام متكامل من هذه الأمور مجتمعة مع بعضها ويؤثر بعضها في بعض مما يعطي طابعاً محدداً للكيان المعنوي للشخص.


الشخصية تتشكل من بعد جيني ومن طريقة تربية الوالدين و "نورمز"عادات المجتمع كــ إنضباط المجتمع تشكلنا وهذا التشكيل حينما يحدث يجعل تفاعلي ومشاعري مع الحياة بطريقة معينة لذلك تكون الشخصيات تبعا لذلك وهذا الاختلاف ينبع أيضا بدرجة الذكاء وتعاملنا مع المحدثات قيمي ومبادئي تؤثر على
طقوس سماتك الشخصية ، و هي من الأغطية والأقنعة و على أربع أساسات لكل منا:
الحياة الاجتماعية ، الوظيفية ، الزواجية و المهنية -كالدراسة و المهارة-.إذا كانت السمة الشخصية أثرت على أحدى هذا المحاور الأربعة

كمشاكل مع الزوجة والمدرسين فستؤثر تأثير سلبي..
لكل منا نمطه ولونة , اللون هو شكلي و لبسي ستايلي العام وهذا هو سمتي في الحياة..


دعني أطرح عليك سؤالا : أنت كمدير مطلع على الأنماط هل تعامل كل على حدة أو أسلوب
موحد ؟

نحن معشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم ، كيف نرى الناس عموما؟بموجبه نتعامل ، و لكل نمط

ما نلاحظة الأغلب أننا نرى الناس كالنظارة التي تلبسها لونها أزرق تراهم أزرق ، خضراء تراهم كذلك و هكذا .

تماما كعصير الكوكتيل تشربه بأكثر من مطعم لكن التراكيز المختلفة تجعل المذاق مختلفا

حتى المتخصصين يختلفون في طريقة تحليلهم ولكل مدرسة طريقة و تقسيم


تقسيمات الشخصية

عدة تجد تقسيمات عند الإداريين والنفسيين وكل له تقسيمه الخاص
فالنفسيين يعطون10تقسيمات


والإداريون يقسمونها6 ويختزلون و هكذا تختلف لكن الفكرة واحدة


البرنامج عمل استفتاء عن انشغال الناس بالتصنيف؟


63% نعم 38% لا

الدكتور هنا : حبذ الأغلب قائلا : انشغلوا لما لاء تعاملوا على حسب الشخص المقابل حساس دارية والثاني خذ راحتك معه

حينما أصنف الناس لا أعامل الناس بهذا التصنيف لكن كـ افتراض
لا تعمل بناء على ظنك.

كي تفهم الشخصيات:

تعلم كيف تدرس الشخصيات كتعلم جدول الضرب.
تقييم الشخصية على المبدأ الطويل افرض من العارض.
إذا أعطينا من أنفسنا نحن دائما نخاف من التعري _ خوف من فشل_
أسأله ضارب المعلومات اسأله عن مواقف عامة في الحياة كي ينسلخ من الدفاعية أخرجه إلى التحفز أريه نفسه من الخارج دعه يخرج من منظار نفسه الضيق


بسط الأمور فهي بسيطة إن كنت حكيما عند اختيارك لشريك حياتك أعطه شيئا من بسائط الأمور أسأله عن رأيه في مظهر من مظاهر الحياة لبسا معينا عادة معينة فلسفة معينة و تفضيل و انظر نظرته لها و لو كان غير عاقل حكيم أعطية مظاهر معينة و لو بسيطة وخذ الاصل و تصرف بحكمة و حتى تفهمه أكثر و خذ قرارك .

توصية للمقبلين على الزواج:تلمس الشخصية

خطاء أعرفة ولا جديد لا أعرفة ""مقولة طارق الحبيب

فكر رفض الجديد موجود لدينا كبشر نحن نخشى من المجهول
لكن بعض الناس بزيادة ، لدرجة الشك

نرجع للإدارة ضع الشخص المناسب في المكان المناسب وظف شكوك الآخرين و وظف الشكاك في الانتقاد والوسواس في التدقيق والهستيري في التسويق.

سيد الجاهلين ولا نصف المتعلمين"""""مقولة طارق الحبيب

و شيئا أحسن من لا شيء

في تعديل سمات وتغير الشخصية وتحسين الطباع فإنة كلما بكرنا في التعديل كونا شمس متوهجة كلما كان ألطف لأقل عنف في التربية والمدرسة أفضل تفاعلية فالشخصية تنضج في15 وتكتمل في18وبعدها كلها خبرات كذلك الذكاء يقف 18وبعدها خبرات حياة. برأيي أنا
هذه دراسة قديمة لعلماء النفس لكن خرجت بعدها دراسات حديثة تثبت خلاف ذلك فالإنسان يتعلم و مطالب بذلك يتعلم إلى اللحد


قد تجد تعليمنا لا ينطبق مع واقع بيئتنا لا تخدم احتياجاتنا الحقيقية
التعليم يشك بوزارة التربية فيعيد تأهيلهم بالسنة التحضيرية
وإلا ما فائدة مناخ اندونسيا وحصة تفصيل وبناتنا لا يحتاجون للتفصيل حبذا لو كانت المناهج تعلم الشخصيات لتدرب الشخص على ميدان الحياة..

خفف العبء الدراسي التقليدي عنه وقوي المدرسة التفاعلية عنده ليقوى مراسة.

في البرنامج سائلة:طفلي شخصيته ضعيفة ولا يقاوم الطلاب لايدرس ولايحب الدراسة توجهه كويس يحب الميول النفسية _ أو شيء من قبيل هذا _و لا نعرف كيف نوجهه ؟

إجابة الدكتور : طفلك متدين لطيف حنون تجنبي لو أستمر كذا فهو سيتقلب للوصول إلى الثقة بنفسة ،طفلك من النوع التجنبي يتجنب الأمور خوفا من الفشل ليس على قدر من الثقة دربية حتى لا تخسرية ساعدية على بناء نفسة حتى لو تدين سيبحث عن التواضع ولدك دائما منحني الرقبة علمية يدرب جسدة كي يرتاح الجسد فترتاح الروح.

عادة هذاالنوع ينقلب على تدينة ويشعر أنه ثقلا علية يتمرد ليحس بذاته نظرته لنفسة تجنبية دونية متردد أو لايشارك لأنه يرى نفسة أقل.

سائل:يتعالج بالطب النفسي منذ 8سنوات و مؤثرات الأدوية النفسية كما يقول مضرةأكثر من نفعها انا في أزمة نفسية خطيرة لايوجد لدي عمل ولم أتزوج ، والدي المتجبر سبب معاناتي

سألة الدكتور:أخوانك تأثروا مثلك ، قال لدي أخت بس لكنها ما تأثرت أنا تعثرت كثيرا في الدراسة والدي عاق في تربيتي ذل و إهانة و كلام جارح تحدث المتصل باللهجة الدينية التي نسمعها بعض الأحيان وجل مأساة حياته من أبيه.؟

سأل الدكتور المذيع المديفر ؟ ألم تحسن بانة يزيد ويبالغ إلإشكالية مع نمطيتك أخي الفاضل الجزئية التفكيرية بناء على والدتك هو تعبان وتعبان جدا ويحتاج لإعادة علاج لتجسيد رؤيته للحياة.

تعبه النفسي أعطاه إجهاد نفسي أكثر من هو مرض يحتاج لمرشد نفسي رفيق معه الأدوية مسكنات لايمشي مع أحد لأنه ما عرف كيف يدخل لنفسة ، أيضا لديه إضطراب في شخصية وهو يدور حول كعبة أبية التي يراها صنما.

هذه الشخصية تطبق ما يميليه المجتمع بحذافيرها دون إعادة النظر فيها ، و التعقل فقد تبخس الناس حقوقهم

نعم حالة من أندر الحالات ومن أسهلها علاجا؟ يشعر الإنسان كأنة في حلم صاحي من النوم لايفرح و لايحزن "الشعور بتبدد الواقع" أي يعيش كأنه في حلم.
مثل هذه الشخصية صرف الانتباه عنها يخففها و لكن وقود و بنزين الحالة هو صرف الإنتباه..أصبر وتحمل و أجعلها تنزل ولا تلتفت لها ومع الوقت تذهب.



خلاصة حلقة يوم الأحد 13-6-2010

http://www.alnafs.net/forum/showthre...9441#post49441




تجد هنا برنامج النفس و الحياة متجدد على هذا الرابط

http://www.alnafs.net/forum/showthread.php?t=2348

نوره عبدالرحمن "سما"
14-06-2010, 03:53 PM
طبعا من المهم ذكر أنواع الشخصية :
فهي عدة لكني سأوجزها لكم في 4 شخصيات


1.الباحثين عن الأمان
2.الباحثين عن المتعة

3.الباحثين عن المعرفة
4.الباحثين عن الذات


نحن مزيج من هذه الشخصيات الأربعة كلها و حسب الموقف تظهر و لكن هناك نمط هو الغالب والمعتاد عليه سلوكيا و أنت مهيأ له فطريا :
لكن الإسراف في نمط يجعلك متطرف و تأخذ السلبية منها ،

1.الشخصية الأولى لو كان لدينا شخصا اسمه سي السيد تصرفت بمنطق انا أبوكم ومسؤل عنكم .

هذه شخصية والدية ناقدة لا راعية لا أريكم إلا ما أرى ، متى ما نحت للجانب السلبي و تطرفت فيه فهي وسواسية طقوسية

و تكون راعية بنبذها ذاتها عدم التمركز و هنا تتحمل المسؤولية أكثر من يقعون تحت هذا النمط يسمون بالباحثين عن الأمان فهم محافظون يراعون الأصول و التقاليد و الواجب ويحضون الغير على التمسك .

غير أنها رجعية تعيش الواقع بحواسها كلما كانت كذلك و أهملت التفكير في المستقبل و كلما كانت تشائمية أكثر و لا بد من قوة تكبها تدفعها أكثر نحو فرص الحياة ولذا قدر الله اختلافنا
( اختلاف أمتي رحمة )

2.هناك شخصيات باحثة عن المتعة تشترك مع تلك الشخصية في أشياء كثيرة غير أنها مرنة في مسألة الوقت تعيش لحظتها

3.و هناك شخصيات طفولية مرحة ظريفة و أخرى مبتكرة تلميذة دائما تجده مدير شركة لكنه غاية العفوية جذاب ، لا يعني ساذجا بل منتهى العقلانية لكن على الفطرة يتصرف بطبعه لا يتصنع و يتكلف ،متغاضي حتى يعيش للمستقبل لذا متجدد دائما يرى الأمور كلية باحث عن الإنجاز لكن عندما يكون متمركزا حول ذاته أكثر قد يكون هستري أو نرجسي هذه الشخصية
يطلق عليهم الباحثين بالباحثين عن المعرفة

4.و هناك شخصيات ودودة متعاطفة متعاونة تشترك مع النمط 3 الذي تم ذكره غير أنها لا تبحث عن معلومة بقدر عيش مشاعرها تبحث عن الذات تطبيق القيم و المبادئ و المثل الأخلاقية ليس شرط أن تكون كذلك لكنها من الأعماق تتمنى لو كان العالم كتلة مثالية و إن لم تكن حاسمة فتجنبية تتجنب خضم المواقف غير واثقة غير فاعلة و لو فعلت لخرجت مما هي فيه.يطلق عليهم الشخصية المثالية أو الباحثين عن الذات



هذه الشخصيات الأربعة خلاصة توصلت لها و من منطلق بحثي فيها

تجد ملفا بحث متكامل في هذا المجال وضعته باسم كنه و أسرار النفس البشرية في نفس هذا القسم


آمل أن تحقق الفائدة ،،طبتم و طاب يومكم