المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسمهان توفيق: الإنتاج الكويتي مؤثر في الدراما العربية


جنون أنثى &&
20-06-2010, 07:03 AM
«أيام الفرج» وأعمال أخرى في رمضان
أسمهان توفيق: الإنتاج الكويتي مؤثر في الدراما العربية
عبد الستار ناجي


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2010/06/20/b98f0ad8-7662-4bb1-b6b0-d532d735e9f9_main.jpg
الفنانة أسمهان توفيق

واحدة من رموز الحركة الفنية في الكويت والخليج، فنانة نذرت حياتها للعمل الفني، وبدأت مشوارها، منذ مرحلة مبكرة من تاريخ الحركة الفنية في الكويت، فكانت حاضرة اساسية في النسبة الاكبر من الاعمال الدرامية المسرحية والاذاعية، لتنطلق بعدها الى افاق اوسع وارحب على الصعيدين الخليجي والعربي، وهي في كل مرة، تحقق حضورها ببصمتها واسلوبها المقرون بالالتزام، هكذا هي الفنانة القديرة اسمهان توفيق، التي استطاعت ان تحقق ذلك الحضور، وعبر كم من البصمات الفنية، التي رسخت قيمتها ومكانتها وايضا اختياراتها العالية الجودة، كما تظل الفنانة اسمهان توفيق، تمثل حالة من الانتماء الحقيقي للدراما الكويتية ونجومها وتاريخها ومفرداتها، كممثلة من الطراز الاول، او ككاتبة تمتلك ادواتها في التعبير عن كم من القضايا والارهاصات التي تشغل مجتمعها وشعبها. وهي تستهل حديثها عن جديدها بقولها:

انا في حالة دائمة من الجديد والتجديد، ولولا ذلك لما كنت، ولما حققت تلك الاستمرارية على مدى اكثر من اربعة عقود من الزمان.

وتستطرد الفنانة القديرة اسمهان توفيق قائلة:

على مدى الفترة الماضية، انجزت اعمال درامية عدة، من بينها المسلسل البدوي «وعد لزام» الذي انتجه الشاعر الفنان خالد البذال، وشارك في بطولته عدد مرموق من نجوم الوسط الفني، بينهم جاسم النبهان وزهير النوباني وخلاد امين وخالد البريكي وريم عبدالله وفايز العامر وتأتي مشاركتي في العمل كضيفة شرق، واشير الى ان المسلسل كتبه ندا الظفيري واخرجه الفنان البحريني جمعان الرويعي، وهو من الاعمال البدوية التي اتوقع لها كثيراً من النجاح.

وتتابع:

كما انجزت مسلسل «ايام الفرج» من تأليف السيناريست الشاب عبدالعزيز الحشاش ومشاركة الفنان الكبير غانم الصالح وباسمة حمادة، وفي اطار اجتماعي يناقش هذا العمل كماً من القضايا الاجتماعية، عبر معالجة درامية تمثل مرحلة متجددة من مسيرة الدراما الكويتية.

وهذه الأيام تصورين مسلسل «خيوط ملونة»؟

اجل، انا في الدوحة هذه الايام، لتصوير المسلسل الخليجي «خيوط ملونة» وهو ايضا من تأليف الشاب الموهوب عبدالعزيز الحشاش واخراج الفنان منير الزعبي وبودي ان اشير الى ان المسلسل يتعرض لقضايا الطبقة الفقيرة.

وهو أمر ظل لسنوات طويلة بعيدا عن الدراما، فنحن نتابع كفاح ابناء تلك الطبقة من اجل تحقيق ذاتها وتأمين العيش الكريم.

ماذا عن فريق المسلسل؟

المسلسل من بطولة الفنان القطري عبدالعزيز جاسم وهدية سعيد وزهرة عرفات وهبة الدري، واشير الى ان المسلسل سيعرض خلال الدورة الرمضانية المقبلة، من خلال تلفزيوني «دبي».

كيف ترين الدراما الكويتية اليوم؟

حديثي لن يكون عن الدراما الكويتية، بل عن الانتاج الكويتي بشكل عام، واستطيع ان اقول ان الانتاج الكويتي مؤثر في الدراما العربية، ويحتل موقعة المتقدم على خارطة الانتاج الدرامي والفني العربي شكل عام، وخلال السنوات الخمس الاخيرة، باتت الدراما والانتاج الفني الكويتي يحققان قفزات كبيرة، كما اتسعت دائرة انتشار الفن الكويتي، الذي تجاوز حدود الفضائيات الكويتية الى الفضائيات الخليجية والعربية بشكل عام، كما استطاع الفنان والمبدع الكويتي ان يحتل موقعه ويحقق حضوره الخصب في جميع المواقع.

كيف ترين انتقالك بين الكويت والدوحة والرياض وايضا من قبلها ابوظبي والمنامة.

انا فنانة محترفة، واتحرك على مستويين الاول، هو كوني ممثلة، والثاني كوني كاتبة، ومن واقع الاحتراف في الاتجاهين، فانني اجد نفسي حيث تأتي الفرصة، وليس علي ان استقر في مكان واحد، وانا لا اطرح نفسي، كبديلة لاحد، فحضوري واعمال وقدراتي واضحة، وان ظلت البوصلة الذاتية تشير دائما الى الكويت، فالكويت في القلب، وهي الحبيبة والدار.

حينما تكتبين ... لمن؟

اكتب من اجل التعبير عن قضايا المرأة، وايضا جيلي، ولعلهم قلة اليوم في العالم العربي، الذين يكتبون عن قضايا المرأة والظروف التي تحيط بها، وحالة التحدي الحقيقي الذي تعيشه.

وتتابع:

كما انني اكتب من اجل بلورة معطيات ومضامين جديدة، من شأنها التحفيز للتغيير وايضا من القوانين والتشريعات الجديدة، التي تحمي الانسان، والمرأة على وجه الخصوص.

وتكمل:

كما انني حينما اكتب، اعبر عن جيلي، والمراحل التاريخية التي مر بها، وهي بلا ادنى شك، مراحل خصبة وثرية وعامرة بكم من المتغيرات، وهي انعكاس الى القضايا الكبرى التي عاشتها الامة العربية والمنطقة.

وكيف ترين دور الفضائيات الخاصة والجديدة؟

لكل ما هو جديد، في هذا الفضاء الخصب، انظر اليه بشكل ايجابي، على انه اضافة لرصيد الاعلام العربي بشكل عام، وتحقيق حالة من الثراء والتنوع، حتى وان اختلفنا حول هذا الامر او ذاك، ولكن المحصلة النهائية هي لصالح الاعلام والفن العربي، بدليل هذه الغزارة من الانتاج الدرامي الذي راح بتطور وينمو ويزدهر واشيد هنا بالدور الذي تقدم به عدد من الفضائيات، في تفعيل دور المنتج المنفذ، وايضا خلق حالة من التنافس ومنح فرص متجددة، امام الانتاج والمنتج الكويتي والخليجي والعربي.

الا يداهمك الحنين للمسرح؟

من عاش المسرح مع الراحل صقر الرشود وجيل الكبار في الحركة المسرحية في الكويت، حتما يظل المسرح بين ضلوعه، نابضا مشبعاً بالحب والحنين ولكن اين ذلك النص، وذلك المبدع الذي يوازي قامات الكبار من امثال الراحل الكبير صقر الرشود الذي تشرفت بالعمل معه في النسبة الاكبر من اعماله الخالدة.

كلمة اخيرة؟

ما اروع ان تكون الصحافة الفنية في الخندق ذاته الذي يتحرك به الفنان... برافو.





http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=216205

مجنونة الامبراطور
20-06-2010, 07:50 AM
فنانه راااااائعه جدا وتعجبني
خصوصا في مسلسل فضه قلبها ابيض ابدعت بدور الجدهـ

بن عـيدان
20-06-2010, 09:25 AM
متعجب من عدم ذكر مسلسلها تورا بورا !!!

الأنين
20-06-2010, 01:22 PM
فنانة ممتازة لكن احس ان مالها حظ كبير

بالتوفيق لها

كل الشكر

جنون أنثى &&
20-06-2010, 11:34 PM
مشكورين على المرور