المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هدف إنجلترا الملغي يعيد ذكريات نهائى مونديال 1966


بن عـيدان
27-06-2010, 09:54 PM
جاء إلغاء هدف فرانك لامبارد في الشوط الأول من المباراة التي انتهت بفوز ألمانيا على إنجلترا 4/1 اليوم الأحد في الدور الثاني (دور الستة عشر) بكأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا رغم تجاوز الكرة خط المرمى بحوالي نصف متر قبل ارتدادها إلى خارج الشباك ، ليعيد ذكريات الهدف المثير للجدل الذي سجله جيوف هورست في مباراة المنتخبين في نهائي كأس العالم 1966 .

وكان هورست قد سدد كرة قفزت بين العارضة والأرض ومنحت التقدم للمنتخب الإنجليزي 3/2 قبل أن ينهي المباراة لصالحه بنتيجة 4/2 نتيجة هدف آخر من هورست هو الثالث له في هذه المباراة التي انتهى وقتها الأصلي بالتعادل 2/2 .

وكانت هذه المباراة في نهائي مونديال 1966 هي الأشهر في 27 مواجهة سابقة بين الفريقين ، وقد أثير جدلا واسعا حول هدف هورست بدعوى أن الكرة لم تتجاوز خط المرمى.

وفي مباراة اليوم ، وبعد 44 عاما من هدف هورست على ملعب "ويمبلي" ، ووسط مطالبات متزايدة باستخدام تقنية تبين تجاوز الكرة لخط المرمى ، لمساعدة الحكام ومساعديهم ، ألغي هدفا صحيحا للمنتخب الإنجليزي.

ومع ذلك رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشكل حازم ، تطبيق تلك التقنية.

وقال السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا قبل انطلاق فعاليات كأس العالم الحالية "نريد أن نبقي كرة القدم لعبة لأشخاص بوجوه إنسانية ، لذلك لا نريد تطبيق التكنولوجيا على الملعب لأننا نرغب في إبقاء العفوية في كرة القدم ، سواء في اللعب أو الإدارة."

وقال بلاتر أيضا إنه يعتقد أن "البرنامج الإعدادي الهائل" الذي خضع له حكام كأس العالم استعدادا للبطولة ، سيمنع وقوع أخطاء كبيرة.

ولكن الخطأ الذي ارتكبه الحكم الأوروجوياني خورخي لاريوندا ومساعدوه في مباراة اليوم ربما يعجل من تطبيق تقنية أجهزة الاستشعار وغيرها للتأكد من تجاوز الكرة خط المرمى.

ومن الممكن أن يتيح ذلك إمكانية الإعادة التليفزيونية لمثل هذه المواقف ، كي يلجأ إليها الحكام خلال المباراة لاتخاذ قرارات صائبة.

وربما يساعد في ذلك ، الخطأ الذي ارتكبه لاريوندا في مباراة اليوم التي أقيمت في بلومفونتين ، والذي ترددت أصداؤه في وسائل الإعلام حول العالم.

ونشرت صحيفة "ماركا" الأسبانية في موقعها على الإنترنت عنوانا ذكرت فيه "فضيحة كأس العالم" ، وهو تقريبا نفس العنوان الذي نشرته صحيفة "لا ريبابليكا" الإيطالية.

والجدير بالذكر أن الألمان اعترفوا بخطأ الحكم الأوروجوياني للمباراة.

وقال أسطورة الكرة الألماني فرانز بيكنباور الملقب باسم القيصر في تصريحات للتليفزيون الألماني " كان يجب أن يراها الحكم المساعد ، لقد كان هدفا واضحا."

وفي نهائي كأس العالم بين المنتخبين الإنجليزي والألماني قبل 44 عاما ، سدد هورست كرة اصطدمت بالعارضة من أسفل ثم ارتدت من عند خط المرمى إلى خارج الشباك ، وأشار حكم الراية توفيق باخراموف ممن إذربيجان حينذاك بأن الكرة تجاوزت خط المرمى واحتسب هدفا مثيرا للجدل.

وحالف الحظ المنتخب الإنجليزي في عام 1966 ولكن الحظ عانده في هذه المرة.