المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثلاثية تيفيز وهيجوين تطيح بالمكسيك وتقود التانجو الأرجنتيني لدور الثمانيةx


بن عـيدان
27-06-2010, 11:47 PM
لحق المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم بقافلة المتأهلين إلى دور الثمانية ببطولة كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا اثر تغلبه على نظيره المكسيكي 3/1 اليوم الأحد على استاد "سوكر سيتي" في جوهانسبرج ضمن منافسات الدور الثاني (دور الستة عشر) للبطولة.

وواصل المنتخب الأرجنتيني مسلسل انتصاراته المتتالية في المونديال الحالي حيث حقق الفوز الرابع على التوالي بعدما فاز في جميع مبارياته الثلاث بالدور الأول.

وأطاح المنتخب الأرجنتيني بنظيره المكسيكي بالتخصص من دور الستة عشر بعد أربع سنوات من الإطاحة به من نفس الدور في مونديال 2006 بألمانيا.

ويلتقي المنتخب الأرجنتيني في الدور الثاني مع نظيره الألماني الذي أطاح بالمنتخب الإنجليزي من البطولة بالفوز الكبير 4/1 عليه في مباراة أخرى بدور الستة عشر في وقت سابق اليوم.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بتقدم المنتخب الأرجنتيني بهدفين نظيفين سجلهما كارلوس تيفيز وجونزالو هيجوين في الدقيقتين 26 و33 ثم ضاعف تيفيز من محنة المنتخب المكسيكي في الشوط الثاني بتسجيل الهدف الثاني له في الدقيقة 52 وهو الثالث للتانجو الأرجنتيني في هذه المباراة.

وسجل خافيير هيرنانديز هدف حفظ ماء الوجه للمكسيك في الدقيقة 71 .

وأصبحت الأخطاء التحكيمية هي السمة السائدة في معظم مباريات البطولة.

وبعد ساعات قليلة من الخطأ الفادح لطاقم تحكيم المباراة بين المنتخبين الإنجليزي والألماني وعدم احتساب هدف صحيح للمنتخب الإنجليزي ، أخطأ طاقم التحكيم في المباراة بين الأرجنتين والمكسيك بقيادة الإيطالي روبرتو روزيتي باحتساب هدف الأرجنتين الأول رغم وجود تيفيز في وضع تسلل.

والفوز هو الثاني عشر للمنتخب الأرجنتيني في 26 مباراة خاضها أمام المنتخب المكسيكي مقابل أربعة انتصارات للمكسيك وعشرة تعادلات بين الفريقين.

وحقق المنتخب الأرجنتيني الفوز الثالث له في ثلاث مواجهات جمعته مع المكسيك في نهائيات كأس العالم حيث سبق له الفوز 6/3 في مونديال 1930 ثم أطاح بالفريق المكسيكي من دور الستة عشر أيضا في مونديال 2006 بألمانيا عندما تغلب عليه 2/1 بعد وقت إضافي.

وحافظ المنتخب الأرجنتيني اليوم على سجله خاليا من الهزائم في بطولات كأس العالم للمباراة العاشرة على التوالي حيث حقق الفوز في سبع وتعادل في ثلاث مباريات من آخر عشر مباريات خاضها في النهائيات علما بأنه خرج من مونديال 2006 بألمانيا بالهزيمة في ضربات الترجيح أمام ألمانيا.

وتعود آخر هزيمة للمنتخب الأرجنتيني في نهائيات كأس العالم إلى المباراة الأولى له في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان حيث خسر أمام نظيره الإنجليزي صفر/1 .

بدأت المباراة بسيطرة نسبية للمنتخب المكسيكي على مجريات اللعب حيث كان الفريق الأفضل انتشارا والأكثر هجوما ولكنه فشل في اختراق الدفاع الأرجنتيني خلال الدقائق الأولى من المباراة.

وشهدت الدقيقة الثامنة أول فرصة خطيرة في المباراة عندما أطلق اللاعب المكسيكي كارلوس سالسيدو تسديدة قوية من مسافة بعيدا وتجاوزت الكرة حارس المرمى الأرجنتيني سيرخيو روميرو ولكنها ارتدت من العارضة لتضيع أول فرصة حقيقية في المباراة.

وشن المنتخب المكسيكي هجمة أخرى في الدقيقة التالية مرر على اثرها اللاعب الشاب جيوفاني دوس سانتوس الكرة إلى زميله أندريس جواردادو الذي سدد الكرة قوية من خارج منطقة الجزاء ولكنها مرت بجوار القائم على يمين روميرو.

ووجه الحكم الإيطالي روبرتو روزيتي ، الذي أدار اللقاء تحذيرا شفهيا إلى اللاعب المكسيكي جيراردو تورادو في الدقيقة العاشرة للخشونة مع النجم الأرجنتيني الشاب ليونيل ميسي.

وشهدت الدقيقة 12 أول فرصة للمنتخب الأرجنتيني اثر انطلاقة سريعة من ميسي وتسديدة ساقطة من خارج منطقة الجزاء ولكن حارس المرمى المكسيكي أوسكار بيريز أمسك الكرة بثبات.

وشن المنتخب الأرجنتيني هجمة أخرى في الدقيقة التالية حيث وصلت الكرة إلى جونزالو هيجوين دتاخل منطقة الجزاء المكسيكية ولكن سالسيدو تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة إلى ضربة ركنية لم تستغل جيدا.

وتلقى اللاعب المكسيكي خافيير هيرنانديز تمريرة بينية خارج منطقة جزاء الأرجنتين في الدقيقة 14 ولكنه تسرع وسددها وسط تكتل من مدافعي الأرجنتين لتخرج بجوار القائم.

وتراجعت محاولات الفريقين في الدقائق التالية حيث سيطر الحذر الدفاعي بشكل أكبر على الأداء.

وكسر ميسي حاجز الصمت في الدقيقة 26 بهجمة سريعة مرر على اثرها الكرة إلى زميله كارلوس تيفيز داخل منطقة الجزاء ليتقدم تيفيز ويسددها من مسافة قريبة ولكن الكرة ارتدت من جسد الحارس إلى ميسي الذي مررها مجددا لتيفيز الذي حولها برأسه إلى داخل المرمى رغم أنه في موضع تسلل.

واحتج لاعبو المكسيك على الهدف حيث توقفت المباراة أكثر من دقيقتين تشاور فيها الحكم مع مساعده دون جدوى حيث أشار روزيتي باحتساب الهدف.

ونال رافاييل ماركيز مدافع برشلونة الأسباني وقائد المنتخب المكسيكي إنذارا في الدقيقة 28 للخشونة مع ميسي زميله في برشلونة.

وهدأ إيقاع اللعب في الدقائق التالية حيث حاول المنتخب الأرجنتين تهدئة اللعب بينما سعى المنتخب المكسيكي إلى إعادة ترتيب أوراقه وتنظيم صفوفه.

لكن أبناء خافيير أجيري تلقوا الصدمة التالية في الدقيقة 33 اثر خطأ قاتل من المدافع ريكاردو أوسوريا على حدود منطقة جزاء فريقه حيث مرر الكرة عن طريق الخطأ إلى المهاجم الأرجنتيني الذي خطف الكرة وانطلق بها سريعا داخل منطقة الجزاء حيث راوغ الحارس المكسيكي وأودعها داخل الشباك ليكون الهدف الثاني للتانجو الأرجنتيني.

وحاول المنتخب المكسيكي الرد فسدد سالسيدو كرة ماكرة في الدقيقة 34 ولكن الحارس الأرجنتيني تصدى لها ببراعة.

وشهدت الدقيقة 37 فرصة أخرى خطيرة للأرجنتين ولكن الحظ وعدم التوفيق من جانب لاعبي الأرجنتين أنقذ المنتخب المكسيكي من الهدف الثالث وسط ارتباك واضح في دفاع الفريق.

وأهدر هيجوين فرصة تسجيل الهدف الثاني له والثالث للأرجنتين في هذه المباراة اثر كرة عرضية من ناحية اليمين قابلها بضربة رأس إلى خارج القائم بغرابة شديدة في الدقيقة 42 وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى.

ورد ماركيز بتسديدة صاروخية من مسافة بعيدة في الدقيقة 44 تصدى لها روميرو بثبات وأمسك الكرة.

وشهد الوقت بدل الضائع فرصة خطيرة للمنتخب المكسيكي ولكن الدفاع شتت الكرة في الوقت المناسب لينتهي الشوط الأول بتقدم الأرجنتين بهدفين نظيفين.

واشتبك لاعبو الفريقين لحظة خروجهم من أرض الملعب وبالتحديد خلف مقاعد البدلاء ولكن الحكم تدخل سريعا مع مسئولي الفريقين لفض الاشتباك بين اللاعبين.

مع بداية الشوط الثاني دفع المدرب خافيير أجيري المدير الفني للمنتخب المكسيكي بمهاجمه بابلو باريرا بدلا من أدولفو باوتيستا لتنشيط الأداء الهجومي للفريق.

وبالفعل ، كثف المنتخب المكسيكي هجومه في الدقائق الأولى ولكن دون جدوى نظرا للدفاع الأرجنتيني المتكتل.

ورغم هذه البداية الهجومية للمكسيك ، تلقى الفريق صفعة قوية في الدقيقة 52 عندما سجل تيفيز هدفه الثاني وهو الثالث للفريق.

وراوغ تيفيز الدفاع المكسيكي خارج قوس منطقة الجزاء ثم سدد قذيفة مدوية سكنت الشباك في زاوية صعبة للغاية على يسار الحارس الذي لم يستطع التصدي للكرة بسبب سرعتها وقوتها الفائقة.

ورغم الهدف الثالث ، لم ييأس المنتخب المكسيكي وواصل محاولاته لهز شباك الأرجنتين واخترق البديل بابلو باريرا منطقة الجزاء في الدقيقة 60 وسدد الكرة من زاوية صعبة لتصطدم في الشباك من الخارج.

ودفع أجيري بلاعبه الأرجنتيني الأصل جييرمو فرانكو في الدقيقة 61 بدلا من أندريس جواردادو.

وأهدر خافيير فيرنانديز هدفا مؤكدا للمكسيك في الدقيقة 63 حيث لعب الكرة برأسه فوق عارضة المرمى الأرجنتيني.

ودفع المدرب دييجو مارادونا المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني بلاعبه خوان سيباستيان فيرون في الدقيقة 69 بدلا من تيفيز.

وعاند الحظ المنتخب المكسيكي في فرصة خطيرة في الدقيقة 70 ولكنه حالفه أخيرا في الدقيقة التالية عندما تسلم خافيير هيرنانديز الكرة على حدود المنطقة فاستدار واخترق الدفاع الأرجنتيني وسدد الكرة قوية في زاوية صعبة بالمقص على يمين الحارس الأرجنتيني روميرو لتكون هدف حفظ ماء الوجه.

ودفع مارادونا بلاعبه يوناس جوتييريز في الدقيقة 79 بدلا من آنخل دي ماريا كما لعب خافيير باستور بدلا من ماكسيميليانو رودريجيز في الدقيقة 87 .

ورغم استمرار محاولات المكسيك في الدقائق الأخيرة من المباراة فشلت هذه المحاولات في تعديل النتيجة كما تصدى الحارس المكسيكي لتسديدة ميسي في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع لينتهي اللقاء بالفوز الثمين 3/1 للأرجنتين والتأهل لدور الثمانية.