المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموت غيّب المفكر المثير للجدل نصر أبوزيد


وهج الامس
06-07-2010, 01:20 AM
الموت غيب المفكر المثير للجدل نصر أبوزيد


أصيب بفيروس غامض فشل الأطباء في علاجه



http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-05fe9a73f4.jpg



الموت غيّب المفكر المثير للجدل نصر أبوزيد
غيّب الموت صباح أمس المفكر المصري - المثير للجدل - الدكتور نصر حامد أبوزيد عن 67 عاما، بعد صراع مع المرض.

كان أبوزيد الذي أبصر النور في 10 يوليو 1943نقل الى مستشفى الشيخ زايد التخصصي (جنوب القاهرة) قبل 3 أسابيع، اثر اصابته بفيروس غامض، فشل الأطباء في تحديد طريقة علاجه، ودخل قبل أيام في غيبوبة دامت حتى وافته المنية.
وكانت كتابات أبوزيد، الذي عمل أستاذا مساعدا في كلية الآداب - قسم اللغة العربية، أثارت ضجة اعلامية في منتصف التسعينات من القرن الماضي، بعد أن تقدم ببحث عنوانه «نقد الخطاب الديني» وكان مقررا أن يحصل بموجبه على ترقية، ولكن رئيس لجنة الترقيات في ذلك الوقت الدكتور عبد الصبور شاهين اتهمه في التقرير الذي كتبه بالردة والعداوة لنصوص القرآن والدفاع عن الماركسية والعلمانية.
وعلى اثر هذا التقرير نشأت معركة بين أنصار أبوزيد والمؤيدين لتقرير شاهين من جهة أخرى، حتى ان بعض المحامين أقاموا دعوى حسبة تطالب بالتفريق بين نصر وزوجته الدكتورة ابتهال يونس، وصدر حكم قضائي بالتفريق بينه وبين زوجته، ليغادرا بعدها الى هولندا، حيث عمل أبوزيد أستاذا للدراسات الاسلامية بجامعة لايدن.
وكانت آخر المعارك التي خاضها الراحل في ديسمبر الماضي بعد أن منع من دخول الكويت بالرغم من اتفاق مركز «الحوار» للثقافة «تنوير» هناك مع أبو زيد لعقد ندوتين الأولى عن «الاصلاح الديني في الدولة الدستورية» والثانية عن «المرأة بين أفق القرآن والفكر الفقهي».
حصل الراحل على العديد من الجوائز كان آخرها جائزة ابن رشد التي حصل عليها عام 2005، ومن أعماله «فلسفة التأويل» دراسة في تأويل القرآن عند محيي الدين بن عربي، وكانت رسالته للدكتوراه، في كلية الآداب - جامعة القاهرة قسم اللغة العربية، و«مفهوم النص دراسة في علوم القرآن»، و«اشكاليات القراءة وآليات التأويل»، و«نقد الخطاب الديني».

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=214390&date=06072010

نوره عبدالرحمن "سما"
06-07-2010, 02:10 AM
مميزة بطرحك دوما وهج جزيل الشكر لك

وهج الامس
06-07-2010, 05:12 PM
تسلمين عزيزتي ع المرور العطر