المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قوانين في الرزق


نوره عبدالرحمن "سما"
06-07-2010, 12:26 PM
قوانين في الرزق

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-edc13d2187.jpg

من كتاب خواطر 3 مع أحمد الشقيري

كان يعمل مديرا في فندق في مصر و لكنه لم يكن راضيا عن عمله لأن الفندق كان يبيع الخمور و الكحول ، فذهب إلى الشيخ الشعراوي - رحمه الله - يستشيره في أمهر ، و يقول له : إنه ليس لديه أي مورد دخل آخر غير هذا العمل و يخشى على حاله المادي إن هو ترك العمل ، فنصحه الشيخ الشعرواي قائلا : اترك العمل و سوف يعوضك الله بالتأكيد فهذه سنة من سنن الكون و ضعها الله في قوله " و من يتق الله يجعل له مخرجا . و يرزقه من حيث لا يحتسب " ، خرجا الرجل من عند الشيخ و اتجه إلى مكتبه و هو عازم على كتابة استقالته ، جلس على المكتب و أحضر الورقة و القلم و بدأ يكتب الاستقالة ، و بينما هو يكتب ، دق جرس الهاتف فإذا به المدير الإقليمي للفندق يبلغه بأنه يريد ترقيته ليستلم إدارة فرع الفندق في مدينة الحبيب المدينة المنورة ! . ( الرجل مازال على رأس عمله في الفندق في المدينة إلى اليوم !) ، أول ماسمعت هذه القصة تعجبت كثيرا ، ثم قلت لنفسي و لماذا العجب فالله قادر على كل شيء سبحانه الكريم صدق وعده !.

ما ستكسبه من مال في حياتك مكتوب لك " و في السماء رزقكم و ما توعدون " ..الأمر يرجع إليك هل ستكسب هذا المبلغ المكتوب بالحلال أم بالحرام ..و القصة المذكورة سابقا دليل على ذلك المبدأ . فراتب الرجل مكتوب له أن يحصل عليه سواء استمر في العمل المشبوه أو استقال من أجل عمل حلال .

الرزق لا يساوي المال فقط ، الرزق يتضمن المال و الصحة و رحة البال و الأولاد و الذكاء و العضلات و الوقت و غيرها ..فلا تكن ضيق الأفق فتحسد من عنده مال فير فلعله سلب الصحة أو الأولاد أو غيرها من الأرزاق ..فكم من غني مستعد أن يضحي بأمواله كلها من أجل أن يهنأ بنوم هادئ دون آلام المرض ! ( الحمد لله ) .

البركة : رجل يحصل على عشرة آلاف ريال في الشهر و لكنه يضطر لصرفها كلها في المستشفى للعلاج و إصلاح السيارة و تبذير الزوجة و الأولاد فلا يبقى له منها شيء ، و رجل يحصل على خمسة آلاف فقط ( نصف المبلغ ) و لكن الله عافاه من المرض و سهل له أموره سيارته فلا تعطل كثيرا و حماه من أن تسرق داره و رزقه بأولاد و زوجة مقتصدين ، فيبقى له كل شهر من ذلك المبلغ مبالغ للادخار ، فأيهما الأغنى ؟ و هذا هو مفهوم البركة في المال : أن يحفظك الله من مصاريف ليست في سيطرتك تستنقذ طاقاتك و أموالك .


هل تريد زيادة في رزقك ؟ صل رحمك ، فالرسول - صلى الله عليه و سلم - يقول : ( من أحب أن يبسط له في رزقه و ينسا له في أثره فليصل رحمه ) ، ( اتصل الآن على أحد أقاربك بنية تطبيق هذا الحديث ) .

البخيل هو أكرم الناس ، لأنه ملك الدنيا و لكنه لم ينتفع بها ( لبخله ) فأعطى أمواله لورثته بعد موته !! و كان الأولى أن يصرف أمواله على أهله و في الخير في حياته حتى تكون عملا صالحا فينتفع بالمال في قبره !!