المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسرح الطفل الى اين ؟؟؟؟ دعوة للنقاش ..


محمد العيدان
19-07-2010, 09:43 PM
http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-32ff5538d4.gif




نتناقش بشكل يومي عن امور كثيرة تخص الفن منها مايعرض على خشبة المسرح للكبار او الاعمال التي تقدم بشهر رمضان او اخبار الفنانين وماسيقدمونه بالمستقبل وبصراحة نحن مهملين لدرجة كبيرة جدا عن مناقشة مسرح الطفل ..!!
نعم الطفل الذي نعتبره جيل المستقبل اذا ما أسس ( بضم الالف ) التأسيس السليم سواء بالبيت او بالمدرسة او بالالعاب الترفيهية او مايقدمه مسرح الطفل له .. كانت هناك اعمال بفترة السبعينيات من القرن الماضي جميلة جدا منها السندباد البحري او مسرحية ا ب ت او مسرحية البساط السحري واعمال الفنانة هدى حسين (وشقيقتها سحر) العديدة والتي كانت تعرض لفترات طويلة ولازالت خالدة ..
مسرح الطفل يعتبر من اخطر المسارح واصعبها من خلال المواضيع التي تطرح لانه ببساطة يتعامل مع مخلوق ذكي جدا وفضولي يسأل عن كل شيء، ولابد من مخاطبة الطفل بتقنية وذكاء .. والذي يريد ان يقدم مسرح للطفل فيجب ان يكون بعيد كل البعد عن التفكير المادي على حساب المضمون الذي هو الاساس والمسؤولية تقع على رقابة المجلس الوطني والتي لابد من مراقبة مايقدم للطفل ومعاقبة من يقدم النصوص والمواضيع السيئة للطفل وخاصة الالفاظ الخارجة عن المألوف بالنسبة للطفل .. مسرح الطفل يحتاج الى مسرح خاص له لان مثل ماقلت سابقا تخاطب طفلا يريد ان يعرف كل شيء يدور حوله و هذا لا يأتي الا بتقنيات خاصة وللاسف تلك التقنيات غائبة تماما، مسرح الطفل الان لديه فترة معروفة وهي فترة الاعياد وهذه الفترة تعتمد اعتماد كلي على نص ضعيف ومهلهل بالاضافة الى وجود ممثلين لايعرفون كيف ينزلون الى مستوى الطفل لمخاطبته بموضوع ما من خلال حوارات معينة ويكتفون فقط بحوارات على شاكلة ( حبيبي لاتسوي جذي عشان ابوك مايطقك ) او ( لا تاكل حلوى وايد عشان الدود مايخرب ضروسك ) وغيرها من الحوارات المرتجلة والغير مدروسة ناهيك عن الاغاني التي تصاحب هذه العروض والتي تصل الى الرقص الاستعراضي او اقرب الى رقص حفلات الاعراس ..
مسرح الطفل محتاج الى اختصاصيين في مجال الطفل لوضع المواضيع اللازمة لمخاطبة عقله وسنه وايضا كتاب اغاني لهم دور كبير لإختيار الكلمة المناسبة والتي يصاحبها لحن ملائم لعقل الطفل ومخرج له رؤية اخراجية مميزة لحركة الممثلين على المسرح لجذب عقله وانتباهه ..
من المهم أن يتم بناء مسارح خاصة للطفل كما تبنى المدارس وتكون مهيئة للعروض المسرحية، وكذلك تهيئة فريق عمل يؤدي أعضاؤه دورهم كما يهيأ أعضاء هيئة التدريس لكونهم هم من يتلقى الأطفال منهم المعلومة ويعملون على تقليدها والتعلم منها.
الكل يتحدث عن ضرورة تفعيل مسرح الطفل والارتقاء بمستوى ما يقدم من أعمال لكن لا يوجد من يسمع لهذه المطالبات من المسؤولين وكأن لهم أذنا من طين وأذنا من عجين» ولم يعد هناك من يعترف بمسرح الطفل حتى الدولة غير مهتمة به مع أنه عماد المجتمع وهو المستقبل الفني للأجيال القادمة في ظل تنامي ذكاء الأطفال ليصل حدا أعلى من الكبار أحيانا في تلقي المعلومة، وأصبحت الدولة غير قادرة على الوصول لهذه العقلية وعاجزة أمامها، الامر الذي جعلها غير قادرة على تفعيل أو تقديم شيء حقيقي على أرض الواقع، فلم يبق سوى الفلسفة في الحديث دون معنى أو إيجابيات.
المسؤولية تقع على عاتق المسؤولين عن مسرح الطفل ( هذا ان وجد ) بالتحرك لوضع حد لكل التفاهات الموجودة والأعمال التي أصبحت تخدش حياء مسرح الطفل ، حيث لم تعد تعنى بمسرح الطفل وهمها الأكبر هو جني الربح المادي والاستخفاف بعقول المتلقين من اطفالنا ..

محمد العيدان

بحر الحب
19-07-2010, 09:46 PM
لي عودة بعد قليل للتعليق على الموضوع ..
فمسرح الطفل قضية شائكة تحتاج لنقاش عميق , فكل الشكر لك يا بو احمد على طرح الموضوع

نوره عبدالرحمن "سما"
19-07-2010, 11:05 PM
بداية جزيل الشكر لكم استاذ محمد على إثارتكم للموضوع و الحقيقة الأمر حتى غاية الأهمية

بكل تأكيد يعتبر المسرح من أهم السبل للوصول إلى عقل و وجدان الطفل.

لذا يحتاج ويستند المسرح إلى التسلح بعدة معارف كعلوم التربية وعلم النفس وعلم الاجتماع والبيولوجيا؛ نظرا لكون المسرح وسيلة إصلاحية
إذا فكيف بالقائمين عليه ؟!

كما أنه من الأهمية بمكان أن نبحث عن طرق وأساليب جديدة لتنشيط الحراك المسرحي والثقافي العربي العربي من جهة والعربي الأوروبي من جهة أخرى لتبادل الخبرات و الاستفادة من التجارب الناجحة

صحيح فكرة المسرح حديثة و تعد أوربا هي أول من تعرفت على مسرح الطفل قبل العالم العربي الذي لم يعرفه – حسب علمنا – إلا في السبعينيات من القرن العشرين،


و مع ذلك المسرح العربي للطفل تراجع كثيرا في عالمنا العربي ودخل طي النسيان والكتمان، مع كل الأسف و أصبح يعاني من الإقصاء والتهميش حتى داخل مدارسنا وجامعاتنا؟و لكن هل من يقظة جديدة لإعادة الاعتبار لهذا المسرح الطفولي الذي يعد أساس مسرح الكبار، وقد قيل سيكولوجيا أن الطفل أب الرجل ؟!



دمتم بخير ،،،،،،

بن عـيدان
19-07-2010, 11:11 PM
بالسابق كان يغلب على مسرح الطفل الطابع التعليمي والتربوي ولكن الآن يغلب عليه الطابع التجاري البحت

الذهبي
19-07-2010, 11:33 PM
متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
الأطفال أكثر المتفرّجين صدقاً لأنهم لا يكبحون عواطفهم تجاه ما يشاهدونه، فيقعون بسهولة تحت تأثير مجمل ما يجري أمامهم من الأحداث على منصّة العرض ويندمجون معها.
لذالك يجب غرس القيم الجيدة والاخلاق الحميده
ويفترض بالشخصيات في مسرح الطفل أن تكون واضحة المعالم وذات مظهر محبّب وجاذب، متمتّعةً بالصدق والجرأة والذكاء والشجاعة وسرعة البديهة، وكلما ازداد نشاط الشخصية كثيرة الحركة داخل العرض المسرحي ازداد إعجاب الأطفال بها.
وبالتالي عمت الفائدة وساهمت في اضافة شيء للطفل
ونتمنى من معدين هذا المسرح الالتفات قليلاً
وعدم تقديم الربح على المضمون
ليسهم المسرح ولو بالقليل في تنشئية جيل ذو فكر وثقافه

ابدعت اخ/محمد في الطرح المميز والمهم
خالص تقديري

بحر الحب
20-07-2010, 12:03 AM
مسرح الطفل في الكويت كان في القمة .. والآن في الحضيض

في السابق كانت فترة اعداد المسرحية الواحدة تأخذ ما يقارب ستة اشهر لكي تظهر كما رأيناها .. وكانت جميع العناصر موجودة ومتعاونة اولها المخرج والكاتب والفنانون وجهة الانتاج اضافة الى دور وزارة التربية معهم ..

فرأينا منصور المنصور يخرج العديد من الاعمال وعواطف البدر تكتب
ورأينا عبدالرحمن العقل ومحمد جابر يقدمون اعمال اخرى
وهدى حسين وشقيقتها سحر , واتى بعدهم داود وانتصار وزهرة الخرجي وآخرين

هؤلاء المذكورين اعلاه كانوا من افضل الفنانين الذين يتعاملون مع الطفل باعمال مميزة


السقوط الحقيقي كان في مطلع الألفية ( وهو زمن سقوط الكثير من الاعمال ) عندما كانت تقدم في الموسم الواحد اكثر من سبع مسرحيات للطفل تعرض الواحدة منها فترة عيد واحد فقط بمعدل اكثر من اربع عروض باليوم ( العرض الواحد لا يتجاوز الساعة )

وحال هذه المسرحيات لا يختلف عن حال مسرحيات الكبار ..
فمثلا في مسرحيات الكبار تكون مدة المسرحية 4 ساعات .. 3 ساعات و45 دقيقة منها بلا قصة , وفي الربع ساعة الاخيرة ينطقون بجملتين يضحكون بها على عقل الجمهور

وفي مسرح الطفل المسرحية مدتها ساعة .. وفي الخمس دقائق الاخيرة ينطقون بالجمل التي ذكرتها استاذ محمد ( حبيبي لاتسوي جذي عشان ابوك مايطقك ) او ( لا تاكل حلوى وايد عشان الدود مايخرب ضروسك )

والادهى والامر ان هذه المسرحيات ما هي الا استقلال نجاح لمسلسلات رمضان , فنجد نفس الفنانين بنفس الشخصيات وبنفس "اللزمات" يظهرون على المسرح ويكملون سيناريو المسلسل ..

وهناك نقطة مهمة .. هي ان طفل اليوم ليس كطفل الأمس .. فالوضع اختلف


المحزن ان احد رواد مسرح الطفل وهو الفنان منصور المنصور اتجه نحو مسرح الطفل التجاري في اعماله الاخيرة ..
وهدى حسين لا زالت تقدم ومحافظة على بريقها ..
اما الفنان عبدالرحمن العقل فلا زال يقوم بتأجيل عودته لمسرح الطفل والاسباب كثيرة



شكر كبير لك ابواحمد على الموضوع الرائع ..

كلمة حق
20-07-2010, 01:08 AM
آآآه وآآآه ضربت على الوتر الحساس

فمسرح الطفل هو المسرح التأسيسي للطفل وهو اخطر مسرح والنجم هو من يستطيع البروز والنجاح فيه

فمطلع الالفيه الجديده يعتمد اعتماد كلي على جلب نجووم المسلسلات الرمضانيه ووضعهم في مسرحيه لا قصه ولا هدف ولا تتجاوز الساعه والجمهور من المراهقات ولا يوجد اطفال !! وهذا المكسب

والله ان احد المسرحيات وصلت الى عشره عروض في اليوم ( تحسبونها من باب المبالغه ) لكنها بلسان عدد من الفنانين المشاركين

من 10 صباحا الى 12 صباحا

ما هذا !! شر البليه مايضحك

اما هكذا يكون الكسب ؟

لا نختلف ان مسرح الطفل يدر ارباح طائله على منتجيه لكن ليس على حساب الراحه والصحه

الجميع بلا استثناء تدنى مستواه حتى نجوم مسرح الطفل واساسا لا يوجد نجوم مسرح الطفل مستمرين غير هدى حسين !!

وحتى هدى حسين تردى مستواها واصبحت مسرحياتها سلق بيض ورفعت اسعار تذاكرها ولا يوجد ديكورات ابدا سوى ستاره سوداء ومده المسرحيه اقل من ساعه !!

وتقول هدى انا ارفض ان يطلق على مسرح الطفل كلمه تجاري ؟ للطفل الواحد 15 دينار على الكرسي ؟ لماذا ؟ هذا ظلم كبير

لكن الاهالي يتهافتون عليها لما تقدم من قصه عائليه وليست للطفل فقط

مسرحيات السابق لا تقاس ابدا بهذه المسرحيات

وهذا الجيل جيل الانترنت والكمبيوتر ان وجهته بصوره مباشره سينفر منك او يضحك عليك ويقول لك ( انا مو جاهل )

اصبح يعرف كل مايدور حوله فجيل الثمانينيات يختلف عن هذا الجيل

من وجهه نظري لا يوجد نجوم وقصص ومسرح للطفل حقيقي الا لهدى حسين على الرغم من تدني مستواها كثيرا الا انها هي الرائده والاهالي يقبلون بصوره كبيره عليها لكن بالطبع ان كانت هناك مسرحيه اخرى يوجد بها 10 من النجوم الشباب فسيختارون مسرحيه النجوم ويتركون مسرح هدى وهو المسرح الحقيقي للطفل بسبب واحد انهم نجومهم المفضلين وهدى طاف عليها الدهر وشرب

الله يستر من القادم

omhasn
20-07-2010, 01:17 AM
( فاقد الشيء لا يعطيه ) ,,,, برأيي الشخصي أن الذين يقومون بأعمال مسرحية للطفل يقدمونها من بابها الفني لا من باب تثقيف وتوجيه الطفل لأن هذه المساءل تركوها لرياض الأطفال والمدارس ,,, فمن الطبيعي أن يكون الجانب التجاري من الأولويات هنا ,,,, ثم أنه حتى الطفل نفسه يعلم أنه ذاهب ( للوناسة ) وارؤية الممثلين الذين يراهم بالشاشة أمام عينيه ويلتقي بهم إن أمكن ,,, شكرا جزيلا أخ محمد وأجمل التحيات

عاشق المسرح
20-07-2010, 02:42 AM
اعتقد ان مسرح الطفل بالفعل مفقود بالخليج ولن يعود الا حين يعود الكاتب المبدع وايضاً
الفنان الذي يبحث عن مصلحة المجتمع كما في السابق وليس الشهره.
فهل سيعود الزمن الجميل؟؟

NaWaRa
20-07-2010, 08:32 AM
مسرح الطفل انتهى بعد الغزو للأسف الشديد

والآن أصبح معدوم تماماً

تحياتي استاذ محمد

محمد العيدان
20-07-2010, 06:11 PM
منورين بالمرور جميعا والف شكر على تفاعلكم .. وموضوع مهم مثل موضوع مسرح الطفل ينتظر الحلول من المعنيين بالامر ..

عاشق ابراهيم الحربي
20-07-2010, 06:18 PM
اعتقد مسرح االاطفال مصيره تماما مثل مصير مسرح الكبار
والسبب واحد

خالد العبدالله
20-07-2010, 08:56 PM
مسرح الطفل انتقل الى رحمة الله .. الموجود الحين هو سرقة منظمة لجيوب الاطفال بواسطة لقيط يدعى عروض مسرح طفل ..

السفير
20-07-2010, 10:52 PM
مسرح الطفل مسرح مهم ويحتاج إلى أناس لهم فكرة عامة عن كيفية طرح القصة الجميلة الخيالية الشبه واقيعة أو القصة الواقيعية الشبه خيالية إلى أذهان الأطفال

وهذه القصص لاتحتاج إلا إلى نجوم متمارسين في مسرح الطفل
كالفنان عبدالرحمن العقل والفنانة هدى حسين

الذين قدمو مسرحيات رائعة مثل :السندباد البحري - أبطال النينجا -رحلة abcd
و :ليلى والذيب - الواوي وبنات الشاوي - أليس في بلاد العجائب

فهم يعتبرون أحد رواد مسرح الطفل الكويتي

فبعد إنقطاعهم عن مسرح الطفل إمفقدت لذة مسرح الطفل

فاأصبحت تطرح قصص غير قيمة وليس لها هدف

3antara
21-07-2010, 01:53 PM
السلام و عليكم
ف الحقيقة هذه المشاركةالأولى لي رفم تسجيلي ف المنتدى منذ فترة و لكن الموضوع ضرب عالوتر الحساس بالنسبة لي من منطلق اهتمامي بالكتابة ..
المشكلة ليست مشكلة تقنيات أو ما إلى ذلك بدليل أن هناك شركات انتاجية تنتج الأعمال الدرامية الضخمة بملايين الدنانير فلو وضعت هذه الشركات بحسبانها التوجه لانتاج النص المسرحي الطفولي ستسطيع ذلك ، ولكن المشكلة مشكلة مخيلة و تفكير فالكتاب المختصين بالكتابة للأطفال قلة و البعض الآخر قد يكتب للطفل بعد أن استنزف كل مخيلته و افكاره في الكتابة للكبار فإذا أراد التأليف للطفل جاء بشيء مما ابتدعته العقلية الغربية خاصة و نحن نعلم الكم الهائل من المؤلفات الغربية المخصصة للاطفال و قدمه باللغة العربية ..
و الحديث ايضا في هذا الموضوع يطول و هناك أسباب كثير تأتي بعد سبب قلة النصوص ..

همس الحب
21-07-2010, 05:36 PM
مسرح الطفل الان اصبح في الحضيض بعدما كان يعلو في السماء العربيه والسبب هو عدم تفهم الممثلين والممثلات لعقلية الطفل
مسرح الطفل يقوم على توجيه الطفل مو على تخويفه يعني اذا ابي اوجه طفل اقوله لاتسوي كذا عشان ابوك مايطقك كذا بيخاف من ابوه وبيتعقد
لكن وين زمان هدى حسين وعبدالرحمن العقل
مشكور خيو محمد

انا مجرد انسان
21-07-2010, 05:39 PM
السلامxعليكمx
اناxباعتقاديxانxالمسرحxيفتقرxللابتكارxخاصهxبمواضيع xتلفتxوتشدxهذاxالطفلxدونxانxتستخفxفيه
والمشكلهxفيxبعضxالنصوصxاساساxتكونxغيرxمترابطهxوينx ايامxعبدالرحمنxالعقلxوهدىxحسينx
موفقxبطرحكxتحياتي

روح الوطن
21-07-2010, 05:54 PM
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة شكرا اخوي علي طرح موضوع مثل هذا للمناقشة في بصراحة مسرح طفل مسرح حساس جدا بحساسية الطفل نفسة وطفل صعب بطبعة ومو كل شي يعجبة ويحبة فيجب ان نحترم هذا الطفل ذو العقل البسط والخيال المحدود اما بصراحة عندي اقتراح ومادري اذا توافقوني في ولالا انا اقول لو يكتبون الفنانين الكبار يقدمون نصوص للمسرح الطفل العمالقة الي اسسو المسرح امثال الفنان الكبير منصور المنصور والفنان عبدالرحمن العقل والفنانة هدي حسين ولو انها مو مقصرة وليلحين مستمرة في مسرح الطفل مثل ما قلت يكتبون نصوص تربوية وعلمية وثقافية مثل اول والي يقوم في اداء الادوار اهم الفنانين الشباب وجذي نتخلص من جزء بسيط من مشكلة مسرح الطفل الي مادري متي بتنحل


وشكرا

sharjah theatre
21-07-2010, 06:16 PM
إن طرح مثل هذا الموضوع ووضعه على طاولة البحث والدراسة والنقد والمداولة ، يحتاج لروية وتأنٍ بالغين ، إن معظم الردود الواردة أعلاه يلفها العويل والنحيب والتأوه والتحسر على ما كان .. حسناً .. فلنبحث ونتقصى الأسباب ، ونقرأ الواقع قراءة علمية ونستشف منه مصدر المرض والغلط ، ومنه نقترح الدواء والأسلوب الذي ينهض بمريضنا ( مسرح الطفل ) ويحسن وضعه الفني والاجتماعي والتربوي ، ثم نقترح على من تقع مسؤولية تأمين الدواء الناجع .. ولنتعاون ..
ليقترح كل منا وسيلة ، أو حلاً ، أو أسلوبا ، او خطة تسير بمسرح الطفل إلى بر الأمان بعد ضياعه وانحدار مستواه وتوجهه التوجه الخاطئ .
كفانا حسرة ونحيبا .. تعالوا للجد والبحث العلمي والمنطقي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه
محمد

*هاشم العلوي*
21-07-2010, 07:38 PM
مساء الخير و الحب و السعادة و الكرامة ..
عندما قرأت معظم الردود "إن لم تكن جميعها"
قد طرحت المعطيات وإن كانت هناك المعالجات
فهي تكاد تكون بالشحيحة او يشوبها النقص في المعالجة الحقيقية ...
نحن لسنا بصدد الندب و ذكر المعطيات و الأمجاد التاريخية لمسرح الطفل ،،
بقدر ما يتوجب علينا النظر أين الخلل بالدرجة الأولى ؟ و إذا عرفناه بالكامل ،،
هل نحن قادرون على المعالجة ؟

مشكلة مسرح الطفل اليوم
إن أردت تشبيها فهي ذو خيوط متصارعة أو أسلاك متشابكة !!
ليست بتلك السهولة التي نتصورها لفصلها عن بعضها البعض ..

و أسباب وجود هذا التشابك أمر طبيعي جدا ،،
فعقلية الطفل العربي أو الخليجي أو "الكويتي" بالتحديد لم تعد كالسابق ..
فهناك بعض التغيرات في عقلية الطفل تقدمت للأحسن وهناك بعضها تراجع للأسوء ..

فالطفل قبل 15 عاما على الأقل ،، على أبسط الأمثلة :
كان طريقة تعليمه بسيطة تكمن في "الألف و الباء و التاء "
و (1 ، 2 ، 3 ، 4 ... )
و "أبجد هوز حطي كلمون هذا ورق هذا قلم"
هذا من جانب التعليم ..


أما من جانب التربية و الأخلاق ،، فكان المسرح الكويتي يوصل الفكرة و المضومن عبر وسيلة النسج الأسطوري الخيالي الذي كان منتشرا بصورة رهيبة و متنوعة في السبعينات واذدهر بقوة في فترة الثمانينات وبداية التسعين ،، وهذا من أصعب المضامين في الطرح المسرحي أو حتى في الحبكة الدرامية ،،

الآن عقلية الطفل وطبيعته أصبحت تستخف بفكرة النسج الأسطوري و تعتبره فكرة ساذجة و طرح ممل ،، لا يجذبه كما يتمنى و يرغب المرسل له ...

الطفل اليوم انفتح على العالم ككل ،، أصبح يقرأ أصبح ويتثقف بل وقد يتحدث بلغات أخرى ..
بعكس الطفل في السابق الذي كان قد واجه ضغطا يمارس عليه من قبل الكثير من فئات المجتمع،،
فكانت القراءة العامة قليلة التوفر لديه ،، و لم يتحصل بعد على التقنيات الإعلامية المتوفرة
حاليا لدى طفل اليوم ،،،
لا أعلم ماذا أضيف أكثر فالأمور قد اختلطت في عقلي ،،
و لكن كي اختصر الفكرة المعالجة التفصيلية لمسرح الطفل
هناك شروط و طرق مثلى أراها للمعالجة :

1- الفكر التربوي السليم لدى المرسل :
و هي أن تكون لدى الممثل الذي يقف على خشبة المسرح
لديه خلفية ثقافية تااااامة عن تربية الطفل الصحيحة
"وإذا كان الأمر مختلفا عن هذا
فنصيحتي ألا يمثل للطفل"
فالثقافة الحقيقية في تربية الطفل هي
علينا تحمل و تحمل و تحمل سلوك الطفل إلى أقصى درجة و عاطفة الحنان بالإضافة إلى الحوار السلس و البسيط هي أسلوب ناجح جدا في عدم ارتكاب الطفل للأخطاء مرة أخرى ،،
أسلوب التخويف و الترهيب و إلتهديد بالعقاب " كما مثل أبو أحمد في بعض العبارات : أبوك بيطقكك أو أمك بتضربك " لن يأتي إلا بنتائج سلبية على الطفل و إن لم تأتي الآن ستكون نتائج مستقبلية على شخصيته....
وهذا المفهوم سيكون غير صحيح للطفل وهو المتلقي ..
لدي سؤال شفاف و مهم جدا /
هل نرغب من الطفل عدم ارتكاب الخطأ و الإقلاع عن ذلك بقناعة منه ؟ أم بأسلوب تهديد و عقاب وهو لم يقتنع بعد بخطورة ارتكاب الخطأ ؟
إذا كانت الإجابة في الخيار الثاني ،، فإنه سيظل في داخله مقتنع بإرتكاب الخطأ و لكنه يخاف من عقابك ،، وهذا يؤدي إلى أنه قد يفعل الخطأ دون أن تعلم ،، !!
فمثال عام أنت قمت بعبادة الله بقناعتك ؟ أم بالخوف من عقابه ؟
الإمام علي بن أبي طالب في مقولته المشهورة
((إلهي ما عبدتك طمعا في جنتك و لا خوفا من نارك ولكني وجدتك أهلا للعبادة فعبدتك))
فهذه قناعة ذاتية بإستحقاق العبودية للإله ..
أيضا الأمر ذاته ينطبق تقريبا على هذا الشيء ،،
نحن نريد من الطفل أن تكون لديه قناعة ذاتية دون فرض أسلوب الضغط عليه ،، بأن هذا ارتكاب مثلا هذا العمل حطأ ...
وهذا كما قلت يأتي بالحنان و العطف و أسلوب الحوار و من لديه نفس عميق في الإقناع القوي جدا جدا جدا .. !

كل هذا الحديث الذي دونته في النقطة رقم "1" هي مسؤولية الممثل على خشبة المسرح يجب أن تكون لديه هذه الثقافة كي يوصل الرسالة التربوية الصحيحة إلى عقل الطفل المتلقي ..



2- طرح الأفكار العالية البسيطة المتناسبة مع طفل اليوم ،،
ماذا يقول هذا ولد العلوي؟
ماذا يقصد من هذه الكلمات ؟
كيف أفكار عالية و بسيطة في نفس الوقت ؟

حتى أجعلكم تتشوقوا أكثر ..
لدينا عودة قريبة ...
" بعد فرمتة اللابتوب الخاص"

فائق الحب ..
هاشم العلوي ..

بوحمد123
21-07-2010, 10:01 PM
مع احترامي للكل المسرح اعتبره انقرض بعد مسرحيه بيباي لندن وبالنسبه لمسرح الطفل مسرحيه السندباد البحري والباجي تجاري والدليل المسرحه موسمه بالاعياد فقط اما قبل على طول السنه (وجه نضر لا ازيد ولا اقل)

Mr.FriDaY
21-07-2010, 11:34 PM
أول شي احب اشكرك بطرحك بهذا الموضوع وصج وايد وايد مهم
وعلى مسرح الطفل الحين المنتجين نسوا الجوهر الحقيقي والهدف من مسرح الطفل والفكر كله كيف اجمع اكثر قدر من المال !! شلون تبيه يقدم مسرح تربوي يستفيد منه
ومع ذلك يختارون الممثلين اللي يحبونهم الاطفال يعني الطفل اذا يبي يروح تتوقع عشان المسرحية وعشان النصايح والمعلومات اللي فيها !! صدقني اغلبهم يروحون عشان يشوفون ممثلينهم المفضلين واخر المسرحية ياخذ صوره معاه او معاها ويكون في قمة الفرح وانه حقق شي !!
ما اقول الا الله يرحمك يا مسرح الطفل
وتقبل مروري والف شكر ..

فناتك
22-07-2010, 06:08 AM
السلام عليكم اذا طغت المادة واصبحت هى الهدف وتدنت باقى الاهداف الاخرى والتى يجب وضعها فى عين الاعتبار فى اى عمل مثل اثراء عقل الطفل وتعليمه الاخلاقيات وتدعيم الصفات النبيلة لدى الاطفال ولكن الذى نراه عكس السابق وهو عبارة عن هرج واسفاف وتعليم الاطفال الالفاظ البذيئة طبعا ليس كل المسارح ولكن المسرحيات لا نجد اطفال يتذكرون مسرحيات الاطفال وتعتبر كالفقاعة سرعان ما تختفى لا يعتبر مسرح الطفل سهل ولا يتم اضحاكه بسهولة ولهذا يجب ان تكون هناك وقفة جادة من قبل المختصين لكى يصبح لدينا جيل واعى

احمد الافندي
22-07-2010, 09:29 AM
سبب ازذدهار مسرح الطفل في الماضي ان كل فنان كويتي في نهاية السبعينات كان له محطة اساسية الا وهي مسرح الطفل او حتى في الاعمال الدرامية التلفزونية
لكن خليني اسألك وين قوة الانتاج للاطفال مثل افتح ياسمسم هل لان الطفل الان لا يحمل مواصفات الطفل وهو يتعامل بالبلاك بيري ؟؟!!x

بو وليد
23-07-2010, 01:41 AM
الله يرحم أيامك يا عبدالرحمن العقل

محمد العيدان
23-07-2010, 07:02 PM
حياك الله يا بوليد ..

حقاني
23-07-2010, 11:08 PM
أنا من أكثر المؤمنين بأهمية مسرح الطفل ودوره التربوي الكبير .. لكن!

أرى وللأسف بأننا في الخليج لم نقدم مسرحية واحدة للطفل حتى الآن!

فإلى جميع الأعضاء المهتمين .. هل من مثال لمسرحية نموذجية يحتذى بها قدمت للطفل الخليجي؟

بحر الحب
24-07-2010, 03:06 AM
فإلى جميع الأعضاء المهتمين .. هل من مثال لمسرحية نموذجية يحتذى بها قدمت للطفل الخليجي؟


العقل قدم مسرحية تربوية من الدرجة الاولى عنوانها ( رحلة abcd ) واعتبرها آخر مسرحية قوية في مسرح الطفل .. وبعدها سقط مسرح الطفل سقوطا مدويا

عندليب الكويت
24-07-2010, 09:10 AM
مرحبا،،

أتذكر أني شاهدت رسما كاريكتيريا ذات يوم عن مسرح الطفل!
أو بمعنى أصح عن مسرحيات العيد التي تقدم للطفل!

الرسم عبارة عن منتج جالس على كرسي وأمامه فارس طويل وفتاة صغيرة!
حيث يتحدث المنتج قائلا: سمعوني عدل.. أنت الفارس المغوار وهذي الأميرة المسحورة!
الساحر يخطف الأميرة وبعدين أنت تروح القلعة تنقذها وتنتهي المسرحية!!
.

محمد العيدان
24-07-2010, 01:51 PM
حياكم الله منورين ...

حقاني
24-07-2010, 02:16 PM
بالمناسبة ..

حنا لما نقول " مسرح طفل " .. لا ننسى اننا نتكلم عن فئات عمرية وفكرية متفاوتة

من عمر 4 سنوات إلى 13 سنة كلهم نعبر عنهم بـ أطفال .. فأي فئة منهم نقصد؟


مستوى مسرحية "بيب بيب والذيب" الفكري يختلف كثيراً عن مسرحية "البنات والساحر" لهدى وسحر حسين مثلاً

الأخيرة موجهة لفئة عمرية أكبر وأنضج من الأولى فكرياً

وعلى نفس المنوال .. من يصدق أن مسلسلات ممتعة مثل "بدر الزمان" أو "مدينة الرياح" أو "الطماعون" يطلق عليها مسلسلات أطفال؟!

بالتأكيد هي موجهة لعقليات "البنات والساحر" فما فوق!


عودة للمسرح ..

أحياناً تكون المسرحية الموجهة للطفل متكاملة فنياً لكن ينقصها عنصر مهم وهو وضوح وبلاغة الرسالة المراد إيصالها للطفل

هذا ماحصل ويحصل في مسرحيات الطفل عندنا في الخليج ..

إليك مسرحية الطفل الخالدة "ليلى والذيب" لهدى والعجيمي .. من منا لايحفظ أغانيها!

لكن في نفس الوقت أرى أنهم لم يوفقوا في ايصال الرسالة بشكل واضح!

العقل قدم مسرحية تربوية من الدرجة الاولى عنوانها ( رحلة abcd ) واعتبرها آخر مسرحية قوية في مسرح الطفل .. وبعدها سقط مسرح الطفل سقوطا مدويا

مسرحية جيدة ..

لا أنسى الفنان العقل عندما لم يتمالك نفسه في أحد مشاهد هذه المسرحية وقال -بما معناه- : " احنا إلين متى نكون طيبين" !!!!!!!!

لألألأ .. ماتنقال يابوخالد في مسرح طفل!

(كان الموضوع له صلة بالخير والشر .. والغزو! على ما أعتقد)


بالمناسبة ..

فكرة هذه المسرحية شبه مكررة! فهي قريبة جداً لمسرحية قديمة - ممكن بداية الثمانينات - قدمها العقل نفسه مع هدى وسحر حسين والملقب بـ "امبيريك"

اسمها " ألف .. باء .. تاء "

كانت نفس الفكرة تقريباً .. مجموعة من المتعلمين في رحلة يفاجؤون بأناس أميين من أهل الغاب! فيجتهدون في تثقيفهم ..

(كانت أغاني المسرحية جميلة جداً)

في رأيي ان الأخيرة ( ألف باء تاء) أوضح وأبلغ في إيصال المغزى من مسرحية (abcd)

( توني أنتبه إلى التقارب الكبير في العناوين! )

هذا مقطع منها:

http://www.youtube.com/watch?v=w5ft8G9LRZg


تحياتي :)

محمد العيدان
25-07-2010, 08:40 PM
وجهة نظر نعتز بها يا عابر سبيل والف شكر على مشاركتك ..

كلمة حق
25-07-2010, 11:56 PM
انا يعجبني اسلوب هدى حسين في تقديم المسرحيات

على الرغم من تدني مستواها

يعجبني طريقتها في الاستعراض والاغاني وكل شيئ

حتى في اختيار القصص وطريقه توصيلها

فهي تعتمد على ان الطفل يفكر ويشغل عقله

في ماذا فهم من المسرحيه وماذا كانوا يقصدون

على عكس النصح المباشر والتوجيه فهذا لا احبه بتاتًا

نحن اطفالنا في البيت اذا نصحته في وجهه يقول لك حسنًا وبعد خمس دقائق يفعل مانهيته عنه

عكس اذا اتيت له بحتوته بسيطه وجعلته يفكر فأظن انها ستركز في باله

العقل قدم مسرحية تربوية من الدرجة الاولى عنوانها ( رحلة abcd ) واعتبرها آخر مسرحية قوية في مسرح الطفل .. وبعدها سقط مسرح الطفل سقوطا مدويا

ولاول مره اخالفك عزيزي بحر الحب

هدى حسين بعدها عادت للكويت وقدمت "بعض من المسرحيات الجميله"

انت بلفظك هذا عممت وقلت ان مسرح الطفل كله سقط

ولم تقل باستثناء البعض

فهدى حسين قدمت مسرحيات لا تزال الاجيال تذكرها

وان من احساسي احس بأن الاطفال اقرب لهدى من العقل

فأي طفل لا يعرف ليلى والذيب ؟ الواوي وبنات الشاوي والبنات والساحر

وشمس الشموس وغيرها وغيرها

لكن حاليا هدى تهتم بالقليل ولاتصرف على مسرحياتها ببذخ

فمن ذلك قلل من مستواها

وسمعت ان كاست المسرحيه القادمه

مها محمد ، هند شاهين ، منى البلوشي ، اوس واسامه الشطي ( هدى حسين تكون خالتهم وفي كل مسرحيه معها لا اعلم ما السبب )

اهؤلاء نجوم في الدراما حتى تأخذيهم لمسرح الطفل ؟

من يعرفهم او يحب تمثيلهم ؟ على قوله المثل المصري "رخيص وكويس"

مسألتنا ليس مسأله هدى حسين ومستواها

ولكني ركزت عليها لانها الوحيده من الرواد لمسرح الطفل المستمره حاليا

ولا اظن حتى العقل بعد هذا العمر ان يفكر بالعوده واظن ان عمره لا يساعده فقد كبر كثيرا

على القفز والتنطط في المسرح

محمد العيدان
27-07-2010, 10:21 PM
الف شكر على مرور اخوي كلمة حق ..

بحر الحب
27-07-2010, 10:36 PM
ولاول مره اخالفك عزيزي بحر الحب

هدى حسين بعدها عادت للكويت وقدمت "بعض من المسرحيات الجميله"



هدى صحيح عادت وقدمت مسرحيات جميلة , لكنها لم تكن بمستوى ما كانت تقدمه في الثمانينات , او حتى بما كانت تقدمه في قطر في التسعينات ..
لكن يعطيها العافية اللي ما زالت مستمرة ..
حتى العقل من بعد هالمسرحية لم يقدم مسرحيات قوية وجميعها لم تنجح ..
وأتفق معاك بأن عمر العقل ما يناسب مسرح الطفل حاليا .. لكنه يفكر في العودة وننتظر

شكر لك يا كلمة حق ..

كلمة حق
28-07-2010, 12:35 AM
هناك عده امور اخي العزيز بحر الحب منها :
1- عدم توافر المسرح للبدء في تصميم الديكورات والازياء بشكل مبكر
2- كما كانت تقول هدى حسين من مقابلاتها فهل تتكلف بنظام الصوت والاضاءه وهذا يؤخر ايضا
3- هدى تكاد تكون مشغوله طوال العام بالتصوير وهذا ولربما يقلل من الجهد

لكني بصراحه اعجبت بمسرحيه "غزلان وملك الفيران" مع هند البلوشي احسستها بالفعل كزمن الثمانينيات

محمد العيدان
31-07-2010, 08:22 PM
اشكركم بحر الحب وكلمة حق على النقاش الراقي ..

ولد جدة
31-07-2010, 08:54 PM
مشككككككككوووووووووووور

محمد العيدان
09-08-2010, 03:22 PM
العفو ....

محمد العيدان
07-09-2010, 02:38 PM
بما اننا على ابواب عيد الفطر كثرت الاعلانات التجارية لدعايات اعمال الطفل .. هل هناك جديد سيقدم للطفل او حسب مايقول المثل الكويتي :

هذا سيفوه وهذي خلاجينه