المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلة «الكلمة» الإلكترونية: ملف حول الجابري واستعادة لعفيفي مطر


نوره عبدالرحمن "سما"
23-07-2010, 01:47 AM
مجلة «الكلمة» الإلكترونية: ملف حول الجابري واستعادة لعفيفي مطر


http://www.aawsat.com/2010/07/18/images/art1.578637.jpg


صدر العدد الجديد «(39)، يوليو (تموز) 2010» من مجلة «الكلمة» الإلكترونية الشهرية، التي يرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ.
في العدد الجديد من الكلمة، نقرأ ملفا خاصا حول المفكر العربي الكبير محمد عابد الجابري أعده عبد الحق ميفراني، ومقالين حول الشاعر الكبير الراحل محمد عفيفي مطر، والذي سبق للكلمة (العدد 28) أن قدمت ملفا إضافيا حول تجربته، احتفاء بقيمته الشعرية. هذا إلى جانب ديوان شعري للمصري المغترب فرانسوا باسيلي، ورواية «سوق الإرهاب» للروائي الأردني محمد القواسمة، وملف حواري خاص بالسرد الذي تكتبه المرأة العربية: دوره ومكانته وحال التنظير له.
وكتب الناقد المصري صبري حافظ مقالا بعنوان «احتفاء بأكبر شعراء مصر»، عن الشاعر المصري الراحل محمد عفيفي مطر، الذي كتب عنه أيضا الناقد المغربي حسن الغرفي، الذي تخصص في شعره. في باب «دراسات» تناول الباحث الفلسطيني رامي أبو شهاب تجربة فرانز فانون، أحد أشهر منظري نظرية ما بعد الكولوليانية، معرفا بأطروحاتها الفكرية والمعرفية، وتساءلت الباحثة اللبنانية ليلى نقولا الرحباني عن وضع اللاجئين الفلسطينيين بعد تصويت مجلس النواب اللبناني حول الموضوع، عارضة جوانبه السياسية والقانونية والإنسانية. وتواصل الباحثة السودانية خديجة صفوت تفكيك ما يدور في العالم الغربي باسم الأزمة المالية العالمية في «رأسمالية الكازينو» كاشفة عن جهنمية عمليات عقلنة خصخصة الربح، وتأميم الخسارة، ونهب العالم الثالث. بينما يكشف الأكاديمي العراقي، وليد صالح الخليفة، المغترب في إسبانيا، عن المعالم الثقافية المشتركة بين بلدان ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط. ويترجم الباحث المغربي سعيد بوخليط مقالا حول «المغرب، الجزائر: أحبك، وأنا لست كذلك!» يكشف من خلاله عن تاريخ العلاقات الشائكة بين الجارين الشقيقين، بين تشابك المصالح وتقاطع المصائر. ويختتم الباحث الجزائري اليامين بن تومي باب دراسات بمقاربة «سؤال العنوان، عتبة اللامنظور» في رواية عز الدين جلاوجي، مستنطقا استراتيجيات الكتابة عنده.
باب شعر يفتتحه الشاعر المصري فرانسوا باسيلي بديوانه «تراتيل الهزائم الجميلة»، إلى جانب نصوص الشعراء: عبد اللطيف الإدريسي، أمارجي، مهند السبتي، فينيسيوس دي مورايس، رامز رمضان النويصري. كما يفتتح باب السرد بنص روائي للمبدع الأردني محمد القواسمة «سوق الإرهاب»، حيث يسعى الروائي إلى إظهار الكيفيات التي تشكل ما يسمى بالإرهاب، وطرق انتشاره في المجتمع الأردني، هذا إلى جانب نصوص قصصية لـ: محمد زهير، حامد فضل الله، أشرف الصباغ، سماح تمام، محمد الأحمدي.
تتنقل الكاتبة أثير محمد علي، في أولى مقالات باب «نقد»، بين الضفتين من جنوب إسبانيا إلى مليلية المحتلة شمال المغرب في نص رحلي بين ردهات فضاءات الجغرافيا ووشائج الذات، بينما يتناول الناقد التونسي نزار شقرون أثر تحولات التكنولوجيا على نظرية التلقي الفني مما عجل بأفول «الناقد التقليدي». ويعود الناقد المغربي مصطفى القلعي في «سعدي في الكلمة» إلى نصوص الشاعر العراقي سعدي يوسف، متوقفا عند دلالتها الزمكانية.
ملف عدد «الكلمة» خصص لرحيل المفكر العربي محمد عابد الجابري، وأسهم في الملف، الذي أعده عبد الحق ميفراني، كل من الأساتذة والباحثين: جورج طرابيشي، يحيى بن الوليد، إدريس كثير، وليد أحمد السيد، عبد الرحمن الحاج، محمد الدوهو، لحسن العسبي، محمد زاهد جول، حسن حنفي، سعيد بنسعيد العلوي، حسن نجمي، عبد السلام بن عبد العالي، صلاح بوسريف، السيد ولد أباه.
رابط المجلة هو:http://www.alkalimah.net
الشرق الأوسط (http://www.aawsat.com/details.asp?section=19&issueno=11555&article=578637&feature=1)