المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلة " الجوبة السعودية : ملف عن المجلات الثقافية


نوره عبدالرحمن "سما"
25-07-2010, 05:52 AM
مجلة " الجوبة السعودية : ملف عن المجلات الثقافية

صدر العدد الثامن و العشرون من مجلة " الجوبة الثقافية متضمنا ملفا بعنوان " المجلات الثقافية – قراءة في أزمة القراءة " شارك فيه كل من هشام بنشاوي و عبدالرحمن الدرعان و ملاك الخالدي و ابراهيم الحجري وضحى آل زعير و خالد فهمي و عبدالدائم السلامي و عمران عز الدين و محمد البشتاوي .
و نشرت المجلة دراسات و مواضيع نقدية ، منها " اشكال التناص القرآني في شعر أبي العلاء المعري " لإبراهيم الدهون ، و "أقنعة خورخي لويس بورخيس " ، و " الخطاب المعرفي للشرع " لمحمد جميل أحمد ، الذي تناول في دراسته المعرفية و ماهية علاقاتها بالشعر ، و الإشكال الذي ينشأ من تأويل الشعر ضمن شروط المعرفة .

و دخلت " الجوبة " في مواجهات أربع ، كانت الأولى مع الناقد الدكتور سلطان القحطاني الذي طالب بإصلاح التعليم من داخل البيئة المحيطة بالطالب ، و ليس بالنظريات المعرفية المجردة . و كانت المواجهة الثانية مع الشاعر المصري أحمد عبدالمعطي حجازي الذي رأى أن قصيدة النثر عند الكثيرين هي ثمرة انحطاط لغوي ، أما المواجهة الرابعة فكانت مع الشاعرة و الكاتبة العمانية فاطمة الشيدي .

وفي باب " نوافذ نشرت " الجوبة" مواضيع لكل من جعفر العقيلي ، و راضي صدوق ، و إسلام جابر علام ، و فريال الحوار ، و تقريرا خاصا عن ندوة أدوماتو الثانية التي أقامتها المؤسسة في منطقة الجوف بحضور عدد من الباحثين و الآثاريين من مختلف الدول العربية .

و نقرأ في المجلة قصصا لعبدالله المسفر ، و ابراهيم الحميد ، و محمد الشقحاء ، و إلهام عقلا البراهيم ، و حسن بطران ، و نور الجندلي ، و ابراهيم شيخ ، و قصائد لكل من سلطان السبهان ، و أحمد الملا ، و عبدالله الأقزم ، و ثاني الحميد ، و صلاح غزال ، و محمد عبدالعزيز العتيق ، و قراءات لكتاب " جغرافية منطقتي الجوف و حائل في كتابات الرحالة الغربيين " لياسمين صالح ، و كتاب " خطوات على الطريق " لمعاشي العطية ، و ديوان " تجليات الوجد و المطر " لسليمان العتي ، و دراسة حول تنمية الموراد البشرية و دورها في تعزيز الميزة التنافسية للوحدات الاقتصادية و المصرفية .
و " الجوبة " مجلة ثقافية تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج النشر و دعم الأبحاث بمؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية بمنطقة الجوف السعودية ، و يمكن التواصل معها عبر بريدها الإلكتروني :

Aljoubah@gmail.com



رابط الخبر : http://www.aawsat.com/details.asp?section=19&issueno=11562&article=579616&feature=1