المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدرس 13 من دبلوم العلاج بالرحمة -د. يوسف البدر


نوره عبدالرحمن "سما"
08-08-2010, 02:04 PM
http://profile.ak.fbcdn.net/profile-ak-snc1/object2/1782/30/n389697105364_5648.jpg (http://www.facebook.com/album.php?profile=1&id=389697105364)



الدرس 13 من دبلوم العلاج بالرحمة

أخواني أخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول الرسول صلى الله عليه وسلم من صلى علي صلاة واحده صلى الله بها عليه عشرا في هذا اليوم المبارك لنصلي على الحبيب مائة مره وسننال بها رحمة الله الف مره وبها نستقبل شهر الصوم برحمة من الله ورضوانه ونسأل الله أن يعيننا على صيام نهاره وقيام ليله والتراحم بيننا فصلوا قبل رمضان ما قطعتم من صلة رحم وسامحوا من أخطأ بحقكم وأستغفروا له وبذلك نكون على صلة بالله ألم يقل الله سبحانه لصلة الرحم من وصلك وصلته ومن قطعك فطعته .

موضوعنا اليوم لماذا نهتم بالتواصل الرحيم الذي أدرسه لكم ؟

التواصل الرحيم هو طريقه لرضا الله ورسوله أولا .
وطريقه لأدارة الضغوط النفسيه التي نتعرض لها يوميا وكلنا من حيث يدري او لا يدري يدير الضغوط النفسيه اليوميه ولكن بطرق لا تعود عليه بالنفع بل بالعكس تزيد من الضغوط النفسيه اليوميه .
والسؤال هو لماذا يجب علينا أدارة الضغوط النفسيه لحظه بلحظه ؟
كما بينا سابقا بأن الأمراض تنشا من الصراعات النفسية التي نعيشها وهذه الصراعات قد نسببها لأقرب الناس لدينا . ويجب أن نعلم انه عندما نتعامل مع الآخرين بعنف سلبي غير بدني من جرح للمشاعر ومن إهانات لفظية فإن الضحية دائما ما تكون ضعيفة والأخطر أن تكون الضحيه هي نفس الأنسان فنحن لا نستخدم هذا الأسلوب مع من هو أقوى منا.
فردة فعل الضحية هي واحدة من اثنتين : أما أن يكبت ردة فعله وبالتالي يكون قد بدا رحلة الأمراض من أمراض نفسية مثل الاكتئاب والحزن أو أمراض بدنية مثل فشل في أداء عضو ما مثل السكري أو قرحة أو سرطان، أو انه سيتحين الفرصة لكي ينتقم منك .
وقد نسبب بسلوكنا هذا الأذى لأقرب الناس لتا من أولاد أو زوجات أو والدين أو عاملين لدينا .
ونلاحظ هنا أن المتضرر الأول هو من مارس هذا السلوك فنحن عندما نتسبب في معاناة من هم أحبائنا نقوم بعمل المستحيل حتى نشفيهم مما هم فيه ونصرف الأموال والوقت، ولا نعلم أن سؤ تصرفاتنا هي سب مرض من نحب. أو عندما تقوم الضحية بالانتقام إذا فممارسة التواصل بلا عنف تعود علينا بالفائدة أولا قبل الآخرين .
لذلك أدارة الضغوط النفسيه من صميم عمل الممارس بالطب البديل وخاصه تخصصي طب الطبيعه وهو ليس له علاقه بالأمراض النفسيه أي أن تخصصي ليس معالج نفسي وانما من ضمن تخصصي الوقايه من ألأمراض عن طريق التحكم السليم بالضغوط النفسيه والصراعات العلاقتيه واتي من ضمنها العلاقات الزوجيه والعائليه وعلاقات العمل .
وهذا ما أهتم به لخريجين الأكاديميه بأن يكونوا مسلحين بتقنبات وطرق للتحكم بالضغوط النفسيه وأدواتها كثيره منها ما هو تعليمي مثل دبلوم الرحمه بالتواصل أو تغيير التغذيه أو الزيوت العطريه أو البرمجه اللغويه أو علم الفراسه أو علم لغة الجسد .
وعلزم أخرى كثيره تدرس في الأكاديميه والهدف هو الصحه والسعاده ودبلوم سر الصحه والسعاده أون لاين هو ابو التقنيات وأقوى الطرق للوقايه من ألأمراض والعيش بسعاده ومعرفة أسرار الطريق الى جنة الأرض وجنة الخلد أن شاء الله .

واليكم درس اليوم :

في الحلقه السابقه بيينا
أن إدراك الحاجات الكامنة وراء المشاعر هوالمقوم الثالث من مقومات التواصل الرحيم، وقد يمثل ما يقولن ويفعله الآخرين حافزًا غير أنه لا يمثل سبب لمشاعرنا،
وسؤالي
لكم اليوم أحبابي : عندما يتواصل شخص ما بشكل سلبي معكم يكون لدينا أربعة خيارات لكيفية تلقي الرسالة ما هو الخيار الأسلم والأصح الذي يجعلك تتغلب على هذا الهحوم السلبي :
(1) لوم أنفسنا
(2) لوم الآخرين
(3) تلمس مشاعرنا وحاجاتنا
(4) تلمس المشاعر والحاجات الكامنة وراء الرسالة السلبية للشخص الآخر.

حفظكم الله وأسعدكم وبلغكم رمضان وكل عام و أنتم بخير
لنبدأ من جديد
وقولوا معي

لن أدع الأيام تفعل ماتشاء ولكن سأطب نفسا أذا حكم القضاء
أخوكم
د يوسف البدر


http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc4/hs236.snc4/39140_458805335364_389697105364_6622771_879676_n.j pg



http://www.facebook.com/pages/d-ywsf-albdr/389697105364#!/note.php?note_id=417154039299&id=389697105364&ref=mf