المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التنويم المغناطيسي Hypnosis


نوره عبدالرحمن "سما"
08-08-2010, 03:08 PM
التنويم المغناطيسي

http://2.bp.blogspot.com/_UpqHisCK3VE/SiUqJ5AHuTI/AAAAAAAABWA/dV4AWcSJceE/s200/untitled.bmp (http://2.bp.blogspot.com/_UpqHisCK3VE/SiUqJ5AHuTI/AAAAAAAABWA/dV4AWcSJceE/s1600-h/untitled.bmp)
معظمنا سمع عن التنويم المغناطيسي Hypnosis
والكثير منا ربط تلك الكلمة بممارسات السحر الأسود أو إمتلاك قدرات خارقة أو استخدامه لغرض إيذاء الناس الأبرياء ...........
وربما تعود تلك الأفكار إلى التأثر بالأفلام والراوايات في الماضي.
وعلى الرغم من قدم ممارسته إلا أنه ما يزال يشكل لغزاً من خفايا العقل البشري ،

فما هي حقيقة التنويم المغناطيسي ؟http://forum.fnkuwait.com/TOOT_Studio_EFT/images/smilies/eft/03/g.gif
في الواقع لا يعلم الأطباء النفسانيون ماهية التنويم المغناطيسي بالضبط، ولكن الغالبية lلأطباء يتفقون على أن التنويم المغناطيسي هو حالة إنتقال أو حالة أخرى تختلف عن حالة الوعي
ولعل من أهم خصائص تلك الحالة هي تركيز الإنتباه بشدة و الإنفتاح المتزايد على المقترحات والإيحاءات التي يعطيها من يقوم بالتنويم المغناطيسي.
ومن هنا اطلق عليه أسم التنويم الإيحائي

حقائق عن التنويم المغناطيسي(الإيحائي)
- التنويم المغناطيسي ليس له أية علاقة بالنوم أو المغناطيس.
- يصبح صوت المنوم هو المسيطر الوحيد على شعور ووعي النائم ايحائيا.
- يخفض المنوم صوته شيئا فشيئا حتى لا يكاد يسمع ثم يكرر عبارات مهمة تحوي كلمات مثل: نائم- حالم- مسترخ، ثم يبدأ في ادخال صور تتولى عملية تعميق التنويم.
- الشخص الواقع تحت التنويم المغناطيسي لا يقوم باي عمل لا يريده حيث لا يمكن اجباره على القيام باعمال لا يرغب بها.
- اثناء عمليه التنويم ان الشخص يبقى مفتوح العينين وانه يستوعب جميع ما يدور حوله ولكنه لا يستطيع الاجابه الا على الشخص القائم بعمليه التنويم المغناطيسي.
- من يقوم بالتنويم المغناطيسي عليه أن يكون على دراية وخبرة كافية وأن تتصف شخصيته بالوقار والاحترام والمحبة حتى يستطيع أن يهيمن على الآخرين بما يمتلك من قوة الشخصية والارادة.


هل ينجح التنويم المغناطيسي (الإيحائي) على أي شخص؟http://forum.fnkuwait.com/TOOT_Studio_EFT/images/smilies/eft/03/s34.gif
لا يمكن إجراء التنويم المغناطيسي على أي شخص ،
فقد وجدت الدراسات أن حوالي 10% من الناس لا يستجيبون إلى أية محاولة للتنويم المغناطيسي، ونسبة تتراوح بين 5 إلى 10% يدخلون في حالة عميقة من التنويم المغناطيسي، ففي عام 1970 وجد الباحث النفساني إرنست هيلغارد أن الأشخاص الأكثر تأثراً بالتنويم المغناطيسي هم الواثقون من أنفسهم والمنفتحون ذهنياً والموضوعيون فهم قادرون على الدخول في تجارب تخيلية،
كما وجد هيلغارد أن الأشخاص الذين يستجيبون للأوامر خلال جلسات التنويم المغناطيسي هم من الذين عاشوا طفولة قاسية ولقوا عقاباً لذلك يميلون إلى العيش في الخيال ليبتعدوا عن ظروف حياتهم الصعبة في الماضي وبالتالي يمثلون أفضل موضوع لدراسة تلك الظاهرة

التنويم المغناطيسي(الإيحائي) كعلاج
حاليا يستخدم القليل من الاطباء وخاصة النفسيين التنويم المغناطيسي لعلاج مشاكل الاعصاب والارق والصداع وادمان الكحول او المخدرات حيث يشترطون وجود احد اقارب او اصدقاء الشخص معه.
كما يستخدم التنويم المغناطيسي أيضاً من أجل للتخلص من التدخين والكحولية والتثبيط الجنسي والخوف والشعور بالدونية ومن بعض الآلام النفسية والجسدية.
وتقوم هذه الطريقة على خلق صورة عن الذات تندمج تدريجياً مع الشخصية بحيث يصبح الإنسان ما يريد أو ما يفكر فيه.
و يهتم بعض الأطباء الأميركيين منذ بعض الوقت بالتنويم المغناطيسي الذاتي وهي تقنية مشتقة من الإيحاء الذاتي تساعد بشكل جاد على صقل الشخصية والتحرُّر من بعض العادات السيئة واكتساب أخرى أكثر ملائمة

تحذير : http://forum.fnkuwait.com/TOOT_Studio_EFT/images/smilies/eft/03/s16.gif
يمكن للتنويم المغناطيسي أن يكون خطراً إن جرت ممارسته من قبل شخص لا تتوفر فيه الخبرة الكافية ، لذلك لا تقوم بإجرائه على نفسك أو أشخاص آخرين دون أن تتعلم المزيد عنه وعلى يد خبير.


معلومات منقوله للفائدة

نوره عبدالرحمن "سما"
08-08-2010, 03:11 PM
http://img517.imageshack.us/img517/919/b0743151700mg5.jpg



العلاج بالتنويم المغناطيسي Hypnotherapy , أحد المجالات العلاجية التي ينتشراستعمالها في الوقت الحالي لعلاج العديد من العلل و الأعراض المرضية مثل التدخين , نوبات الرعب الشديد, الأم الأسنان, إلام المفاصل,تنقيص الوزن ,كذلك الحالات النفسية.


ماذا يحدث للشخص أثناء التنويم؟
في أول جلسة يعمل خبير التنويم المغناطيسي على:
معرفة التاريخ المرضي للمريض.
استقصاء الهدف من الجلسات.
يشرح ما الذي يحدث خلال الجلسات وما هي الفوائد المنتظرة أن تتحقق.
إخبار المريض بعدد الجلسات بناءا على ما توفر له من معلومات.
ربما يطلب الخبير استشارة الطبيب الخاص للمرض لكي يطمئن بعدم تعارض الجلسات مع الأدوية أو أي علاج يقدم للمريض.


كيف يدخل الشخص في حالة التنويم المغناطيسي:
أشهر هذه الوسائل أن يطلب المعالج من الإنسان


الاسترخاء
وإغماض العينين
و التركيز على نفسه,


ومع الدخول في حالة الاسترخاء العميق, يشعر الإنسان بالابتعاد تدريجيا عن الواقع, لكنه يستمر فيسمع ما يدور حوله. و في حالة الاسترخاء العميق يكون الإنسان مستعدا لتلقي الاقتراحات الايجابية التي يطرحها خبير
التنويم المغناطيسي. و في هذه الحالة , أيضا يسترخي العقل الواعي وتدخل اقتراحات المعالج إلى اللاواعي مباشرة , ويكون اللاوعي مستقبلا لها بصورة سهلة .
وفي العادة يظل الشخص صامتا طوال الجلسة , بينما يتكلم المعالج. وعندما يستيقظ من حالة النوم يشعر بالانتعاش وتصبح نظرته ايجابية.



هل يمكن تنويم أي شخص؟
لا يمكن تنويم أي شخص لا يريد أن ينام. ونجد أن بعض الأشخاص لا يستجيبون لمحاولة التنويم المغناطيسي. ومن هؤلاء الأطفال تحت سنة السادسة والأشخاص الواقعون تحت أثر الخمر أو المخدر.
الأطفال أكبر من سن السادسة يمكن علاجهم بالتنويم المغناطيسي من أعراض مرضية . مثل تبلل الفراش أثناء النوم وقطم الأظافر, ويجب علاج الأطفال في حضور فرد من الأهل, والأشخاص الذين يتناولون أدوية مهدئة أو منومة لايستجيبون للعلاج بالتنويم المغناطيسي, وذلك لأن هذه الأدوية تؤثر في كيميائية العقل بطريقة تؤثر في التنويم المغناطيسي.


كيف يمكن تنفيذ التنويم ذاتيا؟
يمكن أن يكون التنويم المغناطيسي الذاتي فعالا أكثر إذا أجري مختص بالتنويم جلسة واحدة على الأقل, وذلك لكي يعرف الإنسان بالتجربة الواقعية ماذا يحدث خلال جلسات التنويم.
إذا رغب شخص تجربة التنويم الذاتي عليه أن يسترخي في مكان منعزل ومريح وهادئ ويمكنه أن يجلس أو يستلقي, ثم يغمض عينيه ويعد تنازليا من 10 إلى واحد, بينما يركز على نفسه, وعندما يشعر بالاسترخاء العميق يمكنه يوحي لنفسه أنه يشعر بالهدوء وانه قادر على إدارة ظروفه جيدا ومواجهة أي مشاكل تعترضه ,ويمكنه أن يتبع هذه الطريقة في التنويم الذاتي عندما يشعر بضغوط أو في نهاية يوم شاق و مرهق للتخلص من التوتر.
وعندما يريد الخروج من حالة التنويم الذاتي عليه العدمن 1 الى 10 ثم يفتح عينيه.

http://www.eftinfo.com/forums/showthread.php?p=25246#post25246