المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذا سبب تسميتي بـ«عاصي» والبرامج الغنائية خلقت الكراهية بين العرب


الفنون
30-01-2009, 10:11 PM
http://up110.arabsh.com/s/jwjfb57n7g.jpg

عبر الفنان عاصي الحلاني في لقائه مع «ثقافة اليوم» عن سعادته بالمشاركة للمرة الثانية في مهرجان الخالدية وعبّر عن حبه للخيول واقتنائه لعدد منها. كما كشف عن سبب اختياره لاسم «عاصي» وعن تفاصيل كثيرة نكتشفها معكم في هذا الحوار:


* أستاذ عاصي.. أنت بدأت حياتك الفنية في برنامج «أستوديو الفن» فهل ترى أن البرامج الفنية مازالت قادرة على تخريج نجوم للوسط الفني، أم أن الصيغة التجارية لهذه البرامج قد ساهمت في تردي الوضع الفني؟.

- عندما يكون هناك موهبة لابد أن تبرز. وأنا مع البرامج الفنية التي تعتمد على لجنة التحكيم وليس مع تلك التي تعتمد على التصويت عبر sms . أنا عندما ظهرت في برنامج أستوديو الفن كانت هناك لجنة تحكيم هي من تقيم المشاركين من وجهة فنية نقدية صارمة، وهذا ما يمنح نتائجها مصداقية عالية، عكس البرامج الحالية التي تعتمد على تصويت الجمهور والتي لا يفوز فيها الأفضل والأجدر فنياً. كما أن التصويت عبر الموبايل خلق الحزازيات فأصبح اللبناني يريد أن يصوت للبناني وكذلك السعودي يصوت للسعودي فتحولت المسألة إلى عصبية لا علاقة لها بالفن والموهبة الحقيقية. وللأسف أن هذه البرامج زادت في الفترة الأخيرة وزاد معها عدد الفنانين لكن من دون أية قيمة فنية.

* اسمك الحقيقي محمد.. حدثنا عن ظروف اختيار اسمك الفني «عاصي»؟

- نعم أنا اسمي الحقيقي محمد وحتى الآن هذا الاسم هو الموجود في جميع أوراقي والجواز واسم عاصي اخترته لأنه في سنة وفاة الفنان عاصي الرحباني -رحمه الله- كنت أعمل على أول أغنية لي وكنت في الأستوديو أسجل وقال لي الملحن ما رأيك تغير اسمك مثل كثير من الفنانين الذين غيروا أسماءهم مثل «صباح والست فيروز» وفي نفس الوقت كنت أنا أحب أن يكون لي اسم فني غير محمد فاستحسنت الفكرة ولم أتردد ومن شدة حبي لموسيقى الراحل عاصي الرحباني وتأثري به اخترت اسم عاصي.

* قدمت 14 أغنية في مدة تقارب الثمانين دقيقة في ألبومك الأخير «يمكن» هل يلعب الكم دوراً في نجاح الفنان؟

- ليس شرطا أن يكون الكم هو الهدف، وقد شاءت الظروف أن يحتوي ألبومي على هذا العدد، وهناك أربع أغاني من الألبوم سبق وأن قدمتها من قبل ومنها أغنية «خيل العرب» التي قدمتها في مهرجان الخالدية وأغنية الدويتو بيني وبين رويدا عطية وكانت مطروحة سابقاً وأغنية بعنوان «لبناني» وأيضاً أغنية «يمكن» كانت مطروحة منفردة في أول الصيف، يعني هناك أربع أغان سبق وطرحت، وقد اقترحت أنا على الأستاذ سالم الهندي أن أضع هذه الأغاني ضمن الألبوم من أجل أرشفتها وحفظها بشكل رسمي.

* تركت روتانا ثم عدت لها بزواج أبدي كما وصفته.. هل أنت راضٍ عن هذا الزواج؟

- أكيد أنا راضٍ.. ولو لم أكن راضياً لما عدت ووقعت عقداً مع الشركة وفعلاً كان هناك اختلاف في وجهات النظر بيني وبينهم وصار فيه «شوية» عتب ولكن ظل الحب والاحترام والغزل موجوداً بيننا.


http://up110.arabsh.com/s/9t8prji183.jpg




* هل من الضروري أن يقدم الفنان ألبوماً غنائياً كل عام؟

- لا أرى أنه من الضروري تقديم ألبوم سنوي. بالنسبة لي فقد قدمت ألبومي السابق «دقات قلبي» في عام 2006 وقدمت الألبوم الجديد بداية 2009 فالمدة بين الألبومين سنتان وأكثر. أنا لا أحرص على التواجد لمجرد التواجد، ولا يعنيني الحضور السنوي قدر ما يعنيني تقديم أعمال تبقى وتدوم في الذاكرة، أعمال فيها قيمة وشعر وموسيقى لا تمر بسرعة مثل كثير من الأغاني التي نسمعها اليوم وهي بلا مضمون ولا لحن. ولو تلاحظ ستجد أن الأغاني التي أقدمها تحوي موضوعاً جديداً، وعندما قدمت أغنية «باب عم يبكي» كنتُ الأول الذي يتطرق لهذا الموضوع، لذلك تبقى أعمالي طويلاً، وهناك أغان قدمتها منذ أكثر من عشر سنوات وما زالت تطلب مني مثل أغنية «وأنا مارق مريت» وأغنية «مالي خبر يا ناس» والكثير من الأغاني مازالت تطلب على المسرح والأغاني ذات المضمون ليس لها عمر افتراضي حيث مازالت أغاني العمالقة تسمع حتى اليوم مثل عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وفيروز ومحمد عبده.

* هل المأساة فقط هي ما تحرك عاصي الحلاني تجاه التلحين حيث قدمت أغنية عن الخير والسلام؟

- بلا شك أن الحدث يستفزك ويستفز مشاعر الإنسان لكي يتحرك ويساهم بشيء. وعندما تنظر لمأساة يعاني فيها أخوك الإنسان فبكل تأكيد يجب أن تتجاوب معه وإلا لن تكون إنساناً. فمثلاً ما حدث في غزة يستفز الملحن والموسيقي والشاعر ليتحرك ويفعل ما يستطيع من أجل التعبير عن موقفه تجاه ما يشاهده على شاشات التلفزيون من قتل وتدمير.


http://up110.arabsh.com/s/ewucela6vw.jpg



* أنت درست الموسيقى لخمس سنوات هل تشعر أن هناك من يحترم ويستطيع التمييز بين فنان درس ا لموسيقى وآخر دخيل على المجال؟

- دراسة الموسيقى ليكون لديك علم بالشيء الذي ستتعامل معه أفضل دون شك، لكن.. رغم ذلك هناك الكثيرون الذين لم يدرسوا الموسيقى وهم مبدعون ولديهم مواهب هائلة مثل الملحن «فيلمون وهبه» الذي لحن لفيروز ولم يكن دارساً للموسيقى ولكن لديه الموهبة وكان يلحن على الطاولة، لذا فليس ضرورياً أن يكون كل فنان دارسا ولكن الموزع هو من يجب أن يكون دارساً للموسيقى عارفاً بأسرارها لأنه هو من يكتب النوتة.

* بعد مرور نحو الشهر من طرح ألبوم «يمكن» هل هناك أغان معينة لمست نجاحها أكثر من غيرها؟

- الألبوم مازال حديثاً وعمره شهر ومبدئياً الناس مثل العادة تختلف آراؤها والألبوم منوع فهناك من أحب أغاني وآخر أحب أغاني غيرها وحتى الآن أنا راض والحمد لله.

* هل لديك توجه لتقديم أغاني من كلمات شعراء سعوديين؟.

سبق وتعاونت مع شعراء سعوديين ولكن ليس كثيراً. فقد تعاونت مع سعود شربتلي ومنصور الشادي وأطمح في المستقبل أن يكون هناك تعاونات أخرى.

* وعلى مستوى التلحين.. هل لديك خطط للتعاون مع ملحنين سعوديين غير خالد العليان طبعاً؟

هناك الكثير من الملحنين السعوديين الذين أود التعامل معهم ولا أريد أن أسمي أحداً فأنسى بعضهم وتربطني صداقة مع ملحنين سعوديين كان من المفترض أن يكون بيننا تعاون مثل الملحن ناصر الصالح لكن حالت الأوضاع التي حدثت في لبنان دون إتمام التعاون. وكذلك طلال باغر وناصر صديق. وحضوري الآن للرياض يمكن أن يثمر عن تعاون جديد مع الملحن خالد العليان.

* كثير من الفنانين اللبنانيين اتجهوا للتمثيل.. ما موقفك من فكرة التمثيل للسينما؟

في الحقيقة عرض عليّ موضوع التمثيل كثيراً ولكنه ليس هوايتي. أنا أحب الغناء لا التمثيل، وقد يأتي اليوم الذي أمثل فيه لكني لست حريصاً، ولو حرصت عليه لعملتُ الكثير من الأفلام.

* قبل أن تغادر الرياض.. ما هي الهدايا التي ستأخذها لأولادك؟

_ ابني وليد يريد حصاناً و«إن شاء الله راح اخذلوا إياه من الخالدية». -يقولها ضاحكاً-.


http://www.alriyadh.com/2009/01/30/article405797.html


الجمعه 4 صفر 1430هـ - 30 يناير2009م

امل
30-01-2009, 10:17 PM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

عاصي الحلاني من جيل التسعينات الذين تراجع مستواهم الان ..



الشكر للفنون .