المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المسافة وإنتاج الوعي النقدي


نوره عبدالرحمن "سما"
13-08-2010, 05:32 AM
المسافة وإنتاج الوعي النقدي

http://www.aljareeda.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2010/08/13/172358_farkouh_small.jpg (http://www.aljareeda.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2010/08/13/172358_farkouh.jpg)



أصدرت «المؤسسة العربية للدراسات والنشر» كتاب «المسافة وإنتاج الوعي النقدي» للدكتور إبراهيم عبد الله غلوم، أستاذ النقد الحديث في جامعة البحرين، وهو يدرس الحركة الأدبية الجديدة في البحرين. وعن هذه التجربة الأدبية يقول د. غلوم: «لم تأت فصول هذا الكتاب لأجل أن تفترض موقعاً يردّ الاعتبار لناقل مثل أحمد المناعي, ولكتابات نقديّة سابقة (محمد جابر الأنصاري), أو موازيه (قاسم حداد), فذلك أمر قار لا يمكن ردّه أو الشك فيه, وإنما أتت للافتراض بأن تجربة هذا الناقد تمنح إمكانات كبيرة لتأويلها وفهمها بعمق أكثر مما يتوقعها هو, أو يتوقعها الزمن المؤسس لها، وهذه واحدة من كشوف فلسفة الخطابات المؤوّلة، فكثيراً ما يطمس زمن ما نصوصاً وتجارب دون أن يعني ذلك نقصها الفادح، وعدم امتلاكها لروح الحدث وعمق التأسيس في الوعي. ولا يزال سمت الحركة الأدبية الجديدة في البحرين ينفلت عن لحظات تاريخية حية ويؤجل - بسبب ذلك- اكتشاف تجارب وتجارب, ونصوص ونصوص لأسباب واهية أحياناً، وصعبة مستعصية أحياناً أخرى».
ويضيف د. ابراهيم غلوم: «أحمد المناعي ناقد أدبي نشر كتاباته النقدية في الأدب والمسرح والتاريخ الأدبي والثقافي منذ 1970. ارتبطت تجربته النقدية ارتباطاً جذرياً بالحركة الأدبية الجديدة في البحرين، فرصد تجاربها بوعي نقدي مفتوح في فترة تكالبت حول هذه الحركة ردود فعل مناوئة لتوجهاتها الثورية الجديدة».



المصدر (http://www.aljareeda.com/aljarida/Article.aspx?id=172358)