المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سعاد العبد الله: دراما الكويت الأفضل بالخليج والمنطقة العربية


بحر الحب
22-08-2010, 04:10 PM
اعتبرت الفنانة الكويتية سعاد العبد الله أن الدراما الخليجية متواجدة على الشاشة بقوة، بل وتسبق الدراما السورية التي نشطت في السنوات الأخيرة فقط، مؤكدة -في الوقت نفسه- أن دراما الكويت تأتي في الصدارة بين دول الخليج والمنطقة العربية كاملة.

وبينما أكدت أنها تحرص على أداء العبادات وقراءة القرآن خلال شهر رمضان، أوضحت أنها حريصة على التواجد الفني طوال العام وليس خلال شهر رمضان فقط.

وقال سعاد العبد الله -في حوار مع مجلة "سيدتي"- أنا دائمًا متفائلة بالدراما الكويتية وأجدها في الصدارة في منطقة الخليج، وكذلك على مستوى الوطن العربي كله، خاصة وأن بها عددًا من الأعمال الفنية الراقية التي تحظى بنسبة مشاهدة كبيرة من الجمهور العربي كله.

وحول ما إذا كانت تقصد أن الدراما الخليجية دخلت إطار التنافس مع الدراما المصرية والسورية، قالت "لا، هي موجودة من قبل، فمع احترامي للدراما السورية، أجدها نشطت في السنوات الأخيرة فقط".

وأضافت "أما الدراما الكويتية فموجودة منذ زمن، وإن كان السوريون بدؤوا الآن يقدمون أعمالًا فنية غير اعتيادية وتوصف بالروائع حتى أصبحت تنافس الأعمال الفنية المصرية".

وعن تميزها بأعمالها الرمضانية -خلال السنوات الأخيرة- أكدت الفنانة الكويتية أنها لا تتعمد العمل لرمضان وحده كما يعتقد البعض، ولكن كثرة الأعمال الرمضانية هي ما أوهم الجماهير بذلك، وليس هذا بيد الفنان وليس ذنبه.
"زوارة الخميس"
وبشأن المسلسل الرمضاني "زوارة خميس" أوضحت أنه عمل يجمع ما بين التراجيديا الاجتماعية؛ حيث تتكشف رويدًا رويدًا أسرار العائلات، وبين الكوميديا التلقائية التي لا تخلو منها البيوت كبيرة العدد، من حيث كثرة المواقف وكثرة الأطفال الذين بلغ عددهم في المسلسل نحو خمسة عشر طفلًا وطفلة.

وأكدت الفنانة الكويتية أن العمل سيكون نقلة نوعية بالنسبة للأعمال الرمضانية، سواء من حيث النص الذي صيغ بحرفية شديدة، أو من خلال الفنانين المبدعين الذين أتقنوا أدوارهم التمثيلية بكل اقتدار، خصوصًا وأنهم قدموا مباراة فنية عالية المستوى.

وعن سبب اختيار اسم "زوارة خميس" لهذا العمل، قالت سعاد العبدالله إن "زوارة خميس" هي عادة قديمة؛ حيث يتزاور الأفراد وعائلاتهم في البيت الكبير؛ حيث الابن يلتقي بأبيه والحفيد بأجداده والجدة بأحفادها في عادة قديمة اندثرت في عهدنا المعاصر، وتولى الزمن ووسائل الاتصال الحديثة مهمة قتل الزوارات، وبخاصة "زوارة خميس".

من جانب آخر، أكدت الفنانة الكويتية أنها تقضي شهر رمضان كأي إنسان مسلم؛ حيث تتقرب إلى الله بالعبادات وقراءة القرآن وقضاء الوقت مع أحفادها.

وعن علاقتها بأبنائها، قالت: لي ابنة واحدة وولدان، وأنا أتعامل وأربي أبنائي من منطلق الصداقة، فأنا أم ديمقراطية إلى أبعد الحدود وأؤمن بالرأي والرأي الآخر، كما أحاول إقناع من أمامي بوجهة نظري.

وقالت سعاد العبد الله إنها تعيش مع أحفادها حالة إنسانية كبيرة جدًّا، معربة عن اعتقادها أنه كلما صعدنا إلى مستواهم نصل إلى مرحلة من النقاء، مضيفة أنها تستمد منهم الطاقة بما يحملونه من براءة ومرح وحب الحياة.

الأنين
22-08-2010, 04:12 PM
المنطقة العربية كاملة ماحزرت والله ^^

ثانكس ع اللقاء

نوره عبدالرحمن "سما"
22-08-2010, 04:16 PM
شكرا أخي بحر الحب على النقل الرائع ..دمتم بخير

كوكب الشرق
22-08-2010, 04:20 PM
الدراما الكويتيته هي الاولى والرائده خليجيا بلا شك

ولكن عربيا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!اختلف مع الفنانه القديره سعاد عبدالله

الدراما الكويتيه هي الثالثه عربيا بعد السوريه والمصريه

وشكرا لك على اللقاء

عابر سبيل
22-08-2010, 07:10 PM
ما نقدر انقارن لأن مصر اكبر بكثير من الكويت وسكانها اكثر بهاي الطريقة مصر تقدر تنتج 10 اعمال مميزة ما الكويت عملين او 3

جمال العايد
22-08-2010, 07:19 PM
بالنسبة الى كلام الفنانة القديرة سعاد العبدالله وقولها ان الدراما الكويتية تاتي في الصدارة ليس فقط على مستوى الخليج بل في العالم العربي انا هنا اضم صوتي الى صوت الاخت انين والى كوكب الشرق واقول خليجياً فقط والى حد ما .
واضيف ان الدراما الكويتية مازالت تفتقد للدراما التاريخية للاسف وهي دراما مهمة , ومازالت تقلد الدراما المصرية في ضعف الواقعية في اعمالها الى حد واضح ذكرته سابقاً في موضوع خاص بهذا .
اما قولها ان الدراما السورية قد نشطت في السنوات القليلة الماضية فقط فلا اظن ان هذا الحصر صحيح الا اذا كان يقصد به ازدياد النشاط فيها في الاونة الاخيرة لأن الدراما السورية كانت نشطة منذ زمن ليس بقصير . اي من ظهور التلفزيوزن السوري تقريباً فكلنا نعرف الاعمال الدرامية التي كانت في الستينات والسبيعينات مثل اعمل دريد ونهاد الذي اشتهرت بقوة في الستينات وغيرها .وفي السبيعينات اعمال مثل دليلة والزئبق" سوري اردني مشترك " وفي مطلع الثمانينات مرايا واستمر الى ما قبل عامين , واعمال اخرى في الثمانينات نجحت .
لكن في الماضي لم تكن الفضائيات موجودة حتى تنشهر مثل هذه الاعمال بقوة اكثر .
اما قولها اصبحوا السوريون الان يقدموا روائع واصبحت الدراما السورية تنافس الدراما المصرية .
اقول بل تفوقت الداما السورية على المصرية فكلنا نعرف ان مسلسل صلاج الدين العمل السوري تفوق بقوة على صلاح الدين العمل المصري الذي عملا وعرضا معاً في نفس السنة .
بالاضافة الى اعمال تاريخية قوية واعمال الخيال التاريخي .
الا انني اضيف ان الدراما السورية بالرغم انها نشطت اكثر في السنوات الاخيرة الا انها خسرت بعض الفنانين الكبار الذي تركوا فراغاً كبيراً برحيلهم وكوادرهم الجديدة لا تملئ هذا الفراغ ولا تقترب اصلاً من الكوادر القديمة في قوتها .
ولذالك اتوقع في السنوات القادمة تراجع واضح في الدراما السورية .
واريدان اختم مشاركتي ان الدراما المصرية قد تراجعت حالياً وقبل مدة في مستواها بسبب تدني مستوى الاعمال التاريخية عندهم . واصرار الاعلام المصري على تقديم دراما ضعيفة الواقعية الى حد ما .
ويجب ان نفرق قليلاً بين شهرة الاعمال وبين مستوى الاعمال لاننا نعلم جيداً انه في العشرين سنة الاخيرة مع عصر الفضائيات صار باستطاعة الناس يشاهدوا كل الاعمال جيدها وردئيها فاصبح ممكناً ان تنشهر بقوة حتى الاعمال التي مستواها متوسط وربما حتى الضعيف منها
لهاذ السبب .
واضيف منتقد على الدراما المصرية وحتى السنينما وهو انهم لا يكلفون انفسهم يضعون لجنة للمراجعة والتدقيق في اللهجات الاخرى خاصة الخليجية ومفرداتها حتى يعدل على من يجسد شخصية رجل خليجي .
ولذالك كل من يرى تجسيدهم للرجل الخليجي يعتقد سخرية الدراما المصرية منه فهم يصورنه برجل يتكلم بلكنة تشبه لكنة البدو في خيال بعض المصريين التي تختلف اختلافاً واضحاً عن اللهجات الخليجية وحتى عن لهجة البدوي الخليجي مثل عبارة ايش تريد .

همس الحب
24-08-2010, 05:46 AM
خليجيا الدراما الكويتيه هي السائده لكن عربيا السوريه هي الرائده

يخليك ربي
24-08-2010, 06:25 AM
أنا شخصياً أتفق مع الفنانة سعاد عبدالله !!!

نعم الكويت و بالخصوص في فترة العصر الذهبي في السبعينات و الثمانينات
أنتجت العشرات من المسلسلات الرائعة التي تتفوق و بجدارة على العديد
من المسلسلات المصرية و السورية !!!

لكن المشكلة أن فترة العصر الذهبي للإنتاج الكويتي جائت في مرحلة زمنية
سابقة لعصر التكنلوجيا و العولمة و طفرة الفضائيات و الإنترنيت التي من شأنها
أن تروج للمسلسل بصورة واسعة على النطاق الإقليمي العربي !!!

بعكس الدراما السوريا التي تطورت و فجرت حميم إبداعاتها الجبارة في فترة
العشر سنوات الأخيرة التي تزامنت مع بروز وسائل الإعلام الحديثة و هذا برأيي
ما ساعد بشكل كبير على إنتشار الدراما السورية بشكل كبير !!!

ثانياً في سوريا و مصر تتوفر بعض الإمكانيات التي تساعد على إنتاج أعمال
تاريخية ضخمة و أعمال وثائقية بالشكل المطلوب و خصوصاً أنها تمتلك مناخ
رائع و طبيعة رائعة و جبال و أنهار و مواقع عديدة تسهل عليهم عملية إنتاج
مسلسلات ذات مستوى خيالي !!!

NaWaRa
24-08-2010, 10:05 AM
أنا شخصياً أتفق مع الفنانة سعاد عبدالله !!!


نعم الكويت و بالخصوص في فترة العصر الذهبي في السبعينات و الثمانينات
أنتجت العشرات من المسلسلات الرائعة التي تتفوق و بجدارة على العديد
من المسلسلات المصرية و السورية !!!

لكن المشكلة أن فترة العصر الذهبي للإنتاج الكويتي جائت في مرحلة زمنية
سابقة لعصر التكنلوجيا و العولمة و طفرة الفضائيات و الإنترنيت التي من شأنها
أن تروج للمسلسل بصورة واسعة على النطاق الإقليمي العربي !!!

بعكس الدراما السوريا التي تطورت و فجرت حميم إبداعاتها الجبارة في فترة
العشر سنوات الأخيرة التي تزامنت مع بروز وسائل الإعلام الحديثة و هذا برأيي
ما ساعد بشكل كبير على إنتشار الدراما السورية بشكل كبير !!!

ثانياً في سوريا و مصر تتوفر بعض الإمكانيات التي تساعد على إنتاج أعمال
تاريخية ضخمة و أعمال وثائقية بالشكل المطلوب و خصوصاً أنها تمتلك مناخ
رائع و طبيعة رائعة و جبال و أنهار و مواقع عديدة تسهل عليهم عملية إنتاج

مسلسلات ذات مستوى خيالي !!!


أوافقك الرأي "يخليك ربي"

الكويت كانت تنتج أعمالة رائعة في السبعينات والثمانينات وحتى في الستينات يشهد لها التاريخ

أما المسلسلات السورية فظهرت مع ظهور الفضائيات

أما المصرية فهي متسيدة الساحة منذ زمن وليس الآن فقط

عاشق السندريلا
25-08-2010, 08:01 PM
أم طلال كلامكـ صحيح الدراما الخليجيه والكويتيه خاصة الاول عربيا....

والدراما المصريه كلها وقاحه وجنس وقلة أدب الله يلعن ولا يوفق كل ممثل يقدم أعمال مثل ماذكرت في بداية كلامي...

والدراما السورية مالها طعم بعد ناجي جبر ودريد لحام وحسام بيكـ نجوم الدارما السوريه الحقيقيه

الأنين
25-08-2010, 10:09 PM
والدراما المصريه كلها وقاحه وجنس وقلة أدب الله يلعن ولا يوفق كل ممثل يقدم أعمال مثل ماذكرت في بداية كلامي...


الدراما الكويتية منزهة عن هالامور وعمرها مافكرت تتعرض لها ابدا ابدا ابدا ^^

تراب
26-08-2010, 01:45 AM
صح السانك يا ام طلال
دراما الكويت والخليج افضل من السوريه والمصريه
اولاً المصريه طبعاً من يشاهده في رمضان لاحد
لان مو محترمه الشهر الفضيل ولا مكانته في نفوس المسلمين
بالمشاهد والمواضيع الغير لائقه في هذا الشهر الفضيل
والدراما السوريه كله مواضيع مكرره وانا اعتبر الدراما السوريه ظهوره طفره فقط لاغير وسوف تنتهي
عاشق السندريلا كلمك ميه ميه صح لسانك :) لا هنت http://forum.fnkuwait.com/images/icons/icon14.gif

جنون أنثى &&
26-08-2010, 01:47 AM
أنا أوافقها الرأي الدراما الكويتية والخليجية أفضل بكثير من الدراما المصرية والسورية .

captin maldini
26-08-2010, 02:59 AM
السورية افضل ثم الكويتية اما المصرية انتهت

الذهبي
26-08-2010, 12:55 PM
حالياً السوريه ثم الكويتيه والمصريه انتهت!!

وسابقاً كانت الكويتيه متسيده زمن التسعينات

أبو غادة
26-08-2010, 02:03 PM
والله لا الكويتية ولا السورية ولا المصرية

لا يوجد عندنا دراما بالمعنى الحقيقي

نايف الزهراني
17-09-2010, 03:13 PM
الدراما الخليجيه سيدة الفنون بلا مصري بلا سوري

Point of view
17-09-2010, 07:33 PM
للاسف نحن كعرب نطرح مواضيع ومن ثم نناقضها الدراما العربية ككل في هبوط والدليل ان النقاد الفنيين انفسهم قالوها يوجد لدينا ازمة نص اطلعوا على الصحف والمجلات خير دليل فالدراما العربية للاسف لاتعرف غير موسم رمضان فرمضان شهر عبادة هنالك غير رمضان هنالك السنة باكملها فلماذا رمضان انظروا الى الدراما الامريكية والدراما الاوروبية والدراما التركية والدراما الشرق اسيوية وغيرها الكثير السنة باكملها دراما حقيقية متنوعة الغرب يعملون مسلسل 30 حلقة الاخرون يعملون 100 خلقة فما فوق على مدار السنة العرب يعملون افلام قليلة الانتشار والايرادات الاخرون يعملون افلام سريعة الانتشار وكثيرة الايرادات أما نحن بالعاميه مكانك زين !

تعليقا على كلام الفنانة سعاد عبد اللة

الدراما الكويتية الممتازة بلغتنا ايام زمان لكن الان الاحظ هناك تطور في الدراما السعودية والاماراتية في جرأة الطرح والنص في الخليج, أيضاً عندما يذكر بالدراما الكويتية يجب ذكر الدول الخليج الاخرى التي ساعدت في نجاح التمثيل في الدراما الكويتية كالممثلين البحرينين والاماراتين والعمانيين
اما من ناحية الافضل عليها مشاهدة التلفاز جيدا ً فعندما تفتح على أي محطة عربية سواء حكومية او تجارية ماذا ستجد مسلسل او فيلم مصري فهل شاهدتم عمل خليجي يعرض في مصر مثلا ان كانت الأفضل !

ايضاً الدراما السورية تتميز بالتنوع والافكار الجديدة والاعمال التاريخية الضخمة يعني كيف تصح المقارنه بين الدراما الكويتيه مع احترامي لها بالدراما السورية وتقولي بل وتفوقت ع الدراما العربية يعني الكلام بعييييييييييييييد عن المنطق والعقل.

الدراما السورية سبقت الدراما الخليجية و المصرية بسنوات ضوئية بشهادة الجميع و هي تنافس نفسها فقط،لأنها حلّقت بعيدا عنكم و لن تصلوا اليها و لو علّقتكم أجنحة .

وفي الختام

اريد ان اسال سؤال لسيدة الدراما الكويتية هو كم عمر الدراما الكويتية؟
واين هي الدراما الكويتية على ارض الواقع؟

لا بالكم ولا بالكيف تستطيع ان تنافس بل هي تحتاج لزمن طويل لتفكر في ان تنافس الدراما السورية أو المصريه مواضيعكم يا ست سعاد خارج الواقع الاجتماعي لانه بالاساس لا يوجد واقع اجتماعي كويتي اصلا لان الحياة الاجتماعية اصلا عندكم خالية من الاجتماعية متفككة فكيف للمجتمع المتفكك ان يكون قادر على صنع دراما حقيقية لا داعي لاتكلم اكثر فالمعني واضح.

ودمتم متواصلين

*هاشم العلوي*
17-09-2010, 08:46 PM
أنا أوافقها الرأي الدراما الكويتية والخليجية أفضل بكثير من الدراما المصرية والسورية .

أختي الكريمة لك أجمل تحية ،،

هل تشاهدين الدراما السورية خلال العشر سنوات الأخيرة ؟

في رأيك الخاص ترين أن الدراما الخليجية متفوقة على السورية ؟
هل لي أن أعرف كيف تم بناء وجهة النظر الخاصة ؟
هل بنيتها من باب العاطفة كخليجيين ؟
أو من باب العقل و المنطق من خلال مشاهدة الأعمال الكويتية و السورية
والمقارنة بينهما؟
ما هي العوامل التي تريها في أسباب تفوق الدراما الخليجية أو الكوتية على الدراما السورية؟
لأكن صريح و واقعي أكثر فاكثر
أنا انسان خليجي متابع دقيق للدراما السورية و الفن السوري ،
لمدة 18 عام !!
بالإضافة إلى أني حققت جزء من حلمي بالهجرة إلى سوريا بعد فترة التخرج الجامعي ،،
وأقمت فيها 6 شهور من أجل خوض تجربة جديدة في المجتمع الشامي وتعاوني مع إحدى شركات الإنتاج السورية لفترة مؤقتة ولإكتساب تجربة وخبرة في مجال التحرير الصحفي ،،
للأمانة لقد شهدت و رأيت كيف تكون ثقافة الممثل السوري و الفنان السوري ..
وكيف يفكر وينظر لنفسه أنه يجب أن يكون فناناً بحق قبل أن يكون ممثل دراما ،،
وأعني بهذا أن يكون لديه ثقافة عميقة جدا بالفن و الدراما قبل خوضه
مجال التمثيل ،،
وهذا ما نلحظه جيدا في كثير من اللقاءات ،،
وكم تعلمت الكثير و الكثير من الفلسفة و الثقافة السورية ،،
ليس فقط بالفن بل في معظم مجالات الحياة ،،
وأول ما تعلمته هو أنه هناك فرق شاسع و كبير جدا بين
الفنان و الممثل ..!!
لنكن عقلانيين أكثر ،، بعيدا عن المجاملات ،،
فكلام سعاد عبدالله ليس كلام منزل من السماء !
قد يكون رأيها الخاص ،،
ولكن نختلف معها كثيرا ، لما لدينا من أسباب واقعية ،،
الدراما الكويتية لها مكانتها الخاصة في السابق نعم ،،
لها تاريخها الخاص الثقيل في الوطن العربي نعم ،،
لا نختلف على ذلك أبدا ،،
ولكن لا أعتقد أنه من المفترض الإعتماد على التاريخ فقط !!
فمن خلال معايشتي ورؤيتي الحية للدراما السورية
بأن الممثل عندما يقف أمام الكاميرا أو يكون جاهزا لعمل جديد
فإنه يرمي تاريخه خلف ظهره و يفكر في المستقبل ،،
ويضع في نصب عينيه أنه لم يحقق شيئاً بعد !!
وهذه أحد أسباب نجاح الدراما السورية اليوم ،،،
كما أنه لدي سؤال عقلاني واضح وشفاف وبسيط ،،
كيف نقول بأن الدراما الكويتية متفوقة على السورية ،،
والأولى توجد بها مشاكل سواء في كتابة النصوص ،
أو حتى مشاكل بين المخرجين و الممثلين
أو حتى المشاكل التي تكون بين الممثلين أو الممثلات أنفسهم ،،
فكل شخص يحفر للآخر بسبب العقليات المريضة ،،
وهذا ما سبب في تراجع وتأخر الدراما الكويتية و الخليجية للوراء ،،
لماذا نجد ممثلين سوريين شباب بدؤوا مسيرتهم الفنية منذ العام 2000 فقط
وهم الآن يعتبروا من أفضل الفنانين في الوسط العربي
أمثال قصي خولي و مكسيم خليل و باسل خياط وغيرهم ..
ألا يعتبر هذا نجاح باهر للدراما السورية على بقية الدراما في الوطن العربي ؟
أليس وصول الدراما السورية خلال العشر سنوات الأخيرة إلى البلاد الأوربية أمثال
ايطاليا ،، يدل على قوة الدراما السورية إلى يومنا هذا ؟
أم سنتجاهل كل هذا فقط لأننا فقط خليجيين و نجامل الدراما الخليجية و الممثلين الخليجين و نقول الدراما الخليجية هي الأفضل بسبب عاطفتنا نحن كخليجيين
بدون ذكر أدلة و أسباب وجيهة منطقية !!
أجيبوني هل وصلت الدراما الخليجية إلى ايطاليا في السنوات الأخيرة؟
هل تريدون مني أن أعطيكم أسماء لدراما سورية ،، وأقارنها بأعمال كويتية خلال الخمس سنوات الأخيرة؟ حتى نكون منصفين أكثر ..

أنا أتكلم معكم بواقعية و هدوء و عقلانية بعيداً عن العاطفة ..
بل أنا حديثي هذا كله بعد معايشتي للفن السوري لمدة ليست بالقصيرة
ورؤية الفرق الشاسع بينها وبين الدراما الخليجية التي لازالت تعتمد على تاريخها السابق ،،

فائق الحب ..
هاشم العلوي ..

جنون أنثى &&
17-09-2010, 09:18 PM
أختي الكريمة لك أجمل تحية ،،

هل تشاهدين الدراما السورية خلال العشر سنوات الأخيرة ؟

في رأيك الخاص ترين أن الدراما الخليجية متفوقة على السورية ؟
هل لي أن أعرف كيف تم بناء وجهة النظر الخاصة ؟
هل بنيتها من باب العاطفة كخليجيين ؟
أو من باب العقل و المنطق من خلال مشاهدة الأعمال الكويتية و السورية
والمقارنة بينهما؟
ما هي العوامل التي تريها في أسباب تفوق الدراما الخليجية أو الكوتية على الدراما السورية؟
لأكن صريح و واقعي أكثر فاكثر
أنا انسان خليجي متابع دقيق للدراما السورية و الفن السوري ،
لمدة 18 عام !!
بالإضافة إلى أني حققت جزء من حلمي بالهجرة إلى سوريا بعد فترة التخرج الجامعي ،،
وأقمت فيها 6 شهور من أجل خوض تجربة جديدة في المجتمع الشامي وتعاوني مع إحدى شركات الإنتاج السورية لفترة مؤقتة ولإكتساب تجربة وخبرة في مجال التحرير الصحفي ،،
للأمانة لقد شهدت و رأيت كيف تكون ثقافة الممثل السوري و الفنان السوري ..
وكيف يفكر وينظر لنفسه أنه يجب أن يكون فناناً بحق قبل أن يكون ممثل دراما ،،
وأعني بهذا أن يكون لديه ثقافة عميقة جدا بالفن و الدراما قبل خوضه
مجال التمثيل ،،
وهذا ما نلحظه جيدا في كثير من اللقاءات ،،
وكم تعلمت الكثير و الكثير من الفلسفة و الثقافة السورية ،،
ليس فقط بالفن بل في معظم مجالات الحياة ،،
وأول ما تعلمته هو أنه هناك فرق شاسع و كبير جدا بين
الفنان و الممثل ..!!
لنكن عقلانيين أكثر ،، بعيدا عن المجاملات ،،
فكلام سعاد عبدالله ليس كلام منزل من السماء !
قد يكون رأيها الخاص ،،
ولكن نختلف معها كثيرا ، لما لدينا من أسباب واقعية ،،
الدراما الكويتية لها مكانتها الخاصة في السابق نعم ،،
لها تاريخها الخاص الثقيل في الوطن العربي نعم ،،
لا نختلف على ذلك أبدا ،،
ولكن لا أعتقد أنه من المفترض الإعتماد على التاريخ فقط !!
فمن خلال معايشتي ورؤيتي الحية للدراما السورية
بأن الممثل عندما يقف أمام الكاميرا أو يكون جاهزا لعمل جديد
فإنه يرمي تاريخه خلف ظهره و يفكر في المستقبل ،،
ويضع في نصب عينيه أنه لم يحقق شيئاً بعد !!
وهذه أحد أسباب نجاح الدراما السورية اليوم ،،،
كما أنه لدي سؤال عقلاني واضح وشفاف وبسيط ،،
كيف نقول بأن الدراما الكويتية متفوقة على السورية ،،
والأولى توجد بها مشاكل سواء في كتابة النصوص ،
أو حتى مشاكل بين المخرجين و الممثلين
أو حتى المشاكل التي تكون بين الممثلين أو الممثلات أنفسهم ،،
فكل شخص يحفر للآخر بسبب العقليات المريضة ،،
وهذا ما سبب في تراجع وتأخر الدراما الكويتية و الخليجية للوراء ،،
لماذا نجد ممثلين سوريين شباب بدؤوا مسيرتهم الفنية منذ العام 2000 فقط
وهم الآن يعتبروا من أفضل الفنانين في الوسط العربي
أمثال قصي خولي و مكسيم خليل و باسل خياط وغيرهم ..
ألا يعتبر هذا نجاح باهر للدراما السورية على بقية الدراما في الوطن العربي ؟
أليس وصول الدراما السورية خلال العشر سنوات الأخيرة إلى البلاد الأوربية أمثال
ايطاليا ،، يدل على قوة الدراما السورية إلى يومنا هذا ؟
أم سنتجاهل كل هذا فقط لأننا فقط خليجيين و نجامل الدراما الخليجية و الممثلين الخليجين و نقول الدراما الخليجية هي الأفضل بسبب عاطفتنا نحن كخليجيين
بدون ذكر أدلة و أسباب وجيهة منطقية !!
أجيبوني هل وصلت الدراما الخليجية إلى ايطاليا في السنوات الأخيرة؟
هل تريدون مني أن أعطيكم أسماء لدراما سورية ،، وأقارنها بأعمال كويتية خلال الخمس سنوات الأخيرة؟ حتى نكون منصفين أكثر ..

أنا أتكلم معكم بواقعية و هدوء و عقلانية بعيداً عن العاطفة ..
بل أنا حديثي هذا كله بعد معايشتي للفن السوري لمدة ليست بالقصيرة
ورؤية الفرق الشاسع بينها وبين الدراما الخليجية التي لازالت تعتمد على تاريخها السابق ،،

فائق الحب ..
هاشم العلوي ..
أنا استغربت لماذا ردي بذات وتركت البقية
ما عندي أي مشكلة في الإجابة / عزيزي ليس من باب العاطفة كما ذكرت , أنما هي أذواق وبنسبة إليَ غير متابعه إلا الخليجي و قليل من المصري
أما بنسبة للأعمال السورية لا أستهضمها أبد هذا كل ما لدي ..

ولولا الأذواق لبارت السلع

*هاشم العلوي*
17-09-2010, 09:54 PM
أنا استغربت لماذا ردي بذات وتركت البقية
ما عندي أي مشكلة في الإجابة / عزيزي ليس من باب العاطفة كما ذكرت , أنما هي أذواق وبنسبة إليَ غير متابعه إلا الخليجي و قليل من المصري
أما بنسبة للأعمال السورية لا أستهضمها أبد هذا كل ما لدي ..

حسناً أين الإستغراب في الموضوع؟
هل لأني اقتسبت حديثك ؟
أين المشكلة والحساسية في ذلك ؟
إذا كنتي منزعجة من نقاشي هذا أمر آخر ..
فربما ترين حواري ممل ؟
لا يهم بالدرجة الأولى أي حديث اقتبس ،،
بقدر ما يهمني ما طرحته من تساؤلات ،،
والأهم من ذلك كله هو النقاش المفيد الذي قد يصب في مصلحة القارئ ..
بما أنك قلتي حاليا أنك متابعة فقط للخليجي و المصري ،،
فالآن تجلت لدي أمور أخرى ..
فأنتي غير متابعة للفن و الدراما السورية ،،
إذاً فمسألة الأذواق هي زاوية أخرى تختلف عن صفة التفضيل ،،
هناك فرق شاسع : بين عندما أقول: هذا أفضل ،، وبين هذا ذواق ..
"أنا أحترم جميع الأذواق فالناس فيما يعشقون مذاهب "
ولكن عندما نأتي لمصطلح "أفضل" هنا يختلف الوضع كثيرا ً
فنقول ..
عندما تم قول عبارة "الدراما الخليجية أفضل بكثير من السورية"
،، ناقشت في هذه الزاوية ،،
ماهو مقياس التفضيل ؟
إذا كان مقياس التفضيل مثلا بأني لا أشاهد الدراما السورية
لأن لي ذوق خاص ،،
فهذه لا تخضع لمعايير الأفضلية وليست مقياس للحكم بالأفضلية ..
،، لأني لا أشاهدها فكيف أحكم بأن هناك من هو أفضل منها ؟

أي أن المقارنة و مقياس الأفضلية يأتي بعد مشاهدة و متابعة عميقة ،،
فمثلا عندما أشاهد الدراما السورية و المصرية فقط ..
فإني لا أستطيع الحكم بأن الدراما السورية أفضل من الخليجية أو العكس ،،
لأني غير متابع للأخيرة ،، وهكذا ..
ملاحظة : إذا كان كلامي غير مفهوم أو بعض غير واضحة
لدى البعض ..
لا بأس أن يقول لي لم أفهم وهذا ليس بالمحجل أبدا
،، لأوضح أكثر فأكثر ..

فائق الحب ..
هاشم العلوي ..

جنون أنثى &&
17-09-2010, 10:14 PM
حسناً أين الإستغراب في الموضوع؟
هل لأني اقتسبت حديثك ؟
أين المشكلة والحساسية في ذلك ؟
إذا كنتي منزعجة من نقاشي هذا أمر آخر ..
فربما ترين حواري ممل ؟
لا يهم بالدرجة الأولى أي حديث اقتبس ،،
بقدر ما يهمني ما طرحته من تساؤلات ،،
والأهم من ذلك كله هو النقاش المفيد الذي قد يصب في مصلحة القارئ ..
بما أنك قلتي حاليا أنك متابعة فقط للخليجي و المصري ،،
فالآن تجلت لدي أمور أخرى ..
فأنتي غير متابعة للفن و الدراما السورية ،،
إذاً فمسألة الأذواق هي زاوية أخرى تختلف عن صفة التفضيل ،،
هناك فرق شاسع : بين عندما أقول: هذا أفضل ،، وبين هذا ذواق ..
"أنا أحترم جميع الأذواق فالناس فيما يعشقون مذاهب "
ولكن عندما نأتي لمصطلح "أفضل" هنا يختلف الوضع كثيرا ً
فنقول ..
عندما تم قول عبارة "الدراما الخليجية أفضل بكثير من السورية"
،، ناقشت في هذه الزاوية ،،
ماهو مقياس التفضيل ؟
إذا كان مقياس التفضيل مثلا بأني لا أشاهد الدراما السورية
لأن لي ذوق خاص ،،
فهذه لا تخضع لمعايير الأفضلية وليست مقياس للحكم بالأفضلية ..
،، لأني لا أشاهدها فكيف أحكم بأن هناك من هو أفضل منها ؟

أي أن المقارنة و مقياس الأفضلية يأتي بعد مشاهدة و متابعة عميقة ،،
فمثلا عندما أشاهد الدراما السورية و المصرية فقط ..
فإني لا أستطيع الحكم بأن الدراما السورية أفضل من الخليجية أو العكس ،،
لأني غير متابع للأخيرة ،، وهكذا ..
ملاحظة : إذا كان كلامي غير مفهوم أو بعض غير واضحة
لدى البعض ..
لا بأس أن يقول لي لم أفهم وهذا ليس بالمحجل أبدا
،، لأوضح أكثر فأكثر ..

فائق الحب ..
هاشم العلوي ..

أحرجتني يا هاشم , كلامك واضح وفُهم مقصده لكني لازالت أرى بنسبة لي أنا الدراما الخليجية هي الأفضل (هذا لأني من متابعيها ومتابعي فنانينها كا سعاد عبد الله وحياة وعبد الحسين وغانم الصالح وأراهم هم الأفضل من ممثلي سوريا حتى أيضاً مصر
وعندما أقول أذواق فهي بالفعل الأفضلية بنسبة أليَ وهذا أتى من وراء متابعتي لدراما السورية حتى لم أجد بها أستحباب إلا أن عٌدت لم أشاهدهها .
ولم أنزعج أبد منك :)

بحر الحب
17-09-2010, 10:23 PM
لي عودة بعد قليل للمشاركة في النقاش الجميل

بحر الحب
18-09-2010, 01:53 AM
مسألة المقارنة بين الدراما السورية والمصرية ليست صعبة أبدا .. لأن الجواب معروف بأن الدراما السورية غردت وما زالت تغرد خارج السرب منذ المسلسل التحفة ( نهاية رجل شجاع ) عام 1993 الذي يعتبر قفزة للدراما السورية التي لم تكن شيء يذكر قبل ذلك .. لتأتي الروائع واحدة تلو الأخرى الى عامنا هذا وان عددناها فإننا لن ننتهي ابدا !!
وان نعدد أساطيرها فلن ننتهي .. يكفينا قول أسماء أربع نجوم من أقوى واعظم الاسماء التي عبرت على تاريخ الفن العربي وهم بسام كوسا وايمن زيدان وعباس النوري وسلوم حداد

وأؤيد الاخ الاستاذ هاشم العلوي على كل حرف كتبه .. نعم الممثل السوري نجده موسوعة ثقافية في لقاءاته واحاديثه بينما البعض عندنا لا يملك الا انتقاد غيره وكأنه الافضل , الفنان السوري نجده ينتهي من عمل قوي ويفكر في تقديم عمل اقوى في نفس العام
والنجومية عندهم ليست حكرا على اسماء معينة و .. الشباب اخذوا فرصهم وابدعوا وتألقوا
لا تشغلهم البطولة المطلقة ابدا .. عكس مدعي الفن عندنا الذين يفتتحون شركات الانتاج وينصبون انفسهم اعلى الهرم

ومن اهم اسباب نجاح الدراما السورية هم الجمهور السوري نفسه !! الجمهور السوري عندما يرى الابداع يمر امام عينيه يصفق ويثني ويتقبل .. بينما الجمهور الخليجي لا يصفق الا للتهريج والسخافة ولا يلتفت للفن الابداعي ..
لماذا نجد عندنا دخلاء ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا حروب فنية ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا مشعل الشايع ومونيا وفقاعات ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا منتجين يكذبون على الجمهور ولا نجد عندهم ؟؟
لماذا يحدث عندنا تقليد لكل ما هو جديد ولا يحدث عندهم ؟؟
لماذا .. ولماذا .. ولماذا

نحن نمتلك فنانين اساطير بالمعنى الحقيقي كبار وكهول وشباب ومن كل الأجيال .. لكن أين الاعمال التي تحفر في العقول ؟؟ انها قليلة جدا

الحديث يطول ويطول في هذا الموضوع .. قد اعود لتكملته

فني
18-09-2010, 05:44 AM
خليجياً نعم الأفضل

لكن عربياً مستحيل !

أضع فقط بسام كوسا وحده في كفه و اضع الدراما الخليجية بكفة

وجهة نظري :)

دمتم بود

*هاشم العلوي*
18-09-2010, 10:11 PM
أحرجتني يا هاشم , كلامك واضح وفُهم مقصده لكني لازالت أرى بنسبة لي أنا الدراما الخليجية هي الأفضل (هذا لأني من متابعيها ومتابعي فنانينها كا سعاد عبد الله وحياة وعبد الحسين وغانم الصالح وأراهم هم الأفضل من ممثلي سوريا
وعندما أقول أذواق فهي بالفعل الأفضلية بنسبة أليَ وهذا أتى من وراء متابعتي لدراما السورية حتى لم أجد بها أستحباب إلا أن عٌدت لم أشاهدهها .


أحرجتك في ماذا ؟
حسناً أنتي ،،
تقولي في الرد السابق أنك لا تشاهدين إلا الدراما الخليجية و المصرية ،،
فكيف تقولي الآن عبارة "وهذا أتى من وراء متابعتي للدراما السورية "
حسناً أنا عندما قلت ان الدراما السورية أفضل من الخليجية ذكرت ،،
أسباب تفوق السورية وذكرت أسباب تراجع الخليجية ،،
فأنتي إلى الآن لم تذكري أسباب واقعية تدل على أن الدراما الخليجية أفضل من السورية؟
أو على الأقل ما هي سلبيات الدراما السورية ،، حتى أن الخليجية تتفوق عليها ؟
أرجوك لا تتعجلي بالرد على هذه الأسئلة فكري قليلا ً واقرئي حديثي كله بدقة ،،
ولنخلع ثوب العاطفة قبل كل شيء ،،

في عبارتك التالية :-
أرى بالنسبة لي أن الدراما الخليجية هي الأفضل
(هذا لأني من متابعيها ومتابعي فنانيها
كسعاد و حياة و عبد الحسين و غانم )

فمن خلال ذلك يتضح أنك نظرتي إلى الدراما الخليجية أو الكويتية
من خلال نجومها فقط !
ولهذا أنتي فضلتهم من خلال تاريخهم فقط ،،
والأسماء التي ذكرتها لهم تاريخ ثقيل ،، لا نختلف على ذلك ..
وللتذكير مرة أخرى أنا لا أتحدث عن التاريخ أنا أتحدث عن مقياس الأفضلية
كيف يكون ؟
فعندما نقول الأفضل ،، فهذا يعني الأنجح والذي حقق نجاحا باهرا ،،
وعندما نأتي لتفسير كلمة الأنجح أو النجاح ،، فهو لليس بتحقيق هذه الكلمة فقط
بل بالمحافظة عليها و الإستمرار إلى ما هو أعلى من ذلك بكثير ،،
هذا هو النجاح الحقيقي ،،
فعندما أقول الدراما السورية أفضل من الخليجية ،،
فأنا لن أتحدث بمنطق أسماء أن الدراما السورية أفضل لأن بها فقط
سلوم حداد و عباس النوري و بسام كوسا و أيمن زيدان وووو
بل سأتحدث عن الثقافة التي يتمتع بها هؤلاء الأسماء ،
وهذه أسباب نجاحهم على مستوى الوطن العربي إلى حد الآن ،،
بل الدراما السورية لا تقف عند هذه الأسماء فحسب
فقد قدمت عشرات الأسماء كانوا ولا زالوا يبحثون عن الأفضل
ولهذا أصبحوا أفضل الفنانين العرب لأنهم لا يعتمدوا على مايقدموه تاريخياً
ولكن عندما نرى على أرض الواقع في الجانب الدرامي الخليجي
فإن الجمهور الخليجي هو ينطق بنفسه على لسان حاله
ويذكر التاريخ بين لحظة و أخرى !! ولو كانت الدراما الخليجية اليوم هي الأقوى
لما ذكر الأسماء الكبار فقط ،،
كما أن مقياس تفضيل دراما على دراما أخرى ،،
لا يقتصر فقط على أسماء ممثلين كما ذكرتهم ،،
بل يخضع لمعايير أخرى وبأكثر من زاوية ،،
يخضع لمضمون الطرح وقوته وأهميته الذي يلمس جروح الشارع العربي ، ،
يخضع لكاتب نص و مدى قوة نصه من عدمها ،،
يخضع للحبكة الدرامية و ماهي العوامل المثلى في نجاحها ،،
يخضع لنوعية الإخراج القوية البسيطة في الوقت نفسه الغير المتكلفة
التي تناسب رؤية المشاهد العربي ،،
تخضع لنوعية البيئة التي يتم تجسيدها ،،
تخضع لعملية المبالغات الشكلية من عدمها للممثل و الممثلة ..
تخضع لنوعية الحوار و ماهية مضامينه و قوته ،، ماإذا كان يفدني كمتابع أو لا ..
يخضع لتفاعل الممثلة أو الممثلة مع الدور ،، وكأنه صاحب شخصية حقيقية ،،
كما حصل مع أمل عرفا في عمل عزلان في غابة الذئاب و المنتج في العام 2006
وكما حصل مع بسام كوسا في العمل الأخير وراء الشمس ،،
لاحظوا مع كل هذه النقاشات أنا لم أذكر إلى الآن أحد أعمدة الفن السوري الذي خرج
أجيالا ً وأجيال ،، والذي وضع بصمته في الشارع العربي من خلال وضع يده على جروحه ..
نعم
أتحدث عن شخصية اسمها :
ياسر العظمة ،،
وهذه الشخصية تحتاج لوحدها إلى بحث مفصل و عميق
حول ما قدمه من عمل كان حديث الشارع العربي سنوات و سنوات والذي سوف يعود
في العام المقبل ،،

هذه نقطة ،،
النقطة الأخرى
أنتي تقولي أن سعاد و حياة و عبد الحسين و غانم تريهم هم الأفضل ممن هم في الدراما السورية ،،

سأتحدث لك بهدوء و بواقعية جدا و صراحة بعيدا عن المجاملات والتصبيغ و التلوين ،،

ماذا قدمت هذه الأسماء في السنوات الأخيرة
من أعمال توازي قوة الأعمال السورية ؟
و إذا كنا سنقول كل اسم من هذه الأسماء قدم درااما قوية في السنوات الأخيرة ،،
فكم عدد الدراما القوية التي قدمها كل اسم من التي ذكرتهم ؟
حتى نقارنها بممثل سوري قدم أعمالا وأعمالاً كل عمل أقوى من الأخر ،،

أنا لا أستنقص من أية اسم أن أحاول أن أكون أكثر عقلانية ،، أرجوكم افهموا شعوري..

وحتى أكون أكثر منصفا ً ...

بما أننا في موضوع فيه تصريح لسعاد عبدالله ،،
دعونا نسترجع الذاكرة في العام 2008

الدراما الكويتية قدمت دراما "فضة قلبها أبيض "

و الدراما السورية في نفس العام قدمت عمل درامي
لم يخاطب الشارع العربي فحسب بل خاطب الإنسانية في
" الخط الأحمر "

لا أعتقد أحد منا لم يتابع هذه الدراما أو على الأقل لم يسمع بها
ومن شاهده يعرف ما معنى الدراما السورية ؟
http://www.youtube.com/watch?v=9JDcWR8w4M0

دعوا التاريخ على الجانب
و أرجو كل زائر هنا أن يعمل مقارنة بين العملين بكل انصاف
وبعيدا عن المجاملات ،، حتى نعرف أي دراما تقدمت وأي قد تأخرت ،،

علينا أن ندرك تماماً أن الفن ليس نجومية مقتصرة على ممثل
أو ممثل يقدم دراما قوية ويعتمد على تاريخه و انتهى
الفن أكبر من ذلك ،
الفن أدب فكر ثقافة عطاء لايتوقف إلا مع توقف عمر الإنسان ،،
الفن هو من يطور الشعوب هو يروي العقول بالثقافة الأدبية و الفكرية ،،
هذا من يجعلني أحكم على أفضلية نجاح الفن و الدراما من عدمها

كما أن العزيز بحر الحب "والذي اتمنى منه العودة ليفيدني أكثر بقلمه "
ذكر أسئلة جعلت ذهني يفكر للبحث عن إجابة لا أجدها حتى هذه اللحظة ،،
ألا تكفي هذه التساؤلات
لتكون دليلاً على تأخر الدراما الخليجية للوراء ؟

لماذا نجد عندنا دخلاء ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا حروب فنية ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا مشعل الشايع ومونيا وفقاعات ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا منتجين يكذبون على الجمهور ولا نجد عندهم ؟؟
لماذا يحدث عندنا تقليد لكل ما هو جديد ولا يحدث عندهم ؟؟

التويم
19-09-2010, 12:19 AM
اساسا لايوجد عربية لاكويتيه ولامصرية
وكل مايقدم فيه الكثير من استغفال
الجمهور ومعظم الاعمال سلق بيض
مثلا التفزيون الكويتي رفض عرض الكثير من المسلسلات
الكويتية الدرامية على شاشته فاما للشذوذ الفكري في العمل
او الاسفاف والابتذال في المسلسلات وكاتبه في كل كتابتها تصور
من الرجل الخائن ...وتسأل من الاعلام ليه هالتصور دايما على الرجل
الكويتي قالت: انا لااقصد الرجل الكويتي ؟؟طيب مو في مسلسلاتكم
دايما تدعون بانها من البيئة اللي عايشين فيها نفسي بس افهم؟؟؟
والمسلسلات المصرية اخر ماتوصلوا اليه من الدراما المحبوكة
زوجة على ذمة خمسة رجال وهذا الشذوذ الفكري والبطلة من
بداية المسلسل الا نهايته وهي تقدم انواع الاغراء للمشاهدين
اين الدراما المصرية اللتي كنا نعشقها لروعةالمضمون فيها؟؟؟
ومسلسل العار يسجل اساءة بحق دولة المغرب يعني دراما اساءات

وبعدين طاحوا في موضة افلام سابقة ويتم تحويلها لمسلسل
يعني العقول صابها خواء تحول فيلم لمسلسل؟؟

Point of view
19-09-2010, 12:23 AM
المشكله يا أستاذ هاشم تتمثل في أن البعض يقرأ العنوان ويبني عليه الرد دون قراءة المحتوى
فلا تتعب نفسك بالحوار ما دامت الأذن مقفله
واعلم جيداً أن وجهة نظرك صحيحه وتساؤلاتك في مكانها أيضاً
فـــ الدراما السوريه ومن وجهة نظري لا تقارن بمثيلاتها الخليجيه أو المصريه
قد يسال البعض لماذا ؟؟
شاهدوا الحرفيه في اداره الحوار وكذلك التمثيل الطبيعي بالحوار
واداره الكام تجعلك تري الموقف طبيعي وليس فيه تمثيل ..
تجعلك تشاهد الموقف كانه ليس القاء كلام محفوظ . حتي الكومبارس البسيط يمثل بحرفيه ... وتسارع المواقف والاثاره ..
اعتقد الاتقان بالتمثيل شئ مهم جدا مع ان القصص كلها ليس فيها شئ جديد او فكره جديده
ولكن قوه الجذب كانت كبيره في الدراما السوريه ....
لذلك أقف الى جانبها في الحوار ..

فالأمم اليوم يا اخوان تقاس بحاضرها وليس بماضيها ..
والدراما كذلك تقاس بجودة العمل, وليس بالاسماء الكبيره التي تعود عليها اهل الخليج

وكما قال الإمام علي عليه السلام

و لقد نصحتك ان قبلت نصيحتي ... و النصح أفضل ما يباع و يوهب

مع تحيتي

بحر الحب
19-09-2010, 12:51 AM
كما أن العزيز بحر الحب "والذي اتمنى منه العودة ليفيدني أكثر بقلمه "
ذكر أسئلة جعلت ذهني يفكر للبحث عن إجابة لا أجدها حتى هذه اللحظة ،،
ألا تكفي هذه التساؤلات
لتكون دليلاً على تأخر الدراما الخليجية للوراء ؟

لماذا نجد عندنا دخلاء ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا حروب فنية ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا مشعل الشايع ومونيا وفقاعات ولا نجد عنهم ؟؟
لماذا نجد عندنا منتجين يكذبون على الجمهور ولا نجد عندهم ؟؟
لماذا يحدث عندنا تقليد لكل ما هو جديد ولا يحدث عندهم ؟؟



ها أنا عدت يا أخ هاشم
في الحقيقة هذه الاسئلة بحثت عن اجوبتها لكني تعبت ..

مثلا في سوريا نجد أن تصنيف الفنانين من الاعلى الى الاسفل يبدأ مع الفنانين الاساطير ثم المتألقين ثم الجيدين وينتهي عند العاديين

لكن عندنا نجده لا ينتهي عند العاديين بل يمتد الى الدخلاء والسيئين والمصطنعين والفقاعات و...الخ

في الخليج عموما قليلون من يبحثون عن الفن الحقيقي ويحاولون صنعه .. لأن الاغلبية يركضون وراء الفن المعلب والمسطح بسبب كسلهم .. نعم نحن الخليجيين شعب استهلاكي وكسول ولا نبحث عن التجديد حتى في الفن الا من رحم ربي
لذلك لا يوجد تجديد بل تقليد وتسطيح وتعليب

والجمهور عندنا يبحث عن الفنان المشهور والنجم ولا يبحث عن الفنان الحقيقي .. الفن ليس بالنجومية والشهرة , فهذين الامرين نجدهم في كل المجالات
لكن الفن الحقيقي لا نجده الا في الفن نفسه
نعم الجمهور نفسه هو أحد اسباب تراجع الدراما الخليجية

لكن مع ذلك الوضع حاليا افضل من سنوات سابقة كانت افضل الاعمال السيئة هي التي تفرض نفسها فقط

جنون أنثى &&
19-09-2010, 01:45 AM
ما أحب الأعمال السوريه ثقيله على الدم .. كذا من غير سبب ....!!!!!!!
ذووقي وش أسوي فيه وإلا تبوني أضغط على نفسي علشان أشوفها ,, طيب مزاجي مو متقبل ؟

لازم تؤمنون بالاختلاف وأن هنالك مزاج متناقض عند الأشخاص
وبعدين صايرلي أرصاد ليه أنا لحالي اللي قال الدراما الخليجية هي الأفضل وإلا تفريغ شحنات تجاهي ؟

*هاشم العلوي*
19-09-2010, 02:27 AM
ما أحب الأعمال السوريه ثقيله على الدم .. كذا من غير سبب ....!!!!!!!
ذووقي وش أسوي فيه وإلا تبوني أضغط على نفسي علشان أشوفها ,, طيب مزاجي مو متقبل ؟

لازم تؤمنون بالاختلاف وأن هنالك مزاج متناقض عند الأشخاص
وبعدين صايرلي أرصاد ليه أنا لحالي اللي قال الدراما الخليجية هي الأفضل وإلا تفريغ شحنات تجاهي ؟
الآن أصبحنا نفرغ شحنات اتجاهك ؟ !
عفوا ً ،، أنتي تضحكيني بكلامك ، هل نحن في حلبة ملاكمة أم معركة ؟
أم نحن في ساحة حوار إعلامية ؟
أم لأني ضيقت عليك الخناق
في الحوار و النقاش ؟
نحن نختلف نعم ليس بغريب بذلك ،،
ولكني اناقش ،، فهل تسمون النقاش فرض رأي ؟ لا أعلم كيف يفكر البعض !
فعندما طرحت تساؤلات لم أنتظر ردود "مزاجي ، و كذا من غير سبب "
هذه ردود غير حضارية "مع كل الإحترام لشخصك " ،، وبعيدة عن أدب النقاش ،،
لست أنا من يقول : بل الثقافة الحوارية التي تعلمتها هي من تقول ذلك
لأنه أي شخص يستطيع أن يتخذ هذا المنطق دون أن يناقش ،،
لكن يكفي حاليا أن اتضحت لدي أمور كثيرة ..

في عبارتك التالية :وبعدين صايرلي أرصاد

بكل ابتسامة أترك للقارئ ولصاحب الموضوع الحكم على الأسلوب الحضاري الثقافي ..

جنون أنثى &&
19-09-2010, 03:49 AM
الآن أصبحنا نفرغ شحنات اتجاهك ؟ !
عفوا ً ،، أنتي تضحكيني بكلامك ، هل نحن في حلبة ملاكمة أم معركة ؟
أم نحن في ساحة حوار إعلامية ؟
أم لأني ضيقت عليك الخناق
في الحوار و النقاش ؟
نحن نختلف نعم ليس بغريب بذلك ،،
ولكني اناقش ،، فهل تسمون النقاش فرض رأي ؟ لا أعلم كيف يفكر البعض !
فعندما طرحت تساؤلات لم أنتظر ردود "مزاجي ، و كذا من غير سبب "
هذه ردود غير حضارية "مع كل الإحترام لشخصك " ،، وبعيدة عن أدب النقاش ،،
لست أنا من يقول : بل الثقافة الحوارية التي تعلمتها هي من تقول ذلك
لأنه أي شخص يستطيع أن يتخذ هذا المنطق دون أن يناقش ،،
لكن يكفي حاليا أن اتضحت لدي أمور كثيرة ..

في عبارتك التالية :وبعدين صايرلي أرصاد

بكل ابتسامة أترك للقارئ ولصاحب الموضوع الحكم على الأسلوب الحضاري الثقافي ..


تمهل ..
أنت كتبت تقرير كامل عن الدراما السورية وأبديت إعجابك بها , لكن أنا لا أشاهدها
وعلاقتي ضعيفة .
أما عن استخفافك بأسلوبي فأنا أقول لك لست بحاجه شهادة أي شخص ولا يحق لك السخرية ولله الحمد واثقه تماماً بما أقوله طالما هي نابعه من داخلي / فأنا لم أكتب إلا ما أحس به وأشعر فيه وأن كان طريقتي لم تعجبك , ماذا بإمكاني فهذا أنا جداً تلقائيه بحديثي و لا أحب أتصادم مع أشخاص متعمدين مغالطتي.
وأنا أجبتك وقلت بعيني الدراما الخليجية هي الأفضل لأني أحبها وأجد استمتاعي معها
لماذا تريدني أكذب وأقول فعلاً السورية الأفضل وأنا لا أشاهدها !!
اتضحت الصورة ؟؟

احترامي للجميع..,,,

*هاشم العلوي*
19-09-2010, 04:34 AM
والجمهور عندنا يبحث عن الفنان المشهور والنجم ولا يبحث عن الفنان الحقيقي .. الفن ليس بالنجومية والشهرة , فهذين الامرين نجدهم في كل المجالات
لكن الفن الحقيقي لا نجده الا في الفن نفسه

نعم الجمهور نفسه هو أحد اسباب تراجع الدراما الخليجية




إذا كان الجمهور الخليجي يبحث عن الإنسان المشهور فقط في الدراما ،،
ويتجاهل الفنان الحقيقي ،،
فهذا يحتاج إلى إعادة ثقافة هذه العقول "المدعية بأنها تعرف ثقافة الفن" !
وهنا المشكلة كيف يتم تغيير هذه النظرة ؟
وخاصة إذا كانت الكثير من عقليات الجمهور الخليجي بها الكثير من التعصب
لأي نجم مشهور ،، دون النظر إلى مستوى أداءه التمثيلي ..

ولأن الجمهور هو أحد أسباب تراجع الدراما الخليجية ،،
كيف سيتم معالجة المشكلة إذا لم يعرف الجمهور بنفسه هو أحد أبرز أسباب هذا الفشل ؟