المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خلف جمال موهبة درامية واعدة


الدماني الحلو
23-08-2010, 02:25 AM
هوايات


خلف جمال موهبة درامية واعدة








بإمكانيات بسيطة وخيال واسع خصب، انشغل المواطن خلف جمال، 15 عاماً، وراء تحضير سيناريو مسلسل درامي يحكي قصة الطمع والانتقام، وما يؤول إلى الإخفاق والندم في نهاية المطاف، مستلهماً أحداثه من واقع الحياة. مسلسل (بعد الانتقام) يسلط الضوء على عائلة العم سلطان وتمرد ابن أخيه فايز على القدر، فيقوم بقتل عمه ظناً منه أنه السبب في وفاة والده واستحواذه على أمواله.





أحداث المسلسل تتخلل مشاهد رائعة ونص يعبر عن تجربة إبداعية وجدت طريقها أمام سيناريو أعد بأسلوب ناشئ، استطاع من خلاله خلف رسم شخوص المسلسل بدقة متناهية، فجمع الممثلين من عمره نفسه، أو أقل بكثير، وأعطى كلاً منهم النص الخاص به، وتولى التصوير والإخراج والإنتاج، «الحواس الخمس» التقى خلف جمال في حوار ينم عن موهبة إماراتية واعدة في كتابة المسلسلات وتصويرها وإخراجها.حدثنا عن تجربة (بعد الانتقام)؟المسلسل يشارك فيه مجموعة من أقاربي ومعارفي وأبناء المنطقة التي أقطن فيها، وعددهم 8 أشخاص، ويحتوي على 15 حلقة، كل واحدة منها 10 دقائق. استلهمت الفكرة من القصص التي تتناقلها الأفواه، والتي تركز على طمع الأشخاص ولجوئهم إلى الانتقام لقاء الحصول على الأموال، فسميته (بعد الانتقام) على اعتبار أنه ينسجم مع واقع المسلسل والظروف الغامضة التي تدور حولها الأحداث، والقصة من تأليفي وتصويري وإخراجي.



ما هي الأسباب التي دعتك إلى كتابة وتصوير وإخراج هذا العمل؟




أقبلت على إنجاز هذا العمل من شدة تعلقي بالمسلسلات بشكل عام، والفراغ الذي أعيشه في إجازة الصيف، إلى جانب تشجيع الأهل الذين كان لهم الفضل في الاستمرار بكتابة النص وتصويره وإخراجه، وتعديل المشاهد وتركيبها، وإضافة المؤثرات الصوتية أملاً في إنتاج مسلسل متكامل.




وهل انتهيت من إنجاز العمل؟




مازلت في طور تصوير المشاهد وإخراجها، إلا أنني انتهيت من الحلقة الأولى وعرضتها على أهلي، ومن المتوقع أن انتهي من هذا العمل قبل شهر رمضان المقبل.




متى سيتم عرض المسلسل ومن هي الفئة المستهدفة؟




أفكر في عرضه أمام أسرتي أو أقاربي خلال شهر رمضان، أو عند تجمع أهلي في بيت جدي في العيد، ويستهدف المسلسل فئة الشباب في المقام الأول والكبار أيضاً، لأخذ العظة والعبرة واتخاذ الحذر من الانقياد وراء الأفكار الزائفة والمنفعة الشخصية والتسرع في إطلاق الأحكام.




سمعنا بأن لك دوراً في المسلسل، ماذا عن الشخصية التي تقدمها؟




أقدم شخصية العم سلطان، والذي تدور حوله أحداث القصة، وابنه سيف وذلك بعد موت والده.




وكيف تستطيع التنسيق بين التصوير والتمثيل والإخراج؟




في المشاهد التي لا أكون فيها أصورها بنفسي، وأترك التصوير لأختي عائشة التي تشارك في العمل بتصوير المشاهد التي أقوم بها، وأحياناً أستعين بالممثلين الآخرين للتصوير، كما أتدخل في إعطاء النصائح والإرشادات للممثلين.




ما هي نهاية المسلسل؟




النهاية ستكون حزينة، وهناك شخصيات في المسلسل ستندم كثيراً عند اكتشافها الحقائق، ولكن بعد فوات الأوان، وفي النهاية سيقوم سيف ابن العم سلطان بقتل فايز ابن عمه انتقاماً.




ما هي الصعوبات التي تواجهك أثناء العمل؟




عدم التزام الممثلين بالمواعيد التي أحددها للتصوير واستهتارهم في أحيان كثيرة خلال التصوير، حيث إن غالب الأوقات يقضونها في اللعب والمرح بعيداً عن التركيز في العمل، وتأخيرهم عن التجمع في المكان المتفق عليه لساعات طويلة، الأمر الذي يؤثر في تأخير إنجاز العمل، وفي أحيان أخرى يفضل الممثلون ترك التصوير والخروج بالرغم من عدم اكتمال المشهد المطلوب.




كيف تقوم بتعديل المشاهد وتنقيحها وتركيب المؤثرات الصوتية؟




أحياناً أستعين بوظائف الكاميرا التي أصور بها، وأتحكم بالأزرار التي تحتويها، وهناك بعض اللقطات تستدعي إنزالها في جهاز الفيديو لتعديلها وإدخال المؤثرات الصوتية عليها، والتي أحصل عليها من تسجيل المسلسلات التلفزيونية، وأستعين بالمقاطع أو الموسيقي التي تفصل بين النصوص وهكذا.




ما هي المسلسلات التي تأثرت بها، ومن من الممثلين مفضل لديك؟




تأثرت كثيراً بمسلسل دنيا القوي للكاتبة الكويتية فجر السعيد ومسلسل سدرة البيت، وأحب مشاهدة أعمال الفنان غازي حسين و يعقوب عبدالله وابراهيم الحربي و عبدالرحمان العقل و عبدالعزيز المسلم وهدى حسين و الهام الفضالة و حياة الفهد لإعجابي بأدائهم في المسلسلات التي يقدمونها.




ما هي طموحاتك ومشروعاتك المستقبلية؟




أطمح في تحقيق أحلامي والنجاح في هذا المجال، وسأوظف هوايتي في الكتابة بتصوير وإخراج أعمال تصويرية أحتفظ بها وأعرضها أمام أهلي وأصدقائي، وأتمنى دراسة الإخراج مستقبلاً، أما بالنسبة لمشاريعي المستقبلية فهناك سيناريو قيد الإعداد تحت عنوان (ألحان البشر) تمتد أحداثه لثلاثين حلقة، يعبر عن طباع الناس المختلفة، ودمجت صفاتهم في كلمة واحدة وسميت المسلسل بألحان البشر، وأتمنى أن أحصل على دعم وإمكانيات وأجهزة حديثة تساعدني في إنتاج أعمال بمستويات عالية، كما أتمنى من الممثلين الذين أتعامل معهم في مشروعي الأول بأن يكونوا أكثر جدية في العمل.


و ايضاً لدية قصص كثيررة ومن القصص (مسلسل)


1ـ الحان البشر (24 ) انتها من كتابتها وكل حلقة 37 دقيقة
2ـ اه يا ولد بطني (15) حلقة وانتها من كتابة حلقتان و القصة وكل حلقة 38 دقيقة
3ـ اطماع واضحة (31) حلقة
4ـ عالم اخر ( 32 ) حلقة انتهى من كتابة القصة وسيكتب الحوار والسيناريو
5- زحمة (30 ) قصص مختلفة وانتها من 8 قصص
6- ضغطيشن (15 ) كمدي المواقف وكل حلقة 40 دقيقة
7ـ الكيف (29 ) حلقة وكل حلقة 28 دقيقة


--------------------


ملخص قصة عالم اخر


(دكتورة نفسية تعمل في المستشفى النفسي وفي المدرسة
مدرسة مادة علم النفس وتجد في المدارس مشاكل عدة
مثل البويات وحب بنت لبنت كنها حبيبها وقضايا اخراى
كثيرة من مثل تصديق الخرافات كالبراج وغيرة من التنجيم
ويطرح الحب بجميع انواعة وهذا المسلسل من اجمل المسلسلات
اللتي كتبها عبارة عن (32 ) حلقة وكل حلقة 39 دقيقة )


--------------------------


ملخص قصة مسلسل (الحان البشر)


هي قصة رمنسيى وفيها العديد من انواع الحب
مثال حب يبتدي من الطفولة وينتهي عند الكبر
بسبب عدة مشاكل وحب اخر هو حب كاذب
رجل يتزوج امراى من اجل مال ابيها
وتطرح القصة بشكل جديد ومشوق وانا
متئكد اذا صور المسلسل ستحبونه
كثيرا و سيصور في المستقبل انشاء الله


-------------------------


ملخص قصة اه يا ولد بطني
(هي قصة بر الوالدين وتبدء القصة من ولادة قيصرية
لئبن عاق وسمية بمتعب وكان اسم على موسمى وكانت
ولادة صعبة وكانو سيقطونة ولاكن امة قالة لا
حتى لو مت اريدة ان يعيش ولما كبر تنكر بجميل امة لة و
كانة تفضلة امة على الاخرين


------------------


ملخص قصة مسلسل( ضغطيشن)
(هو ولد في عمر 16 ويعمل مواقف يضغط فيها الناس
ويقهرهم وهي مواقف ضريفة جدا )

الله يسامحكم
29-10-2010, 08:50 AM
بالتوفيق ونريد كتاب موهوبون وعساك ان تكون منهم واعجبتني فكرة عالم اخر وانا متشوق له كثيرا