المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المـدير الذي ينظف الـقمامة


نوره عبدالرحمن "سما"
23-08-2010, 01:41 PM
المدير الذي ينظف القمامة

بقلم نهى علي - آربيان بيزنس (http://www.arabianbusiness.com/arabic/595490)


http://www.arabianbusiness.com/images/magazines//xxx/nuha-ali_thumb.jpg

يقول جيم الينغ رئيس شركة ستاربكس: " نحن الذين نزيل القمامة ونبتسم لك من وراء الطاولة ولا نتردد في الانحناء لالتقاط المناديل والقناني".

إضافة إلى ذلك شمل نفسه مع كل العاملين معه بوصفهم موظفين لدى الشركة، ثم قام بعرض الإنجازات التي حققها مع العاملين معه حول العالم إلى أن وصل أخيراً إلى بنود الأرباح والإيرادات.

قد يكون هذا الأسلوب مختلفاً لحد كبير عن الطريقة المعتادة التي يشرح بها الكثير من رؤساء الشركات حول العالم أحوال أعمالهم.في هذا الإطار قد نجد بعض الأسباب التي ساعدت في ترتيب المناخ الملائم لدخول العالم في أزمته الحالية لأن نموذج إدارة الأعمال في شكله السابق كان يركز على فرد أو قلة من الأفراد. بينما لا تتم الإشارة غالباً لا من قريب أو بعيد لأي جهود أخرى.

حيث اجتاحت منظومة الأعمال ظاهرة السوبرمانات الذين يفهمون في كل شيء ويستطيعون إدارة كل شيء، ويمنون على الجميع بمشاغلهم الكثيفة وأجندتهم المزدحمة حتى لأربع سنوات قادمة. في مقابل ذلك لا نسمع تبريراً مقنعاً لماذا يتم الإستغناء عنهم بين ليلة وضحاها. بعد أن كانت الآمال معلقة على أفكارهم النيرة في تحقيق الأرباح الفلكية وإنجاز النقلات الصاروخية. وتتكرر أسطوانة التفرغ لحياتهم الخاصة بعد أن نالهم التعب من كثرة الجري وراء إنجاز المشاريع ورسم الخطط.

وقد تكون أجندة التصريحات حافلة بالتناقضات ففي إحدى الحملات الترويجية لمدير إحدى المؤسسات المالية بمناسبة إطلاق محافظ مالية جديدة، ورد في التصريح: "أن من فضائل الأزمة أنها بينت للناس أنهم لا يفهمون كيفية إدارة أموالهم حيث إن الأزمة ساعدت في تحسين معرفتهم الاستثمارية وبأن عليهم أن يضعوا أموالهم بين أيدي من يفهم ويحسن إدارتها".

قد نحتاج إلى مترجم لفك طلاسم العبارات. لكن يبدو أن المدير المحنك صعب عليه أن يتذكر أن المحافظ التي أنشأتها شركته سابقا وتحت إدارته الخبيرة قد تأكل رأسمالها حتى لم يبق منها إلا النزر اليسير. الأمر الذي يجعله في نفس خانة الناس "غير الفاهمين" في إدارة أموالهم، لكن من يعترف.......