المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في الصالون الثقافي لسفير المملكة بالقاهرة .. حمزة يتهم ديليسبس بسرقة مشروع قناة السويس


أحمد سامي
31-01-2009, 11:35 AM
القاهرة: أشرف الفقي
فند الخبير الهندسي الدكتور ممدوح حمزة ما تردد عن تهديد مشروع القناة الإسرائيلية لربط البحر الميت بالبحر الأحمر، وقال "المشروع الإسرائيلي لا يعدو كونه أنبوب مياه يمتد من البحر الأحمر إلى البحر الميت ويستخدم توليد الكهرباء ورفع منسوب المياه بالبحر الميت لتطوير فرص الاستغلال السياحي للمنطقة وتحلية جزء من المياه للاستخدامات الزراعية.
وأضاف حمزة أن كلفة شق قناة تصل إلى 200 مليار دولار وهو رقم لا يمكن توفيره بسهولة، فضلا عن العوائق الجغرافية التي تمثل صعوبة فنية عند الحفر والتنفيذ في ارتفاعات جبلية عالية جدا، وهو ما يجعل المشروع غير ممكن من الناحية الاقتصادية.
وكان سفير خادم الحرمين الشريفين في مصر هشام ناظر قد استضاف الدكتور حمزة في صالونه الثقافي للتحدث عن قناة السويس بمناسبة مرور 150 عاما على إنشائها.
وشرح الخبير الهندسي مراحل التفكير في قناة السويس منذ عهد الفراعنة إلى تنفيذها من قبل فرديناد ديليسبس الذي وصفه باللص وسارق مشروع القناة من مهندس فرنسي يدعى "لينييه" كلفه محمد علي باشا حاكم مصر ببحث تنفيذ قناة تربط البحرين المتوسط والأحمر بعيدا عن نهر النيل.
ووصف حمزة قناة السويس بأنها أكبر مشروع تم تنفيذه في العالم في القرن التاسع عشر ولا ينافسه في ذلك سوى مشروع بناء السد العالي في القرن العشرين.
وانتقد الطريقة التي تدار بها قناة السويس وقال " القناة يمكن أن تدار بطريقة أفضل من الطريقة الحالية"، واقترح أن يتم إسناد المنصب من خلال مسابقة، وعندما سأله الحضور عما إذا كان حديثه قد يعرضه للسجن مرة أخرى على غرار ما حدث في بريطانيا قبل سنوات رد ضاحكا "أنا أتحدث حاليا من داخل أرض سعودية".
وتطرق حمزة إلى منظومة الأمن المائي العربي، وقال: استمرار وضع الضعف الراهن يعرضنا للخطر وضرب مثلا بإشكالية السيطرة على منابع مياه النيل وحمايتها موضحا أنها تستلزم جيشاً قوياً قد يصل إلى 3 ملايين جندي وتكنولوجيا صاروخية متطورة حتى نردع من يفكر في المساس بمنابع النيل وحصص مصر المقررة. وشدد على أن المسألة تحتاج إلى قوة ودهاء وحكمة للحفاظ على مواردنا المائية.
وقال إن بناء اقتصاد عربي قوي يتحقق بتكامل الاقتصاديات العربية من تمويل وعمالة ومصادر مياه وأراض صالحة للزراعة وتحقيق الاستقلالية في منابع الزراعة بامتلاك تكنولوجيا إنتاج الشتلات والبذور الزراعية المحسنة.

المصدر /

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3046&id=88393&groupID=0

الفنون
31-01-2009, 12:29 PM
مشكور أخوي أحمد سامي على الأخبار.

امل
01-02-2009, 05:52 PM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

اهنئك اخ احمد على افتتاح قسم للجرايد اليوميه مما يؤكد ثقافتك العاليه
و هذا بالتأكيد سيجذب الكثير من الاعضاء و هذا ما نطمح اليه ..


اشكرك من الاعماق لتعبك الدائم ..