المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحضور أكثر من 500 مهندس وخبير ومهتم .. ولي العهد يرعى فعاليات المؤتمر الرابع للتحكيم الهندسي بجدة


أحمد سامي
31-01-2009, 11:40 AM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3046/soltan2colom.jpg
ولــي العهــد الســعودي " رعاه الله "



جدة : الوطن
يرعى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود خلال الفترة من 6 إلى 7 ربيع الأول المقبل فعاليات المؤتمر الرابع للتحكيم الهندسي، الذي تنظمه الهيئة السعودية للمهندسين تحت شعار التحكيم الهندسي وأثره على التنمية الوطنية، بحضور أكثر من 500 مهندس وخبير ومهتم، ويستهدف أكثر من 15 ألفا من المهندسين السعوديين والمقيمين في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، في فندق هيلتون بمحافظة جدة.
وألفت رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز الربيعة إلى أهمية التحكيم الهندسي وتأثيره المباشر على التنمية.
وقال إنه استمرار للنجاح الذي حققته المؤتمرات السابقة يأتي هذا المؤتمر من أجل إلقاء الضوء على المستجدات في مجال التحكيم خاصة في المرحلة الحالية، التي تشهد فيها المملكة تسارعا كبيرا في حجم ونوع المشاريع التنموية والإنشائية الهائلة، مما يضاعف الاهتمام بالتحكيم الهندسي ومراجعة القواعد والأنظمة المتعلقة بالتحكيم الهندسي وتطويرها بما يواكب التعامل مع متطلبات التحديات المستقبلية.
من جهته أكد الأمين العام للهيئة السعودية للمهندسين رئيس اللجنة المنظمة المهندس صالح بن عبدالرحمن العمرو على أن المؤتمر الثالث للتحكيم الهندسي حدد ثلاثة أهداف هامة من أبرزها دراسة واقع التحكيم بالمملكة، وإبراز أهمية التحكيم الهندسي لفض النزاعات، واقتراح آليات لتوسيع تطبيق التحكيم بالعقود.
وقال إن المؤتمر يناقش خمسة محاور هي: طرق وأساليب التحكيم لحل النزاعات، وعوائق تفعيل التحكيم الهندسي ومنهجية علاجها ودور الخبير الفني في التحكيم، ودراسة مقارنة لبعض قضايا التحكيم الهندسي والتحكيم وتطبيقاته من منظور شرعي ، وأضاف أن المؤتمر يتضمن ورشة عمل بعنوان إعداد تقارير الخبرة في قضايا المنازعات.
وبين أن الهيئة هي هيئة مهنية علمية ذات شخصية اعتبارية تعمل تحت إشراف وزارة التجارة ومقرها مدينة الرياض، وتهدف إلى الرقي بالمهنة وتمكين المهندسين والمؤسسات الهندسية من الوصول إلى الحلول المثلى ورقع مستوى الأداء وتشجيع الإبداع والابتكار لتحقيق مكانة مرموقة دوليا.
وأشار إلى أن الهيئة تعمل على بناء كفاءات هندسية مميزة تساهم بفعالية في التنمية الاقتصادية في المملكة وإيجاد البيئة المحفزة للتطوير والإبداع والابتكار بما يخدم احتياجات المجتمع وتحفيز المنشآت الهندسية السعودية والمهندسين السعوديين وتنمية قدراتهم التنافسية.
وأوضح المهندس أن عدد أعضاء الهيئة ما بين مهندس وفني ومهتم تجاوز 14 ألفا و535 مهندسا حتى نهاية العام 2007.
من جهته قال مدير عام فرع الهيئة السعودية للمهندسين بمنطقة مكة المكرمة المهندس عادل عابد طاهر إن المؤتمر يعكس الاستراتيجية التي تتبعها الهيئة من أجل المساهمة في رفع مستوى التعليم الهندسي في المجالات الأكاديمية والتدريبية والمهنية بهدف التوافق بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.
وأضاف أن الهيئة تسعى إلى الارتقاء بقدرات المهندسين والفنيين باعتماد مناهج التدريب والتأهيل على المستوى الوطني الذي يمكنهم من الممارسة المهنية الفاعلة والعمل على اعتماد أسس وقواعد تحكم التراخيص والممارسة الهندسية وأخلاقيات المهنة وتشجيع البحث والتطوير والابتكار والإبداع في كافة المجالات الهندسية.
ولفت إلى أن الهيئة تسعى أيضا إلى المشاركة الفعالة للشركات السعودية والمهندسين السعوديين في مشاريع القطاعين العام والخاص وتنمية شراكة عمل حقيقية بين المؤسسات الهندسية السعودية والأجنبية بطريقة تحقق تنمية القدرات الوطنية إلى جانب تشجيع التكامل بين الشركات والمؤسسات الهندسية الوطنية لتمكينها من تنفيذ المشاريع الكبرى والعمل على توعية المجتمع بأهداف ومهام الهيئة وبدور القطاع الهندسي في تنفيذ البرامج التنموية المختلفة.
وأكد أن الهيئة اهتمت بإنشاء الشعب الهندسية التي وصل عددها 19 شعبة هندسية حيث تعد الشعب الهندسية بمثابة المحور الرئيسي لأي نشاط مهني كما أنها تعمل على تكريس المشاركة في التطوير والأداء والارتقاء بالعلوم والمناهج والتعريف بأحدث مستجدات الممارسة المهنية على المستويين الوطني والدولي.
وتطرق إلى ما أنجزته الهيئة في مجال التدريب حيث نظمت الهيئة أكثر من 45 دورة تدريبية استفاد منها 767 مهندسا وفنيا ومهتما.
وأوضح أن الهيئة اهتمت بمجال التحكيم الهندسي وتطوير هذا المرفق وأداء المحكمين وتأهيلهم واعتمادهم وأن عدد القضايا التحكمية التي أحيلت للهيئة 51 قضية وتم تنظيم برامج تدريبية عددها 9 برامج موجة للمحكمين ونظمت الهيئة 3 مؤتمرات خاصة بهذا الجانب.
كما أشار إلى أن عدد المحكمين والخبراء الفنيين بلغ حتى نهاية عام 2007 قرابة 277 محكما، وأوضح أن الهيئة نظمت أكثر من 90 لقاء مهنيا و25 ورشة عمل.


المصدر /

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3046&id=88371&groupID=0


__________________


حفظك الله يا صدر الدولة

الفنون
31-01-2009, 12:29 PM
مشكور أخوي أحمد سامي على الأخبار.

امل
01-02-2009, 03:54 PM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


الله يحفظه من كل شر ابو خالد و يديمه للمملكه ولياً للعهد ..


الف شكر احمد