المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سعد الفرج: «عشت وشفت» مسرحية خالدة في حياتي


محمد العيدان
25-08-2010, 01:27 PM
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/132346-5r5.jpg

زاوية نسلط الضوء فيها على نقاط التحول في حياة نجوم الساحة الفنية والغنائية وحتى الاعلامية والتي بسببها وصلوا الى ما هم عليه الآن من شهرة لدى الجماهير المحلية والخليجية والعربية.
الفنان القدير سعد الفرج من أبرز رواد المسرح والسينما في الكويت، التزم على مدار 5 عقود بتقديم تجربة فنية متميزة التصقت بحياة شعبه ووطنه، عالج من خلالها قضايا اجتماعية وسياسية عميقة، ضمّنها رؤاه التنويرية وطرحها بأسلوب بسيط قادر على التغلغل في عقول الناس.
عن طفولته يقول الفرج: أحن كثيرا الى مكان طفولتي في قرية الفنطاس، كنت أبلغ الستين عندما دخلت «الملا» لتعلم القراءة والحساب وأمور الدين، اذ لم تكن ثمة مدارس في منطقتنا، ختمت القرآن الكريم وعمري 9 سنوات على يد الملا مزعل الصلال. عام 1950 التحقت بالمدرسة التي افتتحت في الفنطاس، وأنهيت المرحلة الابتدائية التي تعادل الآن المرحلة المتوسطة، فكان التعليم آنذاك عبارة عن روضة وابتدائي وثانوي. استكملت تحصيلي العلمي في الثانوية التجارية المسائية، ومن أصدقاء تلك المرحلة أولاد عمي، لأنني كنت ملتصقا بهم، ومنهم عبدالعزيز الفرج، راشد الفرج، داود الحمدان، عبدالعزيز الحمدان، وردمان ناصر ردمان».
منذ الطفولة بدأ الفرج الكتابة هاويا، اذ نظم أبيات شعر وسجل خواطر، ثم اتجه الى الفن بعد تجارب مدرسية متواضعة، حيث بدأ مع فرقة المسرح الشعبي عام 1957 حيث كان عضوا في المسرح، ولكن لم تسنح له الفرصة ليقف ممثلا على خشبته حتى عام 1959، إذ قرر المسرح الشعبي في ذلك الوقت تأسيس فرقة للتمثيل باللغة العربية الفصحى، وقد استعان بهمام الهاشمي لتدريب عناصر وليقيّم مدى استعداد المجموعة لتقديم عمل مسرحي، وقد شارك الفرج معهم في التدريب على مسرحية تاريخية، ولكنها لم تر النور.
الفرج من مؤسسي فرقة المسرح العربي الأوائل، عمل في وظيفة المشرف المالي وعضو مجلس ادارة ثم عُين المشرف الفني.
وقف للمرة الأولى على خشبة المسرح عام 1961 في ثانوية الشويخ بمسرحية «صقر قريش»، من اخراج زكي طليمات وتأليف محمود تيمور، وقد شارك فيها كل من الفنانين: مريم الصالح، مريم الغضبان، عبدالله خريبط، عبدالوهاب سلطان، عبدالحسين عبدالرضا، عبدالرحمن الضويحي، حسين الصالح، خالد النفيسي، غانم الصالح وغيرهم.
أما أول نص كتبه فكان مسرحية بعنوان «أنا ماني سهل» وقدمت عام 1962 بمناسبة عيد استقلال الكويت، من اخراج المصري عادل صادق وبطولة عبدالحسين عبدالرضا وخالد النفيسي وغانم الصالح.
في العام نفسه شارك للمرة الثانية على مسرح الشويخ في مسرحية «ابن جلا» من تأليف محمود تيمور واخراج زكي طليمات، وقد مثل فيها حشد من الممثلين منهم: عبدالوهاب سلطان، فيحان العربيد، عبدالله خريبط، مريم الصالح، علي البريكي، جعفر المؤمن، حسين الصالح، خالد النفيسي، غانم الصالح، جوهر سالم.
بعدها قدم الفرج مسرحية «المنقذة» وشارك في مسرحية «مضحك الخليفة» تأليف علي أحمد باكثير واخراج زكي طليمات مع عبدالرحمن الضويحي.
عام 1964 كتب ومثل دور البطولة في مسرحية «عشت وشفت» التي أخرجها حسين الصالح، وقد عرضت على مسرح كيفان وسجلها تلفزيون الكويت، وقد شاركه في المسرحية كل من غانم الصالح، جوهر سالم، علي البريكي، عائشة ابراهيم، خالد النفيسي، مريم عبدالرزاق وآخرين. يقول الفرج عن هذه التجربة: لمسرحية «عشت وشفت» أهمية خاصة في حياتي، كتبتها للمسرح عام 1963 وقدمتها مع مجموعة من العناصر المحلية الشابة عقب تسلمي ادارة المسرح العربي خلفا لزكي طليمات، وكانت أول عمل مسرحي حقق نجاحا جماهيريا وفنيا، ما جعلها نقطة تحول في حياتي بالفعل، وعملا خالدا في ذاكرتي.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/around2010.aspx?articleid=132346&zoneid=172

خالد العبدالله
27-08-2010, 03:07 PM
ولولا اعمال الرواد لكان اذواقنا تفشل وقمنا نضحك على اي شي

التويم
04-09-2010, 03:12 AM
الف تحية وتقدير واحترام لزمن الكوميديا
الجميل زمن عبدالحسين والفرج والنفيسي
وبقية الرواد
تسلم اخوي عالطرح