المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «زوارة الخميس» على منصة الرقابة.. الشعبية ..


محمد العيدان
01-09-2010, 11:02 PM
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/134484-3p32_1.jpghttp://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/134484-new00.jpghttp://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/134484-2p32.jpgسعاد عبدالله ومحمد المنصور وظهور مميز بالمسلسل
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/134484-1p32.jpgمشهد من بيت العائلة في «زوارة الخميس»
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/134484-5p32.jpg..ومشهد يجمع «أم طلال» وفاطمة الصفي ولمياء طارق 





«مو معقولة»، «أوفر»، «تو ماتش».. وغيرها من صيغ المبالغة هي التعابير الأكثر استخداما في توصيف مجريات مسلسل «زوارة الخميس» الذي فرض نفسه بامتياز كأكثر المسلسلات الرمضانية إثارة للجدل هذا العام. ربما لم تقصد مؤلفة المسلسل هبة مشاري حمادة وهي تكتب قصته أن تقدمها كصورة للمجتمع الكويتي ونموذج العائلة فيه ولكن قد فاتها على الأرجح أن جمهور عصر الفضائيات في الداخل والخارج لابد أن يقيم العمل من هذا المنطلق. وفي مجتمع محافظ فإن موقف الجمهور يبقى الرقيب الأهم على أي عمل ذي طابع شعبي واجتماعي، ومما رصدناه من وجهات نظر وما نسمعه في الملتقيات والدواوين فإن الرقابة الشعبية تسجل الكثير من المبالغات في المسلسل رغم نجاحه من وجهة نظر فنية.
قد يقول القائمون على «زوارة الخميس» انظروا إليه كصورة لما لا تريدون أن تروه في مجتمعكم وقد يكون ذلك صحيحا، ولكن كان من المفترض أن تقود القصة الجمهور من البداية في هذا الاتجاه وليس العكس، لا سيما أنه من غير المبرر أن يبرز الكم الذي نراه من المشاكل في كنف ابوين صالحين ويتعاملان مع ابنائهما ومحيطهما بطريقة حضارية.
إن عبارة «زوارة الخميس» هي طقس عام من طقوس العائلة الكويتية، واجتماع الأجيال الثلاثة تحت سقف واحد هو مشهد مألوف ايضا لكن غير المألوف هو المبالغة الكبيرة في تعميم الشك والخيانة وكأننا في مستشفى للأمراض النفسية، يعاني كل مرضاه عقدا مستعصية تقودهم الى الوقوع في المحذور أخلاقيا وشرعيا واجتماعيا وارتكاب الموبقات. ولا تقع المسؤولية على مؤلفة المسلسل وحدها بل يشاركها بشكل واضح المخرج محمد القفاص بالإفراط في إبراز المواقف الحساسة ذات المضامين الحسية والتركيز عليها من باب الإثارة، ولم يكن صعبا على الجمهور رصد عدد كبير من اللقطات في هذا المجال فالكل يتكلم عن مشهد المصعد ومشهد تقطيع السمك ومشهد تبادل النظرات بشهوانية واضحة وفاضحة على المائدة، ومشهد السينما حيث تتلامس أيدي الزوج وشقيقة زوجته المطلقة، ومشهد الفراش... وغيرها، وعبارات الاعتراف بالخيانة او الاتهام بها إلى حد بدا معه ان عملية إثارة الغرائز غاية بحد ذاتها وليست وسيلة لايصال فكرة او رسالة، وهنا تكمن الخطورة وإلا فما السبب في تكثيف هذا النوع من المشاهد الى هذا الحد.
السؤال الذي يطرح نفسه هو انه في ظل الهجوم والانتقاد لـ «زوارة الخميس» ما الذي يجعل هذا العمل مشاهدا على النطاق الذي هو عليه اليوم والاجابات عن ذلك كثيرة منها عرضه على شاشة واسعة الانتشار (الوطن)، وفي موعد مناسب للحصول على نسبة مشاهدة عالية جدا، والجدل المثار حوله، ومشاركة كم هائل من النجوم والوجوه المحبوبة فيه التي تؤدي كل الادوار بما فيها تلك «الحساسة» بأعلى درجات التلقائية والحرفية في ظل اخراج مميز تقنيا يتماشى مع النص بانسيابية وتطابق واضحين.
وفي عصر الفضاء المفتوح يمكن لأي كان أن يشاهد اعمالا درامية عربية وغربية أكثر سخونة مما يقدمه «زوارة الخميس» من موضوعات لكننا نؤكد ان مشكلة المسلسل هي في كون «العائلة الكويتية» تحديدا و«أحد طقوسها» هما عنوانه وموضوعه، ولا يجوز أن يكون السعي لضمان نجاح المسلسل خارجيا بالإفراط في استخدام المواضيع المثيرة ولو على حساب الصورة العامة للمجتمع.
تمثيليا، سجل كل من سعاد عبدالله ومحمد المنصور ظهورا نوعيا ناجحا معا وتظهر سعاد كعادتها بكل سحرها وتلقائيتها، وتقدم الدور كما هو مرسوم لها على الرغم من أن «براءة» موزة وعدم ملاحظتها لما يدور حولها تتجاوزان حدود المعقول، خاصة عدم رصدها لرومانسية زوجها تجاه شقيقتها إلهام الفضالة (نادية) التي تقدم لنا بدورها ظهورا مميزا ساعدها على ادائه استعادتها لرشاقتها ونضارتها على الشاشة، حيث نراها تجيد دور الحسناء اللعوب والكثيرة الطلبات والمزواجة القادرة على خطف الرجال بسحرها. وعموما يصنف الأداء التمثيلي في المسلسل بخانة الجيد وما فوق من قبل جميع النجوم المشاركين، والمسلسل كما اسلفنا يدين في أحد أهم اسباب نجاحه إلى الوجوه المختارة، ومع ذلك نسجل انه بين الازواج او الثنائيات المشكلة تفوق للثنائي: خالد أمين (مرزوق) ـ لمياء طارق (دلال)، وعلى المستوى الفردي للنجمة شجون الهاجري في دور (موزة الصغيرة) لاسيما في لحظات الذروة الدرامية كحالة المواجهة مع والدتها حول معرفتها بما تكنه الوالدة (الهام الفضالة) من مشاعر تجاه زوج أختها ثنيان (محمد المنصور) وما يمثله ذلك من انحطاط أخلاقي وجحود تجاه اختها موزة (سعاد عبدالله)، كما نرصد اداء واقعيا جدا للممثلة مرام في دور (أمينة). الكثير من الجدل يدور ايضا حول حياة الزوجي المتدين ملاك (تسنيم) و مشاري البلام (أحمد)، حيث يستشف من التحفظ في الحوار الخاص بالدورين وكأن الالتزام الديني يحد من العاطفة بين الزوجين ويباعد المسافة بينهما، ويلاحظ المشاهد أن حوارات الأزواج الآخرين تحت سقف المنزل العائلي نفسه أكثر انسيابية ودفئا وأقل قيودا. كما يسجل المتابع تناقضا في حوار البلام وزوجته الأولى عندما يصر على ابلاغها بزواجه من ثانية من باب الشفافية التي يقتضيها الشرع من جهة وبين تخفيه في منزل زوجته الثانية كي لا يراه ابنها من جهة أخرى. ورغم هذا الارتباك النصّي يقدم لنا البلام ظهورا جديدا ومفاجئا يؤكد قدرته على لعب مختلف الأدوار.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/art2010.aspx?articleid=134484&zoneid=15&m=0

ذيب الإمارات
01-09-2010, 11:55 PM
هذا المسلسل أثار جدلا كثيرا ومتابعينه واايد و انا منهم .. وكل يوم اشوووف له خبر ف أحد الصحف

والمسلسل ابداع منقطع النظير ولو ان هناك بعض الشوائب التي لا تضر بجمالية المسلسل ^^

قائد الفن
02-09-2010, 12:55 AM
هو المسلسل الوحيد الذي احرص على متابعته يومياً فأحداثه مشوقه و القصه رائعة

و لم ارى إلى الآن اي شي يضر بالعمل و لكن إرضاء الناس غاية لا تدرك

الدماني الحلو
02-09-2010, 01:52 AM
مسلسل ما عجبني موووووول عكس ام البنات

كلمة حق
02-09-2010, 02:01 AM
ههههههههههههههههه

انا ضحكت على الاخ اللي فوقي

قي كل ردوده خالف تعرف

الله يهديك بس احنا كلنا غلط وانت صح مع ان رايك ولا اعترض عليه

كلمة حق
02-09-2010, 02:03 AM
بالنسبه للمسلسل فأنا ايضا احرص على متابعته

وان فاتتني بعض الحلقات لكني اتابعها من اليوتيوب

عمل جميل ولكن تطغى عليه المباااالغه التي في بعض الاحيان تضر بالعمل

والعمل جميل ولكن يشوبه بعض الشوائب

بو طبر
02-09-2010, 02:14 AM
المسلسل جميل جدا و لكن هبة غاصت بالخيال حبتين و هذا مو عيب ابتلشنا بالناس اذا الواحد ابتكر شي مو موجود قوموا الدنيا عليه هذا ما عندنا و هذا مو بمجتمعنا و من هالكلام و اذا قدموا عمل من مجتمعنا تقولون فكرة مكررة لأن أصلا الأفكار انتهت ( أفكار مجتمعنا ) فالكل يا تاجر يا موظف يا مخدرات يا زواج يا طلاق هذه قضايا مجتمعنا المسموح نتكلم فيها ... الصراجة أتمنى في كل مسلسل أشوفه أشوف فيه خيال المؤلف سواء كان هالشي من مجتمعنا أو من مجتمع بنغلادش

بحر الحب
02-09-2010, 02:15 AM
في الحلقة اليوم بالذات تعرفت اكثر على اسلوب هبة حمادة في كتابة النصوص ..

لاحظوا من خلال المشاهد التي تذهب بها سعاد عبدالله الى غرف ابنائها في الظلام وكشف اسرارهم واحد تلو الاخر .. اسلوب يميل الى الخيال المسرحي بحيث احداث كثيرة في وقت واحد
اسلوب مميز لكن على هبة ان لا تفرط في استخدامه حتى لا يمل المشاهد ونتمنى التقليل من جرعة المبالغات ايضا ..

وبالمناسبة .. العلاقة بين ثنيان ونادية تم تناولها باسلوب مهذب ( نوعا ما ) ولو كان في عمل اخر لكان اسلوب تناول العلاقة وقح ..
وهذا هو الفرق بين "الجرأة" و "الوقاحة" والذي لا يريد ان يتفهمه بعض الجمهور

بقايا حروف
02-09-2010, 04:02 AM
دائماً الخيال في الكتابة هو الإبداع بعينه

والقضايا التي تطرحها هبة هي من أهم قضايا المجتمع التي لا تنتهي

والمسلسل جداً رائع وأحداثه متسلسلة بشكل ممتاز مثيرة ومشوقة وكل الذين شاركوا فيه مبدعين

لكن الذي لم أحبه كان في (موت سالم) أنه حينما كان في المستشفى وذهب مع الطبيب

ليعمل له أشعة فلم يخبرونا مابه ومات من أثر في جبينه ولم نعرف ما السبب..!!

ولكن المسلسل بشكل عام في القمة وكل من الشخصيات متقمص دوره بإتقان وإخلاص


وإن شاء الله لي عودة بموضوع بعد العيد يعني بعد انتهاء المسلسل
:d

FWW
02-09-2010, 05:29 AM
مسلسل جميل و لكنه كثير المبالغات ليس فقط في السيناريو بل طغت

المبالغة حتى على الاداء و اكثر الشخصيات مبالغة هي :

شخصية شجون و شخصية لمياء طارق ..

في الشخصيتان مبالغة كبيرة لحد الملل حتى في ردات الفعل تكون بطريقة مبالغة جدا

و لكن هذا لا يعني أن المسلسل سيء بالعكس فهو الافضل حتى الان مع مسلسل

أيام الفرج ..

الذهبي
02-09-2010, 05:45 AM
ماتم مشاهدته بالمسلسل

يجب ان يحقق الاستفاده ليس مجرد متابعه وسرد احداث

تتعلم الاخطاء التي يقع فيها المتزوجات وطريقة التصرف وعدم الوقع

في الاخطاء التي وقع فيها ابطال المسلسل ((تمثيلياً اقصد)

وكيف نعالج هذه القضايا ان حدثت لنا

وكيف نتجنبها

بالإضافه عدم اهمال الطفل واشراكه معنا

واخير

دور الام بالإهتمام بالابناء صغارا وكبار
كيفية التعامل و ... الخ

شكرا


كيف تتعامل الام مع ابنائها

ذيب الإمارات
02-09-2010, 06:48 AM
ماتم مشاهدته بالمسلسل

يجب ان يحقق الاستفاده ليس مجرد متابعه وسرد احداث

تتعلم الاخطاء التي يقع فيها المتزوجات وطريقة التصرف وعدم الوقع

في الاخطاء التي وقع فيها ابطال المسلسل ((تمثيلياً اقصد)

وكيف نعالج هذه القضايا ان حدثت لنا

وكيف نتجنبها

بالإضافه عدم اهمال الطفل واشراكه معنا

واخير

دور الام بالإهتمام بالابناء صغارا وكبار
كيفية التعامل و ... الخ

شكرا


كيف تتعامل الام مع ابنائها


أوافقك الرأي .. معظم المشاهدين يتابعون فقط ولا يستفيدون و لا يقارنون الأخطاء بحياتهم مع أن الذي ذكر في المسلسل من مشاكل .. معظمه يحصل في منازلنا .. والمسلسل اجتماعي كوميدي تربوي وأركز ع الكلمة الأخيرة .. ويجب الاستفادة من ما نشاهد

فارس الخبر
02-09-2010, 12:37 PM
في الحلقة اليوم بالذات تعرفت اكثر على اسلوب هبة حمادة في كتابة النصوص ..

لاحظوا من خلال المشاهد التي تذهب بها سعاد عبدالله الى غرف ابنائها في الظلام وكشف اسرارهم واحد تلو الاخر .. اسلوب يميل الى الخيال المسرحي بحيث احداث كثيرة في وقت واحد
اسلوب مميز لكن على هبة ان لا تفرط في استخدامه حتى لا يمل المشاهد ونتمنى التقليل من جرعة المبالغات ايضا ..

وبالمناسبة .. العلاقة بين ثنيان ونادية تم تناولها باسلوب مهذب ( نوعا ما ) ولو كان في عمل اخر لكان اسلوب تناول العلاقة وقح ..
وهذا هو الفرق بين "الجرأة" و "الوقاحة" والذي لا يريد ان يتفهمه بعض الجمهور




الله يهديك اخوي بحر الحب

وش تبي اكثر من هذه الوقاحة

زوج اختها!!! لا حول ولا قوة الا بالله

بلح أصفر
02-09-2010, 02:55 PM
بصراحه مسلسل العايله كلها دمار وخيانات :p

الله يعين لو فيه في الواقع عائله مثل كذا:eek:

عاشق السندريلا
02-09-2010, 07:43 PM
بصراحه مسلسل العايله كلها دمار وخيانات :p

الله يعين لو فيه في الواقع عائله مثل كذا:eek:


للأسف يوجد مثل هذه العوايل في المجتمع..


المسلسل جدا رائع
بعدين الجمهور ماحد يعرف له ساعة يقولون المسلسل بوم وساعة يمسحون به الارض....

عابر سبيل
02-09-2010, 08:19 PM
الصراحه مساسل رائع لاكن في مشاهد كثيرة للكبار فوق ال18 المفروض ما تعرض اعتقد مشاهد ليست مهمه للأسف هذه الجرءة الزايدة او الوقاحة احد شوائب المسلسل

الأنين
05-09-2010, 07:36 AM
للأسف هبه حمادة تنشر السلبيات لمجرد العرض لا المعالجة
اخفقت في طرح زوارة خميس بهذا الشكل
مبالغات اوفر

ثانكس

محمد العيدان
05-09-2010, 01:32 PM
منورين بالمرور ..

بحرانيه
05-09-2010, 03:21 PM
بس خطأ الكاتبه هبه مشاري جاء في تشابه زوارة خميس مع اميمه في دار الايتام من حيث وجود التعليق والتخيل في المسلسلين وهذا يبين ضعف في الروايه وبانها تريد تطويلها لتناسب مع عدد الحلقات المراد تصويرها ..........

عاشق السندريلا
05-09-2010, 07:57 PM
المسلسل لا يوجد شبه بينه وبين اميمه في القصه نهايئا والمسسلسل ناجح بكل المقاييس

بحرانيه
08-09-2010, 02:28 PM
المسلسل لا يوجد شبه بينه وبين اميمه في القصه نهايئا والمسسلسل ناجح بكل المقاييس

بس خطأ الكاتبه هبه مشاري جاء في تشابه زوارة خميس مع اميمه في دار الايتام من حيث وجود التعليق والتخيل في المسلسلين

تركيز

أينو أبيض
08-09-2010, 11:17 PM
مسلسل جميييييييييييييييييل جدا جدا
فوق الوصف والكاتبة هبة ابداع منقطع النظير
ولكن
المخرج القفاص الله يهديه سقطاته الاخراجية لا تغتفر
الا انا انتقده وانا مو مخرج ولا ممثل ولا شي
يعني مرة الموسيقى التصويرية تعلى وتغطي على الحوار
ومرة ما تسمع الحوار علشان يبي يقطع الكاميرا بشكل اكبر
بس المسلسل ما عليه غبار

سوالف بنت
09-09-2010, 12:26 AM
المسلسل له ايجابيات وسلبيات
ايجابياته ***
الشخصيات: كانت رائعه من ثنيان العود لين ثنيان الصغير يعني تحس انهم ناس طبيعين فيهم الخير والشر يعني احنا تعودنا بمسلسلاتنا الخليجيه الطيب طول المسلسل طيب ومتسامح لحد السذاجه والشرير شرير لين تصيبه جلطه بالحلقه الاخيره
الحوار: بعضه طبعا مو كله كان حوار بسيط تلقاه بكل بيت يعني مثلا لما يتكلمون عن كشخه الحريم ويتكلمون عن الاكلات وعن شيطانه عيالهم واحيانا كان الحوار تحسه حكمه وشي يضيئ لك جانب مظلم مأنتبهت له
الاداء : كل الاممثلين كانوا رائعين خصوصا سعاد شجون وخالد امين ومرام كل كل العيله
السلبيات ***
المبالغه المفرطه:يعني كل الاحداث صدف وكل الاحداث تصير بنفس الوقت والخيانه الجماعيه حتى السواق خاين
الجرأه : اكثر كلمه انقالت بهالمسلسل حقي الشرعي كزوج هاذا غير الطامه الكبرى مشهد الاصنصير ومشهد البلام وملاك
الاخطاء الاخراجيه ؛ مثل الصوت بعض الحوارات مأسمعها وبعض الاحداث غير معقوله اول ماتشوف اللقطه تقول من وين جا هاذا وكيف جا يعني بعض الاحداث تحس مالها تفسير او مبرر
واكبر مشكله انزعج منها الجمهور انهم يقولون ان المسلسل اساء للعائله الخليجيه والكويتيه خصوصا وانا اقول ان شعب الخليج والكويت شعب لاتهز صورته مسلسل ابدا لانه شعب معروف بدون شهاده احد
واعتقد ان الكاتبه لم يكن قصدها الاساءه بل قصدها جمع كل المشاكل ووضعها في عائله واحده
وللامانه انا من متابعين هاذا المسلسل وشكرا

بحر الحب
09-09-2010, 12:30 AM
المسلسل له ايجابيات وسلبيات
ايجابياته ***
الشخصيات: كانت رائعه من ثنيان العود لين ثنيان الصغير يعني تحس انهم ناس طبيعين فيهم الخير والشر يعني احنا تعودنا بمسلسلاتنا الخليجيه الطيب طول المسلسل طيب ومتسامح لحد السذاجه والشرير شرير لين تصيبه جلطه بالحلقه الاخيره
الحوار: بعضه طبعا مو كله كان حوار بسيط تلقاه بكل بيت يعني مثلا لما يتكلمون عن كشخه الحريم ويتكلمون عن الاكلات وعن شيطانه عيالهم واحيانا كان الحوار تحسه حكمه وشي يضيئ لك جانب مظلم مأنتبهت له
الاداء : كل الاممثلين كانوا رائعين خصوصا سعاد شجون وخالد امين ومرام كل كل العيله
السلبيات ***
المبالغه المفرطه:يعني كل الاحداث صدف وكل الاحداث تصير بنفس الوقت والخيانه الجماعيه حتى السواق خاين
الجرأه : اكثر كلمه انقالت بهالمسلسل حقي الشرعي كزوج هاذا غير الطامه الكبرى مشهد الاصنصير ومشهد البلام وملاك
الاخطاء الاخراجيه ؛ مثل الصوت بعض الحوارات مأسمعها وبعض الاحداث غير معقوله اول ماتشوف اللقطه تقول من وين جا هاذا وكيف جا يعني بعض الاحداث تحس مالها تفسير او مبرر
واكبر مشكله انزعج منها الجمهور انهم يقولون ان المسلسل اساء للعائله الخليجيه والكويتيه خصوصا وانا اقول ان شعب الخليج والكويت شعب لاتهز صورته مسلسل ابدا لانه شعب معروف بدون شهاده احد
واعتقد ان الكاتبه لم يكن قصدها الاساءه بل قصدها جمع كل المشاكل ووضعها في عائله واحده
وللامانه انا من متابعين هاذا المسلسل وشكرا

اتفق مع هذا الرد تماما ..
اكثر ما ميز العمل عن غيره هو اجوائه الطبيعية البحتة .. طبيعية 100 %
واعجبني اسلوب التعمق في الشخصيات , كل شخصية اظهرت لنا مميزاتها وعيوبها وآلامهما وكل شيء فيها

لكن هبة بالغت "قليلا" في طرح قضايا كثيرة بلا معنى
عمل جريء لكن ليس وقح

حيدر التاروتي
09-09-2010, 06:02 PM
مسلسل رائع ومن أفضل المسلسلات لهذه السنة
يذكرنا بأيام عز الفن في الثمانينات وبداية التسعينات.. وان كان عليه بعض الملاحظات الاّ انه لايوجد عمل كامل وبدون اخطاء...

أحمد سامي
09-09-2010, 06:05 PM
بالنهاية نقول أن سعاد للسنة الثالثة تتصدر هرم الفن الخليجي بلا منافس .

بو طبر
09-09-2010, 06:07 PM
صدقت يا اخوي أحمد سامي و على فكرة لمن الحين أتذكر يوم قلت بعد مسلسل فضة ان سعاد عبد الله اذا ثبتت ريلها ما راح ينافسها أحد و هالكلام كان في 2008 تقريبا و وافقتك عليه

جمال العايد
11-09-2010, 08:14 AM
في رايي ان هذا المسلسل زوارة خميس هو بين الفشل والنجاح وان خمن من قبل البعض انه الاكثر مشاهدة من الجمهور فالعمل بقيمته الفنية لا بغيره من الامور واقول هذا لعدة مآخذ عليه ولا تؤاخذوني على مثل هذا الراي لاني سوف اذكر بعض الاشياء التي اراها مبررات منطقية .

اولا : بالغ العمل كما هو معلوم في صور الشك والخيانات الزوجية "من ذالك الزواج على المراة بدون اخذ موافقتها" وربما وصل الامر الى العلاقات الاخرى وان كانت عابرة مع غير الازواج .

ثانياً : صور العائلة في الكويت على خلاف مايجري في معظم عائلات الكويت والخليج حيث تظهر السيدات لاخوة الزوج كانهم مع اخوتها الاشقاء بدون حجاب "ضعف الواقعية2" .
ثالثاً : صور الحجاب على انه خاص بازواج ذي اللحا وهذه مغالطة كبيرة "ضعف الواقعية 3.

كذالك صور العمل اولاد موزة ليس لديهم اية اخوات وهذا قد يكون واقعياً فبعض العائلات ليس لديهم بنات. ولكن في رايي انه من الافضل ان لو عدل النص قليلاً في هذه الناحية حتى يرى الناس ماهو شعور البنات ايضاً ازاء زواج ابيهم , وكذالك لم يوضع في النص اي دور لأعمام الاولاد وللعمات ولو عمل ذالك لكان اوقع في النفوس للمشاهد" ولو دور عمة واحدة وكذالك عم ولو واحد " يخرجون ولو في ادوار قليلة اظن ان افتقاد مثل هذا ربما اضعف العمل قليلاً .

مع ملاحظة ان هذا التعديل المفترض الذي فات اوانه طبعاً سوف يجعل من مشاهد بعض السيدات اللاتي شاركن في العمل ظهورهن وهن بشعور رؤسهن امام اولاد موزة مشاهد واقعية هذا لو كان جري وعدل دور بعضهن من زوجات للابناء الى اخوات لهم وبعضهن عمات .

رابعاً : اختيار بعض الممثلين في رايي لم يكن موفق كثيراً وان وصل الى درجة فيها شيء من التوفيق فاختيار الممثل القدير محمد المنصور في هذا الدور ربما يكون مناسب لكن في رايي لا يجيد مثل هذا الادوار بقوة خاصة الدور الذي في المصعد والذي على المائدة عندما كان ينظر الى نادية نظرات فيها حب .

اما اختيار الهام فضالة لهذا الدور هو اختيار كان موفقاً الى حد ما .

ان كان في هذا العمل من ميزة فهو اظهار خطأ ان تسكن أي امراة اختها مع زوجها في بيت واحد لما له من الاثر الكبير على حياتها لاحتمال تاثر زوجها بها وقد ظهر ابداع سعاد عبدالله في هذا الدور .

واخيراً لا ادري لماذا يصر الاعلاميون الكويتيون على الاعمال التي فيها ضعف في الواقعية مع ان هذا يضعف من أي عمل .
هناك قاعدة بديهية احب ان اذكر بها .
هي ان التصرف السليم والحكيم هو استغلال اخطاء الاخرين بمعنى
نحن نرى ان الدراما المصرية والسورية فيها ضعف في الواقعية من النواحي التي ذكرتها اعلاه فهذا يجعل هناك فرصة ان يبدع في الاعمال الخليجية من خلال تنحية اللاواقعية ولو في بعض الاعمال حتى تتفوق الاعمال الخليجية على المصرية والسورية .
مثل أي تاجر اذا كان هناك تاجر مثلاً يرى ان التجار اعمي تفكيرهم عن استغلال بعض الشوارع المهمة حتى يضعوا فيها بعض الامور التجارية فانه يبدع ويربح اكثر منهم اذا استغل هذا الشوارع .

واريد ان اقول ايضاَ ان لم يفهموا مثل هذه البديهيات فسوف يفهمونها ولو بعد حين لكن حينئذ لن يستطيعوا تدارك الاخطاء في الاعمال السابقة لها وقد تاتي كوادر تمثيلية تكون اقل قدرة مما عليه الوضع حالياً وكما يقول الكويتيون في مثلهم " اذا فات الفوت ما ينفع الصوت" .

خاصةً اذا اصبحت الدراما تسوق ليس فقط لمراكز التلفزيونات الخليجية بل للافراد عن طريق مواقع نت تحمل بشكل غير مجاني وتسوق ايضاَ في السوق على شكل اقراص سي دي او فلاشات وسوف يمنع تنزيلها في اليوتوب او في مواقع تحملها للناس مجاناً وقد ينخفض سعرها للمتسوقين كمراكز تلفزيون , وهذا وارد جداً . حينئذِ من ذالكم من الافراد الذين يشترون اعمال ضعيفة في واقعيتها ؟ .