المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقالات ومعلومات عن فناني الكويت


فؤاد عبد الحميد
28-09-2010, 09:48 PM
الفنان
الراحل الدكتور
يوسف دوخى

http://forum.fnkuwait.com/attachment.php?attachmentid=1056&stc=1&d=1285700509
ولد في الكويت بتاريخ 13/11/1934 م

من القلائل الذين جمعوا بين العزف والغناء وتأليف الأغاني إلى جانب كونه دارسا أكاديميا وباحثا علميا من طراز فريد

نشأ في جو فني ساعده على تنمية موهبته وتأصيلها ولعل شقيقه الفنان الراحل عوض دوخي كان أحد عوامل نمو هذه الموهبة وازدهارها فقد شربا كما يقول يوسف دوخي نفسه الفن معا ولم يمتنع عن الغناء إلا احتراما لأخيه

كان من بين عشاق الفنون الشعبية واستطاع أن ينهل من معينها الصافي الأصيل ممثلا في الرواد السابقين مثل سعاد البريكي وعودة المهنا وخديجة الجيماز

كان متفوقا ومتميزا بجدة الأساليب في الإيقاع وخاصة المرواس والطنبورة ولذلك كان يستعان به في التسجيلات

صقل موهبته بالدراسة الجادة المثمرة التي كان لها كبير الأثر في حقل الدراسات الموسيقية

فقد حصل على بكالوريوس المعهد العالي للموسيقى العربية بالقاهرة عام 1967 م بتقدير ممتاز وحصل على الماجستير بامتياز من القاهرة أيضا مع تزكية بنشر الرسالة بالقاهرة عام 1975 م

حصل على الدكتوراه في التربية الموسيقية من كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان عام 1981 م كأول موسيقي في الخليج العربي يحصل على درجة الدكتوراه

كان غزير الإنتاج في مجاله سواء في الأفلام الوثائقية أو الغناء المسرحي أو تحقيق التراث الموسيقي أو الدراسات الموسيقية المؤصلة أو الأنشطة العلمية والفنية

تولى عمادة المعهد العالي للفنون الموسيقية الفترة من 1984-1990

يعد أول كويتي يحصل على درجة الأستاذية في العلوم الموسيقية

توفي سنة 1990 م رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته

فؤاد عبد الحميد
28-09-2010, 09:54 PM
الفنان
مصطفى احمد
ولد الفنان مصطفى أحمد الراشد في مدينة الكويت عام 1942
كان طموحاً يبحث عن التميّز، شكّل مع الشاعر الغنائي مبارك الحديبي والملحن عبدالرحمن البعيجان ثلاثياً غنائياً، يتسم بروح الشباب والتجديد، كانوا يقدمون أعمالهم خِلسة في الجلسات الغنائية الخاصة

لم يشأ أحمد في بداية شبابه أن يندفع الى الغناء أو يتفرّغ له، لولا إلحاح صديقيه الحديبي والبعيجان، وأثرا فيه وطلبا منه أن يتقدم رسمياً للغناء، وألا يكتفي بالجلسات الخاصة فوافق على مضض، واتخذ لنفسه اسم فتى الكويت وظهر لأول مرة في برنامج ركن الهواة عام 1961

فؤاد عبد الحميد
28-09-2010, 09:55 PM
الفنان
محمود الكويتي
1910 - 1982
اسمه الحقيقى محمود عبدالرزاق علي النقي
وله من الأخوان صالح و يعقوب و جميعهم فنانين
له ولد واحد (عبدالرزاق) و ثلاث بنات
مطرب و ملحن و موسيقي
تعلم العزف على آله العود عن طريق الممارسة و الاستماع لعزف الآخرين ، و من هؤلاء يوسف البكر و محمد بن سمحان ، و كذلك من خلال سماعه للأسطوانات الخليجية و العدنية و العربية ، و كان يعشق سماع عزف محمد القصبجي على آله العود ، و كان يحرص على أن يقتني الأسطوانات التي تحتوي على المعزوفات العربية و الخليجية

فؤاد عبد الحميد
28-09-2010, 09:57 PM
- عبد العزيز خالد عبد العزيز المفرج.

- مطرب معروف فنيا باسم ( شادي الخليج ).
- من مواليد الكويت 21 مارس 1939.
- ترجع البداية الحقيقية لأعماله في عام 1960 حيث قدم له الملحن احمد باقر لحنا لإغنية (لي خليل حسين) من كلمات الشاعر أحمد العدواني.
- حاصل على بكالوريوسالتربية الموسيقية من المعهد العالي للتربية الموسيقية بالقاهرة عام 1967
- موجه فني عام للتربية الموسيقية بوزارة التربية بدرجة وكيل وزارة مساعد ( سابقا).
- أحد مؤسسي جمعية الفنانين الكويتيين وأمين سرها ثم رئيسا لها في عام 1994.
- كان مديرا إداريا لمجلة ( عالم الفن ) لسنوات طويلة ثم رئيسا لتحريرها.
- توقف فنيا وإعلاميا لمدة (11سنة) ثم عاد بأغنيتين من الحان غنام الديكان الأولى ( حالي حال ) للشاعر عبدالله العتيبي والثانية ( سدرة العشاق) كلمات مبارك الحديبي، ثم شكلوا بعد ذلك ثلاثيا ناجحا ( شادي الخليج – والعتيبي – والديكان ) ومن أبرز أعمال التعاون الثلاثي :-
صدى التاريخ – مواكب الوفاء – حديث السور – قوافل الأيام – أنا الآتي – قلادة الصابرين – الزمان العربي – و أوبريت (عاشق الدار). ، كما غنى غيرها العشرات من الأغاني العاطفية والوطنية الناجحة.
- تبنى ونفذ احتفالات وزارة التربية بالعيد الوطني وشارك في جميع حفلاتها وقد تعاون مع العديد من الشعراء كان من أبرزهم الشاعر محمد الفايز الذي قدم له أوبريت (مذكرات بحار) الذي يعتبر من ابرز أعماله الغنائية التلفزيونية.
- له دور كبير في دعم التجمعات الشعبية الوطنية والخيرية والمشاركة في تحركاتها وتنفيذ مشاريعها ودعم الفرق الشعبية واحتضانها وضمها لجمعية الفنانين الكويتية.
- احتل مركز نائب مدير اتحاد العام للفنانين العرب لعدة سنوات

فؤاد عبد الحميد
28-09-2010, 09:59 PM
سعود الراشد

يتمتع سعود راشد الرباح الذي عرف باسم سعود الراشد (1922-1988) بفرصة تختلف عمن سواه من ملحني ومغني تلك الفترة من كونهم تعرضوا للنبذ الاجتماعي وذلك إما لكونهم من عنصر غير عربي وإما أن تكون مهنة استرزاق نهَّام على سفينة أو مطوعات الموالد

فقد كان والده راشد الرباح عازف ربابة وشجعه على تعلم العزف والتمكن من ذلك على آلة العود حين ساعده ابن أخيه عبد العزيز وحين بذل سعود نفسه على التعلم الذاتي تهيئة لفرصة أخرى إذ سعى للحصول على أسطوانات الغناء والموسيقى خاصة أسطوانات العزف على آلة العود لأمين المهدي ومحمد القصبجي ورياض السنباطي ليتعلم منها وسعى أيضاً إلى أسطوانات الغناء التي حفظت لزكي مراد وسلامة حجازي وصالح عبد الحي ليتدرب على أنماط غنائية مثل القصائد والأدوار تمريناً للصوت وتقنيات الأداء

وهذا ما أغنى موروثه السمعي لأنماط الغناء في الكويت الصحراوي - الحضري كالسامري وفنون اللعبوني والخماري وربما أنماط الغناء البحري كالنهمة والتنزيلة إضافة إلى معرفته بأنماط الإنشاد الديني في المالد والطرق الصوفية كالقادرية والرفاعية

إذ تعرف على المعلم والملحن أحمد الزنجباري خلال عام 1945 الذي سيضع خبرته معلماً ومنافساً فيما بعد لعدد كبير من مبدعين مجايلين لسعود الراشد مثل عوض دوخي وأخيه يوسف دوخي حتى الجيل الذي لحقهم مثل الملحن يوسف المهنا

وظل سعود هاوياً للغناء والعزف منذ عام 1948 حتى عام 1957 بعد تأسيس مركز الفنون الشعبية واختياره عضواً في لجنة الفنون الشعبية التي كان من مهماتها جمع التراث الشعبي الكويتي الأدب شعره وسرده والغناء والموسيقى والرقص والألعاب والحرف

وقد وضع أحمد الزنجباري لحناً جديداً لقصيدة أحمد شوقي السحر في سود العيون على قالب فن الصوت وهذا ما دفع بأحمد باقر أن يضع عمله الجميل كفي الملام من شعر فهد العسكر لصالح صوت شادي الخليج وبعدها وضع الزنجباري لحناً آخر سجله عوض دوخي من شعر قيس الملوح وهي قصيدة ألا يا صبا نجد على نفس القالب وهذا ما حدا بباقر أن يقدم رائعة خارقة سجلتها علية التونسية من شعر عبد الله العتيبي يا دمعتي

ويسجل أبرز عمل من فن الصوت لسعود الراشد أعاد تنسيقه وتوضيبه عزفاً وأداءً هو صوت ملك الغرام شعر البهاء زهير ولحن عبد الله الفرج الذي حفظه من يوسف البكر حتى أنه إلى ما قبل وفاته بأربع سنوات سجل من التراث الكلاسيكي عملاً آخر ذاب روحي من الغيد هيفا الذي سبق أن غناه ضاحي بن وليد ثم بعد سعود الراشد أعاد غناءه عبد الله الرويشد

ولحن سعود الراشد لغير نفسه أعمالاً لحناجر كويتية مثل شادي الخليج باغنية أمي غريد الشاطئ باغنية ليل الشوق وحسين جاسم باغنية البحر والليل وصالح الحريبي باغنية أسألك بالله وسواهم

وكما لحن لحناجر عربية من مثل وديع الصافي باغنية عنك أنا ما أسلى ونجاح سلام باغنية أشجاني وفايزة أحمد باغنية مدري علامك وعبد الحليم حافظ باغنية عيني ضناها السهر غير اللحن الشهير باغنية يا هلي الذي قدمه عبد الحميد السيد

فؤاد عبد الحميد
28-09-2010, 10:00 PM
الفنان عبدالله فضاله
مؤلف وكاتب أغان وملحن، هو أول من أدخل آلة البيانو في الأغنية الشعبية الكويتية، وهو من الذين حافظوا على «الصوت الكويتي»، وكانت لديه موهبة الكتابة باللغة العربية الفصحى إضافة إلى العامية واللهجة المحلية.
امتاز بجمعه لموهبتي التلحين والغناء معاً وحصد على شعبية (الصوت) أو الأغاني الخفيفة المعتادة والفنان الفضالة من مواليد 1900.


واسمه الكامل هو : عبدالله فضاله ارحمه السليطي
اشتغل وهو في سن 10 سنوات بالبحر وكان «تباباً» ثم عمل «نهاماً» لكي يمارس هوايته بعيدا عن الأهل الذين كانوا يقولون إن الفن شيء يعيب الإنسان لأنهم كانوا محافطين..
وقد استفاد من السفر على ظهر المراكب الذاهبة والقادمة من الهند الى الكويت، فسجل في الهند مجموعة من الاغاني الكويتية على اسطوانات العام 1903،فى منطقة المرقاب فى الكويت ومن هنا بدأ التبادل الكبير في الالحان والايقاعات بين موسيقى الهند واليمن، حيث كانوا يقفون في موانئ عدن، وفضالة كان احد تلاميذ «أبي الاصوات» عبدالله الفرج، فقد كان يحضر له كثيرا، تأثر به واستطاع ان يعبر بالاغنية الكويتية الى دول الخليج والجزيرة العربية.
ومن إحدى قصائد الراحل المعروفة كتبها في العيد الوطني ويقول فيها:
«بات يوم العز والفجر الجديد
ياهلا في نفحة اليوم السعيد
ننشر الاعلام ونقيم الفرح
عيدنا الوطني ياخير عيد»
وكانت تباع اسطواناته في ذلك الوقت بأعلى الاسعار.
انتقل الفنان الراحل الى رحمة الله فى 15 اكتوبر عام 1967 ..فى البحرين حيث امر امير البحرين انذاك المغفورله بأذن الله الشيخ عيسي بن سلمان آل خليفه بنقل جثمانه الى الكويت على متن طائره خاصه وكان افضل من يجوّد القرآن الكريم في وقته

فؤاد عبد الحميد
28-09-2010, 10:05 PM
ولد سيد النور

في الكويت سنة
http://forum.fnkuwait.com/images/smilies/smile.gif
1981م .
http://forum.fnkuwait.com/attachment.php?attachmentid=1057&stc=1&d=1285701313
سافر مع والديه لدول عده منها اليابان التي عاش فيها أكثر من سنة، ومن ثم عاد ليبدأ خطوات حياته حتى أكمل تعليمه وحصل على شهادة في علوم المختبرات الطبية... حفظ سيد النور أجزاء من القرآن الكريم ودرس أصول الشريعة الإسلامية في أوقاته الخاصة منذ 1996 حتى 2004م.

كان والداه من عشاق كوكب الشرق وقد حضر والده حفلة كوكب الشرق في الكويت 1968م بسينما الأندلس... كما كان جده صديقا لكوكب الشرق منذ بداية الخمسينيات.

تعلم سيد النور أصول الإنشاد الديني والتواشيح الدينية وبدأ ينشد و يترنم بها في الكويت منذ 1998... ومنذ تلك اللحظة كان الكثير من المستمعين ومن أصدقائه يشبه صوته بصوت أم كلثوم وأدائه أيضا رغم كون سيد النور في السابعة عشر من عمره ولا يعرف عن أم كلثوم سوى أنها مطربة ولا يستمع لأغانيها ولا يفهمها لدسامتها وعمق معانيها ، و توالت عليه التشبيهات... سأل ذات يوم أحد أساتذة الإنشاد وقال:" إنهم يشبهون صوتي بصوت أم كلثوم " فأجابه:" إنه لفخر أن يكون لدى أي إنسان صوت كصوت أم كلثوم "... ولم يكن سيد النور سعيدا ولم يقتنع بهذا الرد حتى سأل أحد رجال الدين وقال له كما قال للسابق فرد عليه:" إن صوت أم كلثوم لصوت قوي وجميل وكنا نسمعه دائما في أيام شبابنا فمن يملك صوت كصوت كلثوم يكن سعيدا !!!"

استمر سيد النور يبحث حتى تم عرض مسلسل ( أم كلثوم ) في شهر رمضان المبارك 1999م وبدأ سيد النور يتعرف على الطفلة و الشابة و السيدة أم كلثوم وهنا تم الاندماج بين هوية المنشد والمنشدة الصغيرة وأحب إنشادها وحياتها وكفاحها وغنائها وتمسكها بالقيم والتقاليد الشرقية الأصيلة، سعد سيد النور كثيرا بكوكب الشرق وابتدأ يقرأ عن كل ما يتعلق بها خلال هذه السنوات الطويلة ويستمع لأغانيها الطويلة ويرددها وتدرب عليها خصوصا موال (برضاك يا خالقي) حتى 2007 ، كما سجل أشرطة في التو شيح الدينية ما بين 2003 - 2007م .

أما في نهاية سنة 2007م زار سيد النور جمهورية مصر العربية وبدا البحث عن كل ما يتعلق بأسطورة الفن والغناء العربي أم كلثوم حتى عاد وأكمل مشوار بحثه بداية 2008م وتعرف بأسرة كوكب الشرق وبدأ انطلاقته الفنية .

وعندما سمع أفراد أسرة كوكب الشرق صوت سيد النور لم يصدقوا أنه هو الذي يغني خصوصا الأغنية الدينية (الرضا والنور) حيث كان الصوت قريبا جدا من صوت كوكب الشرق، ولما سمعه المستشار ممدوح الدسوقي - ابن شقيقة سيدة الغناء العربي- قال:"هذا صوت خالتي أم كلثوم ... " لكنه دهش عندما علم أنه صوت سيد النور... كما الحاجة بثينة خالد إبراهيم -ابنة شقيق كوكب الشرق- قالت:"هذا الصوت يذكرني بصوت كوكب الشرق وكأنه ابنها " وكذلك حفيد شقيقها خالد إبراهيم خالدقال:" هذا أقرب صوت للست أم كلثوم".

غنى سيد النور أمام كثير من الموسيقيين ونال إعجابهم واستحسانهم لكن أهم المستمعين بالنسبة له كانت أسرة كوكب الشرق التي سعى وبحث كثيرا عن سبل اللقاء بها، وكانت المفاجأة التي لم يتوقعها أنه كان يبحث عمن كانوا يبحثون عنه.

أقام حفلة أولى في السنبلاوين بمناسبة أعياد الربيع في يناير 2009م ... بعدها أقام حفلا بنادي الزمالك حيث رشحته إدارة النادي لحفل كلثومي تضامنا مع أحداث غزة، وتوالت الحفلات الخاصة في القاهرة.

أما حفلته الرسمية الأولى في ساقية الصاوي بمناسبة المولد النبوي الشريف بمارس 2009م. قدم فيها أغاني دينية من تأليفه وتلحينه منها أوبريت (سلام) الذي يحوي مقامات وموسيقى من كل العصور وبعدها حفلات خاصة في الكويت والقاهرة وبيروت ومازال يقدم حفلاته الخاصة والعامة.

هناك مفاجآت فنية لسيد النور وقد رشحته أسرة كوكب الشرق لإدارة مقتنياتها وعرضها بالصورة المناسبة التي تليق بمكانة كوكب الشرق أم كلثوم رغم انشغاله بالتلحين والتدريب على قصائد طويلة والعودة للزمن الجميل والفن الأصيل .

فؤاد عبد الحميد
28-09-2010, 10:07 PM
الفنانة
رباب
هي فنانة الخليج الأولى وملكة الطرب الخليجي كما يطلق عليها ولدت عام 1955 في مدينة البصرة بالعراق وبعدها غادرت مع عائلتها عندما وصلت في عمره إلى ستة أشهر إلى الكويت ونشأت وترعرت فيها وفي عام 1977 تقدمت إلى برنامج موهوبين في تلفزيون الكويت ونجحت كافضل صوت واعد وبعدها دخلت كورال على مسرح التلفزيون الكويتي عام 1978 ونالت جائزة أفضل كورال وبعد ذلك تهافتت عليها شركات الإنتاج لينتجوا لها البوماتها وفي ذلك الوقت لم يكن للنساء النصيب الكبير في النجومية ماعدا زميلتها عتاب وابتسام لطفي وتوحة من السعودية وتعاملت مع العديد من الشركات مثل بوزيد لفنون ونجمة الفضة ويوسف حيدر الفنية واستقرت في شركة فنون الجزيرة وانتجت لها الشركة اغلب البوماتها لما تملكه الشركة حينها من نجاح وتميز وكانت الرائدة انذاك في استقطاب نجوم الفن الخليجي والعربي واخيرا روتانا انتجت لها 3 البومات وانتهى عقدها ولم ترغب التجديد لان روتانا لم تقدم لها اي شي وفي عام 1990 طردت مطربتنا من الكويت بعد الغزو العراقي بدون اي سبب يذكر وذلك بعد ان سجلت أفضل الاغاني الوطنية وذلك على نفقتها الخاصة مساندة لدولتها الكويت ومن أشهر اغانيها وقتها شدو الحيل / كويت يادانة /وماخضعنا /وعد / الله أكبر ووزع الالبوم مجانا ذلك الوقت وكان من إنتاجها وكلماتها والحانها وبعده استقرت في الإمارات إلى هذا الوقت

فؤاد عبد الحميد
28-09-2010, 10:11 PM
المطربة
ليلى عبدالعزيز
ليلي عبد العزيز مع أم كلثوم
http://forum.fnkuwait.com/attachment.php?attachmentid=1058&stc=1&d=1285701641
وهي مطربة مخضرمه وهي غائبه عن الساحه الفنيه منذو ثلاثين سنه

وقد كانت بداية هذه المطربة في فترة الستينات من القرن الماضي عند بزوغ العديد من الاصوات الغنائية الخليجية التي شكلت منعطفا مهما في تاريخ الاغنية الخليجية ومن هذه الاصوات كانت صوت المطربة ليلى عبدالعزيز
أول صوت نسائي كويتي يقدم نفسه بعيدا عن الغناء الشعبي الذي كان هو السائد في تلك الفترة
تخطت الحواجز، وكسرت المألوف، وقدمت نفسها مطربة في وقت لم يكن من السهل ان تتخذ فتاة مثل هذه الخطوة، لكنها كتبت اسمها في سجل الابداع والمبدعين،
وقد بدات موهبتها على مقاعد الدراسة في المرحلة الابتدائية حيث نبغت الطفلة ليلى وعشقت الموسيقى والغناء، ساعدتها أجواء الدراسة وتشجيع المدرسات على تعلم الموسيقى والعزف، واهتمت بها مدرسة الموسيقى وخلال فترة وجيزة اجادت العزف على عدة آلات موسيقية مثل الأكورديون والبيانو وسواهما، وتحققت لها الفرصة عندما ابتعثتها وزارة التربية عام 1970 الى القاهرة لمواصلة دراسة الموسيقى هناك، وقبل ذلك كانت ليلى عبدالعزيز ضمن فريق الموسيقى الذي عزف في الحفل الكبيرالذي أحيته المطربة الكبيرة نجاة الصغيرة على مسرح سينما الأندلس، وخلال تلك الفترة عملت في قسم الموسيقى في الإذاعة الكويتية وكانت وراء نجاح أكثر من عمل قدمت لها الموسيقى التسجيلية.

وخلال تلك المرحلة المبكرة من حياتها الفنية قدمت أول لحن لمطرب كويتي هو خليفة بدر، الذي غنى من ألحانها أغنية وطنية بعنوان 'يا وطني أنا حبيت اسمك'، وخلال مسيرتها الفنية لحنت عشرات الأغاني لمطربين من داخل الكويت وخارجه ابرزهم شادية 'آه منك يا طيري'، هاني شاكر 'غصين الحنة'، عايدة الشاعر 'لابسة الفستان الأبيض'، محرم فؤاد 'أشغلينا'، نجاح سلام 'دواي حبيبي'، و العديد من الألحان الناجحة لمطربين كويتيين.

غناء
تعد أغنية 'الأسمرانية' احدى أهم ما قدمته ليلى عبدالعزيز كمطربة، وإذ حققت هذه الأغنية نجاحا منقطع النظير عندما قدمتها، وصورت أكثر من مرة وقدمت في أكثر من سهرة فنية، وما زالت الأغنية هي الأشهر في مسيرتها الغنائية.

فؤاد عبد الحميد
28-09-2010, 10:12 PM
الفنان
عبدالكريم عبدالقادر

من مواليد الكويت عام 1945
عمل في وزارة الداخلية، في إدارة الجوازات، ثم نقل خدماته إلى وزارة الإعلام قسم الموسيقى حتى بلغ التقاعد

تزوج عام 1968 وله من الأبناء خلود وإيمان وخالد ومحمد وفيصل

بدأ تجربته الغنائية كأي هاوى لكنه كان كثير الاستماع إلى أغاني كبار الفنانين حينذاك أمثال الموسيقار محمد عبدالوهاب وفريد الأطرش وليلى مراد وعبدالحليم حافظ وعوض دوخي وعبداللطيف الكويتي ومحمود الكويتي وغيرهم، شكلّت هذه الأصوات الصف الدراسي الأول له، ومنها تعلم الكثير

فؤاد عبد الحميد
28-09-2010, 10:14 PM
سليمان الملا

انطلق عام 1973

ضمن فرقة الاضواء الكويتية التي كانت تضم عددا من العناصر الشابة الى جانب الملا الذي كان القائد والدينامو. وخلال الفرقة قدم الملا نفسه مطربا موهوبا، وملحنا متذوقا.
تعلم سليمان الملا العزف على يد الفنان الكبير احمد علي الذي يعد احد اهم الاسماء التي ساهمت في تطوير اللحن الكويتي، وقد عرف الملا بجده واجتهاده ورغبته في تعلم الموسيقى على اصولها.

تعد الاذاعة الكويتية انطلاقة حقيقية لهذا الفنان المجتهد، فقد دخلها عبر بوابة العزف بعد ان اجاده وتعلمه على يد احمد علي، واتقن العزف على العود والكمان ودخل ضمن فرقة الاذاعة الموسيقية. وفي تلك المرحلة بدأت اسهمه بالارتفاع بعد ان تعرف على العديد من الفنانين ثم خطا خطواته الاولى في التلحين عندما لحن اغنية «سر الهوى» للفنان فهد الماص. وبدأ بعد ذلك تلحين اغان لعدد من المطربين، كما غنى بصوته بعض الالحان.
لحن الملا لعدد من المطربين ابرزهم عبدالكريم عبدالقادر، عبدالمحسن المهنا، مصطفى احمد وغيرهم.

الملحن سليمان الملا عرف باعماله الفنية الراقية ذات الحس الفني المرهف، وعلى الرغم من ان اعماله قليلة فإنها مميزة.
ومن الاعمال التي قدمها سليمان الملا ونالت الكثير من النجاح، لحن اغنية «ولهان» التي كتب كلماتها بدر بورسلي، وتقول كلماتها:
ولهان ويحقلي أوله
الله يصبرني على الغيبة وعليك
يا زينة عيوني إللي يسألوني
ما نامت أيديهم ثواني بين أيديك

الله يصبرني يالبعيد بالحيل
ما غبت عن بالي نهاري ولا ليل
خلني نعم أنته.. ظلي نعم أنته
ودي أكحل ناظري فيك يالزين

ياكبر شوقي ترى الشوق فضاح
ما فارق أفادي دقيقة ولا راح
سيدي متى الردة.. صبري وصل حده
حبك سرى في خاطري شوف لا وين
وقدم سليمان الملا عدة اعمال بصوته لكنه لم يجد نفسه في هذا المجال واثر الابتعاد عن الغناء والتفرغ للالحان، حيث تعاون مع اسماء خليجية وعربية عدة.

ومن المطربين الذين لحن لهم سليمان الملا عدد من مطربي الكويت مثل محمد البلوشي، مصطفى احمد، عبدالمحسن المهنا، نبيل شعيل، عبدالله الرويشد. كما لحن للمطرب محمد عبده والفنان الراحل طلال مداح، كما لحن للمطربة المصرية انغام وسميرة سعيد ونادية مصطفى.
وشارك الملا في عضوية مجلس ادارة جمعية الفنانين الكويتيين.

فؤاد عبد الحميد
28-09-2010, 10:17 PM
عايشه المرطه
http://www.qatarw.com/A/qatarw/images/singerspics/kuwait/3aysha-almorta.jpg
(1931-1979)

فنانة كويتية كفيفة البصر فقدت نظرها في سن السابعة اثر اصابتها بالجدري وهي تعتبر من اشهر فناني السامري الكويتي .. ومن خلال هذا المنتدي اردت
المشاركه ببعض السامريات التي تغنت بها هذه الفنانه الجميله
من أول الأصوات النسائية الخليجيه في الكويت و التي امتازت بمزج الأغاني ذات الطابع الفلكلوري الكويتي مع الموسيقى الحديثه آن ذاك ورغم انها كانت كفيفه فلم تكن هذه الاعاقة عقبه في تحقيق عشقها و حبها للغناء حتى اصبحت من رموز الغناء في الخليج العربي.تميزت بغناء العديد من الفنون منها السامري و البسته و الخبيتي.

(( عائشه المرطه )) من ألمع المطربات الخليجيات اللاتي أدين فن السامري و هو فن راقي حساس به من الحزن الجميل الشئ الكثير كما أن هذه المطربه التي لم تعرف القراءه و الكتابه أجادت في غناء الأغنيه الكويتيه الحديثه و التي كانت مسيطره على عالم الفن الخليجي بكل جداره و من بين هذه الأغنيات التي أطربت بها (( عائشه المرطه )) الجميع أغنية (( أنا يا خليّ ما قصرت )) فمن لديه نسخه من هذه الأغنيه الجميله الرجاء رفعها ليتسنى لمن لم يعرف هذه المطربه الإستماع و الإستمتاع بشئ مما قدمته هذه المبدعه .
عايشه المرطة من مواليد حي القبلة فريج الفوادرة بمدينة الكويت في عام 1931

تلقت تعليمها الأولي في مدارس النور والأمل (المعاهد الخاصة) لأنها فقدت نظرها في سن السابعة من عمرها اثر إصابتها بالجدري

وفي مدارس النور والأمل تلقت أولى دروسها في تجويد القرآن الكريم إلى جانب الحساب والكتابة والقراءة وكشفت عن قدرة مميزة في تجويد القرآن لجمال صوتها، حيث كانت ترتله بصوتها الناعم الجميل، وكانت خلال مرحلة الطفولة تشعر برغبة شديدة في الغناء، لكنها كانت تنظر إلى العادات والتقاليد كحاجز يقف ضد رغبتها، إلا إنها وفي سن 14 سنة التحقت بفرقة عودة المهنأ سرا حتى لا تثير المشاكل، وأصبحت فيما بعد مطربة رئيسية في الفرقة بعد أن اقتنعت عودة المهنا بقدراتها وموهبتها، وظلت تمارس الغناء سرا، وعندما تزوجت أقنعت زوجها بالغناء، وكان من أشد المعارضين، كان عمرها آنذاك 17 عاما، لكنه استجاب لطلبها الغناء بعد أن شعر بأنها فنانة تمتلك موهبة فذة في الغناء، وبدأت الغناء في الحفلات الخاصة لسنوات قبل أن تلتحق بالإذاعة، حيث أجزيت في عام 1970 كمطربة بعد إن استمعت إليها لجنة خاصة

فؤاد عبد الحميد
28-09-2010, 11:13 PM
ابتسام لطفي «1979»تقرير - عبدالرحمن الناصر
http://forum.fnkuwait.com/attachment.php?attachmentid=1059&stc=1&d=1285705401
نبض من حياة الحجاز، صوت رقيق ناضج اعتلي رأس هرم الغناء بعظمة الرواد (ابتسام لطفي) الاسم الذي أطلقه طلال مداح (رحمه الله) ليعطي دلالة واضحة على تنبئه لعلو كعبها في ساحة الغناء (خيرية قربان-1950م)، حملت في طفولتها ارتكازاً عميقاً لنضجها الصوتي من خلال اهتمامها بترتيل القرآن الكريم بحس ايماني يسرح بها إلى عالم المستقبل والطموح.

ذلك الحس بهذا الصوت أتى صحيحا بعد تبنى انطلاقتها في ولادتها الفنية بأغنية (فات الأوان) للطفي زيني ولحن طلال مداح (رحمهما الله) بعدما وافق جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز (رحمه الله) على دخولها الإذاعة والتلفزيون في السبعينيات الميلادية، قبل ذلك كانت تلك الصبية تتمدد كعروق النخل في الأرض، وصوتها ينساب كالماء، لم تعرف اليأس والمضاد للطموح الذي قال عنه سراج عمر: (ذهبت إلى مصر وتركت ألحاننا) لكنه عاد وقال: (هي اعتادت أن ترى الأشياء بإحساسها، لذا تميزت بسرعة البديهة، ولها قدرة كبيرة على الحفظ، وتتمتع بأذن موسيقية مرهفة) بينما قالت عنها الفنانة توحة: (رافقتني في زواج كبير بالطائف عند بداياتها, إلا أنها نضجت بحسها)، تلك الصغيرة تعلمت عزف الآلة العود عن طريق (عبدالرحمن خوندة)، الذي قالت عنه: (كان يضرب اصابعي بقوس الكمنجة حتى اتعلم)، تعترف دائما بالاقدار منّذ طفولتها، فكان هاجسها ان تبتعد عن هذه ظلمة عينيها منّذ أن فقدت بصرها صغيرة في مكة.

طفولة وكتاتيب وغناء

عاشت تلك الطفولة بين الكتاتيب قبل أن تفقد بصرها، ثم راحت تلامس السماء بصوتها عند الترتيل، هي مدرسة التجويد الكبرى، أرادت في ريعان شبابها الدخول في الغناء، وقد صادف أن الفنانة (توحة) قد سبقتها في ترديد وغناء الموروث وصياغة الجمل اللحنية، لذا كانت هي الأخرى تريد أن تنطلق وبالطريقة التي تراها عطفاً على الإمكانات التي تعد (ظاهرة)، فتاة غريبة أطلت من الحجاز، (1970م) ابتدأت في الظهور تدريجياً لتقدم الأعمال الواحدة تلو الأخرى منها: الوطنية، والعاطفية، والشعبية، وأغاني الأفراح والأعياد، بل تغنت بأعمال الملحنين شاملة ترجمة أحاسيسهم بصوت جميل، ذهبت للفلكلور محافظة على مضمونه وأنواعه الإيقاعية (لالا يالخيزرانة) وأغنية (فارج الهم) وكذلك أغنية (يا طير ماذا الصياح) لفوزي محسون التي اعادت تقديمها للإذاعة السعودية (1976م) ،المولع في بدايات (1982م) أهدت للإذاعة فلكلورا حجازيا (سافروا ما ودعوني)، كل هذا كان إفرازا لتلك القدرات والصوت كالماء الصافي، وتعبير مميز عن ما تعانيه من وحشة الليل المرافق لها منّذ الصغر، هذه الطفلة تكبر وتشّب وتخترق الآخرين.

رقصات الشمس في جدة

في جدة عاركت من وصفتهم بالرموز وتضمّد تلك الجراح بعدد من الأغاني لتصل بأعمالها عربيا وتقف مع رموز الغناء على مسرح واحد بمصّر (1974م) في أعياد ذكرى انتصار أكتوبر، هو الحلم الذي رافقها في بطن طفولتها بعد ترديد أغانيهم، كفيفة لا تعرف العجّز، تبدو امرأة لا تملك سوى الحلم الذي يتوسط ظلام عينيها، بحثت عن شيء يعيد رقصات الشمس في عينيها، ويحيي آمالا أخرى في





رحلات علاجية وعمليات جراحية مستمرة، هو الظلام الرفيق الذي تسلل إلي ضوء عينيها منذ الصبا حينما كانت تدندن مع أصوات (أم كلثوم وفيروز ونجاة الصغيرة ومحمد عبدالوهاب وغيرهم) ، انها الأقدار أن تبتسم لها، لترافقهم في الإعلام الذي كان مقصورا عليهم، لم تكن مثل بقية المطربات السعوديات في عصرها ممن اكتفين بالغناء فقط في الأفراح والمجتمعات النسائية، بل كانت الأولى في الوصول عربيا بصوتها، حينما كانت تبث أغانيها من الإذاعة المصرية.

وثيقة أحمد رامي

لأنها تعشق الشعر استطاعت أن تحفظ الكثير منه بل قدمت نفسها كشاعره بأسماء مستعارة، تحتفظ في خزانتها علي وثيقة لأحمد رامي صديق أم كلثوم الذي قال فيها إنك (كوكب الجزيرة وشادية العرب) في عام (1970م) إنها تغني بالدموع قبل الصوت..!!

ما بين الطفولة وغناء الشباب يلتمس إحساس تفرزه المعاناة، واتت لتدلل بقصيدة (يا غائبين) ليزيد بن معاوية التي اختارها فاروق شوشة لتغنيها بعد ما برر وبان
(صوتها يهزه ويملأ نفسه بأشياء كثيرة).

بداية الانصهار الطربي في صوت ابتسام وتوافقه مع ذلك الحّس الباكي الأليم، حينما انتشرت بصوتها أغنية (يا سارية خبريني)، وأغنية (ودعتك الله يا مسافر وناوي البعاد) ومجموعة من الأعمال المتنوعة من العاطفي كأغنية (حبيبي) للشاعر جواد الشيخ، وألحان عبدالرحمن الحمد، والأغنية السامرية (ياهلي) للشاعرة ريم الصحراء، وألحان الفنان سلامة العبدالله والتراثية (نالت على يدها) التي عممت في وزارة الإعلام آنذاك بأن تذاع وقت السهرة لتلاؤمها مع ظلمة الليل وسكونه.

هي لم تَرِدَ أن تكون في قالبها المحلي بل ركضت باشراقة الشمس التي لم ترها من صباها لتطلب البحث عن الأعمال من الخليج إلى المغرب العربي، لذا قدمت باكورة إنتاجها (الله يا قليبة) من كلمات الشاعر الكويتي فايق عبد الجليل (رحمه الله)، وأغنية (الله لا يحرمني منه) من كلمات ناشي الحربي، وتلك الأعمال كانت من ألحان محمد شاكر، كما قدمت في نفس الوقت أغنية (لألا ضوء القمر) كلمات أبو نجيب وألحان حمدان البترجي.. كما قدمت رائعتها (ليالي نجد) للأمير بدر بن عبدالمحسن وألحان سراج عمر، قبل ذلك فجرت صوتها وأظهرت إمكاناتها في أغنية بالغة بالفصحى (النجوى الهامسة) للأديب طاهر زمخشري وألحانها هي باسم (أبو عماد).

أسوار العظماء

لم يكن أحد يعرف ان تلك العاجزة عن النظر تكتشف نفسها سريعاً من الحجاز، مروراً بنجد، إلى الخليج، لتكيف صوتها ليخترق السماء ويعود تارة أخرى يصّب كالماء.

ابتسام لطفي في فترة السبعينات والثمانينات لم تكن إلا رمزاً للغناء في الوطن العربي، حَمِلَ في صبغته هّم طفولة وانكسار وعجّز، ذلك ولَدَ فنانة اقتحمت أسوار العظماء.

لا تخجل من وصف ذائقتها (بالكلاسيكية) عطفاً على تعلقها بالشعر العربي الفصيح الذي تميل لغناء قصائده، فمن يُغني القصيدة يحمل في مشاعره كثيرا من (الرومانسية) على حد تعبيرها، والرومانسيون بطبعتهم يميلون إلى الفصحى، وإن كان هذا لا يعني بطبيعة الحال عدم قناعتها بقرب القصيدة العامية من ذائقة الناس وهو ما دفعها لأن تكون قصيدة (نام القمر بدري) من أول أعمالها وأروعها وتميل به للقصيدة العامية للشاعر أحمد قنديل.

لم تندفع في الإبحار نحو ضوء الشمس الذي افتقدته في طفولتها قبل ذلك قدمت روائع الأعمال الطربية التقليدية السعودية (ليالي نجد) للشاعر بدر بن عبدالمحسن وأغنية (عساك بخير) للأمير عبدالله الفيصل، وكذلك (يا نور عيني)، وأغنية (أهلا وسهلاً)، وهي التي لم يتحدد كاتبها فقد ذكر بأنها للأمير محمد العبدالله الفيصل أو لشاعرة البادية وتلك الأعمال كانت من صياغة الملحن السعودي سراج عمر والذي ابتعد عنها قليلاً لنهجها في كيفية تحقيق طموحاتها خاصة أنها كانت في بداية الاتجاه نحو الأغنية الشرقية العربية وهو من رفض ذلك معللاً أن تنتظر قليلاً لتكون في أكمل صورة.

لماذا أحبت (أبو عماد)

العودة إلى الاحتراق والبكاء في شاعريتها هو فضح إحساسها قبل كل شيء، هو ذكريات لطفولتها وظلمتها وبصيص الأمل في شروق عينيها التي لا تعرف إلا الليل، (أبو عماد) الاسم المستعار الذي أحبته ليطل على مجّلد الموروث,لم يكن مدون في أغنية (مالك مكان عندي) من ألحان حمدان بريجي لكن هذا الاسم مارسته كثيراً عبر الكلمة واللحن ك (النجوى الهامسة) للأديب طاهر زمخشري وألحانها باسم (أبو عماد) وغيرها من توالد أحساس وفير، إنها مزيج صرخات وخليط بين الصبا وطموح الشباب.

التويم
29-09-2010, 07:34 AM
طرح يستحق الاحترام
تسلم كفيت ووفيت