المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وداعــاً .. يا غــانم الصالح


زهرة البحرينية
20-10-2010, 01:35 AM
فقدت الكويت
رمزا كبيرا من رواد الحركة الفنية والمسرحية وواحدا من نجوم الزمن الجميل الذين تركوا بصمة واضحة على خريطة الفن الخليجي والعربي.

انه الفنان الكبير غانم الصالح

http://www.google.com.bh/url?source=imgres&ct=img&q=http://www.noonnews.com/UploadedFile/1410200933736613ganim%2520alsalih.jpeg&sa=X&ei=Mhy-TKvyOMqI4Qa98Y0c&ved=0CAQQ8wc4qgQ&usg=AFQjCNFYiF3xBVybzAbaGsp-TLTZDhVLkw

الذي وافته المنية فجر أمس في المستشفى الذي كان يعالج فيه بـ لندن

http://www.google.com.bh/url?source=imgres&ct=img&q=http://udsu.co.uk/files/london.gif&sa=X&ei=bRy-TJqsO82X4gaemNDvAQ&ved=0CAQQ8wc4Eg&usg=AFQjCNHDUv8_4LL7fSd0W6pNN3kRFGqKkw

بعد تدهور حالته الصحية اثر إصابته بسرطان الرئة.


«الأنباء» هاتفت بسام ابن الفنان الراحل غانم الصالح


للوقوف على آخر اللحظات في حياة الفقيد رحمه الله فقال: لقد كانت صحة والدي رحمه الله جيدة حيث كان في زيارته مساء أمس الأول وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك والسفير خالد الدويسان وتبادل معهما حديثا وديا طويلا وتناول أدويته وأخذ الجرعة الأولى من العلاج الكيماوي.


وأضاف بسام: في العاشرة والنصف مساء نفس اليوم أعطيت له جرعة دواء عبارة عن حبتين منوم وتركناه وذهبنا الى مقر إقامتنا، وفي الساعة الثانية والنصف فجر أمس اتصل بي د.يعقوب التمار مدير المكتب الصحي الكويتي في لندن وأخبرني بوفاة والدي إثر جلطة في الرئة مكان تواجد المرض الخبيث، وقامت السفارة الكويتية بإنهاء كل الإجراءات وينقل جثمانه الى الكويت اليوم، إنا لله وإنا إليه راجعون.


لحظات حزن
الوسط الفني بكامله عاش لحظات حزن وصدمة شديدين عندما أعلن عن خبر رحيل الصالح، حيث عبرت

الفنانة سعاد عبدالله
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/144616-2P20.jpg


وهي متأثرة جدا، عن بالغ حزنها لفراق الفنان غانم الصالح وقالت: لقد صدمت عندما قرأت الخبر على موقع «العربية نت» فأنا متواجدة حاليا خارج الديرة، لقد كان مرضه سريعا وخلال شهر تدهورت صحته وانتهى كل شيء، لقد أعطى الصالح للفن الكثير، رحمة الله وأسكنه فسيح جناته.

انجازته كبيرة
أما الفنان إبراهيم الصلال

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/144616-3P20.jpg

قال: لقد افتقدت الساحة الكويتية احد كبار فنانيها وهو غانم الصالح أحد الأهرام، سواء على مستوى الأعمال التلفزيونية أو المسرحية، فقد كان رحمه الله مبدعا في عمله وصاحب إنجازات كبيرة وأعطى لبلده من روحه، ولن انسى الأعمال التي جمعتنا معا وساهم هو بجماهيريته وأدائه لتنجح وتنتشر في كل مكان، ونسأل الله العلي القدير ان يدخله فسيح جناته.

مخلص في عمله
بدوره قال الشاعر الشيخ دعيج الخليفة:

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/144616-4P20.jpg

قال: لقد كان خبر وفاة الصالح صدمة لي وللأسرة الكريمة، فقد كان رحمه الله أحد أعلام الفن الخليجي والعربي وجمعتنا 6 أعمال تلفزيونية ومثلها مسرحية، فهو من الفنانين أصحاب الخلق ومخلص في عمله لذلك كسب محبة الناس في كل مكان، إنا لله وإنا إليه راجعون


فنان طيب

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/144616-5P20.jpg

ومن جانبها قالت الكاتبة عواطف البدر: غانم الصالح تاريخ كبير وفنان أثرى الساحة الفنية بالعديد من الأعمال والشخصيات المميزة والتي مازالت عالقة بأذهاننا سواء في التلفزيون أو المسرح، وقد عمل معي في عدة أعمال تلفزيونية فكان رحمه الله مثالا للفنان الطيب الخلوق الملتزم بمواعيد عمله، أسال الله ان يلهم أهله الصبر والسلوان ويسكنه فسيح جناته.

هرم فني
أما الفنان عبدالعزيز المسلم

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/144616-7P20.jpg

فقال: لقد كان بوصلاح يؤمن بقضاء الله وقدره وكان أبا وابنا لهذا الوطن العزيز الكويت، وأعطاه حتى نهاية حياته وساهم في بنائه ورسخ القيم والمبادئ عند الناس خلال مسيرة فنية استمرت أكثر من 35 عاما. وأضاف: لن تنسى الكويت هذا الهرم الفني وقد عشت معه اكثر من 15 عاما وعملنا سويا في عدة أعمال، أسأل الله ان يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.


يحبه الجميع
بينما قال الفنان أحمد جوهر:
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/144616-6P20.jpg

جوهر: غانم الصالح أستاذنا وفنان كبير وكان مثالا للأخلاق والطيبة وكان محترما والجميع يحبه. واستطرد: آخر عمل فني له هو «المنقسي» ولقد لاحظت خلال تصوير العمل انه يمر بأزمة صحية وسألته: هل هناك شيء؟ فقال لي انه مجهد فقط من العمل وذلك حتى ننتهي من المسلسل دون تعطيل، نسأل الله العلي القدير ان يسكنه فسيح جناته.


يعشق عمله
من جانبه، قال الفنان والمنتج باسم عبدالأمير:

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/144616-8P20.jpg

الصالح ثروة وفنان قدير وفقدانه خسارة للوسط الفني في الكويت والخليج والوطن العربي لكن هذا قضاء الله وقدره، وإذا تكلمت عنه فلن أوفيه حقه ويكفي انه من الفنانين الذين كانوا يحبون عملهم ويحترم الصغير قبل الكبير ويحاول لم شمل الفنانين دائما، فلم أسمع في يوم من الأيام انه تسبب في مشكلة لأي أحد، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

مثل ابوي بدورها عبرت الفنانة منى شداد

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/144616-9P20.jpg
عن بالغ حزنها لوفاة الفنان الكبير غانم الصالح، وقالت: لقد فوجئت بهذا الخبر الاليم فلقد كان رحمه الله مثل ابي ولا انسى عملي معه في مسلسل «الخراز» بالفعل كان مثل ابي، وكان مثالا للفنان الملتزم في اخلاقه وعمله ومراعاته لمشاعر الآخرين، واسأل الله العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.

الله يرحمك يا غانم الصالح
http://www.google.com.bh/url?source=imgres&ct=img&q=http://www.mbc.net/MBC-PROGRAMS-PORTAL/Article/Ramadan%25202010/laylit/ghanem_M.jpg&sa=X&ei=Fxq-TL-lNoiS4gbyifwX&ved=0CAQQ8wc4cQ&usg=AFQjCNESj1YKpx1HKxN4ZSwlcIkBweEFDw



مفرح الشمري

قدم رئيس مجلس إدارة فرقة مسرح الخليج العربي المؤقت فوزي التميمي

http://www.google.com.bh/url?source=imgres&ct=img&q=http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2009/06/27/61486a47-4540-420b-a9c3-8254cf92bb57_main.jpg&sa=X&ei=Rxq-TIGLBNWJ4Qb7q7XhAQ&ved=0CAQQ8wc4AQ&usg=AFQjCNEiks-tLk1y7WeI8Gc_Wyr9uijaRg

أثناء المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس تعازيه القلبية الى اسرة النجم الكبير الراحــــل غانم الصالــــح، سائلا الله عز وجل ان يسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله وذويه وجمهوره الصبر والسلوان.
وأضاف التميمي قائلا: الفنان الكبير الراحل غانم الصالــــح من أعمدة الفن الكويتــــي، وقــدم الكثير من الأعمــــال التلفزيونية والمسرحية التي لاتزال عالقة في عقول محبيه وبفقدانه نكون قد فقدنــا احد أعمــــدة الفن الخليجــــي، ونسأل الله له الرحمة والمغفرة.




غانم الصالح.. مسيرة فنية رائدة
ولد الفنان غانم صالح الغوينم في مدينة الكويت عام 1943

في منطقة صيهد العوازم قرب قصر السيف العامر

كان والده يمتلك بقالة كبيرة لبيع التمور والخز ومواد تموينية عديدة، متزوج منذ 1960 وله خمسة أولاد.

ولطالما حلم الصالح، عندما كان فتيا، بأن يصبح فنانا، لكنه أحب العلم في الوقت نفسه وتمنى ان يكون طبيب اطفال، وكانت تستهويه البرامج الخاصة بالطب ويقتني معدات طبية خاصة.

وفي عام 1952 وقف للمرة الاولى ممثلا على خشبة المسرح في مسرحية «سيدنا علي بن أبي طالب» (كرم الله وجهه) في حضور الشيخ عبدالله الجابر الصباح

ثم انتقل الى مدرسة المباركية في سوق التجار وكان ناظر المدرسة آنذاك صالح عبدالملك الصالح، من رفاقه في تلك الفترة: عبدالحسين عبدالرضا، عبدالوهاب سلطان، وكانوا يقدمون مواقف كوميدية واجتماعية من خلال فريق الكشافة، ثم انتقل الى مدرسة حولي المتوسطة وفيها بدأت موهبته في التمثيل تظهر.

أبرز محطات حياته
ـ عام 1958 شاهد للمرة الاولى فيلما سينمائيا بعنوان
«عنتر وعبلة» لسراج منير.

ـ عام 1959 ترك الدراسة، فعمل سكرتير جلسات في محكمة الاستئناف والقضايا وتقاضى راتبا جيدا آنذاك يقدر بحوالي 900 روبية.


ـ عام 1961 اعلنت دائرة شؤون العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حاليا عن تشكيل لجنة لتأسيس «فرقة المسرح العربي» وكان الفنان حمد الرجيب رئيسها، ويشرف الفنان زكي طليمات على تأسيسها، ففتح الباب أمام الوجوه الجديدة لعضويتها، تقدم اليها حوالي 400 شخص واختارت اللجنة أقل من 100 شاب.


ـ أول عمل مسرحي شارك فيه غانم الصالح مع «فرقة المسرح العربي» كان «صقر قريش» تأليف محمد تيمور، اخراج زكي طليمات، أدى فيها دور الانوف مع: مريم الغضبان، مريم الصالح، عبدالله خريبط، عبدالوهاب سلطان، عبدالحسين عبدالرضا، عبدالرحمن الضويحي، حسين الصالح الدوسري، خالد النفيسي وآخرين.

ـ أول أجر تقاضاه غانم الصالح في حياته الفنية كان 38 دينارا عن دوره في مسرحية «صقر قريش»، ثم توالت العروض المسرحية على النحو التالي:

ـ «ابن جلا» (20 ديسمبر 1962) على خشبة مسرح ثانوية الشويخ.

ـ «استارثوني وأنا حي» (20 ديسمبر 1962) على خشبة مسرح ثانوية الشويخ.

ـ «مضحك الخليفة» (20 نوفمبر 1963) على خشبة مسرح كيفان.

ـ «عشت وشفت» (14 يوليو 1965) على خشبة مسرح كيفان.

ـ «الكويت سنة 2000» (13 مايو 1967) على خشبة مسرح كيفان.

ـ «حط حيلهم بينهم» (12 نوفمبر 1968)، على خشبة مسرح كيفان.

ـ «القاضي راضي» (24 فبراير 1970) على خشبة مسرح كيفان.

ـ «حط الطير.. طار الطير» (15 مايو 1971) على خشبة مسرح كيفان.

ـ «مطلوب زوج حالا» (15 ديسمبر 1971) على خشبة مسرح كيفان.

ـ «عيلة بوصعرورة» (24 مايو 1972) على خشبة مسرح كيفان.

ـ «عالم نساء ورجال» (23 ديسمبر 1972) على خشبة مسرح كيفان.

ـ «إمبراطور يبحث عن وظيفة» (10 ديسمبر 1974) على خشبة مسرح كيفان.

ـ «علي جناح التبريزي وتابعه قفه» (1975)، تأليف الفريد فرج.
وشارك غانم الصالح في عروض مسرحية ناجحة مع المنتج والمؤلف محمد الرشود، ابرزها: «ارض وقرض» (العمل المسرحي الاول)، «الكرة مدورة»، «لولاكي (2)»، «باي باي لندن» و«فرسان المناخ» مع عبدالحسين عبدالرضا، «العزوبية» مع الفنانة حياة الفهد.

له تجربة خاصة مع الثنائي سعد الفرج وعبدالامير التركي في: «مضارب بني نفط»، «حرم سعادة الوزير»، «ممثل الشعب»، ومع الفنان عبدالعزيز المسلم في: «البيت المسكون» و«بيت بوصالح» من انتاج المسرح الجديد.

في التلفزيون
- اول تمثيلية شارك فيها كانت «اذا فات الفوت ما ينفع الصوت» (1961)، ثم تتالت سلسلة اعماله ومن ابرزها: «القلب الكبير»، مسلسل «امثال شعبية» تأليف الشاعر خالد سعود الزيد، تمثيلية «محكمة الفريج» مع عبدالحسين عبدالرضا، خالد النفيسي، عبدالوهاب سلطان، علي البريكي وآخرين.

- من ادواره المميزة، دور «كامل الاوصاف» في مسلسل «الغرباء».

- شارك في اكثر من عمل مع سعاد عبدالله وحياة الفهد من بينها: «خالتي قماشة»، «خرج ولم يعد»، «عاد ولكن»، سهرة «الانحلاء» تأليف سعد الفرج ومريم الصالح، «عيال قرية»، «ابوالفلوس»، «الحاقد» مع علي البريكي، «حصاد العمر»، «قاصد خير» مع: عبدالحسين عبدالرضا، انتصار الشراح، مريم الصالح، داود حسين، «سفينة الاحلام» مع: داود حسين، احمد الصالح، عبدالرحمن العقل، لطيفة المجرن، واخراج عبدالرحمن حمد المسلم.

وبعد التحرير كانت له مشاركات متميزة في مسلسلات عدة من ابرزها: «مرآة الزمان» (1993) مع: ابراهيم الحربي، باسمة حمادة، «زارع الشر» مع: عبدالامام عبدالله، جمال الردهان، باسمة حمادة، «يوميات متقاعد» (1995) مع: خليل اسماعيل، انتصار الشراح، مريم الغضبان، اخراج عبدالامير مطر، «الطير والعاصفة» (1996) مع: حياة الفهد، عبدالرحمن العقل، داود حسين، باسمة حمادة، اخراج يوسف حمودة، «العش الهادر» (1997)، «البيت الكبير» (1998) مع: خالد الحربي، سعاد علي، فرح علي، لطيفة المجرن (البحرين)، محمد قاسم، عبدالله اليامي، فؤاد بخش (السعودية).

في الإذاعة
له في مجال الاذاعة اعمال درامية منوعة وبرامج حوارية من ابرزها: «جسر المحبة» اخراج محمد حسن تم بثه خلال فترة الغزو العراقي الغاشم على الكويت من اذاعة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة.



جابر المبارك آخر شخصية قيادية تلتقي الفقيد قبل وفاته



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/144616-new200.jpgالنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك والسفير خالد الدويسان أثناء زيارتهما للفقيد الفنان الكبير الراحل غانم الصالح رحمه الله قبل وفاته



تلقى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك نبأ وفاة الفنان الكبير غانم الصالح ببالغ الحزن ودعا المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله الصبر والسلوان. وكان الشيخ جابر المبارك قد قام بزيارة الفقيد غانم الصالح قبل وفاته حيث كان آخر شخصية قيادية تلتقيه وذلك للاطمئنان على صحته.

http://www.google.com.bh/url?source=imgres&ct=img&q=http://www.yabdoo.com/users/3905/gallery/721_p50194.jpg&sa=X&ei=0Bu-TKvYC9-K4gagyNjhAQ&ved=0CAQQ8wc4wgM&usg=AFQjCNEfXycxfrXScRLuUO3XB3Ni4xP4mA


م





المصدر: جريدة الانباء http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/art2010.aspx?articleid=144616&zoneid=15 (http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/art2010.aspx?articleid=144616&zoneid=15)

ريااض
20-10-2010, 01:49 AM
يا الله خلااااص كفاية
كل موضوع ادخل فيه احس بغصه .. وألم
فقد هذا الرجل ألم قلوبنا ووالله كأنه احد افراد اسرتنا
شخصيا لم اتمالك نفسي عن اهمال الدموع لفقد هذا المعطاء
لكن قدر الله وما شاء فعل .... الله يرحمه

خطيروو
20-10-2010, 02:32 AM
انا لله وانا اليه رآجعون


وكأنه أحد أفرآد البيت .. الله يرحمه


عآجز عن التعبير

عبدالله البقعاوي
20-10-2010, 02:23 PM
إي والله خلاص .. يكفي ومايجوز على الميت إلا الرحمه

الحين انا احاول انسى بس والله ماأقدر