المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لإتحاد : وفاة العملاق غانم الصالح في لندن


عابر سبيل
20-10-2010, 05:27 PM
كونا

توفي الفنان الكويتي غانم الصالح عن 67 عاما، أثناء علاجة من سرطان الرئة في إحدى مستشفيات لندن، وفق ما ذكر اليوم الثلاثاء.

ونعت الاوساط الفنية الفنان الكويتي غانم الصالح، الذي انتقل الى جوار ربه في احد مستشفيات لندن اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 67 عاما بعد صراع مع المرض.

وكان الفنان الصالح الذي ولد في عام 1943 في مدينة الكويت، أحد الوجوه المتميزة في مسيرة الفن الكويتي حيث استطاع منذ بداية ظهوره على خشبة المسرح في اوائل الستينيات، ان يحتل مكانة خاصة بين زملائه الفنانين محليا وخليجيا وعربيا.

وشارك الفقيد الصالح في أكثر من مسرحية ومسلسل تلفزيوني أولاها مسرحية "صقر قريش"، مع فرقة المسرح العربي وهي من تأليف محمد تيمور واخراج زكي طليمات.

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-70b67ecfc8.jpg (http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-70b67ecfc8.jpg)

وساهم الفقيد الصالح بتأسيس فرقة المسرح العربي عام 1961، وعمل في عام 1959 في وزارة العدل بمحكمة الاستئناف العليا كسكرتير جلسة في الأحوال الشخصية والجنايات حتى عام 1964، وانتقل بعدها الى تلفزيون الكويت وعين مساعدا لرئيس قسم التمثيليات ثم رئيسا للقسم حتى تقاعد عام 1983.

ومن أبرز محطات حياته الفنية مسرحية "ابن جلا" و"استارثوني وانا حي" و"مضحك الخليفة" و"عشت وشفت" و"اغنم زمانك" و"الكويت سنة 2000" و"حط حيلهم بينهم" و"القاضي راضي" و"حط الطير .. طار الطير" و"مطلوب زوج حالا" و"عالم نساء ورجل" وامبراطور يبحث عن وظيفة" ومسرحية "علي جناح التبريزي وتابعه قفة" التي شاركت في مهرجان دمشق للفنون المسرحية ونالت جائرة أفضل عرض مسرحي.

وشارك الفقيد الصالح في عدد من المسرحيات الاخرى مثل "باي باي لندن" و"فرسان المناخ" و"ارض وقرض" و"العزوبية" و"مضارب بني نفط" و"حرم سعادة الوزير" و"ممثل الشعب" و"البيت المسكون" و"بيت بوصالح".

كما شارك في عدد من الاعمال التلفزيونية والمسلسلات ومنها "اذا فات الوقت ما ينفع الصوت" و"القلب الكبير" و"أمثال شعبية" و"محكمة الفريج" و"الغرباء" و"خالتي قماشة" و"قاصد خير" ومرآة الزمان" و"يوميات متقاعد" و"الطير والعاصفة" و"البيت الكبير".

وحصل الفقيد الصالح على الكثير من الجوائز وشهادات التقدير من جهات رسمية وشخصية وصحافية:

* شهادة إعلام من محطة BBC، لندن عام 1969.

* درع من المسرح العربي عام 1980، ودرع المبدعين عام 2003.

* شهادة تقدير من مهرجان القاهرة السادس.

* شهادة تقدير من مهرجان الخليج التاسع للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.

* شهادة تقدير من قناة سما دبي وتلفزيون دبي عام 2008.

وكانت آخر اعمال الفقيد الفنية اربعة مسلسلات، عرضت في عدد من القنوات الفضائية في رمضان الماضي وهي "اخوان مريم" و"ليلة عيد" وأيام الفرج" و"المنقسي".

المصدر:
http://www.alittihad.ae/details.php?id=69065&y=2010

أحمد سامي
20-10-2010, 05:29 PM
إهتمام الاعلام والصحافة الخليجية بكل هذا القدر من الزخم يبعث على التفاؤل

رحم الله الفقيد الكبير