المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( سوق )


أحمد سامي
01-11-2010, 06:15 PM
عبد الستار ناجي /


تمثل دولة الكويت السوق «الاهم» على صعيد الفيلم العربي وايضاً الدراما التلفزيونية العربية.

ولو تأملنا خارطة الانتاج السينمائي العربي لوجدنا ان نسبة كبيرة من تلك الافلام العربية تعتمد بما نسبته 40 في المئة على السوق الكويتية وبالذات شركة السينما الوطنية الكويتية، بما تمتلك من صالات عرض وفي مرحلة تالية تأتي دولة الامارات العربية المتحدة وايضاً قطر والبحرين.

وهكذا الامر فيما يخص الانتاج الدرامي الخليجي وايضاً العربي حيث للكويت حقها الكبير، من عمليات الانتاج وايضاً كونها «سوقا» محورية واساسية فاعلة ومؤثرة في الانتاج الدرامي العربي.

ورغم تفعيل الانتاج الدرامي التلفزيوني وايضاً انتشار الدراما المحلية «الكويتية والخليجية» الا ان الانتاج السينمائي بجميع قطاعاته يبدو معطلاً!

ولا نريد ان نستبق الاحداث ولكن دولة الامارات العربية المتحدة، مثلاً ومن خلال مدينة الاستديوهات في دبي وايضاً اميجينشن ابوظبي «واحدة من اهم شركات الانتاج في المنطقة» بدأ التحرك لدعم حضور المبدع الاماراتي، في جملة فضاءات الحرفة السينمائية كممثل ومخرج وكاتب وحرفي، وفي الجدول حالياً مجموعة من الاعمال السينمائية التي تأتي من خلال كوادر محلية وطنية اماراتية، وبفضل دعم تلك الجهات المنتجة والموزعة.

فلماذا لا يصير التحرك وفق ذلك النهج، حيث تعاني السينما وكوادرها في الكويت من غياب المظلة والرعاية والدعم، وايضاً السيولة والميزانيات للانتاج.

ما احوجنا الى «استراتيجية» تأخذ بعين الاعتبار مستقبل السينما في كويتنا الحبيبة.


http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=236867



مقال يستحق القراءة للكاتب القدير .

عابر سبيل
01-11-2010, 06:33 PM
نحن الحمدالله عندنا في الإمارات هناك دعم حكومي واضح و خاصة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من خلال بناء الأستديوهات و دعم القنوات "قنوات مؤسسة دبي للإعلام" و هذا ما يجعل الفن و الإعلام الإماراتي في تقدم و هذا ما جعل قنواتنا من اقوى القنوات على الصعيد العربي مثل "قناة دبي و قناة ابوظبي الأولى"
,
هنا من يحاولون صناعة الأفلام يحتاجون إلى دعم حكومي بالدرجة الأولى لأن في الخليج و الكويت خاصة سوق الأفلام مثل ما تفضل الأستاذ بأنه شبه معطل و هذا يرجع لخوفهم من فشل الأفلام و الخسائر الكبيرة التي تأتي بسبب الفيلم و هي في الحقيقة خطوة كبير و تحتاج بالفعل للدعم
,
مقالة جميلة و الصراحه الكويت محتاجة لدعم قوي من الحكومة
,
شكرا احمد سامي

بحر الحب
01-11-2010, 06:38 PM
مقال مهم فعلا ..

الجمهور هنا في الكويت والخليج اصبح متابعا متمرسا للافلام العربية والاجنبية وذلك لعراقة التجارب السينمائية لهذه الدول ..
لكن اهم مشكلة تواجه الصناعة الخليجية هي مشلكة التسويق والايرادات لانها غير مضمونة مع الجمهور الخليجي الذي لم يسبق له التعاطي مع التجارب السينمائية الخليجية
اضافة الى ان 90 % من التجارب السابقة كانت كوميدية .. اذا هي متشابهة .. اذا سيكون هناك نفور من الفيلم الخليجي على عكس الفيلم العربي والاجنبي المتنوع في طرحه

شكرا استاذ احمد على الطرح

محمد العيدان
01-11-2010, 06:55 PM
السينما صناعة بالدرجة الاولى وليس تسويق فقط .. افلام عديدة تم عملها تحت اسم سينما ولكن النتيجة لا احد يتذكرها وخاصة في الفنرة الاخير ....

أحمد سامي
02-11-2010, 03:28 PM
شكرا لمروركم