المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «تو النهار».. مرثية لمبادئ وقيم المجتمع الكويتي


بحر الحب
08-11-2010, 01:25 PM
http://www.alamalyawm.com/ArticleImages/1171161HHSRUJEOQUGOCDGOFPURHNSY.jpg

تفشت في الاونه الاخيره ظاهر الطلاق وسجلت معدلات مرتفعه لم يكن يعرفها المجتمع الكويتي من قبل وتعددت الاسباب التي ادت الى ذلك ومن هذا المنطلق سعى فريق عمل مسلسل«تو النهار» لتسليط الضوء على هذه الظاهرة والبحث في انعكاساتها وتأثيراتها الجانبيه على افراد الاسرة الواحدة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام حيث تدور كاميرات المخرج محمد دحام الشمري الان لتصوير مسلسل«تو النهار» الذي الفه الكاتب جاسم الجطيلي ويقوم ببطولته نخبة من الفنانين في مقدمتهم الفنان القدير جاسم النبهان وطيف وفاطمه الحوسني ومحمد الرشيد وعبدالله بو شهري وصمود وعبدالمحسن القفاص ورونق واخرون.
“عالم اليوم” زارت لوكيشن التصوير والتقت في البدايه بالفنان جاسم النبهان الذي تحدث عن دوره بالعمل قائلا : اجسد بالعمل شخصية “بوغانم “رجل من الطبقة البسيطة مسكين متوسط الثقافة لديه بيت حكومة ويعمل سائق تاكسي بمطار الكويت لديه بنت وولد وزوجته متوفية حائرا لا يعرف كيف يتصرف مع اولادة الذين يحبهم كثيرا حرص على ان تكمل ابنته الدراسة لكي يكون لها مستقبل زاهر ولكن تحدث له الكثير من المشاكل اهمها انه يضطر للزواج من امرأة لكي تعتني به بعدما كبر فيتزوج من الخادمة التي ربت اولاده الذين يرفضون ان تكون زوجة ابيهم خادمة تحدث الكثير من النزاعات داخل الاسرة بسبب زواج والدهم.
واضاف النبهان قائلا العمل يسلط الضوء على الكثير من القضايا التي تهم المجتمع الكويتي مثل الزواج المبكر والطلاق والمشاكل الاسرية والزواج من اجنية وغيرها .وان شاء الله ينال العمل على رضا المشاهدين .
اما الفنانة طيف تحدث عن دورها بالعمل قائلة : أجسد دور أرملة “ام طارق تتسم بقوة الشخصية متسلّطة إلى أبعد الحدود لدرجة انها تتدخل بكل شؤون ابنائها الاربعة مما يجعلهم في حالة ارتباك بسببها، كما تفرض رأيها ووجودها على المحيطين بها.
أما الفنانة فاطمة الحوسني فتجسد بالعمل شخصية “ام احمد “ امرأة مطلقة تتزوج من رجل مهندس وهو “محمد الرشيد” المثقف ومنفتح للحياة ولديه منها بنت وولد وهما نوف ومشاري ويلعب الدورين الفنانان شهد ومحمد صفر.
بعد ذلك التقينا بالفنان محمد الرشيد والذي يلعب بالعمل دور “ابو مشاري” متزوج من فاطمة الحوسيني ولديه بنت وولد رباهمها بطريقته الخاصة .
أما الفنان عبدالله بو شهري فيلعب دور “ احمد “ متزوج ولكنه يحب فتاة اخرى غير زوجته.
الفنانة هيا عبدالسلام قالت عن دورها : في الحقيقة انني سأظهر بالعمل كضيفة شرف فقط واقوم بدور “ اماني” زوجة عبدالله بو شهري ويقع بيننا مشاكل ببسب الانجاب .
ومن جانبه تحدث الفنان عبدالمحسن القفاص عن دوره بالعمل قائلا : اجسد بالعمل شخصية “ غانم “ البخيل جدا والذي ينحدر من اسرة متوسطة الدخل مهتم بأموره فقط ولايساعد والده بأي شيء يتعرض للكثير من المشاكل المالية ويلجأ لوالدة “جاسم النبهان” لكي يساعده ، ومن جهه اخرى يقوم بتنفيد كل ماتقوله زوجته “رونق “حتى وان كان خطأ .
اما الفنانة صمود فتلعب بالعمل دور “ فوزية العصبية “ ولكنها في نفس الوقت طيبة متزوجة عن حب من “عيسى ذياب “ تحدث بينهما مشاكل كثيرة تصل الى حد الانفصال بعد ذلك ترى شقيق صديقتها “عبدالله بو شهري “وتكون معه علاقة حب .
الفنانة رونق تحدثت عن دورها في العمل قائلة : أجسد دور “عليا” “عقرب رمل” متزوجة من غانم والذي يلعب دوره عبدالمحسن القفاص لدي حب التملك وافتعل المشاكل مع عائلة زوجي الذي لا يرفض لي أي طلب على الرغم من انني موظفة الا انني ما “اقط ولا فلس “ على اولادي او بيتي تاركة كل المسؤوليات على زوجي دون ان اساعده كما اقوم بتحريض زوجي لكي يكتب بيت والده “جاسم النبهان” باسمة وفعلا يقوم بذلك .
اما الفنان “فؤاد علي “ فيقوم بلعب دور “ طارق “رجل شكاك جدا وحيد والدته يقع في حب “احلام حسن” التي تكبره سنا وتحدث بينهما الكثير من المشاكل بسبب شكه الزائد .
وفي الختام التقينا بقائد العمل المخرج محمد دحام الشمري الذي تحدث عن العمل قائلا : مسلسل “ تو النهار “ هو عمل درامي اجتماعي يتناول قضية مهمة وهي قضية الطلاق حيث أخرجت في السنوات الاخيرة العديد من الاعمال التي تناولت عدة قضايا اجتماعية وبعض المشاكل التي تحصل بالمجتمع الكويتي لكي نساعد ونساهم في حلها مع العلم ان الدراما ليس مطلوبا منها حل مثل هذه المشاكل بل تضع للمشاهد الخيارات المناسبة لكي يختار لنفسة الحل المناسب لمشاكله.
واضاف الشمري ان “تو النهار” يتناول قضية الطلاق التي انتشرت بشكل كبير مبينا ان نسبة الطلاق وصلت في الخليج عامه وفي الكويت بشكل خاص الى 68% فنجد ان سبعة من اصل عشرة من المتزوجين الجدد يحصل بينهم الطلاق معتبرا ان 80% من البيوت الكويتية نجد فيها مطلقا او مطلقة وهذه الحالة اصبحت منتشرة بشكل كبير .
وأضاف الشمري : مادام ان قضية الطلاق اصبحت ظاهرة في المجتمع لابد ان يسلط عليها الضوء وبشكل كبير ولهذا كان لابد من كتابة عمل درامي عن هذه القضية .
وأشار الشمري الى انه جلس مع مؤلف العمل جاسم الجطيلي وتم التركيز على أكثر عدد من الافكار لاسباب مشكلة الطلاق .
وذكر الشمري انه اختار شخصيات في هذا العمل متواجدة في البيوت الكويتية وعلى سبيل المثال شابة في مقتبل العمر وهي “صمود” تعيش مع والدها المسن “جاسم النبهان” الذي لا يوجد بينه وبين ابنته أي وسيلة تفاهم وبعدها تتزوج من شاب من عمرها تحدث فيما بينهما مشاكل تؤدي الى الطلاق المبكر مبينا ان مثل هذه الامور نشاهدها في حياتنا العادية فلذلك اردنا تسليط الضوء على مثل هذه المشاكل ووضع بعض الحلول لها لربما كانت سببا في حل الكثير من المشاكل بين الازواج .
وفي سؤال عن اسم العمل وعلاقته بالطلاق اجاب الشمري : مشكلة الطلاق في هذا المسلسل هي الموضوع الرئيسي ولكن هناك مواضيع عديدة في هذا العمل متشابكة مع هذه المشكلة الرئيسية اما بالنسبة لاسم “تو النهار” فظهر معنا بالصدفة ولم نفكر به مطلقا موضحا انه في الغالب لا يفكر في اسم العمل وحدث ذلك في مسلسل “عيون الحب” والذي كان اسمة على الورق “سلف ودين” وبعد فترة تحول الى “عيون الحب “ مع العلم انه غير مناسب مع قصة المسلسل مشيرا في الوقت ذاته الى ان اسم “ تو النهار” اختير من كلمات مقدمة العمل التي صاغها الشاعر “ساهر” موضحا ان اسم العمل هو شيء يرمز الى ان الوقت لم ينته وأن النهار في أوله كما ان الاسم يعطي للمشاهد الهوية الكويتية.
ونوة الشمري الى انه كان هناك اكثر من اسم كان مطروحا ومنها “الطلاق “ واسم “68 % “ وهو مثير وجاذب للمشاهد لكننا ارتأينا ان يكون الاسم “توالنهار” لان كلما تم ابعاد اسم العمل عن المباشر والتوضيح الزائد عن حدة اعطي قيمة اعمق واكبر .
وبسؤالة عن المجموعة التي تعمل معه باستمرار قال الشمري : انه لايوجد هناك تكرار وان المشاهد هو من يعتقد ذلك موضحا الى ان المجموعة في “ساهر الليل “ و”أنين “ هم نفس المجموعة التي تعمل في الأغلب والتي تكون من اخراجي ولكن هذا غير صحيح فمن الملاحظ لمن تابع مسلسل عيون الحب ان هناك اختلافا في الممثلين فمثلا الفنانة هدى حسين كانت من ضمن ابطال العمل ولم تشارك معنا في عمل اخر وايضا فنانون عملوا معي في عمل او اثنين مثل هيفاء حسين وخالد العجيرب وهند البلوشي والهام محمد والذين تم ذكرهم كانوا في عملين محتلفين عن بعضهما .

وبين الشمري ان في مسلسل انين وساهر الليل كان له تعاون مع فنانين لاول مرة مثل مسك وشهد ويوسف البغلي وعيسى ذياب موضحا ان المشاهد دائما مايربط وجود بعض الاسماء مثل محمود بو شهري وشقيقة عبدالله بالاضافة الى هيا عبدالسلام والتي تعمل معي كمساعد مخرج بان هناك “ جروب “ خاص بدحام الشمري وهذا غير صحيح مؤكدا في نهاية حديثة انه من اكثر المخرجين الحريصين على ابراز المواهب الشابة وتبنيهم ايضا.

فريق «تو النهار»

التأليف : جاسم الجطيلي
الاخراج : محمد دحام الشمري
البطولة :
جاسم النبهان- فاطمه الحوسني -محمد الرشيد-طيف -عبدالله بو شهري
احلام حسن –صمود -عبدالمحسن القفاص -هيا عبدالسلام- رونق
شهد- مسك -فؤاد علي -علي المذن
مدير الانتاج : احمد العويني
مخرج منفد : سلطان خصروه
مساعد مخرج : هيا عبدالسلام
التصوير : طارق

شكر

شكر خاص للفنانة هيا عبدالسلام ومدير الانتاج احمد العويني لتسهيل مهمتنا وتوفير الصور الخاصه باللوكيشن.


http://www.alamalyawm.com/ArticleDetail.aspx?artid=162350