المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «زهايمر» عادل إمام.. صورة مختلفة للزعيم النجم ..


محمد العيدان
25-11-2010, 03:28 PM
http://aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2010/11/25/185325_1290602184688966000_small.jpg (http://aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2010/11/25/185325_1290602184688966000.jpg)





فيلم «زهايمر» لعمر عرفة الذي طرحته الشركة العربية في 80 دارا من دور العرض التابعة لها، يقدم صورة مختلفة لنجم الكوميديا عادل إمام الذي تعرضت أفلامه الاخيرة لانتقادات لعدم تقديمها إطارا فنيا جيدا.

وحسب رؤية الناقد رياض ابوعواد فعادل إمام يعود الى التمثيل للمرة الأولى بعد أفلام عدة أدى فيها دور البطولة وكانت تتركز على القوة البدنية وجذب للنساء.
وقد واجه عدد من أفلامه انتقادات من بعض النقاد، خصوصا فيلم «بوبوس» و«مرجان احمد مرجان»، و«أمير الظلام»، و«السفارة في العمارة» و«حسن ومرقص»، رغم ملامسة الفيلمين الأخيرين لقضايا سياسية ودينية ينشغل فيها الرأي العام المصري.
لكن ذلك لا يعني عدم وجود أدوار له حظيت برضا كبير، مثل دوره في «عمارة يعقوبيان»، الذي يعتبر من بين الأفلام المصرية المهمة في السنوات الـ 10 الاخيرة.
يصور الثلث الأول من فيلم «زهايمر» المؤامرة التي يتعرض لها عادل إمام من ولديه (فتحي عبدالوهاب وأحمد رزق) وزوجة ابنه الأخير (رانيا يوسف)، الذين جندوا كل المحيطين به بما في ذلك صديقه احمد راتب لإقناعه بأنه مريض بالزهايمر وفقدان الذاكرة للاستيلاء على أمواله لسداد ديونهم المتراكمة من عملهم في البورصة، بعد ان رفض مساعدتهم وقرر معاقبتهم لتصرفهم في أمواله من دون مسؤولية.
وخلال هذا القسم من الفيلم يقوم عادل إمام بتقديم قدرته التمثيلية كرجل يقاوم هذه المؤامرة، وهو ليس على يقين من أي شيء، وخلال هذا الصراع يقدم العديد من المواقف والمفارقات المضحكة الى جانب تأديته الجميلة لدور الرجل الذي ابتدأ يقتنع بأنه مريض، خصوصا بعد مقابلته لصديق عمره (سعيد صالح) المصاب بالمرض الذي قدم مشهدا رائعا يسجل ضمن رصيده الفني.
ينتهي الثلث الأول من الفيلم مع اكتشاف عادل إمام مؤامرة أبنائه من خلال عامل التمديدات الصحية، ومع هذا الاكتشاف يعود الى الفيلم ليعيد تقديم شخصية عادل إمام التي عرفناها في الأفلام السابقة من إظهار لقوته البدنية، وكذلك إبراز ذكائه في تدبير المقالب ونجاحه في تجنيد كل الشخصيات التي تآمرت مع أبنائه للعمل ضمن خطته في إعادة تربية أبنائه (الممرضة نيللي كريم والطبيب هناء عبدالفتاح والحارس ضياء المرغني والخادمة ايمان السيد الى جانب البستاني وملمع الأحذية).
في أحد المشاهد من الفيلم المصورة في لبنان، يضع عادل إمام أبناءه أمام لحظة اختيار بين ان يكونوا أبناء صالحين او ان يتحيزوا للمال ويقوموا بتهريب المخدرات الى مصر، فيختارون الاخيرة.
وبعد العودة واعتقالهم في المطار والإفراج عنهم، بعد ان تبين ان المخدرات التي اختاروا تهريبها الى مصر عبارة عن دقيق، يواجه أبناءه ويبلغهم بأنه سدد ديونهم وانه سيمنحهم أيضا مالا ليبدأوا حياتهم من جديد ويبلغهم بقراره الاعتزال مشترطا عليهم ان تعيش حفيدته معه في المزرعة التي اختارها ليمضي ما تبقى من أيام حياته فيها.
يرى بعض نقاد السينما المصرية، ومن بينهم طارق الشناوي، ان «عادل إمام راهن في هذا الفيلم على الفنان في داخله، لكنه لم يمض في التجربة الى النهاية» فعاد الى تقديم الشخصية التي عرفت عنه، وان كانت بحدود قليلة.
وأعاد الشناوي ذلك الى ان «كاتب السيناريو لعب دراميا بشخصياته دون ضابط، فأصبح الجميع يخون الجميع دون اي مبرر درامي باستثناء دور عادل إمام والمشهد الذي ظهر فيه سعيد صالح». يراهن أصحاب الشركة المنتجة على ان يحقق الفيلم أعلى إيرادات في موسم عيد الأضحى، خصوصا انه يعرض في 80 دارا للعرض وينافس 3 أفلام هي «بلبل حيران» بطولة احمد حلمي و«ابن القنصل» بطولة احمد السقا و«محترم إلا ربع» بطولة محمد رجب.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/last2010.aspx?articleid=152497&zoneid=29

بحر الحب
25-11-2010, 10:40 PM
يقال ان الفيلم هو افضل ما قدمه عادل امام في العشر سنوات الاخيرة له ..

بالنسبة لي عادل امام لم يقدم العمل القوي والمحترم منذ "بخيت وعديلة" عام 1995 و "النوم في العسل" عام 1996


وبعدها من تخبط لآخر ومن فشل لآخر ..

أبو غادة
25-11-2010, 11:45 PM
آن الأوان للإعتزال يا زعيم الغفلة... كفاية (بئى )

بن عـيدان
26-11-2010, 12:02 AM
عادل إمام مثل عبدالحسين عبدالرضا بالخليج..
شخص يعيش على تاريخه الفني فقط