المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رؤيتي حول مسلسلات رمضان 2011


ناقد سينمائي محترف
30-11-2010, 08:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه رؤيتي المتواضعة حول مسلسلات رمضان 2011 (الخليجية والكويتية على الأخص) ، والتي لم تعرض حتى الآن وأغلبها لم تدخل إلى مرحلة تصوير، هذه الرؤية تستند الى بصمات الكتاب والفنانين في أعمالهم السابقة وليس هناك أي معيار آخر استندت عليه في هذه الرؤية لتوقّع ما ستكون عليه نتيجة المسلسلات سوى تحليلي الشخصي. مع إحتمالات أخرى قد لا أتوقعها الآن بسبب الوقت السابق لآوانه للخوض في مثل هذه الرؤية وهذا مايجعلها مناسبة وشيّقة. والأعمال التي تستطيع أن تتخطى حدود هذه التوقعات والإحتمالات، برأيي ستكون هي الأعمال المتصدرة في موسم رمضان 2011 .

مسلسل السرداب: بطولة عبدالحسين عبدالرضا تأليف هبة مشاري حمادة.
التعاون مع هبة حمادة كان يتم العمل عليه منذ نجاح مسلسل فضة قلبها أبيض، لكن لم يتوصلوا الى إتفاق إلا خلال الأشهر الماضية، وحتى اللحظة لا أعلم إذا كان سيتم تصوير المسلسل أو لا، و في حال تصويره وعرضه أتوقع أن يثير هذا المسلسل جدل كبير في الشارع لإحتوائه على مواضيع خطيرة، وفي الوقت نفسه سيكون العمل (كنص) خيبة لجمهور وعشاق بوعدنان، لأنه سيختلف عن ما ينتظره الجمهور من بوعدنان وما تعوده الجمهور من كوميديا هادفة. خصوصا بعد غياب بوعدنان في رمضان الماضي وترغّب الجمهور لعمله الجديد. وفي نفس الوقت سيكون هناك من يعشق هذا المسلسل ونجومه الشباب.
هذا العمل سيكون قمة أعمال هبة حمادة ومن بعده ستخطو خطواتها نحو النزول من القمة التي تربعت عليها منذ 3 سنوات تقريبا. وسيكون السرداب بمثابة صدمة للبعض ولن يحقق نجاح مسلسل زوارة خميس. وهبة لن تنجح مع بوعدنان كما نجحت مع ام طلال.

مسلسل الجليب: تأليف وبطولة حياة الفهد.
الجليب مسلسل تراثي يحتوي خطوط رومانسية، رعب، خيانة وغدر. حياة الفهد حاولت تحويله الى فيلم سينمائي لكن لم تنجح في ذلك. لو ركّزت أم سوزان جهودها على هذا العمل كان من الممكن أن نقول أنه سيحقق أعلى نسبة نجاح وسيتصدر ترتيب المسلسلات وسيتفوق على الفرية لكن لإنشغالها في أعمال أخرى وبالتالي تشتت جهودها سيجعلنا نتوقع أن يحقق الجليب نجاح لايفوق نجاح الفرية ولايقل عن الداية. و من حيث المستوى الفني سيكون أعلى من مسلسل الداية ومقارب لمسلسل الفرية. خصوصا و إن نجاح الداية لم يكن متوقعا من أحد، بينما هذا العمل يترغّبه الكثير وهذا ماسيزيد من صعوبة الجليب على أم سوزان خصوصا إذا لم يكن كما يتوقعه الجمهور. وهنا أشير الى مخرج العمل (القفاص) الذي من وجهة نظري المتواضعة احترق فنيا ولايصلح للأعمال التراثية.

سعاد عبدالله:
أم طلال بعد تصدر مسلسلاتها في الاعوام السابقة ونجاحها الجماهيري وتسيّدها للساحة ستكون عليها ضغوط شديدة ولابد أن تقدم عمل لايقل عن أعمالها السابقة. هناك بعض الاخبار عن مشاركتها في مسلسل مع عبدالعزيز جاسم من تاليف وداد الكواري، وفي حال مشاركتها في هذا العمل ستكون خطت أولى خطواتها نحو النزول من القمة وذلك بسبب انكشاف أوراق وداد ومواضيعها التقليدية. وفي حال رفضت أم طلال المشاركة بالعمل المذكور وانسحابها لهذه السنة من خارطة الاعمال الرمضانية ستكون قد دخلت الى زاوية الأمان من السقوط من القمة.
وفي حال تعاونها مع مؤلفين آخرين وتكرارها للقضايا النسائية التقليدية، ستكون قد خيبت أمل عشاقها . وأرى انها بحاجة لمعجزة لبقائها في القمة.

مسلسل بوكريم في رقبته سبع حريم: تأليف هبة حمادة بطولة عبدالعزيز جاسم
المكتوب باين من عنوانه، وهذا ماينطبق على هذا المسلسل، حيث أنه تكرار لنجاحات هبة الجماهيرية السابقة و إعادة افكارها من جديد بنفس القالب المعهود مع بعض البهارات الجديدة وسيجد متابعة من فئة النساء وخصوصا المراهقات والشابات ولن يحقق نجاح أميمة أو زوارة خميس.

مسلسل حريم أبوي: تأليف عبدالعزيز الحشاش
مسلسل كوميدي يتناول قصة أربع زوجات لزوج واحد يعشن في بيت واحد مع أبناءهم البالغ عددهم 11 ما بين أولاد و بنات . و في ليلة من الليالي يهرب الزوج من البيت تاركا ورائه لغز. والعمل يدور حول اللغز.
ولكون العمل كوميدي يعني ابتعاد عبدالعزيز الحشاش عن ما تميز به في السنوات الأخيرة وهو اسلوبه التراجيدي ولذلك لا أتوقع للعمل نجاح كبير، خصوصا إن الحشاش أسهب في كتابة المسلسلات في الفترة الأخيرة مما يدل على غياب الإبداع الفني وحضور الطابع التجاري.

محمد دحام:
يصور الآن مسلسل تراجيدي بعنوان أول النهار يسلط الضوء على قضايا الطلاق مع كاتب جديد و أتوقع أن يحمل المسلسل كثير من الاستعراض الاخراجي وستكون هفوات في النص وموضوعه.
و أيضا سمعت كما سمعتم أنه يحضر للجزء الثاني من مسلسل ساهر الليل، يعني سيحاول إعادة عمله السابق من جديد بموضوع وحبكة أضعف ونفس الوجوه السابقة التي تشارك معه أيضا في مسلسل أول النهار وهي الوجوه المعتادة وهذا يدل على تركيز دحام على أشياء معينة مما يعني أنه لن يكون هناك شيء جديد وكأنه يفسح المجال للمخرجين لينافسوه على مكانته التي احتلها في السنوات الأخيرة.

مسلسل للحب زمن آخر: خالد البذال
خالد البذال منذ ظهوره كمنتج لم يقدم حتى الآن أي عمل ناجح جماهيريا على الأقل، وكالعادة سيكون هذا المسلسل من ضمن المسلسلات الهامشية و أتوقع سيكون مُهجّن دراميا.

(ستتم إضافة تفاصيل أخرى حول المسلسلات الجديدة)

أحمد سامي
30-11-2010, 09:00 PM
شكرا ً لك أخ ناقد

أطروحة جميلة وأنا أشاطرك فيما ذهبت إليه .. بالنسبة للسرداب هو بالفعل قد يحدث نجاح ولكن ليس بالنجاح

الكبير , فلا يعني نجاح هبة في الأعوام الثلاث الماضية أن تقدم وجبة درامية دسمة تلائم العملاق عبدالحسين





الجليب من خلال ما سمعناه سيكون إنتاج ضخم وكبير تم إختيار القفاص لإنجازه وأتوقع له النجاح


سعاد عبدالله لا محالة سيكون رمضان المقبل بمثابة التوقف او الهبوط عن الفترة التي تسيدت بها

نسب المشاهدة فيما مضى من أعوام ومواسم درامية رمضانية


عموما ً نلحظ بروز هبة حمادة وعبدالعزيز الحشاش على مستوى الكتابة لا أعتقد بأن هذا النجاح

سيستمر لأعوام كثيرة قادمة

كل الشكر لك وقد أعود للتعقيب مرة أخرى .

بن عـيدان
30-11-2010, 09:02 PM
موضوع قيّم و جهد رائع..
بأنتظار باقي الموضوع لكي نعلق عليه..
أتمنى من الإدارة أن تثبت هذا الموضوع

بحر الحب
30-11-2010, 09:49 PM
أحييك اخ ناقد على الطرح الجميل
سأتحدث عن الاعمال بالتفصيل ,,


السرداب :
كل مرة اتأكد بان بان العملاق بوعدنان لايتلاءم فنيا مع هبة حمادة وكتاباتها , هي نجحت وبجدارة مع سعاد عبدالله لان سعاد طوال تاريخها كانت متنوعة باعمالها واشكال اعمالها , لكن عبدالحسين الجمهور أحبه بشكل معين ونوعية اعمال معينة .. والدليل انه عندما خرج عن نمطه في منتصف التسعينات عندما قدم (مرمر زماني) و ( لن امشي طريق الامس ) تلقى انتقادات عديدة بسبب هذا الشيء , وعندما عاد الى نمطه في الاسكافي والمقاصيص عاد النجاح الذي كان يحصد مثيله في السبعينات والثمانينات , وهذا السبب هو الرئيسي لعدم نجاح اعماله الاخيرة , بل حتى عندما عاد لاسلوبه في (حبل المودة) فشل العمل ,, فلذلك كما قلت انت سيكون خيبة لجمهور بوعدنان ليس لان العمل او الدور سيء .. بل لانه صورة غريبة لم يعتادوها عنه , اما نجاح العمل جماهيريا فهذا مؤكد بوجود بوعدنان وهبة واطروحاتها المتقلبة وقروب اعمال سعاد عبدالله الذي يحتمل تواجده بنسبة كبيرة جدا .


الجليب :
الجليب اتوقع تصدره وبقوة على قائمة المسلسلات الرمضانية المقبلة , حياة الفهد هي رقم 1 في الاعمال التراثية ولاينافسها احد , اضافة لاختيارها مخرج متمكن مثل القفاص , واملنا كبير بطاقم الفنانين المميزين لا المتواضعين , ومن الواضح ان هذا العمل هو رغبة كبيرة من حياة الفهد لتعويض فشل عمليها الاخيران , اضافة لاسلوب الطرح الذي يتنوع بين اهل البداية واهل المدينة , اما بالنسبة للفرية فهذا العمل كان حالة خاصة , لانه كان مثل رأس السهم الذي عبر واعاد الجمهور للاعمال التراثية من جديد ونشطت الساحة بهذه الاعمال بعد ذلك .


سعاد عبدالله :
الذي لايعرفه الكثيرين , ان سعاد لديها نصان تقرأهم وستختار واحد منهم , الاول هو ( سماء ثانية ) لوداد الكواري , والثاني عمل بعنوان ( غريب الدار ) لعبدالعزيز الحشاش , ولكن المؤكد انها ستختار الاول نظرا لظهور اسماء ترشحت للبطولة مع سعاد وعبدالعزيز , وطلب سعاد من اسرة العمل بأن تقوم هي بانتاج المسلسل !! ووداد كاتبة تقلد وتكرر نفسها منذ سنوات


ابوكريم والسبع حريم :
امتداد لـ "ام البنات" و "اميمة" , عمل سيعرض ولن يسلم من الانتقادات على كل صغيرة وكبيرة لكن مع تحقيق نجاح جماهيري طاغي جدا !!


رمضان 2011 .. هو اول رمضان سيغيب عنه اسطورة الشاشة غانم الصالح رحمه الله
وكم اشعر بالحزن على ذلك

ننتظر بقية الموضوع اخ ناقد

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 01:52 AM
العزيز احمد سامي
اسمح لي بدوري أقدم لك الشكر
أولا: على هذا المنتدى الجميل الذي من خلاله وجدنا فرصة للتعبير عن آرائنا بحرية ودون تطبيل وتتبيل.
وثانيا: على مشاركتك وتنويرك للموضوع من خلال تعليقك.
شكرا مرة أخرى

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 01:54 AM
العزيز بن عيدان.. أرحب فيك وأحييك وأشكرك على كلامك الجميل
و ها قد اكتمل الموضوع وبإنتظار تعليقك

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 01:58 AM
العزيز بحر الحب.. أهلا وسهلا فيك ونورت الموضوع بتعليقك
الحقيقة اتفق معك مبدئيا فيما ذهبت اليه، مع العلم ان كلامنا هو مجرد توقعات تحتمل الخطأ بنسبة كبيرة والصواب بنسبة صغيرة.

خديجة العماري
01-12-2010, 02:23 AM
السلام عليكم :

شكرا لك على الطرح المميز وننتظر المزيد.

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 02:44 AM
العفو خديجة العماري
وشكرا على تعقيبك..

نور فوق التنور
01-12-2010, 02:56 AM
يسلموووووووو ناقد سينمائي موضوع روعه ومشوق جدا
بالنسبه لمسلسل السرداب: بطولة عبدالحسين عبدالرضا تأليف هبة
(ذكرت أتوقع أن يثير هذا المسلسل جدل كبير في الشارع لإحتوائه على مواضيع خطيرة، )
ربما هده الموضيع تكون فعلا جذابه وبأطروحات مميزه مما يصعد بالمسلسل
ثم ان عبد الحسين ليس كوميدي فقد فهو يجيد كل الادوار من الى :)
مسلسل الجليب: تأليف وبطولة حياة الفهد
اعتقد ان حياه الفهد صار تكرر نفسها كثير واحنا ملينا خلااااااص:confused:
مسلسل حريم أبوي: تأليف عبدالعزيز الحشاش
اتوقع يكون حلو اذا عرف يختار الابطال المناسبين :cool:
وكما ذكر اخي بحر الحب
رمضان 2011 .. هو اول رمضان سيغيب عنه اسطورة الشاشة غانم الصالح رحمه الله
وكم اشعر بالحزن على ذلك
الله يرحمه ويغفرله يااااااارب:(

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 03:22 AM
الله يسلمج نور فوق التنور.. واشكرج على إطرائج
المواضيع التي ستطرح في السرداب (أتوقع وبشكل مؤكد) أن لا يدركها المتلقي العادي خصوصا إذا لم تكن لديه الإحاطة بجوانب المواضيع المطروحة.
انا لا اريد أن اتكلم بشكل مفصّل عن عمل لم يصور حتى الآن، لكن أحب ان أشير الى جزئية في مسلسل ام البنات لم يدركها المتلقي العادي وهي استخدام جانب من حياة خاصة لدكتورة جامعية تعيش معنا ونعرفها جيدا، وتوظيفها بشكل غير مناسب في المسلسل، و أتوقع ان يحدث أمر مماثل في السرداب أيضا.
ونتمنى أن نشاهد عمل جميل ونوعي بخلاف توقعاتنا. ويبقى هذا الموضوع مجرد توقعات ربما تصيب ربما تخطئ .
وبالنسبة لبوعدنان: أقول أولا واخيرا المخرج يلعب دور كبير في كيفية اظهار الممثل و إخراج ما بداخله من طاقة تمثيلية حتى لو كان الممثل بوعدنان. ولا أريد ان اطيل لكن هذه النقطة تحتاج لموضوع بحد ذاتها.
ومسلسل حريم ابوي بطولة: هدى حسين، الهام الفضالة، زهرة عرفات، سلمى سالم وكذلك شجون وفاطمة الصفي وآخرين.
واشكرج على تعقيبج

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 01:18 PM
أوجه الشكر الجزيل لإدارة المنتدى على تثبيت هذا الموضوع الذي أتمنى أن يزدهر بمشاركاتكم وآرائكم النيرة وكذلك آراء الأعضاء المميزين المحترمين في هذا المنتدى المميز ذو السقف العالي من الحرية.
ولا تحرموننا من آرائكم السديدة..
شكرا للجميع

أحمد سامي
01-12-2010, 01:19 PM
يثبت بواسطتي

ولي عودة أخرى للمشاركة .

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 01:25 PM
شكر خاص للعزيز احمد سامي
وبإنتظار مشاركتك

عابر سبيل
01-12-2010, 02:28 PM
اوافقك فيهم , و لي عودة قريبا

الهوا هوانا
01-12-2010, 02:48 PM
أخي العزيز

لدي سؤال :

كيف حكمت على المخرج محمد القفاص بأنه لا يصلح للأعمال التراثية ؟

الرجل لم يخرج عملاً تراثياً من قبل، فكيف حكمت عليه ؟

على العموم

أنا قلتُ سابقاً أن القفاص بين سيفين في هذا العمل، وكل منهما أشد حدة من الآخر :
1- الأول : هو إثبات مكانته الإخراجية وامتداد نجاحه وقدرته على إخراج مختلف المسلسلات باختلاف طبيعتها .
2- الثاني : مسؤولية إعادة نفوذ الفنانة حياة الفهد على مستوى خريطة المسلسلات الرمضانية، وهي مسؤولية بالتأكيد لن تكون سهلة .

دمتَ بود أخي الكريم

فارس العنزي
01-12-2010, 03:15 PM
أخوي "ناقد" بس حبيت أوضح لك إن مسلسل (خيوط ملونة) إنعرض في رمضان 2010
وأشكرك على الموضوع النقاشي الجميل هذا ولي عودة للتعليق عليه إن شاء الله.

الأنين
01-12-2010, 04:45 PM
مسلسل خيوط ملونة للرائع الحشاش تم عرضه برمضان الماضي والان يعرض على شاشة ام بي سي
عمل ممتاز وناجح وابداعي اكثر من كونه تجاري ^^

بالنسبة لمسلسل السرداب حتى وان كانت هبه حمادة لا تتلاءم مع بو عدنان مثل ما يرى البعض لكن اظن رح يكون المسلسل ارحم من المسلسلات الضعيفة اللي قدمها بالسنوات الماضية

شكرا لك خيوووو ع المجهود

محمد العيدان
01-12-2010, 06:09 PM
شكرا على الموضوع المميز والذي سنقول رأينا قبل المشاهدة ..

بإختصار :

بوعدنان وهبة .. ممكن يكون النص قوي ولكن سأتحفظ على نجاح مشاركة بوعدنان فيه

ام سوزان .. ممكن يكون العمل قوي وجميل وكالعادة نمط الحزن سيكون سمة النص ولكن اداء ام سوزان يطغى على العمل كالعادة ..

ام طلال .. عملان بالسنة شي جميل ولكن لا أؤيد عرضهم بشهر واحد ..

هذا رأيي مبدئيا وربما يتغير بعد المشاهدة ..

بحر الحب
01-12-2010, 06:46 PM
عودة ..

الجليب مرة أخرى :
بخصوص جزئية القفاص , القفاص اصبح على الطريق الصحيح عندما ترك اعمال (البارات) التافهة والفاشلة وقدم اعمال تخدمه وتخدم الفن , بدء من (قلوب للايجار) مرورا بـ(زوارة الخميس) وقريبا مسلسل (قصة هوانا) , وبما انها تجربته الاولى بالتراث فنتمنى نجاحه فيها خاصة انه مخرج متمكن , وهو افضل من المخرج السيء الذي تعتمد عليه ام سوزان مؤخرا وهو ( حسين ابل ) , وبما اننا عرفنا المخرج , نتمنى ان يكون طاقم التمثيل قوي ويساعد في نجاح العمل .


حريم أبوي :
من قراءتي للقصة تأكدت 1000 % أن الحشاش وقع تحت تأثير اعمال هبة حمادة في المجاميع الفنية وقرر تقليدها .. ومع نفس القروب , حيث ان بعض الاسماء المرشحة هي هدى حسين والهام الفضالة وشجون وفاطمة الصفي .
لكـــــن .. هناك موضوع يحيرني جدا , في عيد الفطر منتصف شهر (سبتمبر) ظهر الحشاش مع المخرج جمعان الرويعي في لقاء على الراي وقال الحشاش أن لديه عمل على غرار (ايام الفرج) بدء في كتابته , واليوم وبعد مرور شهرين ونصف فقط تصل اعمال الحشاش الى خمس اعمال فجأة !!! الحشاش شارك في كتابة حلقات كثيرة من ( هذي ليلتي ) وله أربع مسلسلات اخرى هي ( حريم ابوي ) و ( الدخيلة ) و ( غريب الدار ) وعمل انتهى من كتابته وهو لرمضان 2012 , خمس اعمال كتبهم خلال شهرين ونصف !!
كاتب رائع ومميز وذو مستقبل ومتمرد على نمطية الدراما الخليجية .. لكن ليس لهذه الدرجة !
الاستهلاك يؤدي الى الهلاك .. وخلال شهرين ونصف امر محير


محمد دحام :
بما انه بدأ مبكرا هذا العام , فهو ينوي ان يزيد عدد اعماله , العام الفائت قدم 3 اعمال لم ينجح منها الا ساهر الليل , هذا العام واضح انه يريد تقديم اربعة اثنان قبل رمضان واثنان في رمضان , ومع نفس الوجوه طبعا .. اما فكرة ساهر الليل الجزء الثاني فهي فاشلة بالطبع !!


خالد البذال :
دخيل على الفن واعمال فاشلة تمر مرور الكرام , وكل عمل مخرجه اردني !!



ننتظر باقي التفاصيل

خليك ليا
01-12-2010, 07:08 PM
يعطيك الف عافية ناقد على الموضوع الرائع

انا بتوقع النجاح لمسلسل حياة
وبانتظارو

اما عبد العزيز الحشاش زي ماقال بحر الحب
صار بستهلك نفسو كتير متل هبه بتكتب المسلسلات بوقت قصير
وهذا الي يخليها توقع في الاخطاء في مسلسلاتها
والحيان بحسها بس بدا تنهي القصة بغض النظر واقيعية النهاية اولا

وبحس الحشاش راح يوقع باخطاء كثيره والله وحدو اعلم

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 07:58 PM
الله يحييكم جميعا ويعطيكم العافية على آرائكم وتوقعاتكم

العزيز الهوا هوانا: في البداية أعتذر عن كلامي الذي جرح شعورك حول مخرجك المفضل القفاص، وصدقني انا احترم القفاص لكن رأيي ان الرجل ليس لديه شيء جديد ولو أردت انتقاده ربما ستزعل مني، كان لدي انتقاد مفصّل حول زوارة خميس (حلقة بحلقة) ولو نشرت هذا الانتقاد انا اعلم سيزعل الكثير من الناس سواء من عشاق المؤلفة أو المخرج وحتى الآن غير مكتمل لكنه بنّاء، واكرر اعتذاري منك لكن لازلت عند رأيي ان القفاص لايصلح للتراثي، خصوصا انه يعتمد على مدير التصوير بشكل كبير وهذا يعني غياب رؤيته في كثير من المشاهد(وقد حدث هذا في زوارة خميس عندما طغى اسلوب المصور محمود دياب على اسلوب القفاص وهذا الأمر حدث مع دحام سابقا في آخر صفقة حب والتنديل) وبالنسبة لإعادة نجاح ام سوزان لا اعتقد انها مسؤولية مخرج لوحده أكثر من انها اكتمال عناصر (نص،فنانين كبار،نجوم،مخرج،إضاءة الخ) وشكرا على تعليقك.

فارس 1212 في كل موضوع أكتبه أجد لك ملاحظة دقيقة.. أحييك على هذه الدقة.
وكذلك الأنين شكرا على التوضيح واحترم رأيك حول المسلسل.
لكن يبدو ان توقعاتي للمسلسل قد صحت رغم عرض المسلسل وعدم مشاهدتي له أو سماعي عنه أو قراءتي لخبر حوله .. وهذا فعلا شي غريب و كما قلت سابقا: متابعة متوسطة في الخليج ومرتفعة في الامارات، وهذا ما أراه قد حدث وشكرا.
أرحب بمحمد العيدان و أقول : توقعات موفقة وشكرا لك.
بحر الحب: توقعاتك قريبة من توقعاتي.. شكر خاص لإثراءك للموضوع.
خليك ليا: الله يعافيك وتوقعات موفقة وشكرا على تعقيبك.
لازلنا بإنتظار إثراء الموضوع بتوقعات أكثر لتعطي الموضوع بُعد آخر.

عندليب الكويت
01-12-2010, 10:06 PM
كاتب رائع ومميز وذو مستقبل ومتمرد على نمطية الدراما الخليجية .. لكن ليس لهذه الدرجة !
الاستهلاك يؤدي الى الهلاك .. وخلال شهرين ونصف امر محير

يا جماعة صدقوني.... ترى الموضوع واضح أكثر من اللازم !!!
هناك لعبة مكشوفة يلعبها هذا الكاتب مع بعض المنتجين مثل باسم عبدالامير وعبدالعزيز الجاسم!!!
واللعبة بدأت رائحتها تفوح !!!
واللبيب بالإشارة يفهم !!!
مسلسل خيوط ملونة للرائع الحشاش تم عرضه برمضان الماضي والان يعرض على شاشة ام بي سي
عمل ممتاز وناجح وابداعي اكثر من كونه تجاري ^^
على افتراض أن العمل بالفعل "ممتاز" وليس "تجاريا" .. فهذا يثير علامات الاستفهام أكثر !!
متى تتم كتابة هذه الكمية من النصوص الطويلة خلال فترة وجيزة؟!
اسمحوا لي يا جماعة... أشعر أحيانا أني (أستحقر) نفسي حين أصدق هذه (المسرحيات)!!
.

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 10:10 PM
اهلا بالعندليب
مشاركتك جميلة تحمل دلالات يفهمها اللبيب، و اقول: الزمن كفيل ليكشف الكثير مما لايعرفه الكثير.

عندليب الكويت
01-12-2010, 10:42 PM
اهلا بالعندليب
مشاركتك جميلة تحمل دلالات يفهمها اللبيب، و اقول: الزمن كفيل ليكشف الكثير مما لايعرفه الكثير.
مرحبا أخ ناقد:
أرجو المعذرة.. نسيت أن أبدي وجهة نظري في موضوعك!
بصراحة من الصعب التوقع حول مستوى الأعمال المذكورة لأن الرؤية غير واضحة حتى الوقت الحالي، ويبدو أن التكرار سيكون سيد الموقف، لكني متفاءل بعمل العملاق وأطروحاته الجديدة حسب ما وصلني من معلومات!

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 11:14 PM
نعم أخي العندليب، التوقع صعب، لكن هذا مايجعل الموضوع شيّق.
ونتمنى أن تزودنا ببعض المعلومات عن عمل بوعدنان الجديد.

بن عـيدان
01-12-2010, 11:23 PM
مسلسل السرداب
الفنان الحقيقي هو من ينوع في اختياراته..
الكوميديا تحتاج للياقة فنية و هذا ما يفتقرة بوعدنان حالياً..
لا نريد أن نحكم على مسلسل لم نشاهده..

مسلسل الجليب
عمل فني اسمع عنه منذ أكثر من سنتين..
سيكون هذا العمل بمثابة العودة القوية لأم سوزان
بعد أن فقدت القمة لمصلحة رفيقة دربها أم طلال..

سعاد عبدالله
سيكون نجاح مسلسها فني أكثر منه جماهيري..

مسلسل بوكريم في رقبته سبع حريم و مسلسل حريم أبوي
لا تعليق

محمد دحام
أول النهار هو الجزء الثاني لساهر الليل..
مخرج يصحح أخطاء المؤلف و هو سبب رئيسي لنجاح أي مسلسل..

خالد البذال
دخيل على الأنتاج ولكن قد سمعت أنه له مسلسل أسمه عين الهامور

أحمد سامي
01-12-2010, 11:25 PM
مرحبا أخ ناقد:
أرجو المعذرة.. نسيت أن أبدي وجهة نظري في موضوعك!
بصراحة من الصعب التوقع حول مستوى الأعمال المذكورة لأن الرؤية غير واضحة حتى الوقت الحالي، ويبدو أن التكرار سيكون سيد الموقف، لكني متفاءل بعمل العملاق وأطروحاته الجديدة حسب ما وصلني من معلومات!

وحسب مايصلنا أن هنالك رؤية مشوشة بشأن قبول العملاق بالعمل
المسألة ضبابية الآن .

ناقد سينمائي محترف
02-12-2010, 12:00 AM
الاخ بن عيدان: هل انت متأكد ان مسلسل أول النهار هو الجزء الثاني لساهر الليل؟؟
المعروف ان ساهر الليل تاليف الشاب فهد العليوة.
وحسب علمي ان مسلسل أول النهار هو مسلسل اجتماعي مودرن يسلط الضوء على قضية الطلاق ومن تاليف كاتب جديد (جاسم الجطيلي).

حسن العيش
02-12-2010, 12:09 AM
مشكور حبيبي
ابي مسلسل امبراطوةرخ

بن عـيدان
02-12-2010, 12:13 AM
الاخ بن عيدان: هل انت متأكد ان مسلسل أول النهار هو الجزء الثاني لساهر الليل؟؟
المعروف ان ساهر الليل تاليف الشاب فهد العليوة.
وحسب علمي ان مسلسل أول النهار هو مسلسل اجتماعي مودرن يسلط الضوء على قضية الطلاق ومن تاليف كاتب جديد (جاسم الجطيلي).

هذا حسب كلام الجرايد..
فاول شي قالو أن ساهر الليل سيكون له جزء ثاني ولكن قصة منفصلة..
و الآن قالو أن تم تغيير الاسم إلى تو النهار..
أما من ناحية المؤلف...
فهذا العمل معتمد أعتماد كلي على المخرج..
فبنظري أن المؤلف يكتب الفكرة فقط و محمد دحام يخرجها بطريقته

Lune
02-12-2010, 03:58 AM
بـ التوفيق للجميع

بنت قمبر
02-12-2010, 11:49 AM
بالنسبة لتحليلاتكم اجدها في محلها

السرداب : ينجح بسبب النجوم الشباب الذين فيه .. و لكن لو فشل فيه بو عدنان سيكون سقطه لبوعدنان وهبه ( و لن يتأثر الشباب لأن جمهورهم يريد طلتهم في رمضان بغض النظر عن المضمون)

الجليب: لو ركزت الرائعة حياة الفهد في هذا العمل أتوقع أن يكون الأول في رمضان القادم

سعاد عبدالله : سمعت أنها إلى الآن لم تستقر على نص سواء للكواري أو للحشاش

حريم أبوي : ممممم ... حسسني بأجواء مسلسلات هبه .. لكن لا اعرف .. دائما الحشاش له باب يستطيع الهروب منه لكي لا يتشابه مع أحد .. و الدليل أن خيوط ملونه عمل ( ثيمته نسائية ) لكنه لا يشبه أبدا أعمال هبه
و لو أنني شخصيا أفضل أن يبتعد عن أي تشابه مع هبه ( كون العين عليهما الآن ) حتى لو كان هذا الشبه بنسبة 1%

أما بالنسبة لأعماله القادمة .. حسب ما عرفت من تواصلي معه من خلال موقع الفيس بوك : قال أنه انتهى فقط من كتابة عمل واحد وهو ( حريم أبوي ) وكان قد بدأ في كتابته قبل دخول رمضان الماضي .. أما ( غريب الدار ) فقدم فكرته مع الحلقه الأولى فقط وكان قد كتبها منذ سنتين تقريبا و عندما طلبت منه ام طلال عمل قدمها لها ..
أما عن العمل الذي تحدث عنه في لقاء العيد مع جمعان الرويعي والذي تتشابه أجواءه مع أيام الفرج . فقال لي بأن هذا العمل مؤجل الآن !!

يعني يمكن ينزل في رمضان بعمل واحد ( حريم أبوي ) أو بعملين هما
( حريم أبوي ) و ( غريب الدار ) لأم طلال

و هذه ليلتي له فيه 15 حلقة فقط .. حيث تشاركه المؤلف وهج كتابة الحلقات الأخرى كونه حلقات منفصله وليست متصله



و تشكرات

الهوا هوانا
02-12-2010, 01:48 PM
الأخ الكريم / ناقد سينمائي محترف

ذكرت لك في تعليقي عن موضوعك المتعلق بأول 14 دقيقة من مسلسل ( زوارة الخميس ) أن إعجابي بأي شخص لا يمنعني أبداً من انتقاده أو ذكر مساوئه أو غيرها

وأنا – دائماً – لا أحب أن أجادل في وجهات النظر لأنها قناعات شخصية، وكما أحترم وجهة نظرك وكذلك شخصك، فأعلم أيضاً أنك تحترم وجهة نظري

أنا في ردي السابق لم أكن أعني المخرج محمد القفاص بعينه، ولكنني سألتك فقط : كيف حكمت على القفاص بأنه لا يصلح للمسلسلات التراثية ؟ لاحظ أنني لم أتدخل أو أعارض وجة نظرك فهي خاصة بك، كل ما أردته فقط هو معرفة المعايير والأسس التي بنيتها حضرتك عن القفاص والتي جعلتك تقتنع بأنه لا يصلح للأعمال التراثية، فليس لك الحق – مع خالص الاحترام والتقدير لك – بأن تكتب شيئاً دون أن توضح الأسباب التي دعتك إلى كتابته، خصوصاً وأنه لم يسبق له أن أخرج مسلسلاً تراثياً من قبل .

عموماً : أحب أن أقول لك بأن محمد القفاص ( كممثل ) لم يمثل إلا في الأعمال التراثية أو ذات الطابع التراثي، وهي: ( عجايب زمان – سعدون – نيران )، وقد استبعدت برنامج الكاميرا الخفية لأنه ليس موضوعنا .

خلاصة ردي بأن العمل الدرامي معرض إما للنجاح أو الفشل، وأنا مثلك متخوف من إخراج مسلسل ( الجليب )، ولكن هذا لا يمنع بأنه قد ينجح

عموماً : نتمنى أن يحيينا الله ويبلغنا شهره الفضيل ونشاهد المسلسل ثم نحكم، وعند ذلك تأكد أنني سأكتب وجهة نظري وتعليقي حول المسلسل بكل شفافية وحيادية .

كلمة حق
02-12-2010, 03:25 PM
تو النهار

مسلسل دحام ليس لرمضان

سيعرض شهر ديسمبر على ام بي سي

بعد اميمه في دار الايتام للتنويه فقط

وانا شخص لا استطيع الحكم قبل مشاهده العمل

الا من خلال القصه او قروب العمل

ناقد سينمائي محترف
03-12-2010, 08:37 PM
أرحب و أشكر الجميع على المعلومات المفيدة
الأخ الهوا هوانا: عزيزي انا لم أحكم على احد بل فقط أعبر عن رأيي
وبالنسبة للأسباب التي دعتني أن أقول ماقلت عن القفاص..
أقول: بأن هذا الموضوع ليس لمناقشة الآراء بل للتوقعات و إبداء الآراء و إضافة المعلومات.
وتعليقي على كلامك: في المستقبل سأفتح موضوع لنقد المخرجين و بإمكانك أن تناقشني
وشكر خاص لك أخي العزيز.

عندليب الكويت
03-12-2010, 09:43 PM
نعم أخي العندليب، التوقع صعب، لكن هذا مايجعل الموضوع شيّق.
ونتمنى أن تزودنا ببعض المعلومات عن عمل بوعدنان الجديد.

مرحبا أخ ناقد:
بالنسبة لما وصلني من معلومات.. على هذا الرابط:
http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=15531 (http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=15531)

ولكن عندي سؤال:
ألا تلاحظ وجود حالة (نمطية) أو (تكرار) بأسلوب غير مباشر في الأعمال المذكورة في الموضوع؟!
أقصد بالتكرار هو مضمون الأعمال أو فكرتها الرئيسية إضافة إلى القروب المشارك في كل عمل؟!
.

ناقد سينمائي محترف
03-12-2010, 10:01 PM
اهلا بالعندليب
بالنسبة للرابط: مادري ليش حسيت (مجرد احساس واحساسي في الغالب يكون خاطئ) حسيت ان هذه الشخصية النسائية اقتباس من حياة ابتهال الخطيب !!

نعم اخي العزيز النمطية موجودة بقوة للأسف، و ألاحظ ايضا ان من يريد ان يكسر النمطية يثير مواضيع مثيرة للجدل ويعتقد ان اثارة الجدل حول موضوعه هي النجاح الحقيقي.
وبالنسبة للقروبات والتكرار في الوجوه هي رهن على فشل القروب في المستقبل القريب بعد ان يمل المتابع.
احيانا تكون ايجابية لكن ليس لهذه الدرجة.
لكني متفائل باعمال خارج دائرة التوقعات.

ولد دبي
04-12-2010, 07:33 AM
السلام عليكم بسم الرحمن الرحيم اولا شكرا اخوي على الموضوع واتمنى المسلسلات كلها تكون ممتعة

بنت القمر
04-12-2010, 08:55 AM
الله يعطيك العافيه

ناقد سينمائي محترف
04-12-2010, 09:28 PM
اهلا وسهلا فيكم
كان بودي تشاركوننا توقعاتكم، حتى يزداد الموضوع تألقا
شكرا لكم

ناقد سينمائي محترف
04-12-2010, 09:49 PM
مسلسل شوية أمل: اخراج علي العلي بطولة محمد المنصور
اليوم عرفت ان هناك مسلسل جديد اسمه "شوية امل" من انتاج عمران ميديا البحرينية للمخرج الواعد علي العلي البحريني.
الحقيقة استبشرت خير اول ما علمت عن المسلسل. خصوصا مع وجود الخالدان (البريكي وأمين) في العمل وحتى اللحظة غير متاكد من مشاركتهما.
القضية الأساسية التي تدور حولها أحداث العمل هي قضية العاطفة وقوتها وما تؤدي إليه من شكوك، وحياة زوجيَّة تتخللها الخيانة والعواطف الكاذبة، و كذلك خطوط درامية اخرى. المشاركين في العمل محمد المنصور (الذي اتمنى ان يكون حاضرا بأداءه لا بإسمه فقط) وزهرة عرفات ومبارك خميس ومرام وآخرين.
توقعاتي لهذا العمل (بعيدا عن القصة التي لا اتوقع نجاحها بقدر نجاح الاخراج)، هو نجاح لا يقل عن نجاح مسلسل هدوء وعواصف واتوقع تفجّر طاقة المخرج في هذا العمل ليعلن عن وجوده ضمن المخرجين البارزين خليجيا.

مجروح و يكابر
13-12-2010, 02:40 PM
اشياء غريبه

عبدالإله
27-12-2010, 01:56 PM
طرح موفق

وتعجبني رؤيتك للأاعمال
......

بنسبة لعمل السرداب ..اشوف انه بيعمل نقلة لهبة من ناحيتين

سيرفعها اذا تميز العمل(وهذا منظورضئيل)

وأما اذا هبط ..بتتوقف مسيرة نجاح امتدت ثلاث سنين وحصدت خلالها (نجاحات غير مسبوقة ) (وماتوقع أنها بتنجح مثل النجاحات السابقة )

...

وحلو عبدالعزيز الحشاش ينوع بلأعمال...خصوصا انه بيسلك خط الكوميديا ...

ناقد سينمائي محترف
27-12-2010, 06:09 PM
هناك اخبار تقول بأن اسم مسلسل "شوية أمل" تم تغييره الى "حقول الورد".
وبالنسبة لقصة المسلسل وبعض ما اطلعت عليه من خلال الصحافة والمنتديات، فقد ساورني الشك بأن احد خطوط القصة مقتبس من فيلم انجليزي.
لا اريد اعطاء تفاصيل اكثر حتى لا اظلم المؤلف من خلال ظن ضعيف جدا و ايضا لأن العمل لا توجد حوله تفاصيل كثيرة. لكن بعد ان اطلع اكثر واذا تحول ظني الى تأكيد سوف اقول ما في جعبتي.

كاتب مبتدئ
29-12-2010, 10:41 PM
آرائك جميله و كلها على العين و الراس
بس هذا حكم أولي، و الحكم الأصلي لا يتم الا بعد عرض كل هالمسلسلات

وردة الحب
31-12-2010, 07:50 PM
مشكووور أخوي بس توقعاتك مو كلها في محلها أنت وايد متشائم

خلي نقــدك شوي إيجآبي


يعطيــك العآفية

الدماني الحلو
01-01-2011, 04:21 PM
عودة ..

الجليب مرة أخرى :
بخصوص جزئية القفاص , القفاص اصبح على الطريق الصحيح عندما ترك اعمال (البارات) التافهة والفاشلة وقدم اعمال تخدمه وتخدم الفن , بدء من (قلوب للايجار) مرورا بـ(زوارة الخميس) وقريبا مسلسل (قصة هوانا) , وبما انها تجربته الاولى بالتراث فنتمنى نجاحه فيها خاصة انه مخرج متمكن , وهو افضل من المخرج السيء الذي تعتمد عليه ام سوزان مؤخرا وهو ( حسين ابل ) , وبما اننا عرفنا المخرج , نتمنى ان يكون طاقم التمثيل قوي ويساعد في نجاح العمل .


حريم أبوي :
من قراءتي للقصة تأكدت 1000 % أن الحشاش وقع تحت تأثير اعمال هبة حمادة في المجاميع الفنية وقرر تقليدها .. ومع نفس القروب , حيث ان بعض الاسماء المرشحة هي هدى حسين والهام الفضالة وشجون وفاطمة الصفي .
لكـــــن .. هناك موضوع يحيرني جدا , في عيد الفطر منتصف شهر (سبتمبر) ظهر الحشاش مع المخرج جمعان الرويعي في لقاء على الراي وقال الحشاش أن لديه عمل على غرار (ايام الفرج) بدء في كتابته , واليوم وبعد مرور شهرين ونصف فقط تصل اعمال الحشاش الى خمس اعمال فجأة !!! الحشاش شارك في كتابة حلقات كثيرة من ( هذي ليلتي ) وله أربع مسلسلات اخرى هي ( حريم ابوي ) و ( الدخيلة ) و ( غريب الدار ) وعمل انتهى من كتابته وهو لرمضان 2012 , خمس اعمال كتبهم خلال شهرين ونصف !!
كاتب رائع ومميز وذو مستقبل ومتمرد على نمطية الدراما الخليجية .. لكن ليس لهذه الدرجة !
الاستهلاك يؤدي الى الهلاك .. وخلال شهرين ونصف امر محير


محمد دحام :
بما انه بدأ مبكرا هذا العام , فهو ينوي ان يزيد عدد اعماله , العام الفائت قدم 3 اعمال لم ينجح منها الا ساهر الليل , هذا العام واضح انه يريد تقديم اربعة اثنان قبل رمضان واثنان في رمضان , ومع نفس الوجوه طبعا .. اما فكرة ساهر الليل الجزء الثاني فهي فاشلة بالطبع !!


خالد البذال :
دخيل على الفن واعمال فاشلة تمر مرور الكرام , وكل عمل مخرجه اردني !!



ننتظر باقي التفاصيل

بخصوص عبدالعزيز الحشاش ممكن يكون كاتب المسلسلات من فترة بس توة يعلن عنهم لانة بنفسة قال كل عمل يحتاج 4 شهور للكتابة فاكيد انة في اعمال كاتبنهم قبلو وافصح عنهم الحين
وانا متاكد انة هو الذي كتبها لانة روووح الحشاش معروفة بالمسلسلات و طريقتة

عاطفي
02-01-2011, 07:29 AM
الحكم بعد المشاهدة

الفانوس
02-01-2011, 07:18 PM
مششكوُر ع ــالموضوُع المميز ..

منتظرين الإبددآع والفنن :d


مع ــخآلص حبًي :ـ

روحها هداوي
19-01-2011, 12:11 AM
يعطيك العافية على النقد للمسلسلات القادمة
وان شاء الله تكوووووووووون رائعة ومميزة

HMoD
16-02-2011, 03:15 PM
الجليب :
القفاص اعتذر عنه لصعوبة المشاهد و لكن تم اختيار ما اعتقد بأنه أفضل منه بكثير للأعمال التراثية و لكن لدي تعليق حول أن حياة الفهد تشتت ولم تترك جهدها في هذا العمل لا أوافقك هذا الرأي فهي اعتكفت في كتابته ما يقارب ثلاثة سنوات و أعتقد بأن هذا يكفي و ربما يحقق نجاح الفرية وربما لا و لكن لدي أمل كبير بأنه سيعيد حياة الفهد إلى القمة كونها اختارت ممثلين يستطيعون اتقان الأدوار التراثية بجد ولهم أعمال تراثيه سابقه ناجحة .
السرداب :
أاوافقك الرأي لن يحقق النجاح الذي حققته هبه مشاري في الأعوام السابقة ولكن سيحصل على نسبة مشاهده
فرصة ثانية :
وداد الكواري هبطت في أعمالها الأخيره فاعتقد بأن عملها القادم أما يحقق نجاحا عاديا أو يفشل وليس هناك حل أوسط .
عبدالعزيز الحشاش :
أتوقع نجاحه في عمل الدخلية فقط ولا أنصحه بأن يعرض عملين في رمضان لأن لن ينجح إلا واحد منها عندما قرأت قصة مسلسل الدخلية جذبتني كونها جديدة ولم تطرح و أتوقع أن تحصل على نجاح عيون الحب , بينما حريم أبوي لم يشدني كثيرا و الأعمال الكوميديا تحتاج إلى وجود كوميديا حقيقية أعتدنا عليها ولا ارى بأن الفنانة هدى حسين تستطيع أن تجيد الكوميديا وحدها .
هبة مشاري :
أتوقع نجاح بو كريم ولكن ليس بنسبة عالية بختصار ( التي أبرزت هبة مشاري هي سعاد عبدالله و الكاست المعتاد ) بينما الآن سعاد عبدالله تخلت عنها و نصف الكاست ابتعد عنها وهذا سيؤثر سلبيا كون الكثير من المشاهدين لا يهتمون إلى الكاتب بل يهتمون بالبطولة و الكثير من الناس لا ينظر إلا إلى مسلسلات سعاد عبدالله وحياة الفهد ويبحث عن إعلاناتها قبل عرضها بغض النظر عن الكاتب

هرول
04-04-2011, 08:05 AM
صدقت والله .
اعرف كتاب وكاتبات مهدرين طاقاتهم بهالمنتديات ولهم جماهير بالالاف تقرا لهم ولو درو بس انهم سوو عمل رسمي ركضو يطالعونه عشان شهرة اسمائهم في الانترنت وافضل من هالكتاب الي كل سنه لهم عمل او عملين
كتاب كتاب مو خرابيط .. يعطيك قصة مافيها ولا غلطه
لا من حبكه لا من تسلسل شغل احتراف بس ماكو احد يلتفت لهم

والله واسطات

ناقد سينمائي محترف
09-05-2011, 06:58 AM
آرائك جميله و كلها على العين و الراس
بس هذا حكم أولي، و الحكم الأصلي لا يتم الا بعد عرض كل هالمسلسلات

نعم صحيح.. وهذا مايجعل الموضوع شيّق.

بدون اسم
09-05-2011, 10:40 PM
مرحبا
موضوع رائع لكنه يسبق الاحداث
والاحظ انه لم يغطي جميع الاعمال التي ستعرض في رمضان
نتمنى التوفيق للكل
وننتظر العرض ولنا عوده
شكرا جزيلا للموضوع

شلال الحب
15-05-2011, 03:31 PM
طبعا مسلسلات هبه حماده مميزه يعني عبدالعزيز الحشاش قاعد ينافس هبه تووتوو ما يقدر هبه ذكيه وتعرف تختار احلى المسلسلات احسنه تقدم لي يلي ابيه